عدم التوصل بالدعم يجلب شكايات مهنيي قطاع النقل .. والوزارة توضح

عدم التوصل بالدعم يجلب شكايات مهنيي قطاع النقل .. والوزارة توضح
صورة: و.م.ع
الإثنين 8 غشت 2022 - 18:00

تفاعلا مع مطالب مهنيين بقطاع النقل صرحوا لهسبريس بأنهم لم يتوصلوا بالدفعات الأولى من الدعم الذي خصصته الحكومة للتخفيف من وطأة ارتفاع أسعار المحروقات، أكدت وزارة النقل واللوجستيك أن الخلية المسؤولة عن تتبع هذا الملف سجلت استفادة أزيد من 93 في المائة من المهنيين من الحصة الأولى التي انطلقت خلال شهر مارس الماضي.

وفي هذا السياق، أورد مصدر مسؤول بالوزارة، في تصريح لهسبريس، أن الوزارة حريصة على إنجاح هذه العملية وتمكين جميع المهنيين الذين تستوفي مركباتهم شروط الأهلية من الاستفادة من الدعم، حيث قامت باتخاذ مجموعة من التدابير تتمثل أساسا في إحداث خلية تقنية مكونة من مسؤولي وأطر مديرية النقل الطرقي ومديرية أنظمة المعلومات تعنى باستقبال المهنيين وتلقي ومعالجة وتتبع مختلف الصعوبات التي يواجهونها خلال عملية التسجيل. كما وضعت رهن إشارتهم إمكانية التواصل عبر مركز للنداء والبريد الإلكتروني، من أجل تقديم المساعدة لهم والتوجيه عن بعد في استعمال المنصة ومرافقتهم في استكمال تضمين المعطيات.

كما قامت الوزارة، أضاف المصدر ذاته، بتعبئة مصالحها الخارجية من أجل مواكبة المهنيين وتحيين المعطيات الخاصة بهم أو استكمالها على مستوى النظام المعلوماتي المخصص للعملية.

وأشار المصدر عينه إلى أنه تم، في إطار تقديم الحصة الأولى من الدعم التي انطلقت خلال شهر مارس الماضي، تسجيل طلبات الاستفادة من الدعم لما يفوق 168 ألف مركبة من أصل 180 ألف مركبة مستهدفة، أي بنسبة 93.38 في المائة.

وجوابا عن سؤال هسبريس بخصوص استمرار استفادة أشخاص قاموا ببيع مركباتهم من الدعم وعدم استفادة المالكين الجدد لها، أوضح المسؤول ذاته أنه “في إطار أجرأة الدعم الاستثنائي الموجه إلى مهنيي قطاع النقل الطرقي، عملت وزارة النقل واللوجيستيك، بتنسيق مع مصالح كل من رئاسة الحكومة ووزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية، على إحداث منصة رقمية كبوابة مخصصة لإيداع طلبات الدعم وتتبعها تحت مسمى “مواكبة”. وتهدف هذه المنصة المحدثة إلى تسهيل مسطرة إيداع طلبات الاستفادة من طرف مهنيّي النقل الذين تستوفي مركباتهم شروط الأهلية، وإلى تدبير أفضل لوتيرة إيداع الطلبات ومعالجتها وتتبعها.

وأوضح المتحدث ذاته أن قاعدة البيانات الخاصة بالمنصة تعتمد على دمج وتكامل المعطيات بين ثلاثة أنظمة للمعلومات مختلفة (النظام المعلوماتي الخاص بالنقل الطرقي، والنظام الوطني لتدبير البطائق الرمادية، والنظام المعلوماتي الخاص بأداء الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات)، بالإضافة إلى تبادل المعطيات المتعلقة بسيارات الأجرة وحافلات النقل العمومي الحضري مع وزارة الداخلية.

وفي هذا الصدد، تابع المسؤول، يتم تحيين قاعدة البيانات الخاصة بالمستفيدين خلال كل حصة من الدعم لتتلاءم مع شروط الأهلية الموضوعة. كما أن مصالح الوزارة تحرص، ولرفع الصعوبات التي قد تعترض بعض المهنيين في التعامل مع البوابة المخصصة للدعم لأسباب مختلفة، بصفة دورية ومستمرة على تبادل وتحيين المعطيات سواء تلك الخاصة بالمعلومات التعريفية لبعض المهنيين أو المرتبطة بحظيرة المركبات المعنية بالدعم، ثم يتم تضمين هذه المعطيات على مستوى قاعدة البيانات الخاصة بالمنصة حتى يتمكن أصحابها من إيداع أو استكمال تعبئة طلباتهم من أجل الاستفادة من الدعم.

وحول تاريخ فتح باب التسجيل للاستفادة من الدفعة الخامسة للدعم الاستثنائي، أكد أن مصالح وزارة النقل واللوجستيك بصدد الإعداد لفتح التسجيل ثم الاستفادة من الدعم، وسيتم الإعلان عن انطلاق عملية التسجيل في بلاغ ستصدره الوزارة.

وأشار المسؤول الوزاري إلى أن الدعم الاستثنائي الذي وجهته الحكومة إلى مهنيي قطاع النقل الطرقي يهدف بالأساس إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين؛ من خلال الحد من آثار ارتفاع أثمنة المحروقات على تكلفة النقل، وضمان استمرارية عمليات النقل الطرقي.

يذكر أن نقابات قطاع النقل قد وضعت مئات الشكايات لدى وزارة النقل واللوجيستيك من أجل الاستفسار حول ملفات المهنيين الذين لم يتوصلوا إلى غاية اليوم بالدفعات الأولى، حيث سبق للنقابة الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع أن أكدت أن عدد الشكايات الواردة على الوزارة في هذا الشأن كان قد وصل إلى سبعة آلاف شكاية قبل الإعلان عن الدفعة الثالثة، مشيرة إلى أن هذا الرقم قد عرف ارتفاعا مع توالي الإشكالات المرتبطة بباقي الدفعات.

‫تعليقات الزوار

13
  • DRM
    الإثنين 8 غشت 2022 - 18:09

    المستفيد من الدعم هو صاحب المادونية وليس السائق المهني ،فالحكمة والحكامة منعدمة في هدا الصدد ويحل محلها الارتجال في التطبيق

  • med
    الإثنين 8 غشت 2022 - 18:17

    انا لم استفد ولا مرة توصلت معهم عشرات المرات عبر البريد الإلكتروني و الرقم الأخضر ولامن مجيب….. الكذوب فالكدوب

  • عبدو
    الإثنين 8 غشت 2022 - 18:39

    اصحاب الطاكسي والشاحانتات باعو راسهم رخاص خداو الرشوة مقابل ميديروش الاضراب

  • kano
    الإثنين 8 غشت 2022 - 18:44

    مستفيد أول هو صاحب شكارة شحال من سائق فقد عمله ودلك لأن الدعم لم يدهب في الطريق الصحيح

  • simovich
    الإثنين 8 غشت 2022 - 18:55

    اكبر قالب تقولبوه صحاب الطاكسيات هو هاد الدعم والمواطن المقهور هو لي كاتجي فيه ضربة او مازال غتقصحو مزيان

  • محمد طه ١٠٧
    الإثنين 8 غشت 2022 - 18:59

    المستفيد الاول و الاخير من هذه المهزلة هو اخنوش و معه شركات التوزيع لا غير .. ايعقل إن ثمن برميل النفط هذا اليوم هو 82 دولار و الغازوال يباع باكثر من 16 درهم للتر . انا لا يسعني إلا ان اقول اللهم هذا منكر

  • البوهالي
    الإثنين 8 غشت 2022 - 19:03

    أنا سائق طاكسي وأنا من أعبئ المازوط وقسما برب الارض والسماء لم يتوصل بالدعم الا القليييييل من سائقي سيارات الاجرة وأنا واحد منهم توصلت بالدعم في المرة الاولى والثانية اما الثالثة والرابعةفأخذها صاحب الطاكسي ولم يعطني ولو درهما واحدا منها

  • hamido
    الإثنين 8 غشت 2022 - 19:42

    واش مازال ما بغيتو تساليو من هد المهزلة رجعوا الثمن الحقيقي للممحروقات كل دول العالم ارجعت السعر الحقيقي باراكا من شفرة المواطن

  • عبدالله
    الإثنين 8 غشت 2022 - 19:43

    عن أي دعم يتحدث هؤلاء ،ألم تضاعف كل وسائل النقل من حافلات وسيارات أجرة التعريفة ؟ ألا يدفع المواطن البسيط هذا الدعم؟ وهم يبحثون عن دعم الدولة ،لماذا يبحث الكل عن نهب المال العام، ألا يوجد من يراقب مسار هذا المال ؟
    إنها السرقة المشروعة ،

  • مغربي
    الإثنين 8 غشت 2022 - 19:55

    لا زلتم في ضلالكم القديم عن اي دعم تتحدثون الحكومة المغربية لا زالت بعيدة كل البعد عن الديموقراطية التي انتم تتبجحون بها….
    فهنا في اسبانيا مباشرة تدير المازوط ايرجعولك لي كاتسال مباشر اما المغرب مزال بعيد بزاف…..

  • adil
    الإثنين 8 غشت 2022 - 22:07

    هذ الدعم اكبر اضحوكة و اتكلم بحكم التجربة والواقع…معندنا من ديرو حصلنا و صافي

  • حسن
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 00:59

    لقد أسندت المهام لغير آهلها. الله يهديكم لقد. أحرمتوننا نحن السائقين المتضررين حقا من الدعم الله الله الله للمضلومين

  • جليلة
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 11:09

    هههههه الحكومة لم تقدم الدعم لمهنيي النقل بل قدمت رشاوا لاصحاب لكريمات من اجل سكوتهم والتزام الصمت فيما يخص الزيادات اللا مشروعة في اسعار المحروقات بالمغرب والتي ادت الى غلاء اسعار كل شيء وتكدس الارباح الغير المبررة والغير المشروعة لدا موزعي المحروقات بالمغرب …اما المهنيين المتضررين فهم السائق المهني الدي يحرث طوال اليوم ليقد الروسيطا لصاحب المادونية وهدا امر لا يخفا على اصغر طفل بالمغرب فالى متى هدا الريع وتبرديع والشعب يبكي دم في ظل هده الحكومة.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء