صندوق النقد الدولي يتوقع نموا اقتصاديا بـ3 في المائة بالمغرب

صندوق النقد الدولي يتوقع نموا اقتصاديا بـ3 في المائة بالمغرب
صورة: أرشيف
الخميس 10 فبراير 2022 - 06:00

قال صندوق النقد الدولي إن النشاط الاقتصادي في المغرب نجح في استعادة معظم ما تم فقدانه خلال الركود الحاد الذي سجله سنة 2020، بفعل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد؛ فيما يتوقع أن تحقق السنة الجارية نموا اقتصاديا في حدود 3 في المائة.

وأفاد الصندوق، في تقرير نشره عقب اختتامه مشاورات مع السلطات المغربية خلال فبراير، بأن الانتعاش المحقق خلال السنة الماضية يعزى بالأساس إلى استمرار التحفيز المالي والنقدي وانتعاش الصادرات ونمو التحويلات المالية للجالية والحصاد الاستثنائي للفلاحة بعد سنتين من الجفاف.

وخلال سنة 2020، سجل المغرب انكماشا اقتصاديا قدره 6,3 في المائة، ومن المتوقع أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي خلال سنة 2021 نموا بحوالي 6,3 في المائة؛ وهو من بين أعلى المعدلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حسب خبراء صندوق النقد الدولي.

في المقابل، أشارت المؤسسة المالية الدولية إلى أن معدل البطالة، البالغ 11,8 في المائة، لا يزال أعلى من مستوى ما قبل الجائحة. كما أشارت إلى أن البنوك المغربية تجاوزت تداعيات الأزمة بشكل جيد، بفضل الدعم السريع والاستثنائي في إطار سياسة بنك المغرب.

وبخصوص السنة الجارية 2022، يتوقع صندوق النقد الدولي تحقيق نمو اقتصادي بحوالي 3 في المائة، بحيث سيعود الإنتاج الفلاحي إلى مستوياته المتوسطة وسيستمر النشاط غير الفلاحي في التعافي. كما اعتبر الخبراء أن الضغوط التضخمية ظلت تحت السيطرة، ومن المتوقع أن تتضاءل على المدى المتوسط.

وتفيد توقعات خبراء الصندوق أن يعود عجز الحساب الجاري بالنسبة لسنة 2021 إلى مستوى أقرب إلى ما قبل الوباء، وأن يستقر في حوالي 3,5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط؛ لكنها تظل توقعات عرضة لعدم اليقين، إذ تبقى الكثير من المخاطر معتمدة على تطور الوباء ومن شأنه التنفيذ السريع والفعال للإصلاحات الهيكلية أن تزيد من مستوى النمو على المدى المتوسط.

وأشار الصندوق إلى أن النمو الاقتصادي المتوقع في المغرب خلال السنوات القليلة المقبلة سيكون في حدود 3 في المائة، على أساس أن يتسارع بعد ذلك تدريجيا بعد استيعاب آثار الوباء والتأثير الإيجابي للإصلاحات المهيكلة.

واعتبر تحليل الصندوق أن ارتفاع نسبة الدين الحكومي سيتطلب سياسة مالية أكثر تشددا مما هو مقرر حاليا، حيث يتوقع أن ينخفض عجز المالية العمومية ببطء شديد على المدى المتوسط وأن تستقر نسبة الدين العمومي بالنسبة الناتج المحلي الإجمالي فيما يقارب 80 في المائة.

وأوصى الصندوق بضرورة ارتكاز السياسة المالية على إطار موثوق به ومدعوم بإصلاح شامل للنظام الضريبي ومراجعة منهجية الإنفاق الحكومي مع استكمال إصلاح الوظيفة العمومية لاحتواء زيادة الكتلة الأجرية.

وبخصوص تعميم الحماية الاجتماعية، أشاد خبراء صندوق النقد الدولي بهذا الورش، وقالوا إن من شأنه أن يزيل الفجوات الموجودة في التغطية الاجتماعية بين المغاربة وجودة خدمات الرعاية الصحية وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي.

واعتبر الصندوق ذاته أن التنفيذ الدقيق للإصلاحات المقترحة ضمن النموذج التنموي الجديد سيمكن من تحقيق مسار نمو أقوى وأكثر شمولا واستدامة.

وأشارت المؤسسة إلى أن الاحتياجات التمويلية الكبيرة لهذه الإصلاحات تتطلب في ظل ضيق الهامش المالي المتاحة يجب على الحكومة أن تصمم بعناية خطة تمويل مناسبة في إطار ماكرواقتصادي متماسك ومستقر.

‫تعليقات الزوار

6
  • وعدودي
    الخميس 10 فبراير 2022 - 08:14

    وقال أعضاء حزب الحمامة في حملتهم الانتخابية أنهم سيوجدون مليون منصب شغل و سيسنون مدخول الكرامة و يحسنون أجرة الأساتذة ويبنون أربعة مستشفيات جامعية ووو وإلا فليطردهم المغاربة بالحجر. وعلى قول السيد بوعيدة، هل يبدأ الرجم الآن أم ننتظر. ههههها

  • jamil
    الخميس 10 فبراير 2022 - 08:20

    deja le PIB du maroc est TRES BAS, 3% c’est rien, il faut ajouter un 0 , 30% minimum

  • simo
    الخميس 10 فبراير 2022 - 08:24

    لانحتاج لحكومة أو برلمان لهكذا نمو (نمو هيكلي) . نمو لبلد كالمغرب يجب الا يقل عن 5% في وقت عادي أما بعد سنتين من الجمود فيجب ان يكون بين 6% الى 8% . لو تستقيل الحكومة، ومدراء الدواوين ، وجيوش المستشارين، ومجلس البرمائيين ومجلس المستنيرين سيكون النمو 3,25% .

  • عبد الصمد
    الخميس 10 فبراير 2022 - 08:53

    اذا كان نمو الاقتصاد 3% و معدل التضخم 5% فهذا يعني تراجع الاقتصاد ب 2%. كفانا لعبا بالأرقام و لنشمر على سواعدنا للنهوض بالبلاد.

  • الى صاحب التعليق اربعة عبد الصمد
    الخميس 10 فبراير 2022 - 09:24

    معدل التضخم في المغرب هو 0،4 % وليس خمسة والمغرب لا يسمح ابدا بمثل هاته النسبة التي قد تؤدي الى انهيار سعر العملة بل على العكس ارتفع الدرهم امام الدولار و الأورو، و اذا كنت تعتقد أن ارتفاع الأسعار له علاقة بالتضخم فهو غير صحيح لأن ارتفاع الأسعار هو على الصعيد العالمي مثلا في اسبانيا ارتفعت الاسعار الى سبعين في المئة في جميع المواد الاستهلاكية

  • 2M
    الخميس 10 فبراير 2022 - 13:04

    لا نثق في صندوق النقد الدولي لانه أداة طبعة بيد الامبريالية العالمية ! كل هذه الاحصائيات أكذوبة واضحة ، اني لا ارى سوى مأساة الشارع اليومية والتنكيل بالمواطن البسيط! هناك مغربان : مغرب يطالب بالحد الادنى للاجور 10 ملايين سنتيم ومغرب يحلم ب 1000 درهم شهريا وهذه الامور لا تخفى على أحد !

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب