عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب تسجل ارتفاعا مطلع سنة 2023

عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب تسجل ارتفاعا مطلع سنة 2023
صورة: و.م.ع
الأحد 2 أبريل 2023 - 11:00

سجل صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة (IDE) بالمغرب ارتفاعا بزيادة نسبتُها 53.6% عند متم شهر فبراير الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، لتصل إلى حوالي 3.37 مليار درهم، بحسب أرقام أصدرها مكتب الصرف.

وأفاد المكتب ذاته، في نشرته حول “المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر فبراير 2023، بأن إيرادات وعائدات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة شهدت ارتفاعا بنسبة 19.8 في المائة إلى ما يقرب من 5.03 مليارات درهم، في حين انخفضت النفقات بنسبة 17.2 في المائة.

في المقابل، عرفت الاستثمارات المغربية المباشرة في الخارج، خلال الشهرين الأولين من العام الجاري (يناير وفبراير)، “تراجعا طفيفا وخفيفا”، بلغت نسبته 2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، لتسجل ما مجموعه 3.24 مليار درهم.

في الآن ذاته، بلغت التصرفات والتحويلات في هذه الاستثمارات 2.19 مليار درهم، بانخفاض نسبته 11.6 في المائة، وهو ما تسبب في زيادة التدفق الصافي لاستثمارات مغربية مباشرة بالخارج بنسبة 26.8 في المائة.

تعليقا على هذه الأرقام، وتفاعلا مع الكشف عنها، قرأ رشيد ساري، محلل اقتصادي مغربي، ارتفاع عائدات الاستثمار الأجنبي المباشر بالمغرب، خلال شهري فبراير ويناير من سنة 2023، بكونها “مؤشرا إيجابيا على نجاح المغرب اليوم في اتخاذه مسبقا مجموعة خطوات، كان أبرزها تقليص الوثائق الإدارية الخاصة بالمستثمرين بنسبة 15 في المائة”.

وقال ساري في إفادته لجريدة هسبريس الإلكترونية: “نلاحظ أيضا بداية تفعيل الميثاق الجديد للاستثمار الذي حمل معه مؤخرا أجرأة بداية العمل بأنظمة الدعم الموجهة لمجموعة من الاستثمارات القطاعية في عدد من المجالات الترابية (مِنح قطاعية وترابية)”.

وذهب الخبير المتابع لشؤون المال والأعمال بالمغرب إلى أن “تحسُّن المناخ العام للاستثمار بالمغرب بالنسبة لرؤوس الأموال الأجنبية، صار يلاقي رد فعل إيجابيا باتجاه حث مزيد منهم على حط رحالهم بالمملكة”.

“وجهة مستقرة”

من بين الأسباب التي عدَّها ساري “حقيقية” وراء تزايد الزخم الاستثماري الأجنبي في مختلف ربوع المملكة، ذكر أنه “مع طول أمد الحرب الروسية الأوكرانية، فإن عددا من الاستثمارات قد غادرت فعليا أوكرانيا ودول أوروبا الشرقية متوجهة نحو المغرب”، مما جعله “وجهة مفضلة لعدد من الاستثمارات (خاصة التوريدات) وسط محيط إقليمي مضطرب”.

مشروع القانون رقم 102.21 المتعلق بالمناطق الصناعية، الذي ينص على تأهيلها عبر توفير العقار الضروري لهذا الغرض، وتعزيز الترسانة القانونية المرتبطة بتهيئة وتدبير وتثمين تلك المناطق بغاية تحسين الجودة ومحاربة ظاهرة المضاربة العقارية، عامل آخر لم يغفل ذكره المحلل ذاته.

وتابع ساري بأن “هذا الارتفاع يسائل فعلا مردوديتها؛ هل هي استثمارات منتجة أم إنها تحصيل حاصل لا تعود بالنفع الكبير على الاقتصاد المغربي؟”، قبل أن يجيب بأن “نهاية السنة قد تحمل جوابا كافيا لهذا”.

“تراجع مرحلي”

وعن التراجع الذي استهلت به استثمارات المغرب في الخارج عام 2023، قال المتحدث لهسبريس إن “المستثمرين مازالوا في حالة ترقب كبير، لأن الوضع العالمي مضطرب”.

وخلص إلى “وصف تراجعها بالمرحلي والمؤقت في ظل استثمارات متزايدة للمغرب في العمق الإفريقي بقيادة مجال صناعة الأسمدة الفوسفاطية”، متوقعا “ارتفاع الاستثمارات المغربية في الخارج بحلول الأشهر القادمة”.

‫تعليقات الزوار

8
  • Merci
    الأحد 2 أبريل 2023 - 11:44

    تنشكرو ألف شركة فرنسية لي مخدمة 600 ألف مغربية ومغربي وعايشة معاها أسر وخصوصا شركات رونو وبوجو لي خلاو بلادنا تولي أكبر مصدر للسيارات ونتمناو نشوفو شركات من بلدان أخرى

  • Wiseman
    الأحد 2 أبريل 2023 - 11:46

    هذه الأرقام غير كافية. في فيتنام ، يبلغ استثمارات الأجانب الشهرية 40 مليار دولار شهريًا. قارن وتباين. ماذا نفتخر به؟ هذه الأرقام هي دليل على فشل كبير. آمل أن نستطيع القيام بعمل أفضل بعشرة أضعاف. لدى المغرب مشكلة في الثقة ويستمر في الدخول في مشاجرات مع الدولة الفاشلة المجاورة بدلاً من التركيز على التنمية الجادة.

  • زورو سيف العدالة
    الأحد 2 أبريل 2023 - 11:58

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إلى مزيد من التطور و التقدم و الإزدهار لمغرب الإسلام في مختلف المجالات السياسية و الإقتصادية و الرياضية و الثقافية و العلمية و غيرها ( نعم لرفعة المواطن المغربي بشكل خاص و الأفريقي بشكل عام ) تحيا المغرب المغرب حرة المستحيل ليس مغربيا و شكرا لسعة صدركم و شكرا

  • مغربي
    الأحد 2 أبريل 2023 - 12:37

    ان كانت هاته الشركات في نمو الاستثمارات ببلدنا الحبيب فلماذا لم تعد على المواطن الفقير المغلوب على أمره بالنفع في المواد العذائية والفلاحية. ولا سيما في هذا شهر الغفران.
    أللهم ولي أمورنا خيارنا ولا تولي أمورنا شرارنا. واجعل أللهم بلادنا بلاد الدين وراحة المحتاج والمسكين. أمين يارب العالمين. والصلاة والسلام على إمام المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  • fouad
    الأحد 2 أبريل 2023 - 14:34

    الاهم من كل. هدا ، أن يعيش. المواطن المطحون معززا مكرما . ولكن العكس. هو. الواقع . استثمارات في بالملايير. والمجاعة. بالملايين .

  • نادور
    الأحد 2 أبريل 2023 - 14:50

    صراحة لم نر الا ارتفاع الأسعار منذ مطلع عام 2023

  • المايسترو
    الأحد 2 أبريل 2023 - 17:02

    ارتفاع الصادرات ..نسبة نمو مرتفعة ..عائدات المهاجرين مرتفعة ..الفوسفاط يحقق رقم قياسي.ووووووو اللي اسمع هاد الشي يقول صافي كلشي بيخير والواقع شيئ آخر

  • حنظلة
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:48

    ومستوى عيش المغاربة يزداد فقرا، لا ندري أين تذهب كل هذه الأموال التي تزداد سنة بعد أخرى!!!!!!!!!
    كبار الأغنياء يزدادون غنى وعامة الشعب تزداد فقرا وجوعا وجهلا !!!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين