عمال سبتة ومليلية المحتلتين يطالبون بتاريخ محدد لفتح المعابر الحدودية

عمال سبتة ومليلية المحتلتين يطالبون بتاريخ محدد لفتح المعابر الحدودية
صورة: أرشيف
الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:00

اتفقت إسبانيا والمغرب على إعادة الفتح التدريجي والمنظم للمعابر الحدودية في سبتة ومليلية المحتلتين والتطبيع الكامل لمرور البضائع، لكن دون تحديد تاريخ لتفعيل هذه الخطوة.

وكشف بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسبانية، في تصريح صحافي بعد مباحثاته مع الملك محمد السادس، أنه “تقرر استعادة الوضع الطبيعي الكامل لمرور البضائع في سبتة ومليلية المحتلتين وإعادة الفتح التدريجي للمعابر الحدودية لتدفق الأشخاص بأمان كامل والامتثال لجميع المتطلبات الصحية”، لكن دون تحديد موعد لذلك.

وانتقد العمال القانونيون في ثغري سبتة ومليلية المحتلين تهرب رئيس الوزراء الإسباني من الرد على أسئلة وسائل الإعلام بشأن موعد فتح المعابر البرية، خاصة وأن فترة الإغلاق استمرت لما يزيد عن سنتين.

وقد تم الاتفاق على الإنهاء التام للتهريب المعيشي في المعابر الحدودية، على أن يتم تمرير البضائع بشكل قانوني تحت سلطة الجمارك.

وقال شكيب مروان، الكاتب العام للعمال والعاملات المرخص لهم قانونيا بالعمل في سبتة ومليلية المحتلتين، إن “آمالا كبيرة كانت معلقة على زيارة بيدرو سانشيز من قبل العمال المغاربة، لكن الزيارة لم ترق إلى تطلعاتهم بسبب غياب الوضوح من قبل الجانب الإسباني”.

وأضاف مروان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المغرب وإسبانيا اتفقا على إعادة فتح الحدود البرية والبحرية لكن دون تحديد موعد لذلك، وهو ما يؤثر على نفسية آلاف العمال الذين مازالوا ينتظرون فتح المعابر”.

وأورد المتحدث أن “هناك 8600 عامل مغربي يشتغلون بشكل قانوني في سبتة ومليلية كانوا ينتظرون جوابا واضحا من قبل رئيس السلطة التنفيذية في مدريد”، مبرزا أن “جواب سانشيز كان غير مقنع، خاصة وأنه تحدث عن فتح تدريجي ولم يذكر تاريخ تفعيله”.

وتابع المسؤول النقابي ذاته بأن “تصريحات سانشيز لم تحمل أجوبة حاسمة ومقنعة، خاصة وأن التقارب الدبلوماسي الأخير بين الرباط ومدريد يفتح آفاقا واسعة للتعاون”، مبرزا أن “العمال القانونيين ينتظرهم مصير مجهول”.

ويستفيد العمال من بطاقة “الباصي فرونتيريسو”، التي تضمن لهم العمل القانوني داخل سبتة ومليلية، ومبدأها الرئيسي هو السماح بالاشتغال داخل الثغرين دون الحق في الإقامة (يعودون إلى مدن الجوار مع نهاية الدوام).

‫تعليقات الزوار

29
  • معلق
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:07

    صحاب التهريب ودبك الهمجية دشحال هادي غا ينساو دكشي راه دار مركز جمركي فسبة بحال الناظور يعني السلعة غادي تخرج معشرة .

  • Ayoub
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:15

    اذن مامصير المنطقة الحرة المزعومة بمنطقة الفنيدق….؟؟؟؟ طبعا مشروع فاشل لذر الرماد في العيون ويضاف الى المشاريع الفاشلة الاخرى المشابهة…..مملكة قشتالة تسجل علينا في الوقت الميت….اذن للاسف عودة غير موفقة للمراة المغربية لممارسة مهنة الذل وتمريغ كرامتها امام كاميرات وقنوات العالم
    …….!!!!

  • احمد
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:16

    اي تهور او اغراق الشمال بالمنتوجات المهربة هو ضرب للاءقتصاد الوطني وضوء اخضر لاءمتهان التهريب يجب ان نتعامل مع اسبانيا بالندية

  • سناء الادريسي
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:26

    وانتقد العمال القانونيون في ثغري سبتة ومليلية المحتلين تهرب رئيس الوزراء الإسباني من الرد على أسئلة وسائل … لماذا لاتسالون بوريطة ربما لن يتهرب من اسءلتكم والحمد لله عندنا وزراء كفاءات داهيات منين مادخلت عندهم لك الجواب . لاحول ولا قوة الا بالله. المسؤولين المغاربة يستثمرون في الخارج وثرواتهم بالخارج والمغاربة ينتقدون اسبانيا. لماذا لاتذهبون الى باب البرلمان وتنتقذون حكومتكم وتطالبون بحقوقكم . اللهم ارحم القدامى كانوا يقولون. البقرة ولدات والزرب يتبلى. الشعوب تطالب حكومتها وتنتظر الخير من حكومتها وهاذوا تابعين اسبانيا. هذه الدولة التي لا تزالت تستعمر المغرب يطالبونها بفتح المعبر. مدينتين شوف شحال كيخدموا فيها وعندهم دولة لا يجدون العمل فيها. هذا هو الفرق بين الديمقراطية والاقطاعية. حسبنا الله ونعم الوكيل. حكومات تصر على اذلال شعوبها.

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:26

    من المخزي جدا ان نرى مرة أخرى نساءا محملات بمواد التهريب .صور يندي لها الجبين وتموقع المغرب في الحضيض.
    ان فتحت المعابر فلتفتح بطريقة حضارية يستفيد منها كلا الطرفين .

  • متابع
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:29

    غريب تصريح هذا الشخص. الذي يتسم بالغموض هم المغاربة، لماذا لم نسمع اي تصريح منهم، ثم لماذا الاستمرار في إغلاق الحدود البحرية مع فرنسا وايطاليا والبرتغال. يوم امس سلمت المغرب سبتة و مليلية لاسبانيا دون مقابل.

  • Maromed
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:32

    ما ورد في خارطة الطريق بين المغرب و إسبانيا كله في صالح إسبانيا. مع كلمة مجرد كلمة من إسبانيا أن الحكم الذاتي هو حل عقلاني. لا غير. ما تبقى و كأننا مستعمرة إسبانية.

  • سعيد
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:39

    سكان سبتة ومليلية عايشين في رفاهية وبحبوحة اقتصادية بالتجارة في التهريب السلع ودخولها لتباع في السوق المغربي انتهۍ زمن دخول هاته السلع للسوق الوطنية فهو يضر بالاقتصاد المغربي ضرر فادح

  • الأراضي المحتلة ــــــ هوس و هلوسات الخرائط 1
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:40

    الخريطة الحقيقية هي ما يوجد على الواقع!ماذا كان مفعول,مصير الخريطة التي وقعها السفير الأمريكي؟هل نظرت إليها إدارة بايدن أم عادت للمسار الأممي؟هل الخريطة الجديدة للخارجية الإسبانية تتضمن سبتة ومليلية والجزر والصخور المحتلة؟هل انسحبت منها إسبانيا وتعترف بمغلتعتبر الخريطة كاملة؟قول أن الخريطة كاملة بدونها يعتبر تخليا عن الأراضي والمياه المحتلة في الشمال!إسبانيا لا تقبل التخلي عن أراض تحتلها!هل سنقبل التخلي عن أراضينا؟هل نقايض أراضينا بأراضينا؟هل أصبحت الأرض رخيصة لهذه الدرجة؟هل قايضت الصين أراضيها بأراضيها؟الخريطة تحتفظ بالخط العازل بشكل متقطع كما تحتفظ بحدود سبتة ومليلية مع حدود الجزر والصخور!أين كمالية الخريطة؟تقطع خط الفصل والتماس ترجمة خرائطية للموقف الإسباني المتذبذب والغير الصريح والنهائي:الاعتراف بجدية الحكم الذاتي لا يلغي المسار الأممي و تقرير المصير!هذه خريطة مبتورة تعكس الموقف المبتور!احتفالاتنا وتطبيلنا دائما مثيرة للشفقة!انتصاراتنا أقل و أخف من الحجم الذي تصبغ به و توزن به!ضحك عليهم ترامب!لماذا لا يفعلها سانشيز؟يعلم مستوى الذين يتعامل معهم!

  • مواطن2
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:42

    الى السادة القراء = لاحظوا جيدا ما ورد في العنوان ..عمال سبتة ومليلية المحتلتين يطالبون بتاريخ محدد لفتح المعابر الحدودية ” . ولم يطالبوا في الاستمرار في اغلاقها . وهذا يعني الشيء الكثير لفئات عريضة من ساكنة تلك المناطق. وفتح المعابر يعني لهم كسب عيشهم بالدرجة الاولى…سواء تعلق الامر بالتهريب المعيشي او بمزاولة مهام توصيل البضائع لاصحابها …المهم فتح المعابر للاسترزاق…والظاهر ان هؤلاء عانوا من البطالة ما يكفي…اما التبجح بالحفاظ على الاقتصاد الوطني فانا اقول ولو لجات الدولة الى تضريب المنتجات المستوردة بنسب عالية لن يتخلى المواطنون عن اقتناء تلك البضائع مهما بلغ سعرها لسبب واحد هو جودتها ورداءة جل المنتوجات الوطنية..التنافس اساسه الجودة والسعر الملائم….حتى المواطن البسيط اصبح يعرف رداءة المنتوج الوطني ويتردد على البال لاقتناء حاجياته من الملابس العالية الجودة رغم انها مستعملة. هذا امر لا جدال فيه…اكتب هذا التعليق وكل ما البسه مستعمل باستثناء الملابس الداخلية والجوارب.

  • الأراضي المحتلة ــــــ هوس و هلوسات الخرائط 2
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:44

    تقطع خط الفصل والتماس ترجمة خرائطية للموقف الإسباني المتذبذب والغير الصريح والنهائي:الاعتراف بجدية الحكم الذاتي لا يلغي المسار الأممي و تقرير المصير!هذه خريطة مبتورة تعكس الموقف الإسباني المبتور!سانشيز ليس هو إسبانيا كما ترامب ليس هو أمريكا!!”انتصاراتنا”أقل وأخف من الحجم الذي تصبغ به وتوزن به!ضحك عليهم ترامب!لماذا لا يفعلها سانشيز؟يعلم مستوى الذين يتعامل معهم!فضيحة سبتة عرت مستواهم أمام العالم!لن ينهضوا من هذا المستوى!إسبانيا تعترف إذن بسيادة البوليزاريو على ما تسميه ب”الأراضي المحررة”!ذلك اعتراف لها بحق تحرير كل الأراضي!أين هو التحول في الموقف الإسباني؟إسبانيا مازالت تمسك العصا من الوسط!الأخطر أنها تبيع لهم الوهم في الرباط!ذلك يعني أنها تميل أكثر للطرح الانفصالي!سنحتكم للمستقبل القريب لتأكيد أونفي هذا التأويل!ننتظر ونرى!شمينا لخوا الخاوي في التطبيع وفي الاعتراف!واش صدقوا عامرين ولا خاويين؟نفس الشيئ ينطبق على الخريطة الإسبانية التي يبدو أنها أصبحت أهم من خريطتنا في مخيلة ومُوَهِّمِيَّة الأغبياء!أما القلب،الوجدان والعقل فهم ليسوا جديرين بها!طار ليهم لَفْريَِّخ بكثرة الخرائط والتويتات!

  • الأراضي المحتلة ــــــ هوس و هلوسات الخرائط 3
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 14:45

    عندما زار سانشيز سبتة المحتلة،صرح بأن الاتفاق الجديد من أجل تطبيع العلاقات هو مبني على احترام سيادة الدولتين على أراضيهما!أعلن بعد ذلك عن زيارة و زير الخارجية الإسباني!قلت لكم أنه سيعلن من قلب الرباط عن إسبانية الأراضي والمياه المحتلة!لكن سانشيز سبق وزير خارجيته و أعلن عن ذلك بنفسه من قلب الرباط!عندما كان ملك إسبانيا أو رئيس حكومتها يزوران المدينتين المحتلتين كانت الرباط تملأ و تقلب بالضجيج والاحتجاج فقط على فعل الزيارة!الآن يعلن رئيس حكومة إسبانيا عن إسبانيتهما من قلب الرباط!لا احتجاج و لا ضجيج؛ بل صمت القبور المزكي!هل انقلب الاعتراف؟أي نحن من نعترف بإسبانية الأراضي والمياه المحتلة و ليس إسبانيا من تعترف بمغربية الصحراء!مغربية الصحراء بمعنى جدية الحكم الذاتي إلى جانب احتمالية تقرير المصير!ننتظر توضيحا من وزارة الخارجية!هل ستصدر بيانا تؤكد فيه أن مغربية الأراضي والمياه المحتلة ليست موضوع مقايضة و الحقوق فيها والسيادة عليها هي غير قابلة للتصرف؟ المقايضة بمعنى الكلام مقابل الأرض!

  • بحال هكذا والله بلاش
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 15:02

    مرحبا بفتح الحدود لكن مابغيناش تشوفو النساء تيهزو قنطار ديال الجوطية على الظهر ديالهم وبديك الطريقة المستفزة المشوهة وماشي علينا احنا كمغاربة ولكن داكشي راه تيشوفوه العالم باسره في اليوتوب اللهم ان هذا منكر واك واك يا عباد الله على شوهة حسبنا الله ونعمة الوكيل فيكم يا المسؤولين المغاربة راكم شوهتونا شوهتونا بهدلتونا قدام العالم ودخلو لليوتوب وتفرجو وقراو التعاليق ديال شعوب العالم اشنو تيقولو.والفيديوهات موجودين في عدة قنوات احنبية وبجميع اللغات وكفى كفى من تشويه الصورة المغربية كفى يا الطواغيت وحنو على هاد الشعب .

  • Bruxelles
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 15:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المشكل دايما ان جميع القرارات في جميع المجالات متلا فتح والاغلاق الحدود يكون فيها كثير من الغموض

  • الأراضي المحتلة ــــــ هوس و هلوسات الخرائط 5
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 15:15

    كل اتفاق مع أي دولة أو حكومة أجنبية يمس بوحدة الأراضي التاريخية للدولة المغربية يعتبر خيانة عظمى!إذا لم نكن قادرين على استرجاعها بالحرب أو بالسلم،فالأنسب توريث هذا الحق و هذا الواجب للأجيال المقبلة!قد تكون أكثر وطنية،شجاعة،التزاما و قوة منا!هذا جيل الجبناء والبياعين المستسلمين!هل فرطت الصين في شبر من أراضيها؟لم تفعل ذلك حتى تحت الاستعمار و في قلب و زمن قرن الإهانة!التفريط في شبر من الأرض أو قطرة من المياه تفريط في كل الأرض و كل المياه!هل نحن قوة إقليمية تهابنا إسبانيا أم قوة ورقية نستسلم لإسبانيا وللعدو الصهيوني؟ هل يمكن تصور خطورة ما قام به رئيس الحكومة الإسباني من الإعلان عن إسبانية الأراضي المحتلة من قلب الرباط؟ماذا يعني صمت القبور فيها؟هل تباع الأرض مقابل الكلام؟ألم يعد للأرض من يحميها و من يدافع عنها؟هل انقرض الرجال؟

  • عابر سبيل
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 15:21

    الإتفاق بين إسبانيا والمغرب نصّ وبشكل صريح على احترام الوحدة الترابية للبلدين وبالتالي عبارة “المحتلتين تخرق هذا البند من الإتفاق! لذلك يجب على وسائل الإعلام المغربية الإلتزام بمخرجات الإرادة السياسية لأعلى سلطة في البلاد وتفادي تسويق المغالطات للرأي العام الداخلي لأنه وكما يعلم الجميع سبتة ومليلية إسبانيتين! وشكراً

  • الأراضي المحتلة ــــــ هوس و هلوسات الخرائط 3
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 15:36

    كل اتفاق أو أي معاهدة مع أي دولة أو حكومة أجنبية يمسان بوحدة الأراضي التاريخية للدولة المغربية والمياه الإقليمة مع مناطقها الاقتصادية لها يعتبران خيانة عظمى!إذا لم نكن قادرين على استرجاع الأراضي والمياه المحتلة بالحرب أو بالسلم،فالأنسب توريث هذا الحق و هذا الواجب للأجيال المقبلة!قد تكون أكثر وطنية،شجاعة،التزاما و قوة منا!هذا جيل الجبناء والبياعين المستسلمين!هل فرطت الصين في شبر من أراضيها؟لم تفعل ذلك حتى تحت الاستعمار و في قلب و زمن قرن الإهانة!التفريط في شبر من الأرض أو قطرة من المياه تفريط في كل الأرض و كل المياه!هل نحن قوة إقليمية تهابنا إسبانيا أم قوة ورقية نستسلم لها وللعدو الصهيوني!هل يمكن تصور وقبول خطورة ما قام به رئيس الحكومة الإسبانية من الإعلان عن إسبانية الأراضي المحتلة من قلب الرباط؟ماذا يعني صمت القبور فيها؟هل تباع الأرض و تقايض مقابل الكلام؟ألم يعد للأرض من يحميها و من يدافع عنها؟هل انقرض الرجال؟

  • سعيد
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 15:39

    بعدما تم خنق هذه الجيوب المحتلة، الآن اعطيتموها فرصة للنجاة بل و الإنتعاش على حساب السيادة الوطنية…
    النقاشات بين الطرفين كان يجب مناقشة الجلاء عن سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية كشرط لعودة العلاقات.

  • وجدي
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 16:26

    المغرب يستفيد من الصحراء اكثر بكثير من مدينتين انا افضل ان تبقى اسبانيتان لو قارنا بين بني نصار ومليلة الفرق شاسع فبني نصار مهمشة لا بنية تحتية كل شئ عشوائي اما مليلة مدينة مغربية بحلة اوربية فاذا طالبنا استفتاء على المدينة فالكل سيقول نعم مع اسبانيا فالمسؤولين المغاربة يعملون لبكونهم ولجيوبهم تسيير عشوائي للمدن اما المسؤولين الاسبان يعملون بجد ويحاسبون

  • Mohamed
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 16:37

    ليس العمال فقط من ينتظر, نحن سكان سبتة أيضا, لدينا عائلات و استثمارات و منازل في الشمال. أغلب العائلات التطوانية مثلاً لديها أبناء أو بنات أو إخوان مقيمين أو مزدادين بسبتة, أو زوج معيل للعائلة, بينما كانوا يلتقون كل نهاية أسبوع الآن منذ سنتين و هم عالقون, أو ومضطرون للسفر حتى مالقا و ركوب الطائرة لطنجة أو تطوان, …نطالب السلطات المغربية و الإسبانية بفتح باب سبتة في أقرب وقت لمرور سكان المدينتين و العاملين..أما التهريب فلا أحد يريده..

  • Mimou
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 17:10

    À mon avis ce n’est pas la peine de les ouvrir ,comme des marocaines on a rien à gagner,

  • مهاجر
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 17:11

    على الاقل افتحوا طريق طنجة والناضور أولا

  • Karim
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 17:26

    بنادم مشارجي 10 دراهم انترنت و كيطالب قاليك بسبتة و مليلية، واسير صلح غير لبلاصة فين عايش عاد شوف الأراضي المحتلة، سبتة و مليلية إلى عطيناهوم ليك غادي ترجعهوم فحال أفغانستان

  • Achraf
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 18:25

    نريد ان نعرف متى سيفتحون معبر سبتة ونريدهم ان يكتب لنا وقت افتتاح سبتة

  • فواز الوجدي
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 18:41

    افتحوا لنا مليلية ..أريد شراء الملابس دات الجودة العالمية باثمنة معقولة …

  • مغربي
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 19:01

    المرجو فتح الحدود وايقاف التهريب واستغلال النساء والاطفال والرجال في تحميل وتهريب البضاءع و الهمجية والتبهديل والشوهة ، و ضرورة تفعيل الجمارك و مراقبتهم هم ايضا داخلين فالمعمعة وتجريد من الوظيغة ومن الزي في حالت تلبسهم بالتهريب والرشوة

  • Karim
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 19:13

    لا للتهريب لا لضرب الاقتصاد الوطني لا لعيش الاحتلال على حساب بلدنا

  • bachir
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 22:13

    للتوضيح هذا الموضوع متعلق بالعمال الذين يشتغلون في سبتة ولايتعلق بالتهريب المعيشي هاؤلاء عمال يعملون بشكل قانوني في الثغريناما التعريب المعيشي فقد انتهى زمانه وستمر البضائع بشكل قانوني عن طريق الجمارك وسكان الشمال كلهم على علم بهذا الموضوع

  • حميد أمحيل
    السبت 9 أبريل 2022 - 12:17

    ان فتحت المعابر فلتفتح بطريقة حضارية يستفيد منها كلا الطرفين

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال