عمال مصفاة "سامير" يعلنون احتجاجات بأقدام حافية وأمعاء فارغة

عمال مصفاة "سامير" يعلنون احتجاجات بأقدام حافية وأمعاء فارغة
صورة: أرشيف
السبت 8 يناير 2022 - 15:00

أعلن المجلس النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة سامير، الخاضعة للتصفية القضائية، عن دخول المستخدمين في إضراب عن الطعام يوم الثلاثاء 18 يناير الجاري.

وذكر المجلس النقابي، في بلاغ له، أن المستخدمين في الشركة سيمشون حفاة يوم الإضراب عن الطعام انطلاقا من باب الشركة نحو الطريق الساحلية بمدينة المحمدية.

ويأتي هذا الشكل الاحتجاجي، حسب البلاغ ذاته، “من أجل الاحتجاج على الأوضاع الاجتماعية المزرية للعمال وعلى الموقف السلبي للحكومة وتهربها من معالجة هذه القضية الناجمة عن الخوصصة المظلمة وعن نهب أصول الشركة وإغراقها في الديون أمام أنظار كل السلطات المعنية بالمراقبة والضبط”.

وجدد المجلس النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة سامير “مطالبة الحكومة المغربية وكل الجهات المعنية بالمساعدة في الإنقاذ من التلاشي للأصول المادية وللثروة البشرية بشركة سامير، وفي استرجاع المليارات من المال العام المتورط في مديونية الشركة”.

كما طالب المجلس بـ”إعمال مقتضيات الفصل الأول من الدستور القاضي بالتعاون بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية قصد تحقيق المصلحة العامة واستئناف الإنتاج بالمصفاة المغربية للبترول تحت كل الصيغ التي يجيزها القانون وتؤكدها الجدوى الاقتصادية والمالية، ومنها تفويت الأصول لحساب الدائنين، وعلى رأسهم الدولة المغربية عبر مديونية الجمارك والضرائب غير المباشرة التي تفوق 70% من مجموع الديون”.

وأكد البلاغ أن “حاجة المغرب لصناعات تكرير البترول ما زالت مؤكدة من أجل المحافظة على المكاسب التي توفرها هذه الصناعات لفائدة الاقتصاد الوطني على جميع المستويات، وضرورية لمواجهة تحكم اللوبيات في السوق المغربية وتطبيق الأسعار الفاحشة للمواد البترولية”.

وترى الهيئة النقابية أن “أهمية شركة سامير تبرز مع تراجع المخزونات الوطنية في ظل تهافت الدول العظمى للاستفراد بمنابع الطاقة، وضرورات توفير الفيول الصناعي لإنتاج الطاقة الكهربائية بعد انقطاع غاز الجيران، والتأخر في بناء وتطوير شبكة الغاز الطبيعي التي ستساهم في تخفيض كلفة الطاقة وفتح المجال أمام إنشاء الصناعات البتروكيماوية وتأهيل تكرير البترول عبر تثمين الفائض من إنتاج البنزين الخفيف”.

واعتبر المجلس النقابي أن “المحكمة التجارية لوحدها غير قادرة على تفويت أصول الشركة وانتشالها من البيع المفكك في سوق المتلاشيات”، وأن “حماية حقوق العمال وضمان مصالح الدائنين والمصلحة العامة للمغرب، تتطلب من جهة المحكمة التجارية تطويع النصوص القانونية في التفويت القضائي، وخصوصا الضمانات المطلوبة في المادة 636 من مدونة التجارة ومسطرة تلقي العروض ومناقشتها”.

ومن أجل تسهيل مهمة القضاء في تفويت الشركة، دعت الهيئة النقابية “الحكومة إلى توضيح موقف الدولة من مستقبل صناعات تكرير البترول، وخصوصا المقتضيات المحفزة على الاستثمار وتنظيم سوق المواد البترولية في زمن الانتقال الطاقي وبروز مؤشرات المخزون الوطني من النفط والغاز”.

وعلاقة بوضعية العمال والمتقاعدين، دعا البلاغ إلى “الاهتمام والعناية بالظروف المزرية للعاملين والمتقاعدين بشركة سامير الذين تدمرت قدرتهم الشرائية بأكثر من 60%، والحرص على ضمان حقهم في الشغل واسترجاع كل المكتسبات الضائعة في الأجور والخدمات الاجتماعية”.

كما طالبت النقابة بـ”تقدير مجهود وتضحيات الطبقة العاملة في سبيل حماية الأصول وتوفير متطلبات السعي للتفويت”، ودعت “سنديك التصفية القضائية” إلى صرف كل مستحقات العمال في الأجور والتعويضات وأداء الاشتراكات في صناديق التقاعد المتوقفة منذ 2016.

‫تعليقات الزوار

15
  • نعمان
    السبت 8 يناير 2022 - 15:11

    لا أحد في المغرب يستطيع إيقاف لوبي المحروقات ! مجلس المنافسة في عداد الموتى

  • محمد المغربي
    السبت 8 يناير 2022 - 15:14

    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    لا بد من إنصافهم.

  • ياسين
    السبت 8 يناير 2022 - 15:15

    يطالبون بالتأميم و كاننا في عهد الإتحاد السوفياتي الفاشل. لا يفرقون بأن الإقتصاد اقتصاد السوق و اقتصاد حر من أهم مبادره أن الدولة لا يجب أن تكون فاعلا اقتصاديا بل تحكيميا فقط. إذا انقذت الدولة سامير فعليها أن تنقذ جميع المقاولات المتعثرة. بالنسبة للعمال فعليهم البحث عن شغل في مكان آخر.

  • عبدو البيضاوي
    السبت 8 يناير 2022 - 15:44

    من أهم سلبيات الخوصصة هي ما وقع لمؤسسة سامير. لدلك على الدولة ان لا تفكر في خوصصة المؤسسات العمومية..

  • حميد
    السبت 8 يناير 2022 - 16:37

    الذي هو معلوم هو ان مستخدمي لاسمير يتقاضون اجورهم منذ 2015 وبدون انقطاع الى يومنا هذا، وذلك رغم توقف المصفاة عن الانتاج، فلماذا القول “بأمعاء فارغة”.
    الذين تضرروا حقا هم الشركات التي كانت تشتغل في فلك لاسمير.
    تأميم لاسمير ليس حلا،

  • شاكر
    السبت 8 يناير 2022 - 17:15

    إعادة تشغيل سامير فيه نفع كبير لجميع المغاربة وليس فقط العمال. وإنهاء لمعاناة الثمن المرتفع للبنزين.

  • الله يمهل ولايهمل
    السبت 8 يناير 2022 - 17:51

    العامل دائما هو الضحية الحائط القصير من طرف الباترونات يشردونه كما يقول المثل تايشطبوا بيه الأرض فمن يستطيع توقيف بطش هؤلاء الطغاة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • حاميها حراميها
    السبت 8 يناير 2022 - 18:32

    مافيا المحروقات تحكم البلاد والعباد ، وتنهب جيوب المواطن
    التاريخ يعيد نفسه ونعيش الزمن الفرعوني
    فرعون بغا وطغى وقال أنا ربكم الاعلى
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Houssam
    السبت 8 يناير 2022 - 19:09

    أفريقيا مستفيدة… لماذا التأميم ؟بغيتوه يخسر

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 8 يناير 2022 - 20:49

    حبذا لو تم الإعلان عن الوقفة الاحتجاجية السلمية لمدة ساعة واحدة عبر التراب الوطني من طنجة إلى الكويرة للمطالبة بتاميم مصفات سمير للمحروقات لأن سوق البترول لايتنازل عنه إلا هوات السياسة الاقتصادية .والمطلوب انطلاق من هذا الباب البحت عن الحقيقة والبحث عن إخراج الأزمة من الظلمات إلى النور لأن البترول هو المادة الحيوية التي تبنى عليها اقتصاديات الدول المتقدمة.

  • سعيد
    السبت 8 يناير 2022 - 21:11

    اخواني اقولها و اعيد قولها خصوصا في هدا الملف اذا أرادت الدولة بكل رجالاتها بناء دولة الحق و القانون حقيقة و موازاة مع التقدم الحاصل بقيادة جلالة الملك حفظه الله يجب محاكمة من تورطوا في هدا الملف منذ خوصصتها و ملفات الفساد الإداري لبعض مؤسسات الدولة و بغض العمال يجب محاكمتهم محاكمة حقيقية و في نفس الوقت تعين الدولة في تسيير المحطة بطريقة جيدة و وطنية.

  • ملاحظ
    السبت 8 يناير 2022 - 21:48

    مايؤسف في هذه البلاد هو انك قد تكون رجلا او امرأة صالحة تفنى حايتك او ثلثي حياتك في القيام بواجبك الوطني والديني كفرد صالح، لاتؤذي غيرك وتنجب أولادا تصرف عليهم من عرق جبينك وتدرسهم بأموالك…. وعندما تقع لك أزمة صحية او مادية مفاجئة تجد نفسك، لاأحد يبالي بك خاصة الدولة وكأنك نكرة…. وهذا هوأسوأ ما في بلدنا مع الأسف الشديد خاصة الأشخاص العصاميبن. ولكن الحمد لله الله يراقب كل شيء وسوف يجزى كل شخص عن علمه في الآخرة، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة، ولاتردنا لارذل العمر ولاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك ويرحمنا، واكفينا شر خلقك كيفما شئت وبما شئت والحمد لله رب العالمين.

  • simohamed
    السبت 8 يناير 2022 - 22:21

    طلبوا من الدئب ان يحرس الغنم فبدا يبكي لكن من شدة الفرح لأنه يعرف انه سبنفرد بالقطيع وسياكلها. تلك قصة لاسامير مع الحكومة الجديدة والتي نعرف كلنا ان رئيسها الوزير الاول هو بمتابة منافس قوي للتكرير بالبلاد. لكم الله يا عمال ضحية سوء تدبير لملف الخاسر الكبير فيه هو الميزان التجاري…

  • حميد
    الأحد 9 يناير 2022 - 07:32

    الكل فيه الصالح والطالح، وليس فقط الباطرونا، هناك من العمال من يعرقل العمل، و يحرض العمال، ولا “يعمل” بدعوى ان عنده بضع سنبن من الاقدمية ولا يستطيع “الباطرون ان يعمل له شيء”، وهناك ايضا من يتمارض، وهناك من يعطل الالات، وهناك من يخرج اسرار الشركة للمنافسين.

  • Mohamed
    الأحد 9 يناير 2022 - 11:30

    للاسف كان هناك سوء تسيير، تم استغلال موارد الشركة للصالح الشخصي ،لم يلتفت احد لمستقبل الشركة ،بما فيهم النقابات،اتكلم عن معرفة ببعض الامور داخل لاسمير، الكل اكل حصته من * الغنيمة* بما فيهم الاجراء ،شركة كانت تغرق ،ومع دلك امتيازات للجميع عمال واطر ،لا توازي المردودية الضعيفة ،لا يمكن لاي شركة ان لا تضبط مصاريف العمال ان تستمر ،نهايتها التوقف

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة