صناعة السيارات في المغرب .. رقم معاملات قياسي يرافق الالتزامات الإيكولوجية

صناعة السيارات في المغرب .. رقم معاملات قياسي يرافق الالتزامات الإيكولوجية
صورة: و.م.ع
السبت 12 نونبر 2022 - 13:00

طموح مغربي نحو تحقيق مزيد من ربط الاستثمار بثماره من حيث خلق الثروة وفرص العمل، يتجسد في صناعة السيارات بالمغرب؛ هذا الفرع الصناعي الذي ارتقى بالمملكة بعد سنوات من العمل والتطوير إلى مرتبة صنع أوّل سيارة كهربائية “مغربية مائة في المائة”، جرى تقديمها رسميا بحر الأسبوع الجاري.

رياض مزور، وزير التجارة والصناعة، كان قد أكد، الأربعاء الماضي خلال جلسة مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة بمجلس النواب، أن السيارة، التي يبلغ سعرها عشرة ملايين سنتيم وتبلغ سرعتها القصوى 75 كيلومترا في الساعة، تم تصميمها وصُنعها بشكل كامل في المغرب، وبالضبط في مصنع القنيطرة، التابع للمجموعة العالمية “ستيلانتيس”.

رقم معاملات قياسي

من المرتقب أن يحقق قطاع صناعة السيارات في المغرب الذي يشغّل نحو 230 ألف شخص، رقم معاملات قياسيا لأول مرة في تاريخ المملكة؛ بتجاوزه حاجز 100 مليار درهم، وفق إفادات الوزير ذاته.

وبخصوص توجه المملكة نحو الاعتماد على السيارات الكهربائية، قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس، إن “الاجتماع مع مسؤولين في مجموعة دولية لصناعة السيارات خلُص إلى الاتفاق، مع مسؤوليها، على مضاعفة الإنتاج بمصنع القنيطرة، على أساس أن تكون نسبة الثُلث منه موجَّهة نحو السيارات الكهربائية التي تشهد إقبالا متزايدا في السوق المغربية”.

في السياق ذاته، أعلنت مجموعة “Stellantis” ، التي تشكلت نتيجة اندماج شركات عديدة متخصصة في فروع صناعة السيارات، في بلاغ على موقعها الإلكتروني، فإن موقع القنيطرة، الذي كان قد دشنه الملك محمد السادس عام 2019، يدخل “مرحلة جديدة في مساره قصد دعم خطط النمو في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط”.

وأكد المصدر ذاته أنه “سيجري استثمار أكثر من 300 مليون أورو في موقع إنتاج السيارات بالقنيطرة في المغرب، قصد بلوغ مضاعفة المصنع لطاقته الإنتاجية المحلية والبدء في العمل بمنصة “السيارات الذكية” (Smart Car) مع التوجه تدريجيا نحو تعزيز إنتاج سيارة “أوبل روكس” الكهربائية بأياد مغربية.

وسيساهم مصنع القنيطرة، وفق المجموعة المالكة له، في “الطموح الوطني للوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ مليون سيارة سنويا بالمغرب بحلول عام 2030 مع نسبة اندماج محلية تزيد عن 70 في المائة”.

وجرى إعلان هذه الأهداف عقب لقاء جمع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، مع كارلوس تافاريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة Stellantis متعددة الجنسيات المتخصصة في تصنيع السيارات، رفقة سمير شرفان، الرئيس التنفيذي للعمليات عن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بالمجموعة ذاتها.

اللقاء الذي حضره كل من رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، ومحسن جازولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، تمحور حول رغبة هذه المجموعة الرائدة عالميا في تعزيز استثمارها في المغرب، ومضاعفة القدرة الإنتاجية لمصنعها في القنيطرة، بغلاف استثماري إجمالي يبلغ 300 مليون أورو؛ مع مضاعفة القدرة الإنتاجية لمصنع القنيطرة إلى 450 ألف سيارة سنويا، حرارية وكهربائية”.

كما أشاد رئيس الحكومة بانخراط مجموعة “ستيلانتيس”، على الرغم من مناخ الأزمة، في تطوير استثماراتها في المغرب، موضحا أن مضاعفة هذه المجموعة لقدرة إنتاج مصنعها في القنيطرة ستساهم في خلق 2000 منصب شغل جديد (إضافة إلى ثلاثة آلاف منصب حاليا)؛ قبل أن يسجّل بفخر مساهمة الأطر المغربية في تطوير صناعة السيارات الكهربائية بمصنع القنيطرة (Citroën AMI وOpel rocks-e)، لافتا إلى إسهام مجموعة من المهندسين والتقنيين المغاربة في تصميم هذه السيارات وتصنيعها.

رفع تنافسية المنصة الصناعية المغربية

في هذا الصدد، ثمّن زكرياء كارتي، خبير اقتصادي، مضاعفة الإنتاج بمصنع القنيطرة، واصفا ذلك بـ”الخبر السار للصناعة المغربية؛ ما سيدفع المغرب قدُما إلى تجاوز حاجز المليون سيارة في السنوات القليلة المقبلة”.

وأضاف كارتي، في تصريح لهسبريس، أن “مضاعفة قدرة الإنتاج ستُدخل المملكة إلى نادي الثلاثين دولة الأكثر إنتاجا للسيارات على الصعيد العالمي”، لافتا إلى دلالات ذلك على “تقوية الموردين الحاليين للاستثمار أكثر، وكذا تحفيز موردين وفاعلين دوليين جدد على الاستقرار في المملكة وخلق استثمارات منتجة جديدة بوتيرة إنتاج وجودة عالييْن”.

وربط الاقتصادي ذاته بلوغ الأهداف المعلن عنها في صناعة السيارات بقدرة الشركات المستثمرة في المجال على “التوفر على كفاءات بشرية مؤهلة وكافية، سواء مهندسين أو تقنيين”.

وبخصوص التوجه نحو الاعتماد على إنتاج سيارات كهربائية بنسبة الثلث، علق كارتي قائلا إن “التخلي عن الطاقة الحرارية أصبح ضرورة مع ما يفرضه الاتحاد الأوروبي في أفق 2035 من منع هذا النوع من السيارات”، مجددا التذكير بـ”ضريبة الكربون عند الحدود” التي تفرض على دول منها المغرب ضبط إنتاجها والتحول نحو “تقنيات جديدة لصناعة السيارات”؛ بكل ما يعنيه ذلك من “نقل الخبرات والمعارف العالمية إلى الكفاءات المغربية، ورفع لتنافسية المنصة الصناعية المغربية”.

الوفاء بالالتزامات الإيكولوجية

على المنوال نفسه، نسَج رشيد ساري، محلل اقتصادي، قائلا: “يمكن أن نتحدث بكل فخر عن نسبة الاندماج المحلي العام التي بلغت 69 في المائة”، مشيرا إلى أن “المغرب وفيّ لما التزم به للحفاظ على البيئة في كوب الـ22 بمراكش من حيث الصناعة المعتمدة على طاقات نظيفة ومتجددة”.

وسجل ساري، في حديث مع هسبريس، بإيجابية ما وصفها بـ”جهود استثمار كبيرة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، من خلال كفاءات مغربية مائة في المائة، ستذهب نحو تطوير نماذج مبتكرة لها من حيث السرعة والفعالية وجودة الإنتاج”، لافتا إلى “اعتمادها في إطار خدمات توزيع البريد”.

وتابع المتحدث بالقول “إن المحيط الإقليمي للمغرب وتحول الاتحاد الأوروبي، الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، نحو فرض ضريبة للكربون والتخلص من صناعة سيارات ذات محركات حرارية سيرفع من قيمة الاستثمارات المغربية في هذا النوع من الصناعات الصديقة للبيئة”.

وخلص ساري إلى انفتاح صناعة السيارات بالمغرب على “استقطاب مجموعة مقاولات كبرى عالمية في المجال”، معتبرا أنه “يدخل ضمن الاستثمار المنتِج ذي القيمة المضافة العالية، في ظل وجود بنية منصات صناعية مغربية بكل من طنجة والقنيطرة”، خاتما بأن التوطين الصناعي يسمح في غضون 10 سنوات مقبلة بالحديث عن علامات لسيارات مغربية مائة في المائة”.

‫تعليقات الزوار

30
  • متتبع
    السبت 12 نونبر 2022 - 13:04

    لكن المشكل الكبير هو الثمن الذي يظل مرتفع مقارنة بالدول الأخرى خصوصا و الأزمة الاقتصادية

  • زاءر غريب
    السبت 12 نونبر 2022 - 13:08

    بما ان اليد العاملة جد رخيصة وبعقد مدته 3 أشهر . يتم تركيب أجزاء السيارات هنا .
    والعامل تقطع له من أجرته 500 لتذهب إلى ( لنبيك) anapec. .

  • أغراس
    السبت 12 نونبر 2022 - 13:11

    قطاع صناعة السيارات في المغرب يشغل 230000 عامل و الجزائر تروج لشعبها بأن مصانع المغرب تنفخ العجلات فقظ .

  • الوجدي
    السبت 12 نونبر 2022 - 13:13

    البنكلداش تختص في الملابس
    و المغرب في السيارات

    لكن الاجر زهيد فعلا ، يجنون الثمار كبرى باستثمارات صغرى

    العمال المغاربة يستحقون اجور في المستوى من اجل العيش الكريم

    قطاع السيارات و الكابلات اجورهم لا ترتفع على عمال السيكرتي ولو ان الاول يعطي مجهود كبير من اجل الصناعة

    المهم يجب مراعات اجور الشغيلة في هذا القطاع
    Ou bien vous voulez le beurre et l’argent du beurre

  • الحسين
    السبت 12 نونبر 2022 - 13:22

    المغرب ليس بلدا صناعيا وكثير ما نقرا ان المغرب يصنع الطائرات والسيارات وغيرها
    والحقيقة ان ما تقوم بها الشركات الفرنسية والأجنبية في المغرب هو تركيب السيارت
    وتستغل رخيص اليد العاملة في المغرب
    لا اقل ولا اكثر

  • عزوز
    السبت 12 نونبر 2022 - 13:27

    لا نملك اية علامة تجارية لماركة من السيارات باسم المغرب فقط تركيب وتجميع ماركات لسيارات فرنسية كداسيا ورونو وسيتروين بالقنيطرة.نصنع بعض الاجزاء من السيارة كجميع الدول التي تصنع الاطارات او التوصيلات الكهرباءية او الزجاج.اما تصنيع سيارة بعلامة مغربية فلم نصل الى ذلك.مثلا داسيا تركب كذلك في البرازيل والهند وكولوبيا والجزاءر ورومانيا.

  • abdou
    السبت 12 نونبر 2022 - 13:28

    نرجو من المسؤولين أن يؤكدوا لنا هل السيارة الكهربائية يتم صنعها 100% في 100% بالمغرب أم يتم إستيراد بعض قطع الغيار أو المحرك مادام المغاربة لهم الحق في المعلومة الصحيحة. وفي نفس السياق يجب إتباع ستراتيجية تركيا التي تحاول صنع ما يمكنه صنعه للحد من الاستيراد الذي تحتكره طبقة إستغلالية في المغرب وفي كل الدول المتخلفة إغتنت بفضل الاستيراد وتكره كل ما هو تطور ، بحث علمي وصناعة محلية.

  • casa
    السبت 12 نونبر 2022 - 13:29

    صناعة ناقصة يصنعون كامل السيارة ولا يعرفون حثي مؤشر الحرارة للمحرك

  • omar
    السبت 12 نونبر 2022 - 13:37

    قوموبعرض تلك السيارت في المعاض الدولية ليعلم الجميع بأنها سيارات غير مغربية.المكسي بديال الناس عريان

  • renaissance marocaine
    السبت 12 نونبر 2022 - 13:38

    خاص ثبون يقوم بزيارة الى القنيطرة التي اختضنت المرحوم الشهيد بوضياف ليرى نفيخ الروايد

  • العجب العجاب
    السبت 12 نونبر 2022 - 13:43

    المغرب قطع اشواط كبيرة ،في صناعة السيارات وقطاعت واجزاء الطائرات .وهذا لا ينكره الا جاحد ..ومن يتكلم بأننا نجمع فقط القطع فإما حاقد او جاهل ، اكثر من ٧٠ في المائة في السيارة من صنع مغربي ،و السيارة الكهربائية مائة بالمائة يعني كل الأجزاء مغربية.وقطعنا أشواط لا كن ليست بما يكفي لصنع سيارة مغربية.لان الصنع ليس هو الصعب بل تسويق هذه السيارة هو الاصعب،ولا عزاء للحاقدين.

  • عامل بمصنع رونو
    السبت 12 نونبر 2022 - 13:59

    صراحة صناعة السيارات بالمغرب عرفت تطورت جد مهم من آليات ووسائل لوجستيكية ومن كفاءات مغربية 100% ، خلال هذه السنوات الأخيرة ، لكن المشكل الأول والأخير هو الأجور ، 3500 درهم في الشهر لا تكفي لتغطية الحياة المعيشية من كراء واكل…
    واصيحت الشركة تلجأ إلى سياسة اقتطاع ايام التوقف على حساب العامل ، بحجة الازمة ، رغم ان ارقام الإنتاج تتحدث عن نفسها .

  • Trs
    السبت 12 نونبر 2022 - 14:06

    جيد جدا أن نطور قطاع الصناعات ببلادنا، يبقى السؤا مطروح كم من هذه العشرة مليارات أورو تدخل ميزانية الدولة؟ ما حجم إعفاءات اللتي يستفيد منها القطاع؟ هل نربح فقط أجرة التشغيل بالسميك

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 12 نونبر 2022 - 14:12

    عشرات المصانع التي تنتج مكونات السيارات بما فيها المحركات موجودة في مدن طنجة و الرباط و القنيطرة و الدار البيضاء و سطات و أخيرا مدينة وجدة و توظف عشرات الاف العمال و المهندسين بأجور تفوق أجر عمال جارتنا الشرقية بلد النفط و الغاز و نفخ العجلات، لم يتبقى من شركة رونو وبيجو الفرنسيتين سوى الاسم لأن كل مكونات و أجزاء السيارات تصنع هنا في المصانع المغربية لذالك يحق لنا أن نقول رونو المغربية و بيجو المغربية بعد أن أصبح كل ما يرتبط بصناعة هذه الماركة العالمية يصنع محليا بسواعد مغربية في مصانع ذات جودة و معايير دولية و ليس ورشات نفخ العجلات التي تسمى مصانع في دولة الجزائر الشقيقة.

  • agadir
    السبت 12 نونبر 2022 - 14:14

    أنا بغيت نعرف علاش مافيهاش مؤشر الحرارة في هذه السيارات التي تصنع في المغرب

  • الى اغراس
    السبت 12 نونبر 2022 - 14:14

    اهتم بسيارة اوبل التى يصنعها المغرب اما الجزاءر فيهي اكبر منك والمقال لا يتكلم عن الحزاءر ، الجزاءر لديها صناعات ثقيلة اكبر منك ادخل على soncome او SNVI ستجد الجواب زيادة على ذلك الجزاءر تستثمر كل يوم وان اردت ان تشتغل في الجزاءر فما عليك ان نحرك الى الجزاءر مشروع جديد. غرس الاشجار بداية من شهر 12 حوالي 20 الف عامل
    زيادة على ذلك الجزاءر عضو في البريكس يمكنك الالتحاق بي طاكسي صغير SIMCA

  • الراي الحر
    السبت 12 نونبر 2022 - 14:19

    القطاع يشكل غصة للكبرنات حيت نجح فيما فشلو فيه وهدا ما يفسر مرارة وتبخيس بعض التعليقات

  • السي محمد
    السبت 12 نونبر 2022 - 14:28

    ما هو تاتير صناعة السيارات على الاقتصاد وهل تدهب المداخيل لخزينة الدولة او الشركات الاجنبية المصنعة ولمدا دول لا تصنع حتى سيارة واحدة صنفت احسن من المغرب في التنمية البشرية وحققت نمو اقتصادي اكبر؟؟؟

  • ثمن خيالي
    السبت 12 نونبر 2022 - 14:41

    ثمن هذه السيارة 7000 أورو في فرنسا مع خصم المساعدة الإيكولجية يصبح ثمنها 6000 أورو. علما أنها تصنع في المغرب حيث اليد العاملة رخيصة، أضف ثمن النقل من القنيطرة إلى ميناء طنجة المتوسطي ثم النقل عبر إسبانيا حتى تصل فرنسا أو النقل المباسر إلى فرنسا عبر السفن. لنستخلص أن 100000 درهم ثمن غير مدروس بالنسبة للمستهلك المغربي. والثمن المعقول هو 70000 درهم ولكم واسع النظر.

  • المستفيد الاكبر
    السبت 12 نونبر 2022 - 14:57

    طبعا ولما لا) ان المواطن الفرنسي هو ابمستفيد من هذه الارباح مئة بالمئة

  • لعزوز وامثالة
    السبت 12 نونبر 2022 - 15:07

    عدد الماركات في العالم تعد على الاصابع ..التصنيع والتركيب او جمع الاجزاء لا يمكن لاي من من حد ودب ( اي ابوجهالة) ان يقوم به .. …. لحد الان منتوجات المغرب توزع في جميع انحاء العالم دون مشاكل …( ولا عزاء للحاقدين ومطبليهم ،)..
    اختيار المغرب ليس فقط لان يد العاملة زهيدة ( رخيصة) ولكن لان المغربي فنان عبقري لاسف ( 90% بوعو)
    اما من ناحية الاجور يجب ان يعلم ابوجهالة ان الاجر الادنى (Smig) في جميع الدول الشرقية ( بولونيا ..رومانيا…) لا يتعدى 350€ شهريا ورغم دلك لا تحضى بالثقة لتصنيع السيارات والجميع يعرف كلفة المعيشة والتدفءةوووو
    جميع الماركات اصبحت تتهافت على المغرب وتعترف بتقنييه لا الفاشلون والحاقدون من الداخل وعصابة جارة السوء. ازلامها

  • لتعليق المستفيد...
    السبت 12 نونبر 2022 - 15:28

    اولا ليس فقط الفرنسيس ….
    .باختصار اكثر من 40%من اجزاء السيارات واشياء اخرى تنتجها شركات مغربية صغيرة ( PME et TPE)بالاضافة الى اليد العاملة بالا ضافة الى شيء لا يعرفه ابوجهالة وليس له ثمن هو المعرفة والخبرة التي يكتسبها العاملون والموضفون والتي ربما تمكنهم بالشغل في جميع انحاء العالم …ربما اكثر من 500 الف عاءلة تعيش في مستوى لا باس به بالمقارنة مع الملايير من سكان الكون ……….
    كل هاته الاشياء نعمة وليست في متناول ااوجهالة ….
    العلم يعلم القناعة والجهل يعلم الشفاوي الخاوي

  • هنان
    السبت 12 نونبر 2022 - 15:39

    لا نكدب على انفسنا الصناعة او بالاحرى الاستثمارات التي لم تشغل في المجموع يد عاملة بمئات الالاف ليست استثمارات استراتجية فقد سمعت ان كل الوحدات المتواجدة في البيضاء والقنيطرة وطنجة لا يفوق عدد شغيلتها 12 الف مستخدم .ادا قارنها بالصناعة التقليدية بالمغرب فان هده الاخيرة تشغل بطريقة مباشرة 500 الف شخص اما ادا اضفنا الدين يستفيدون من الصناعة التقليدية بطريقة غير مباشرة فاننا سنصل الى مليون ونصف مشتغل

  • الى من علق على اغراس
    السبت 12 نونبر 2022 - 15:49

    الخراير تتفوق على جميع دول العالم في الطوابير ..والخصاص في ابسط المواد الاساسية واكل لحوم البغال والحمير ….والعصابة التي تحكم مند تنصيبها من طرف الاستعمار الفرنسيسي تحتل الصف الاول عالميا في النهب والقمع والاعتقالات والارهاب وتسليح الارهابيين والكدب وتلفيق التهم الدي طال جميع المجالات بما فيها اتهام المنضومة العالمية لكرة القدم …BONNE COUOE DU MONDE ..

  • لهنان
    السبت 12 نونبر 2022 - 16:12

    اولا الرقم يفوق نصف مليون ( اليد العاملة المباشرة والغير مباشرة.. الشركات الصغيرة والصغيرة….،)
    . والمهم جدا وايس له ثمن هو ..تطوير المعرفة والخبرة والكفاءة وايضا النهوض باقتصاد المدن التي تستقبل هاته المشاريع كالقنيطرة و طنجة والتي عرفت تقدما كبيرا في جميع المجالات ..

  • هنان
    السبت 12 نونبر 2022 - 16:38

    الى صاحب التعليق رقم 25 لو كانت استفادة علمية من اجل الكفاءة لكان دلك مند بداية الستينيات مع شركة صوماكا بالبيضاء حيث كنا نسمع بأننا نصنع سيارات في حين المسالة تتعلق بالتركيب .ان التكنولوجية الحقيقية كانت ستبدأ مع حكومة عبدالله ابراهيم في نهاية الخمسينات وبداية الستينات لكن تم السطو عليها حتى سقطت لانها كانت تفكر في المستقبل الصناعي للمغرب بالاضافة الى المستقبل الفلاحي اما بخصوص الصناعات تدخل في المجهودات التي كان على المغرب ان يبدأها مند 40 او 50 سنة لأن التاخير تتبعه مشاكل والمشاكل تفوق الانجازات .اننا ويا للاسف لا نقوم بالاشياء في وقتها.وحتى الاستثمار لا يمتص البطالة فكم يتخرج من مكاتب التكوين المهني وكم استقطبت هده الوحدات الموجودة من عامل نسبيا عدد ضعيف مقارنة بالمتخرجين

  • ملاحظ
    السبت 12 نونبر 2022 - 17:26

    يجب على الدولة ربط حجم الضرائب على الشركات بعدد العمال، لأن اعفاء الشركات من الضرائب سيضر بمداخيل الدولة خصوصا مع ظهور الروبوتات واتجاه الشركات نحو استعمال الروبوتات والالات مع تخفيض عدد العمال اذا أضفنا لذالك حذف الضرائب ستتضرر الدولة لذلك يجب ربط الضرائب بعدد العمال يكون تخفيض عندما يكون عدد العمال اكثر لكي لانتضرر كثيرا اذا توجهت هذه الشركات نحو الروبوتات وقامت بتخفيض العمال

  • دايز
    السبت 12 نونبر 2022 - 20:28

    لا توجد دولة في العالم لحد الآن تقدمت بدون أن تعتمد على الصناعة بالدرجة الأولى.
    واذا كنا نشجع الاستثمار الاجني عن طريق اليد العاملة الرخيصة والاعفاء من الضرائب فلا نقول انه امر سيء ما دام يخلق فرص شغل و لو بسيطة.
    لكن المشكل هو أن المسؤولين يتكلمون كما لو اننا دولة صناعية فعلا و لنا صناعتنا الخاصة.
    بل العكس تماما هو الحاصل لأننا لا نستفيد من عاءدات هذه الصناعات، ببساطة لأننا لا نملكها بل تملكها دولا اجنبية وتحول جميع ارباحها إلى دولها.
    اما خزينة الدولة فلا تستفيد من اي شيء، وبالتالي لا داعي للمسؤولين للقول بأننا نصنع كذا وكذا سيارات، بل يتم تركيبها لفاءدة الدول المستثمرة فقط .

  • المغرب الجالية
    السبت 12 نونبر 2022 - 21:00

    عندما أقرأ التعاليق اضحك لأن بعض المعلقين الاخوة ديال ديك جيه يبخسون اي عمل في المغرب فعندما يسمعون ان المغرب يشغل ربع مليون يد عاملة في مصانع السيارات طنجة قنيطرة ( طريق تي جي في اتجاه الدار البيضاء ههه) يقولون أنها يد عاملة رخيصة هههه وعندما يسمعون إنتاج مليون سيارة يرددون فقط تجميع ولا يعرفون كيف تركب وأين تصنع الأجزاء فقط نطق كلام خاوي أما عندما سمعوا السيارات الكهربائية صنعت كلها بالمغرب جميع الأجزاء يرددون لماذا لم تسمى بإسم مغربي هههههه لمن بعض ديالنا يتبعهم

  • ملاحظ
    الأحد 13 نونبر 2022 - 23:20

    ثمن السيارة الكهربائية في فرنسا ومصنعة فالمغرب حوالي 70000 الف درهم ،وفي المغرب ثمنها للمغاربة في بلدهم 100000الف درهم؛ يعني نحن فرنسيين في مغربنا وهم مغاربة في فرنسا…. كولشي معكوس، حيمنا تتعمق في الفهم، تفهم لماذا الالاف خاصة الطبقة الواعية تغادر البلد…..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين