طالبة أفغانية تتحدى منفردة قرار "طالبان" حرمان الفتيات من التعليم الجامعي

طالبة أفغانية تتحدى منفردة قرار "طالبان" حرمان الفتيات من التعليم الجامعي
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 18:23

تحملت طالبة أفغانية في الثامنة عشرة من عمرها كلمات السخرية والإهانات من عناصر طالبان عندما وقفت بمفردها حاملة لافتة تندد بحرمان الفتيات من الالتحاق بالجامعة في بلادها.

وقالت الطالبة، التي اكتفت بذكر اسمها الأول، مروة، لوكالة فرانس برس: “للمرة الأولى في حياتي، شعرت بالفخر والقوة والعزيمة لأنني وقفت في وجوههم وطالبت بحق منحه الله لنا”.

وتندر الاحتجاجات التي تنظمها نساء بشكل متزايد في أفغانستان منذ عودة طالبان في صيف 2021 إلى السلطة، لا سيما بعد اعتقال ناشطات في بداية السنة. ويواجه المشاركون في مثل هذه التحركات خطر الاعتقال والتعرض للعنف والوصمة الاجتماعية. لكن ذلك لم يؤثر على عزيمة مروة.

صورت أختها احتجاجها الصامت بهاتفها وهي داخل سيارة؛ بينما رفعت مروة ملصقا على بعد أمتار قليلة من مدخل حرم جامعة كابول، الأكبر والأعرق في البلاد.

في آخر إجراءات تقييد حقوق المرأة، حظرت طالبان، الأسبوع الماضي، التحاق الفتيات بالجامعات؛ ما أثار موجة من الغضب الدولي. حاولت بعض النساء الاحتجاج على الحظر؛ لكن تم تفريقهن بسرعة.

والأحد، أمام حراس طالبان الواقفين عند بوابات جامعة كابول، حملت مروة بشجاعة ورقة كُتب عليها “اقرأ”.

وقالت: “نعتوني بأوصاف سيئة حقا؛ لكنني بقيت هادئة. أردت أن أظهر قوة فتاة أفغانية واحدة، وأن شخصا واحدا حتى يمكنه الوقوف في وجه الاضطهاد”.

وأضافت مروة: “عندما ترى أخواتي الأخريات (الطالبات) أن فتاة وقفت بمفردها ضد طالبان، سيساعدهن ذلك على النهوض وإنزال الهزيمة بطالبان”.

وفرضت طالبان قيودا صارمة على النساء أدت إلى استبعادهن من الحياة العامة. والسبت، أمرت جميع منظمات الإغاثة بمنع الاستعانة بموظفات. وكانت أغلقت المدارس الثانوية للبنات قبل أكثر من عام؛ في حين تتقاضى العديد من النساء اللائي فقدن وظائفهن الحكومية جزءا يسيرا من رواتبهن للبقاء في المنزل.

كما مُنعت النساء من الذهاب إلى المنتزهات والقاعات الرياضية والحمامات العامة.

وتقول سلطات طالبان إنها أعادت فرض هذه القيود بسبب عدم التزام النساء بقواعد اللباس الإسلامي الصارم الذي يغطي كامل الجسم والوجه.

وصرحت مروة، التي تحلم بأن تصبح رسامة، بأن البلاد صارت سجنا للنساء. وزادت: “لا أريد أن أسجن. لدي أحلام كبيرة أريد تحقيقها. لهذا السبب قررت الاحتجاج”.

‫تعليقات الزوار

9
  • الريفي
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 18:37

    كل ما طالبت به هذه المواطنة الأفغانية هو الحق في تحصيل العلم. هي دابا كاع هاذ مءات آلاف الطالبات اللاتي يدرسن في مختلف الشعب في كليات المغرب متمردات؟ أخاطب صاحب التعليق رقم1 إذهب و تفقه قليلا في الدين. فديننا دين الوسطية و الاعتدال. لا إفراط و لا تفريط. و شكرا هيسبريس

  • تعليق
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 18:39

    رد على “طالباني” : مبارك مسعود العقل لي عندك!!! مسدود بقفل صحيح ديال الزمت والتخلف والجهل… عنداك تحاول تحلو! راه غادي يتهرس. من الأحسن دفن راسك على الطريقة الشرعية أللي باغي تعطي الفلقة للبنت…

  • Adil
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 18:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..لم يسبق لي أن رددت على تعليقات اي شخص..ولكن صاحب التعليق 1 بالله عليك أتعرف ماتقول..وان كنت لاتعرف ماتقول فالطامة الكبرى..لقد رفعت المرأة الشجاعة و القوية كلمة لم تفهم معناها..^^اقرأ ^^ أمام الجنود الجاهلون لتعاليم الإسلام..وأنا اكتب لك^^ سلاما ^^…وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا…^^.

  • عريب
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 19:02

    في نظري وجب تهجير جميع النساء من أفغانستان بما فيهم أمهاتهم وبناتهم وأخواتهم، حتى يخلو لهم الجو، من أين تأتون بهاته الفتاوى ياإخوان الجهل والعار والذل، كل يوم تتبثون أنكم لستم مؤهلين لقيادة أفغانستان الحبيبة، هؤلاء ليس ببعيد أن يبدؤوا بوؤد الفتيات خشية العار، أما بالنسبة للمعلق رقم ١ فأقول له”أخو الجهالة في الشقاوة ينعم “

  • محمد من تطوان
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 19:11

    طالبان تمنع الفتيات من الجامعات وتمنع النساء ان يذهبن إلى الاطباء من الرجال ،ومن سيعالج هن؟؟؟؟فهم اتسط.

  • عيسى
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 19:32

    تشدد في الدين لا يأتي بخير كيف تفسر لي المرءة لا تتعلم عيب طرح مثل هذه المواضيع لسيما وأنتم تدعون أنكم أمة اقرء كيف

  • العلمانية هي الحل
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 20:02

    أينما طبقت الشريعة حل الدمار الشامل(إيران،أفغانستان،الصومال،السودان،غزة…)

  • عبد الله
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 20:26

    طالبان لم تمنع النساء من التعليم ومن النزهه ومن الحمامات وانما تفرض عليهم الحجاب الشرعي

  • كريم
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 20:34

    من أين أتت طالبان بهذا الدين الغريب عن الإسلام الحقيقي اللذي جاء به الله سبحانه وتعالى.تمعنوا في هذه الجملة.تحملت طالبة أفغانية في الثامنة عشرة من عمرها كلمات السخرية والاهانات من طالبان وأين اذن الآية التي قال فيها الله لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم إلى اخر الآية أو الآية الأخرى التي قال فيها كذلك لا تنابزوا بالالقاب أو دينهم وشريعتهم نزلت على المرأة فقط لذا لا يطبقون الآيات التي ذكرتها أعلاه ويسخرون من فتاة لا حولة ولا قوة لها ولطكل ذنبها أنها طالبت بحق أهابه الله لها ولمثيلاتها ألا وهو التعليم لتعلموا أن أصحاب اللحي المنافقين ليس هدفهم الدين الاسلامي ولكن هدفهم تدمير المرأة واستعبادها ووضعها تحت الأحذية لان الله لم يأمر بتاتا على منع الفتاة من التعليم بل حث على العلم والمعرفة لكلتا الجنسين ذكرا وانثى.لكن الله يا نساء أفغانستان.ان فلت المنافقون من عقاب الدنيا فلن يفلتوا من عقاب الله يوم يقفون أمامه للحساب نظرا لتعذيبهم للأنثى التي كرمها الله سبحانه وتعالى وأعلى من شأنها ويأتي همجي ويريد أن يمارس همجيته عليها

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة