"طاقة المغرب" تكشف عن استراتيجية جديدة في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه

"طاقة المغرب" تكشف عن استراتيجية جديدة في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه
الأربعاء 8 مارس 2023 - 02:00

أعلنت شركة “طاقة المغرب”، أول مُنتج خاص للكهرباء في المملكة، عن استراتيجية جديدة في أفق 2030 تتضمن مشاريع ستتيح لها تنويع أنشطتها لتشمل الطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر.

وكشف مسؤولو الشركة، أمس الثلاثاء في ندوة صحافية بمدينة الدار البيضاء، أن الهدف من الاستراتيجية هو زيادة القدرة الإنتاجية بألف ميغاواط مع تقليص البصمة الكربونية بنسبة 25 في المائة في أفق 2030، من أجل المساهمة في الاستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقي للمغرب.

وقال عبد المجيد حسيني عراقي، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن “طاقة المغرب” حددت أربعة محاور استراتيجية ضمن خطتها، هي: تنويع المزيج الطاقي عبر إنتاج طاقة مؤمنة ومستدامة، والمساهمة في تطوير سلسلة تحلية مياه البحر، وتقليص البصمة الكربونية للشركة، والحفاظ على مسار النمو المستدام.

وتعتزم الشركة في هذا الصدد تسريع تفعيل مشروع الطاقة الشمسية على مستوى نور ميدلت بقدرة 96 ميغاوات، في حين تتوفر على 100 ميغاواط من المواقع المؤمنة في الشمال و600 ميغاواط في مرحلة ما قبل التطوير في جنوب المملكة، وتقوم حالياً باستكشاف 200 ميغاواط، ويقدر الاستثمار اللازم في هذا الصدد بحوالي 1.6 مليار دولار في المجموع.

وكشف عراقي أن “طاقة المغرب” تسعى للتموقع على مستوى مشاريع تحلية مياه البحر ومواكبة مساعي المملكة المغربية لتطوير محطات ذات دورات مركبة، وأضاف أن الهدف هو التحول “لنكون فاعلا مرجعيا في استراتيجية الانتقال الطاقي للمملكة بالاستناد إلى خبرتنا في تطوير المشاريع الكبيرة، ناهيك عن الانتماء لمجموعة طاقة مشهود لها عالميا بالخبرة في الطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر، كل ذلك يتيح بلوغ الأهداف وأن نكون أحد الفاعلين في الحد من الانبعاثات الكربونية في المغرب”.

بخصوص توريد الفحم خلال السنة الماضية التي عرفت فرض عقوبات على روسيا، قال حسيني إن الشركة اشتغلت مع وزارة الانتقال الطاقي والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتأمين توريد الفحم من الخارج وتنويع مصادره خلال سنتي 2022 و2023، وكشف في هذا الصدد أن نسبة الفحم الروسي انتقلت من 80 في المائة في السنوات الماضية إلى أقل من 60 في المائة نهاية العام الماضي.

وتعتبر شركة “طاقة المغرب” أول منتج خاص للكهرباء في المغرب، تأسست عام 1997، تابعة لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، وهي مدرجة في بورصة الدار البيضاء، تدبر أكبر محطة حرارية للفحم في إفريقيا والشرق الأوسط، وتساهم في تلبية ما يناهز 40 في المائة من الطلب الوطني على الكهرباء.

‫تعليقات الزوار

7
  • متقاعد مظلوم
    الأربعاء 8 مارس 2023 - 02:15

    اين. هي. هذه. الطاقة ؟ المغرب يستورد الطاقة بشتى انواعها الغاز. البترول الفحم الحجري الروسي. من اين له هذه الطاقة؟؟؟ نريد أن نفهم

  • ALI NAIT OMAR
    الأربعاء 8 مارس 2023 - 02:32

    إنتاج الكهرباء و تحلية المياه بفضل الطاقات المتجددة المتوفرة ببلادنا ( الشمسية و الريحية و المائية …… )

  • Ahmed
    الأربعاء 8 مارس 2023 - 03:19

    والله يخيل الي ان بعض الاحصائيات لا يقصد بها المغرب الدي اعيش فيه سبحان الله

  • هارون الزروالي
    الأربعاء 8 مارس 2023 - 06:49

    تستورد الفحم و البترول و الغاز و النفايات لحرقها، عن اي تطوير يتحدثون. بلد اكثر من نصفه صحراء قاحلة و مشمسة و لا يستغلها لإنتاج الطاقة.
    لماذا لا تدعم اللواءح الشمسية في السكن الخاص و في البنايات العمومية الخ.
    لانها غير مربح للرأسمالي المستثمر و الذي همه الوحيد هو الربح و الربح و الربح.
    كفى من استحمار المغاربة و الحديث عن الطاقة المتجددة و المستدامة و النقية، الا ترى ان هواء مدن المملكة يصعب التنفس فيها و ان كثير من القرى لا تعرف ما هو الكهرباء او الماء الصالح للشرب؟

  • لحسن
    الأربعاء 8 مارس 2023 - 10:33

    طاقة و بعدها جليك ، ندفع ثمن خوصصة و تفكيك المؤسسات العمومية ، و منها على الخصوص المحطة الحرارية لجرف الاصفر و التي كانت سابقا ملكا للدولة المكتب الوطني للكهرباء.

  • بحر بحجم جوف بعوضة ؟
    الأربعاء 8 مارس 2023 - 10:49

    وكأن الساعة قد قامت في المغرب حقا ؟ وأن الله لاتنفع معه الحيلة وهو ذو الفضل على العباد فكيف تكفي مياه البحر المحلاة للأغراض المعيشية وكميتها لاتكاد تذكر حيث كما في الرواية التاريخية أمر الله تعالى بعوضة لشرب البحر فقامت بشريه في مرة واحدة وربما هذا سبب القول أن الدنيا كلها لاتساوي عند الله جناح بعوضة مادام البحر الذي يشكل 75%من مساحة الكرة الأرضية يساوي وعاء بطن بعوضة و25% المتبقية مع النسبة السابقة مجتمعة تعادل ماهو أقل من الجناح الذي هو أكبر من الأحشاء فعلا ماأحقر دنيا الأسقام والأوجاع بكل الأشكال والتجليات .

  • Hrichi
    الأربعاء 8 مارس 2023 - 13:19

    جميل جدا ان نسمع اطر مغربية في المستوى واقفة بجد على هذا المشروع الكبير و الضخم لكن عندما اسمعهم يتكلمون بالدارجة ممزوجة ببعض كلمات فرنسية اتأسف لحال لغتنا العربية اللغة الرسمية للبلاد

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك