صينيون محبطون لرؤية مشجعي كأس العالم بدون أقنعة كورونا

صينيون محبطون لرؤية مشجعي كأس العالم بدون أقنعة كورونا
صورة: أ.ف.ب
الخميس 24 نونبر 2022 - 17:30

يشعر مستخدمو الإنترنت الصينيون بالإحباط لرؤية مشجعي كأس العالم في قطر بدون أقنعة، بينما تتعامل بلادهم مع بؤر تفشي واسعة بفرض قيود صارمة تضع صبر المواطنين على حد الانهيار.

وفرضت مدن مثل تشونجتشينج (وسط الصين) وكانتون (جنوب شرق) والعاصمة بكين، مؤخرا، إجراءات من شأنها الحد من ارتفاع أعداد الإصابات التي تجاوزت 30 ألفا يوم الأربعاء، وهو رقم قياسي لم تشهده منذ أبريل الماضي.

ووضعت القيود صبر المواطنين على المحك، علما أن الغالبية منهم أيدوا سياسة ‘صفر كوفيد’ في هذه السنوات الثلاث تقريبا.

ومع ذلك، فقد انتشر الوباء بالفعل في جميع المقاطعات تقريبا. وعندما يتابع الملايين من الصينيين كأس العالم في قطر يرون أشخاصا بدون أقنعة في الملاعب، ويتساءلون: “هل نعيش في عالم مواز؟”، وهو من أكثر التعليقات شيوعا على شبكة ويبو (Weibo) الاجتماعية الصينية.

وذكر شخص آخر تعليقا قال فيه: “ألا يوجد أطفال وكبار سن في قطر؟”، في إشارة إلى المستخدمين الذين يدعون إلى الإبقاء على سياسة ‘صفر كوفيد’، والذين يتهمون في كثير من الأحيان أولئك الذين يدعمون تخفيف القيود بعدم الاكتراث بشأن مصير المعرضين للخطر.

ويخضع سكان الحضر في الصين لعدة اختبارات “بي سي آر” أسبوعية منذ الربيع الماضي، وهي ضرورية لدخول الأماكن العامة، مثل محلات التجزئة والمتنزهات والمتاجر، وقد يتم نقلهم إلى الحجر الصحي في أي وقت في حالة الإصابة بالفيروس أو مخالطة شخص مصاب، وهو أمر محتمل بشكل متزايد مع انتشار الفيروس التاجي.

وكتب أحد المستخدمين: “أفيقوا. أشاهد على شاشات التلفاز أشخاصا في الإستاد بدون أقنعة ويصرخون بأعلى صوتهم، ولا يمكنني حتى مغادرة المنزل”.

ومع ذلك، هناك الكثير من المدافعين عن سياسة احتواء الوباء، ويحذر أحدهم: “لا تنخدعوا. ما تراه في كأس العالم هم أشخاص يملكون المال ويستطيعون تحمل النفقات في حالة المرض. بالإضافة إلى ذلك، مات الأشخاص الأكثر ضعفا في دول الخارج بالفعل، وهو أمر تجنبته الصين”.

وأدت عمليات الإغلاق والقيود المستمرة إلى تخلي بعض المواطنين عن سياسة التسامح، كما اتضح في أعمال شغب شهدتها منطقتا لاسا (غرب البلاد) وكانتون (جنوب شرق البلاد)، حيث دفعت آلاف الإصابات اليومية الجديدة إلى إغلاق العديد من الأحياء، الأمر الذي تمرد عليه بعض المواطنين، الذين أزالوا الحواجز التي كانت موضوعة حول الأحياء المغلقة.

وأعلنت السلطات، الليلة الماضية، عن إغلاق ثماني مناطق في مدينة تشنجتشو (وسط البلاد)، التي تضم المصنع الرئيسي لهواتف آيفون في البلاد، والذي يضم أكثر من 200 ألف عامل.

وشهد مصنع فوكسكون (Foxconn)، أحد مصانع تجميع هواتف آيفون الرئيسية، مواجهات يوم الأربعاء بين عمال وعناصر من قوات الأمن.

وانتشر في الصين هذا الأسبوع مقال على شبكة التواصل الاجتماعي “وي تشات” أثار عشرة أسئلة حول سياسات الوقاية داخل العملاق الأسيوي.

وتضمنت الأسئلة: “إذا كان فيروس كورونا لا يمكن القضاء عليه أبدا فهل من المنطقي دفع مثل هذا الثمن الباهظ للمحاولة؟”، وكذلك: “ما هي شروط الفتح (الاقتصاد)؟” و”هل اختبارات (بي سي آر) المستمرة مفيدة حقا؟”.

وبعد تجاوز الـ 100 ألف قراءة، تم حذف المقال من شبكة التواصل الاجتماعي، وهو ما تنبأ به بعض المستخدمين الذين كتبوا: “السؤال الحادي عشر: لماذا سيقومون بحذف هذه المقالة؟”.

وتتمثل سياسة “صفر كوفيد” في عزل جميع المصابين والمخالطين لهم، وكذلك فرض قيود صارمة على حدود المناطق المحصورة، وقيود على التنقل وحملات مستمرة لإجراء اختبارات “بي سي آر”.

ووفقا للأرقام الرسمية، منذ بداية الوباء، توفي 5232 شخصا في الصين، التي تؤكد سلطاتها أن سياسة “صفر كوفيد” أنقذت حياة الملايين.

إفي

‫تعليقات الزوار

9
  • كمال دو كازا
    الخميس 24 نونبر 2022 - 17:43

    دابا و الحمد لله كاين غير الغلاء …. من هنا القدام الله أعلم

  • yassine
    الخميس 24 نونبر 2022 - 17:43

    الله ينعل لي مايحشم, هما بسبباهم ضاعت عامين من حياة الناس بمشاريعهم او اموالهم بسبب فيروس لي صنعوا! الله ينعل لي مايحشم

  • ,,,
    الخميس 24 نونبر 2022 - 17:46

    الصين هما سبابنا بكورونا او لي تسببات بخسائر مادية ونفسية كبيرة للعالم, كون ماشي هما كون حنا بيخير بالفعل, الاحباط لهم شيء قليل للمعاناة النفسية المادية لتسببوا للعالم فيه!

  • محمود
    الخميس 24 نونبر 2022 - 18:05

    الصين تريد بيع الكمامات واللقاح، لا يهمها صحة المواطنين، وإنما التجارة فقط.حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.

  • مغربية
    الخميس 24 نونبر 2022 - 18:09

    للتعليق رقم اثنين اللعن حرام اسأل الله العظيم ان يغفر لي و لك و لجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

  • مراقب
    الخميس 24 نونبر 2022 - 18:23

    الإحباط يولد الكيد و الإنتقام.
    فحذاري من الدفع بأبناء يأجوج للخروج.
    الاوروبيون لا يكترثون لمشاعر الامم الأخرى، و الصينيون ليسوا صبورين كالمسلمين.
    نطلبوا الله يدوز لمنديال على خير

  • صفقة الاقنعة
    الخميس 24 نونبر 2022 - 18:37

    نتاسف لاختنا الصين عن فقدان الصفقة. فمئات الآلاف من الاقنعة شيء لا يستهان به، خصوصا إذا كانت الصفقة هي جزء يدخل في ميزانية العاب كأس العالم.. الصين لم تأخذ الصفقة بجدية، كان عليها ان تحرض او توظف بعض الصحافة المرتزقة ولم لا منظمة الاقنعة عفوا الصحة العالمية، من اجل الترويج مرة أخرى لخطورة الكوفيد 19 او 22، لا يهم، حتى تتمكن من تسريب الاقنعة ضمن مستلزمات زوار ومشجعي “قطر22 “..للاسف.!

  • ملاحظ
    الخميس 24 نونبر 2022 - 18:54

    لولم ياكل الصينيون كل ما هي ودب ما كان كورونا ولا اخواتها.

  • عالم
    الخميس 24 نونبر 2022 - 21:21

    حفاظا على علامته التجارية اي صنع في الصين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية