تأثير الجفاف على الأراضي الفلاحية ينذر بأزمة اقتصادية في المغرب

تأثير الجفاف على الأراضي الفلاحية ينذر بأزمة اقتصادية في المغرب
صورة: و.م.ع
الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:00

على الرغم من التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها مناطق متفرقة من المملكة، فإن آثار أزمة الجفاف لا تزال مستمرة؛ فقد أعلن محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن 53 في المائة من المساحة المزروعة بالحبوب أي حوالي مليون و600 هكتار قد ضاعت.

وأفاد صديقي، في معرض حديثه أمام البرلمان، بأن 21 في المائة فقط من المساحة المزروعة وطنيا في حالة جيدة؛ في حين 16 في المائة من المساحة في حالة متوسطة و10 في المائة في حالة سيئة.

من جانبه، قال عمر الكتاني، الخبير الاقتصادي، إن ما يحدث له تأثيران أساسيان، الأول يتعلق بالتمويل والثاني يرتبط بالانعكاسات على التضخم والأسعار.

وأوضح الكتاني، ضمن تصريح لهسبريس، أنه فيما يرتبط بالتمويل فالتساؤل المطروح حاليا هو هل المحصول الحالي سيكفي للاستهلاك المغربي، مؤكدا أن الأمر سيؤدي إلى غلاء الأسعار وارتفاع نسب التضخم.

وتابع الخبير الاقتصادي المغربي: “هناك ارتباط بين التمويل والأسعار. سنكمل بشراء الحبوب وحتى بعض الخضر التي عادة ما نصدرها؛ لكننا نحتاجها إلى الاستهلاك”.

وأكد المتحدث ذاته أن التساؤل المهم اليوم هو “من أين نأتي بالمال؟”، لافتا إلى أن هناك أربع طرق يتم اللجوء إليها في هذا الإطار: “الرفع من الضرائب، أو أخذ مزيد من القروض، أو اتباع سياسة التقشف، أو بيع رأس المال”.

وقال الكتاني إنه بالنسبة للضرائب فقد وصلت إلى حدودها، وأيضا القروض باتت تمثل نسبة مهمة من الناتج الداخلي الخام، مفيدا بأن بيع رأس المال وهو ما يسمى بالخوصصة هو الأخطر من بين هذه الحلول المطروحة.

وأردف الخبير الاقتصادي: “لدينا كنزان في المغرب هما محط أنظار الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، ويتعلق الأمر بالفوسفاط وجبل تروبيك”، مبرزا “الفوسفاط لأنه يضمن الأمن الغذائي، وجبل تروبيك يضمن الأمن التكنولوجي لما يتم تصنيعه حاليا، وهذا ما يفسر اهتمام البلدان الغربية بالمغرب”.

وشدد عمر الكتاني على أن “المغرب له احتياطات لهذه الكنوز؛ لكن إذا هيمنت عليها الولايات المتحدة الأمريكية سيكون للأمر تأثير سلبي”.

يذكر أن الوزارة الوصية على القطاع الفلاحي قامت، بتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية، خلال شهر أبريل الجاري، بالشروع في تكوين تدريجي لمخزون احتياطي من القمح سيوضع تحت تصرف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني بناء على الآلية القانونية التي يتوفر عليها. وسيسمح هذا المخزون الإستراتيجي من القمح بتغطية الطلب المحلي، وسينضاف إلى المخزون الحالي الذي يلبي الحاجيات لمدة خمسة أشهر.

‫تعليقات الزوار

36
  • كمال .
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:04

    ا شريف ، راه و الله اطيح الشتا من عند سيدي ربي بالسطولى ديال الما ، و الله لشفنا من عندكم شي حاجة ، ديما كتشكيو بالعكر ، الله ايبين فيكم العلامة هاد لعواشر .

  • فقير
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:06

    الموضوع والكلام يحوم حول تخصيص ميزانية ضخمة وغليضة لمحاربة الجفاف … أما الفلاحين فهم فرحون بالتساقطات الأخيرة ويحمدون الله ويشكرونه.
    من المستفيد من ميزانية الجفاف ؟؟؟؟

  • موغرابي
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:08

    رغم الحرب في اوكرانيا فهي لا تشكو من الأزمة التي تشكو منها حكومتنا الموقرة فهي تسير على خطى المثل المغربي الشهير (( سبق الميم ترتاح )) ما نعرف ما شفتش ما عنديش إلى آخره المهم هو أن تناموا فما فاز إلآ النوم.

  • aitmoussakhalid547
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:10

    اين مخطط المغرب الأخضر
    سياسية الضحك على الدقون
    الدولة لها اسس
    ان تنتج غذائها ،وتصنع دواءها،وسلاحها
    والا يتواجد اي جندي خارجي فوق أراضيها
    ينعي اننا تفتقر إلى مستوى الدولة
    والتقدم أسوأ
    لك الله يا وطني

  • زاءر
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:22

    حثى ولو كانت الشتاء وكان الموسم الفلاحي جيد جدا. فإننا داءما نشتري القمح ونشتري القطنيات ونشتري الدرى ونشتري الثوابل من الغرب الكافر كما يسميه البعض.
    وفي رمضان لا يوجد في الأسواق الا الثمور المستوردة من السعودية والإمارات والجزاءر والعراق .
    بالله عليكم أين هو المخطط الأخضر واين هو الأخضرار واين هو اللون الأخضر

  • ناصيري
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:22

    واش كاتضحكوا على دقون …خير لي في هذه البلاد السعيدة لايوجد في اي بلد في العالم……كاتصربوا على مصالحكم فقط…
    ايها باطرونات….

  • La pluie
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:22

    ملي ماتطيحش شتا كلشي تيغلا لكن ملي تتنزل كلشي تيبقى غالي،شي تيترفح والأغلبية تتقصح

  • عبدوو ربه
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:28

    وراه تباعو معامل الفوسفاط فالجرف الاصفر لشركات امريكية، اشمن كنز باقي عندنا ، كلشي تباع ، بنادم لي عندنا راه كيرمي راسو فالبحر الى مانتاحر.

  • رأي
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:29

    أليس هذا اعترافا ضمنيا بفشل سياسات الحكومة و الحكومات السابقة؟
    فكيف لدولة تصبو التقدم و الازدهار، أن تربط مصيرها بتساقط الأمطار من عدمه؟
    ام انها سياسة الاعذار، “سبق الميم ترتاح” ما كانش.
    حتى لا يطمع الشعب بزيادة في الأجور أو تحسن معيشته.

  • م=
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:29

    وجهة نظر رفعوا ضرائب وساعدوا على خوصصة كل يذهب للخاص بارك من ديون منين تردي ونحن امام ازمة جفاف وسياحة تاثرث اما كنوز لنا كنوز كنز الشمس لكن تتطلب صبرا مثل ما قال سيدنا يوسف هو قال لهم لسبع سنوات سنابل وسبع عن ابقار سمان اربعة عشر سنوات لكن نحن مدة بمدة حكومة لهذا ما لنا الا الصبر ودعاء والتعاون المشترك لنساهم جميعا في الصدقات وهما غير مقابلين غير بكاء ونويح تكولا غيديوها معهم الاخرة راه غير مساعدة انسانية للبلد ووطن

  • احمد
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:31

    واش يحسبليكم الله مكايشوفش دولة يسيرونها قطاع طرق عديمي الضمير يسرقون اموال الفقراء ويجوعون شعبهم ويشجعون على العهر وينشرون الفاحشة لاشك ستعاني من كل الكوارث اللهم لا تعاقبنا بما فعل بنا السفهاء من حكامنا يارب

  • عبد اللطيف
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:32

    الأثرياء هم من يجب علىهم أداء الضريبة على الثروة، فمن مصلحتهم الحفاظ على أمن و استقرار البلاد.
    ولذيهم المال الكافي لذالك، وعلى السيد رئيس الحكومة…… إلخ

  • ملاك
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:32

    مطنفهمو والو تقولو الجفاف و طاحت الشتا و البرجات عمرو …و الان تقولو جفاف و و و الازمه الاقتصاديه
    كون عندكم عقل الملك الحسن التاني و كون زدتو البرجات كون كان الماء هدي سنين ..و لكن والو
    المهم تسناو القمح من اوكرانيا أو سيرو جيبو الروز من الصين

  • The Voice of Doukkala
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:32

    لماذا حكومتنا الموقرة دائمة الشكوى؟ مرة ظروف خارجية، مرة حرب أكرانيا، مرة الجفاف،،، كل مرة يأتون بعذر عوض الإنكباب على إيجاد الحلول الآنية! المواطن المغربي لا يريد منكم الشكوى وإنما يريد أن يرى مفعول سياساتكم وتدبيركم للأزمات على أرض الواقع! الغلاء الفاحش لأسعار المحروقات وما ترتب عنه من ارتفاع لأسعار السلع الأساسية قد نهكت جيوب المساكين … إلى الله المشتكى!

  • فاسي
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:34

    سؤال بسيط واش المغرب بوحدو فالعالم اللي ما طاحتش فيه الشتا علاش المغرب الدولة الوحيدة اللي تيقيلو النهار وما طال وهوما الجفاق الجفاف الجفاف الى كاين الجفاف راه بان من اول شهر 10 ولحد الان ما درتو حتى حلول او اجراءات ملموسة ومزال الماء تيضيع فاللفلاحة التصديرية ومزال الغولف اخضر فاقع لونه ومزال مسابح الفيلات والفنادق عامرة ومزال المقاهي قبل ادان المغرب تيغسلو ويسيقو القهوة ووالطبالي بالتيو ومزال العساسة دالاقامات تيسقيو الكازن حتى تيفيظ الماء خص الدولة تتحمل مسؤوليتها باتخاد قرارات صارمة اولا منع الفلاحة التصديرية بشكل نهائي منع الاغنياء من تبدير الماء منع عمال الجماعات من سقي المساحات الخضراء كالبهائم تحدير اصحاب المقاهي وعمال الوداديات من تبدير الماء منع الفنادق من ملء المسابح وكل هده المراقبة يديرها هادوك اللي كانو كيقيلو حاضيين الناس فكرونا ميخرجوش من الدار تتلقى كل مواطن فوق راسو قايد و10 مخازنية والبولس والقواة المساعدة ودبا مهمتهم هي مراقبة تبدير الماء والدولة تسكت شوية من هاد الشكى راه الحمد الله رزقنا الله الغيد في فبراير ومارس ولولاه لكنا عانينا الامرين مع هده الحكومة في الماء

  • none
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:34

    تأثير سوء تسيير القطاع الفلاحي هو ما سينذر بأزمة اقتصادية في المغرب تستمر لسنين قادمة

  • ملاحظ
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:37

    المغرب ديما فيه الازمة سوا صبات شتا سوا مصباتش ديما لغلا ولبكا

  • حكيم قرية نائية
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:39

    قبل بضعة ايام كانت السماء قد اقلعت وجفت القلوب قبل الارض وصرخ الجميع ان الجفاف لاشك آت و لامفر منه ، فقلنا ان المطر سيتساقط في بضع ايام فجاءت مزنة في الجو تطير تحمل الخير والبركة وتساقطت الامطار ضدا في الجاحدين واللاشاكرين لنعم الله
    حمدا لله على نعمه والخزي والعار للجاحدين اما حكومة سرد القصص والمغامرات الصبيانية فاننا نشفق عليهم ونرفع اكف الضراعة لله لكي يهديهم وبنظرو في عيون التكالى واليتامى والتي دموعهم تهز عرش الرحمان فينادي في ملائكته من أبكى هذا اليتيم ؟ …..
    اما القائلون بأن تبكي أمهاتهم قبل أن تبكي أمهاتنا ،….. يتبع

  • السي محمد
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:39

    والسؤال اللي كيطرح راسو وبدون اجابة الى الان اين هي نتائج برنامج المغرب الاخضر 15 سنة من استنزاف الميزانية والموارد المائية والمردودية 0 في نصف سنة جفاف (الحمد اله ربي رحمنا ففبراير ومارس) الدولة تعلن الافلاس الفلاحي راه حشومة ينبغي محاسبة وزير الفلاحة السابق دمر الفلاحة احتكر قطاع المحروقات ودبا تيهلك الشعب
    وسؤال اخر اين مداخيل الفسفاط وتصدير خيرات المغرب وصناعة السيارات والسمك فهي لا تدخل الميزانية فاخنوش ديما تيشكي ويبكي بمحدودية الميزانية
    اللي فهم شي حاجة يفهمني لا حنا انتافعنا بخيراتنا اللي مشات للبراني(الافارقة خاصة وبدون مقابل والاوربيين) ولا حنا انعشنا الميزانية

  • ملاحظة
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:44

    مال هاد الحكومة غ كتخلع فينا، انتخبت هذه الحكومة لتحل المشاكل وتدبر أمور البلاد، في أول مشكلة الجفاف لثلاثة أشهر، ارتفعت الأسعار بشكل مهول ورحمنا الرحمان الرحيم بالغيث، ورغم ذلك لم تحمدوا الله، فهذه الحكومة ان عجزت على إيجاد الحلول من اول مشكل فلتستقيل فلا حاجة لنا بحكومة العجز والترهيب والغلاء.

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:52

    هناك حل أسهل من كل الحلول التي أتيت بها…وهي نقصان التصف من رواتب الوزراء.والموظفون السامون والبرلمانيون ومجلس المستشارين..وكل من تفوق أجرته 30 الف درهم يؤخذ منها ..بدون استثناء…وإيقاف شراء السيارات الفارغة والأثاث الفضي للوراء وغيرهم ووقف استعمال السيارات ايام العطل وآخر الاسبوع..لتوفير الغازوال للدولة..واظن ان هذا الحل سيساعد كثيرا صندوق الدولة في الانتعاش..ونبتعد عن القروض. وبيع رأس المال ..وكل ما يجر بلادنا للخراب…….

  • yahya kénitra
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:53

    السلام عليكم.
    تحية للسيد الكتاني على تحليله المنطقي والواقعي. حيث وجب على المغرب استغلال كل كنوزه وفق منهجية مدروسة تعود على مجتمعنا بالخير والنفع

  • nh
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:57

    يتسائل الخبير الاقتصادي من اين سناتي بالمال من افريقيا ياحبيبي واش حنا غنصرفو على افريقيا من اجل الصحراء يجب التوقف عن الانبطاح للافارقة من اجل الصحراء ينبغي التوقف عن ارسال المساعدات ينبغي التوقف عن التصدير باقل من تمن التكلفة او بالمجان ينبغي التوقف عن استقبال المهاجرين الاجانب عرف وافارقة ينبغي التوقف عن استقبال الاجئين عشرات الاف اللاجئين بالمغرب تتكلف الدولة بمصاريفهم كاملة وهوم عاطيينها غير للتوالد والمصدر التاني للمال هو اخنوش يجب محاسبته بتهمة الاغتناء بدون سبب والاغتناء غير المشروع وضخ تروته بالخزينة العام والمصدر التالت للمال هو تخفيض اجور خدام الدولة والسياسين وحدف امتيازاتهم وينبغي التوقف عن البدخ الخارجي والتقشف الداخلي قالك عندنا الديون والضرائب مرتفعة والملك العام كولو بعناه اوا علاش تتعاندو مع الجزائر ما باعوش الملك العام ويرفضون دخول شركات صناعة الصيارات الفرنسة للجزائر الا ادا كانت الدولة شريكة ب 51 بالمئة وليس كما بالمغرب يدخلون ويسيطرون على الكل والدولة تسوق ان الشركات الفرنسية اختارت المغرب وما عندهومش مديونية خارجية وشكون دبا فالازمة واش حنا ولى هوما

  • مكاين لا أزمة لا والو
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:59

    فتحو لحدود بدون جواز تلقيح ولا pcr والمغرب غدي يزدهر هاد سنة بفلوس دولار وارو وريال سعودي ديال مغاربة الخارج.
    الممول الرسمي لفشل الحكومة.

  • زعمة بغيتوا تلقاو ااسبة و عقنا ببكوم و رب فصحكوم و نزل ااستا
    السبت 16 أبريل 2022 - 00:16

    جات الحكومة تنعق بالحرب و الجفاف باش تبرر الغلاء الساروخي و رب نزل رحمتوا و بالخيرات ما شاء الله و بلا متطنزوا علينا بالجفاف نتوما ممعاكوم ربح القمح شحال هادي تنستوردوه هو زراعة بورية طلع بخير مطلعش هانية كلشي على الزراعة المسقية لتتصدروا و ربح ليكوم أما الشعب يا سلعة مجعفنة يا الغلاء بربي سدوا فمكوم و صافي مزدتوا فالأجور مدعمتوا المحروقات منقصتوا الغلاء غير تتخرجوا فالمال العام بحجة غتديروا شي وزة كلها مرشيات و الشلاهبية هوما هوما و يبكيو علينا باز الكفاءة مع البكا طفرناه بكري!!! لقينا الغاز مفرحتونا بعتوا الفوسفاط بالثمن مفرحتونا غير تتشكاو باش تهربوا و السلام و العام طويييل ياكما سياسة العبيد هادي أرضك و ماشي منحقك تستافد من ثروة بلادك و رشوا الشعب شوية و شفروا شوية ماشي اللهطة حتا نفرغعوا باباها و تتهناو ميبقا لا وز و لا قز و يبقى مغرب كان. طفيو العافية راها تتشخض بغلاء المعيشة أليس منكم رجل رشيد؟

  • مواطن2
    السبت 16 أبريل 2022 - 00:20

    الحلول المقترحة نتائجها لن تفي بالغرض المطلوب . بالنسبة للضرائب بدل الرفع منها على الدولة ان تعمل على استخلاص الضرائب بشكل منصف. والمعروف ان عددا كبيرا من الاغنياء لا يؤدون الضراءب كما يجب ان تؤدى. ذلك انهم يصرحون بما يريدون.بل البعض منهم لا يؤديها تحت مبررات واهية. اما ان تفرض على الجميع ففي ذلك نوع من الظلم..بالنسبة للمزيد من القروض يظهر ان الدولة غارقة في القروض. اما عن سياسة التقشف فالاولى ان تتوجه الدولة الى الاثرياء الذين يزدادون ثراء.والى اصحاب الرواتب العليا والامتيازات . ففي المغرب رواتب فئة من الموظفين لا توجد حتى في الدول المتقدمة . وهذا الامر لم يتطرق اليه احد….والكارثة الكبرى هي بيع راس المال . فقد سبق لحكومة الاشتراكيين ان باعت مصفاة لا سامير وشركات مملوكة للدولة البعض منها بدرهم رمزي والنتائج كانت كارثية مضاعفاتها لا زالت حاضرة الى يومنا هذا…بالاخص المصفاة .بيع ما تبقى من راسمال هو الضربة القاضية للمغرب.واهون هاته الحلول كلها هو فرض المزيد من الضرائب على الاغنياء دون الطبقات الاخرى…ومراجعة الرواتب العليا..والتقشف يجب ان يشمل الطبقات العليا.

  • Falcon
    السبت 16 أبريل 2022 - 00:25

    البحر و السمك و الفوسفاط و المعادن لا يتأثرون بالجفاف، المغرب بلد صحراوي و الجفاف سمة طبيعية له، و أجدادنا تعايشوا معه، دولة ثلثي مساحتها صحراء لا يجب أن تكون الفلاحة أهم قطاع فيها.

  • فين
    السبت 16 أبريل 2022 - 00:41

    من الذي يتحكم فالمطر الجواب الله. الجواب خطأ

  • Aboda
    السبت 16 أبريل 2022 - 01:14

    ماشي 4 طرق لتحصيل المال راه كاين 5 طرق. أنسيتي تنقصو أشوية من أجرة الوزراء والمنتخبون ورؤساء المصالح والتعويضات أديلهوم والسيارات الفارهة وليصانص أديالها والسفريات في درجة أولى والفنادق 5*. شفتي أشحال أفلوس غنوفرو .ماشي غي الزيادة في الضراءب لي كاينة وكتبان ليكم ساهلة.

  • رأي
    السبت 16 أبريل 2022 - 01:31

    باركين يزرعو في الدلاح والافوكا والتوت والباباي ومخليين الحبوب وعلف الماشية التي تعتبر الامن الغدائي للبلد
    بالاضافة الى ضياع مياه السدود من اجل مزروعات تستفيد منها اوروبا
    دابا حتى الماء مابقاش ديالنا فنحن نصدره إلى اوروبا على شكل فواكه وخضر و يستفيد منه اخنوش ورباعتو من الإقطاعيين الذين يكنزون الاموال في الابناك الاوروبية
    دابا لا ماء لا حبوب لا علف لا اموال
    وكلشي بغاو يسبوه في الجفاف ومن المفترض ان السدود دارت باش تغطي النقص خلال فترات الجفاف

  • rme1974
    السبت 16 أبريل 2022 - 07:53

    il ya trop de gaspillage chez les gens .ils balancent la nourriture dans les poubelles .pour les punir Allah a provoqué cette guerre et cette sécheresse pour vous rappeller à l ordre mais personne n est conscient après le covid .la guerre la sécheresse. réveillez vous et revenez à Allah

  • Fellah
    السبت 16 أبريل 2022 - 08:02

    الفساد الاداري والرشوة، انعدام المحاسبة وتكافؤ الفرص، يهددون الاقتصاد والاستقرار ، ويخلقون تتوترا نفسيا لدى الساكنة. الجفاف هو موسمي، أما الفساد فهو دائم ويأتي على الاخضر والابيض.

  • عبث
    السبت 16 أبريل 2022 - 10:24

    لقد قدتم المغرب نحو الهاوية لأنكم سارقون ولا تعرفون كيف تدار الدول غياب العدل في كل شيء والرشوة والنهب والفساد والاستغلال

  • مواطن
    السبت 16 أبريل 2022 - 13:05

    وهل الا مصباتش 3 اشهر تعنى الجفاف اولا حتا 4 اشهر هادا كيتسما تاخر تساقطات اما موسم الا صبات فيه شتا مزيان كفيل انه اوكل المغاربة سبعة سنوات قادمة كفا من الكدوب كتبيعو المحصول عام كامل بدون اختياطي كتجيو تقولو لينا خاص الشتا تصب راه وارد جدا ان المغرب يعرف سنة او سنوات من الجفاف بحكم الموقع ديالو ادن بدلو من سياسة بيع المحصول كامل باش تشريو الكماليات

  • Nizar
    الأحد 17 أبريل 2022 - 03:42

    واحد السي الحليمي لم نر له اثر. ام ليس له ما يقدم مع تفاقم الوضع والتضخم في جميع مناحي الحياة؟!!
    تقارير جتو اين هي هي الاخرى؟ ليس هناك ارادة حقيقية للقضاء على الفساد والمفسدين…..

  • ملاحظ
    الأحد 17 أبريل 2022 - 15:03

    وصلنا لوضعية خطيرة تستوجب ممن يحكم البلاد التدخل لإجبار أصحاب الملايير للتضامن مع فقراء الشعب المغربي وعلى الدولة إعفاء الشركات التي يقل رقم معاملاتها عن 2 مليون درهم سنويا من قروض اوكسجين وإقلاع وإيقاف كل الغرامات والدعائر على أي تأخر في سداد الضرائب وCNSS لسنة 2022 و2023 و2024 و2025 ودلك للحفاظ على الاقل على مناصب الشغل وعدم تشريد المزيد من الاسر ,,,,,وتفريخ المجرمين وقطاع الطرق في مختلف المدن، أملنا في الله عزوجل أن يرفع عنا هده الغمة، ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين