فاعلون يقاربون "تنافسية الجلد المغربي"

فاعلون يقاربون "تنافسية الجلد المغربي"
صور: سعيد مفلح
الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 08:10

أكد عز الدين جطو، رئيس فيدرالية الصناعة الجلدية بالمغرب، أن قطاع الجلد سيعرف منعطفا كبيرا في الأشهر القليلة المقبلة، وسيتحول إلى قبلة للعديد من الشركات الأوروبية؛ ما سيجعل منه قطاعا تنافسيا بشكل كبير.

ولفت جطو، في لقاء عقد مساء أمس الخميس بالدار البيضاء بالمركز المغربي لتقنيات الجلد، أثناء انتخاب رئيس جديد للمركز، إلى أن المغرب سيلعب دورا كبيرا في الصناعة الجلدية؛ بالنظر إلى تحويل الدول الأوروبية أنظارها صوب السوق الوطنية بدلا من السوق الأسيوية.

وشدد رئيس فيدرالية الصناعة الجلدية بالمغرب، بحضور عدد من المهنيين من جهات مختلفة، على أن مشاريع وعلاقات جديدة ستعرفها المدابغ وكذا صناعة الملابس والأحذية والحقائب، ناهيك على الدخول إلى عالم قطاع السيارات الذي سيحول الصناعة الجلدية إلى واحد من أكبر القطاعات.

وأوضح المتحدث ذاته أن قطاع الجلد سيساهم في توفير فرص شغل كبيرة، لا سيما مع افتتاح الحي الصناعي بفاس وكذا بسيدي البرنوصي بالدار البيضاء. وفي هذا الصدد، لفت إلى انخراط المهنيين عبر شراكات مع مراكز التكوين المهني لمواكبة التطور الذي سيعرفه القطاع.

وأكد جطو على وجوب استغلال المهنيين هذه الفرصة من أجل استرجاع الحيوية التي كان عليها القطاع في مرحلة السبعينيات، والاعتماد على اليد العاملة المغربية التي تتميز بالسرعة في التعلم والتكوين.

من جهته، أكد حميد بنغريضو، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لصناعات الجلد، على أهمية الجلد في المغرب، مشيرا إلى أنه من القطاعات الحيوية بالمملكة، والتي ستمكن بفضل المشاريع التنموية بالدار البيضاء وفاس من توفير فرص شغل لليد العاملة.

وأوضح بنغريضو، في كلمته، أن قطاع الجلد “يعتبر من القطاعات التنافسية التي لها مكانة كبيرة في المنظومة الاقتصادية، وسيكون لها أثر كبير في المستقبل القريب خصوصا في صناعة السيارات”.

وشدد المتحدث نفسه على أن إحداث محطات عين الشقف في فاس وكذا البرنوصي بالدار البيضاء سيوفر فرص شغل كبيرة، إلى جانب التكنولوجيا الحديثة التي سيتم اعتمادها ستجعل القطاع يقدم الكثير للوطن والمواطنين.

أما التهامي العمراوي، ممثل القطاع بجهة فاس مكناس، فقد تحدث عن المشروع الذي ستعرفه الجهة، خصوصا اعتماده على معايير بيئية دولية؛ وهو ما سيمكن المغرب من دخول عالم صناعة الجلد للسيارات.

وأوضح العمراوي أن المغرب قطع أشواطا في صناعة السيارات؛ غير أن الجلد المستعمل بها يتم استيراده، مشيرا إلى أن اعتماد محطة عين الشقف على المعايير البيئية الدولية سيجعله ينافس بقوة على اقتحام هذا المجال.

وقد جرى، خلال هذا اللقاء، انتخاب حميد بنغريضو بإجماع الحاضرين رئيسا للمركز المغربي لتقنيات الجلد، بعدما كان على رأس فيدرالية الصناعة الجلدية بالمغرب التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب لولايتين متتاليتين.

‫تعليقات الزوار

7
  • وطني
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 09:45

    مجرد إقتراح أتمنى وضع إستراتيجية لجمع ملايين الأطنان من الجلد في عيد الأضحى المقبل التي يكون مالها الاتلاف في القمامات وهدا لن يتأتى إلا بإنشاء مقاولات جهوية ودعمها حتى نضعها في المسار الصحيح

  • brevet de technicien superieur
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 10:06

    les italiens et les chinois ont pu inventer un faux cuir et vous ne pouvez pas Faire la difference si vous n,etes pas dans le Domaine .
    encien technicien superieur ( tannerie, megisserie )

  • عبد الكبيرساوي
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 11:53

    بنوجلدتي مؤهلون ومهرة يبحثون عن الفرص في الجو والبر والبحر امنحوهم الثقة والفرصة وحقوقهم سيبهرون العالم ليس في قطاع الجلد وحده.

  • ابوياسين
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 12:52

    moi . ancien diplomé de tannerie de ITHEC lyon ,
    la tannerie et la megesserie consomment enormement l’eau , aussi les produits chimiques à savoir le chrome et les huiles pour le tannage et le retannage qui cause bcq de pollution solide et liquide .à savoir les dechets et les polyphosphates .
    les pays occidentaux se contentent seulement pour l’importation et on delaissé la tannerie.

  • غسل جلدك اتنور وجهك
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 13:17

    أولا هنا في أوروبا امتنعت عن جلد المغرب لانه لايتوفر على الوقاية والسلامة بحيث ان الاخدية الغالية ومن صنع جلود المغرب سببت في فطريات أصابع الارجل . ولهدا اكتفت اوربا بجلود إيطاليا الا ان اليوم تكاليف الصنع عالية ومكلفة،ولهدا التجأت تانية الى الكنتوجات المغربية.اتمنى ان المغرب ان يعلي جودة منتوجه حتى تكون استقامة فرص الشغال والتسويق باثمنة جيدة حتى تكون أجور المشغلين جيدة ويعود النفع بالبلاد.

  • إلى تعليق 5
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 13:51

    ههههه قالتها ليك أوروبا أنها امتنعت عن جلد المغرب أم حلمتي بيها أو راك هي داوي هههه الجلد المغربي من أرفع الجلود منذ قرون
    سببت في فطريات أصابع الارجل ههههه باين لبستي صباط شينوي وحساب ليك جلد ومغربي وباين باعوه ليك غالي

  • محمد
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 15:38

    تحية للسي حميد بن غريضو على كل المجهودات والتضحيات المبدولة. لكن لا تنسى ان مهنيوا القطاع وضعوا فيك كامل الثقة وبالاجماع. فامامك مسوولية عظيمة تنتظرك للنهوض بهادا القطاع وجعله قطاع يضاهي الدول المتقدمة. فالمغرب معروف بجودة جلوده والقطاع بدأ يعرف تطورا ملحوظا. وفقكم الله لما فيه مصلحة هدا الوطن

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز