صناديق سيادية خليجية تنضم لـ"إعلان الرباط" لتعبئة الاستثمارات في إفريقيا

صناديق سيادية خليجية تنضم لـ"إعلان الرباط" لتعبئة الاستثمارات في إفريقيا
صور: هسبريس
الإثنين 20 يونيو 2022 - 14:07

التأمت عشرة صناديق سيادية إفريقية، اليوم الإثنين بالعاصمة الرباط، من أجل إنشاء “منتدى المستثمرين السياديين في إفريقيا”، بهدف معالجة التحديات التي تواجه اقتصاديات القارة في مجال التمويل وتسريع تعبئة الاستثمارات.

وحضر افتتاح المنتدى، اليوم الإثنين، ممثلون عن الصناديق السيادية العشرة من رواندا وأنغولا وجيبوتي وغانا ونيجيريا والمغرب ومصر والغابون والسنغال، إضافة إلى جنوب إفريقيا، ووزراء ومسؤولين مغاربة.

ويسعى المنتدى، باعتباره منصة إفريقية متعددة الأطراف، إلى تسريع الاستثمار وتعبئة التمويل ورؤوس الأموال لفائدة القارة، وتقوية التعاون بين الصناديق السيادية الإفريقية، بهدف المساهمة في تحسين النمو الاقتصادي والتنمية.

وأعلنت ثلاثة صناديق سيادية خليجية عن دعمها مبادرة المنتدى؛ وهي جهاز أبوظبي للاستثمار، و”القابضة” (ADQ)، والهيئة العامة للاستثمار في الكويت، حيث وقعت على “إعلان الرباط” المنبثق عن المنتدى.

وعبرت الصناديق السيادية الخليجية، وفق محتوى “إعلان الرباط”، عن “ثقتها في منتدى المستثمرين السياديين في إفريقيا باعتباره محفزاً للفرص الاستثمارية وتسريع مشاريع البنية التحتية للاستجابة لمعايير المستثمرين وأسواق رؤوس الأموال الدولية”.

وصرح عبيد عمران، الرئيس المدير العام لإثمار كابيتال، الصندوق السيادي للاستثمار الإستراتيجي للمغرب، صاحب مبادرة المنتدى، بأن بإمكان هذا الأخير أن “يسهل عددًا من التحديات التي يواجهها المستثمرون الدوليون عند التفكير في الاستثمار في إفريقيا، وإبراز الفرص لإحداث تأثير إيجابي على القارة وتطلعاتها لمستقبل أفضل”.

وأثنى عمران، في تصريح صحافي، على الاهتمام الخاص الذي أولته الصناديق الخليجية الثلاثة بمبادرة منتدى المستثمرين السياديين في إفريقيا، وعبر عن تطلعه إلى “تقوية هذه العلاقة لبناء شراكة متبادلة المنفعة وطويلة الأمد”.

وأورد الإعلان تصريحاً لمحمد حسن السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ”القابضة”، قال فيه: “إن إفريقيا تمتلك إمكانات اقتصادية كبيرة، وشركة القابضة سعيدة بدعم إنشاء المنتدى لمواصلة الاستثمارات في القارة جنبًا إلى جنب مع الشركاء ذوي التفكير المماثل وذوي المصداقية”.

كما أكد محمد حسن السويدي أن “هذه المبادرة من شأنها أن تعزز العلاقات الحالية لشركة القابضة مع شركائها في القارة، كما ستمكن من استكشاف فرص جديدة في القارة مع شركاء محتملين جدد في إفريقيا لفائدة القابضة والشركات التابعة لها”.

من جهته، قال خادم الرميثي، المدير التنفيذي لجهاز أبوظبي للاستثمار، إن “منتدى المستثمرين السياديين في إفريقيا يُعد منصة جديدة قوية لها القدرة على فتح فرص استثمارية كبيرة للمستثمرين العالميين بهدف تعبئة رؤوس الأموال، من خلال قوة التعاون مع جيراننا من صناديق الثروة السيادية الإفريقية. كما نشيد بزملائنا الموقعين على دعمهم هذه المبادرة الهامة”.

واعتبر غانم الغنيمان، المدير العام والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار في الكويت، ضمن تصريح صحافي، أن المنتدى “يُعد فرصة ذهبية للهيئة لتعزيز استثماراتها في إفريقيا”، وأضاف: “مع أكثر من نصف قرن من الخبرة في الاستثمار فيها، نتطلع إلى زيادة استثماراتنا في جميع القطاعات في كل أنحاء قارة الفرص إفريقيا”.

‫تعليقات الزوار

14
  • سكفاندري
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 14:11

    أفريقيا قارة ينخرها الفساد و الرشوة. صناديق استثمارية من أجل استغلال شعوب القارة الأفريقية و نهب و سلب الثروات و تبقى دار لقمان على حالها.

  • MAX
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 14:20

    نصاءح أخوية الى رجال الاعمال :
    استثمرو في الموارد الطبيعية بإفريقيا و لاكن لا تعاشرو السياسيين و العسكريين للأنهم نصابين و لصوص و منافقين يمكن ان يغدروكم في اي لحضة ممكنة.

  • سعيد ادكير
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 14:27

    الله اينصرو او يحبيه بالتوفيق و التيسير
    أينما قرئت كلمته تنفذ و تطاع
    والثقة معه و فيه أينما حل و ارتحل

  • hakim zamani
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 14:29

    المراهنة على ا ستثمارات الخواص سواء كانت صناديق سيادية أو استثمارات الشركات العابرة للقارات محصلتها هي تكريس للأستعمار الجديد والتبعية والهيمنة على أقتصاديات البلدان الضعيفة بتواطئ تام من الحكومات الوطنية بما تقدمه من آمتيازات ضريبية وجبائية و يد عاملة رخيصة….. والدليل ماعرت عليه الحرب الروسية الأوكرانية التي كشفت بالملموس عورة الحكومات الوطنية بفقدانها للأستقلال القرار الأقتصادي والمالي والسياسي… وفشلها في تحصين أمنها الطاقي والغذائي…. قبل اصلاحات التقويم الهيكلي وتجدر العولمة كان القطاع العام ومعها الحكومات الوطنية تتحكم في مواردها وقراراتها السيادية أما اليوم فعولمة المال والأقتصاد والأعلام أدخلت بلدان أفريقيا والعالم الثالث في تبعية شاملة

  • k.m
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 14:33

    نعم شركاء موثوقين ومنطق رابح رابح.والجزاءر اوت(out).حتى تعود الى رشدها وتتخلى عن افكارها الهدامة.عاش المغرب وعاشت الدول الافريقية التواقة الى التقدم والتعاون والتنمية.

  • حسن
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 14:46

    لا يمكن ان نتحدث عن سيادة و سفرات امريكا و فرنسا هي من تخطط يجب ادخال اموال الشعوب الافريقية المهربة و المجمدة في بنوك الغرب و استثمارها في افريقيا التي تمتلك من المؤهلات البشرية و المادية ما لا يوجد في اية قارة ولكن فساد الطبقة الحاكمة هي من اوصلت فريقيا الى الفقر و الحروب والمجاعة وهل يمكن ان تكون هده الصناديق في منأ عن ايدي ناهبي المال وهل يطيق فرنسا وامريكا ان ترى تكثل افريقي قوي

  • مغربي حر.
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 15:00

    السؤال الذي يطرح نفسه هو:
    المغرب هو صاحب المبادرة لانشاء التعبئة الاستثمارات لدول افريقيا.هذا جميل ، ولكن ما هو نصيب المغرب من كل هذه الاستثمارات.؟؟ وهل دور المغرب فقط هو تعبيد الطرق لكي تستفيد دول افريقيا من هذ الاستثمارات وهل سيبقى المغرب كنتفرج.و داعم لكل هذا المشروع .بينما يجب على المغرب ان يستفيد هو اكثر بحصة الأسد من هذه الاستثمارات .بما انه هو من ابتكر هذه المبادرة.؟؟؟؟!!!!

  • مهتم جدا
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 15:13

    السي عمران ، هذه خدمة ديال لمعلمين ، راك في طريقك الى الاستوزار ، وقريبا ان شاء الله . هنيئا لك

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 15:48

    المغرب سيقود انشاء الله قاطرة الاستثمار و التطور في أفريقيا بأموال الصناديق السيادية الأفريقية و الخليجية، لأن هذا المنتدى يؤكد ثقة الشعوب الأفريقية و قادتها في المملكة الشريفة كنموذج ناجح في الاستثمار و الفلاحة و الصناعة و الخدمات و الاتصالات و البنية التحتية و السياسة الاستشرافية الحكيمة.

  • المغرب
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 16:59

    وأورد الملك محمد السادس نصره الله أن على “الدول الإفريقية أن تأخذ زمام مصيرنا بأيدينا ونعمل، فرادى ومجتمعين، من أجل تحويل مواردنا وطاقاتنا إلى إنجازات واعدة بالنفع لمواطنينا وأجيالنا القادمة”
    هذه رسالة أخرى ،تظهر مدى حرص جلالة الملك الكبير بالنهوض بالقارة الإفريقية ،وجعل شعوبها تنعم بالخيرات التي تزخر بها هذه البلدان، سياسة إنسانية واستراتيجية مستقبلية لا يمكن أن يتحلى بها إلا الملوك العظام مثل صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وحفظه الله لشعبه الذي يحبه

  • ايت ثازارث
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 17:13

    كعادتها دولة العسكر البوخروبية بعيدة عن هذه المنتديات،اختصاصها التسليح وموضوع البوليزاريو ولا شيء اخر غير ذالك،فالمفروض ان تنضم دولة قراقيرو الى هذا النادي كما فعلت الكويت والإمارات بواسطة صناديق سيادية ولا استبعد انضمام السعودية والبحرين وقطر

  • Hicham
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:33

    ها المعقول بدأ.
    نظام بوخروبة واتباعه سوف يصيبهم داء الجهل ، بعدما أصابهم داء السعار .
    سبحان الله: إن يعلم في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا.
    على جميع المسؤولين الأفارقة الغيوريين على القارة الإفريقية وتنميتها استغلال هاته الفرصة ، من أجل إظهار حسن النية والتسيير والتدبير ، حتى تكون هذه بداية خلق فرص شغل للأفارقة وصون كرامة الجميع.
    والله ولي التوفيق.

  • افقير
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 20:04

    نشكر دول الخليج العربي على ماتقدمه من دعم لافريقيا وللمغرب خاصة ونتمنى ان يزيدوا في استثماراتهم خصوصا في ا لفلاحة والطاقات المتجددة والسياحة

  • علي
    الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 19:28

    الله يرحم و يخلين ملك السعودية وينصر السعوديين بلخير و الازدهار. تتعوض ان شالله. الله معانا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب