فاعلون يترقبون تحول "أرقام الحكومة" بشأن ملء الفنادق إلى واقع

فاعلون يترقبون تحول "أرقام الحكومة" بشأن ملء الفنادق إلى واقع
صورة: أرشيف
السبت 28 ماي 2022 - 04:00

لاستعادة بعض من “العافية” إلى قطاع السياحة، تعول الحكومة وفعاليات سياحية على فصل الصيف وإمكانية استقبال موجات وافدين يعيدون تحريك العجلة المتوقفة منذ بداية جائحة كورونا.

وتشير توقعات أداء النشاط السياحي إلى أن نسبة ملء الفنادق في الوجهات الشاطئية سوف تبلغ 80 في المائة، بحسب إفادات الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بيتاس.

ورغم الأرقام التي تطرحها الحكومة، إلا أن انتعاشة القطاع الفندقي تواجه مشاكل أساسية ترتبط أساسا بالقدرة الشرائية للمواطنين، وموجة الغلاء التي طالت مواد عديدة وأربكت نمط حياة المغاربة.

ورغم التخفيضات التي تعلن عنها الفنادق خلال فترات معينة من السنة، إلا أن شرائح واسعة من المجتمع تتجه نحو استئجار شقق مجهزة، عبر وسائط تقليدية أو رقمية، بأثمنة تفضيلية وفي مواقع سياحية.

قدوم الجالية

لحسن حداد، وزير السياحة الأسبق، سجل أن المغرب باستطاعته تحقيق هذا الرقم، خصوصا بقدوم الجالية وحذف اختبارات كورونا وتوافد السياح من الأسواق الإسبانية والفرنسية وكذلك العربية.

وقال حداد، في تصريح لهسبريس، إن “امتلاء نسبة 80 في المائة من الفنادق ستمكن من تعويض كثير من الخسائر، لكن بالنسبة لاسترجاع العافية فهذا المعطى تلزمه على الأقل سنتان من الزمن”.

وأوضح المسؤول الحكومي الأسبق أن العديد من الفضاءات اضطرت للإغلاق جراء خسائر الجائحة، مؤكدا أن “الرهان يظل على الأسواق التقليدية. أما عن الجديدة، فالصين مجال دخله المغرب لكنه متعثر الآن بسبب تداعيات كوفيد-19”.

بعض المناطق

الزوبير بوحوت، خبير في القطاع السياحي، قال إن إجراءات التخفيف ساعدت كثيرا في تحقيق بعض من الانتعاشة، معتبرا أن الأرقام الحكومية قد تكون مجدية بالنسبة للمدن الساحلية.

وأضاف بوحوت، في تصريح لهسبريس، أن مناطق أكادير وطنجة والجديدة قد تسجل أكثر من هذه النسبة، لكن بالنسبة لمناطق مرزوكة وورزازات فالحرارة تمنع السياح من الذهاب إليها.

واعتبر الفاعل السياحي ذاته مراكشَ استثناءً، مشيرا إلى وجود مساحات خضراء كثيرة بها، فضلا عن توفرها على أزيد من 200 مسبح، وقال: “هذا ما يدفع السياح إلى القدوم إليها رغم ارتفاع الحرارة”.

وفي نظر بوحوت، فـ”المطلوب هو الدفع نحو رفع نسب الملء ليس فقط في الصيف”، معربا عن أسفه لكون المغرب قبل كورونا لم يكن يحقق سوى 52 في المائة من ملء الفنادق، داعيا إلى “التحرك لرفع نسبة الملء على طول العام”.

‫تعليقات الزوار

16
  • Message from America
    السبت 28 ماي 2022 - 04:34

    وهاد العام مكاين مغرب تيكيت ديال طيارة كدير 2000$ للشخص انا بعدا خاصني 10000$ غير باش نحط رجلي في المغرب هدا الحماق نمشي الى المكسيك و لا فلوريدا باقل الثمن واحسن service ما شي طجين مدود

  • بن خيرى
    السبت 28 ماي 2022 - 04:48

    تم تدمير السياحة بسبب الجشع والنصب والاحتيال والمغالاة فى الاثمنة وسوء التعامل خاصة مع السائح المغربى والمغاربى ورداءة الخدمات وكثرة النصابين والمتسولين وانتشار المخدرات والجريمة فى كثير من الأحياء فى المدن الكبيرة حدث هذا قبل الجائحة والضربة القاضية كانت مع الجائحة ولا اظنه سيعود الانتعاش قريبا ربما يحتاج إلى سنوات اما الصينيين والروس فيفضلون تركيا ودبى واليونان ومصر وتونس اولا بسبب جودة الخدمات والاثمنة المعقولة ثانيا بسبب وجود رحلات مباشرة من الصين واخيرا بسبب هيمنة الفرنسية التى لايتحدث بها الصينيون والروس ويفضلون الانجليزية

  • خسن الزموري
    السبت 28 ماي 2022 - 05:36

    المشكل والعائق الوحيد بالنسبة للسياحة الداخلية هو القدرة الشرائية لمعظم المغاربة…الاطيلات اسعارها ليست في متناول الجميع…اقل سعر في اوطيل محترم مائة وثماتون درهما للشخص لكل ليلة…زائد على الاقل طفلين او ثلاتة…اما بالنسبة لاالشقق المفروشة مابين اربع ماىة درهم الى الف درهم لكل يوم…فاين مصاريف الاكل اللذي حتى هو بدوره اسعاره ملتهبة اما في هذه السنة حدت ولاحرج ….مع هذا الغلاء الفاحش….واكثرية المواطتين سوف يقضون العطلة في مدنهم سواء كانت شاطئية او جبلية….

  • Driss
    السبت 28 ماي 2022 - 06:05

    اختبار PCR هو اكبر عائق بالنسبة للجالية. نحن نسينا كورونا في اوروبا وكل الاجرائات الغيت هنا.

  • Bo
    السبت 28 ماي 2022 - 06:37

    واعتبر الفاعل السياحي ذاته مراكشَ استثناءً، مشيرا إلى وجود مساحات خضراء كثيرة بها، فضلا عن توفرها على أزيد من 200 مسبح،
    ههههههه الماء موجود ماكاينش الجفاف فمراكش
    وقال وقال ….

  • الوالي حسن
    السبت 28 ماي 2022 - 07:47

    وحتى مجيئ السياح لا يستغرق بضعة ايام لانهم لا يجدون نشاطات ولا مهرجانات والحزب والكابة والاوساخ وانعدام المراحيض في المدن التي يتم الاشهار لها خارجا وانعدام حانات الخمر والحدائق والمحميات الحيوانية والمتاحف ومتاجر صغيرة يمكن للسائح سواء كان اجنبيا او مغربيا ان يقتني ما يريده وليس ما يوضع على الرفوف في المتاجر الكثيرة الموجودة في المدن والتي تجدها مليئة ب Papier Hygiénique واروراق لتنظيف المطبخ ومواد الغسل وبعض المعلبات للاكل بينما السائح يريد ان يجد قنينات من العصائر الغير المهربة وقنينات من انواع الخمر . ما دام المغرب يعتمد فقط على سياحة النخبة لرجال الاعمال الذي لا يتجاوزون اربعة وعشرين ساعة ويغادر المغرب بينما السائح اذا وجد راحته وما يبحث عنه يضيف ايام اخرى ويكرر مجيئه الى المغرب في كل فثرة عطلته ويقوم بالاشهار لبلادنا لدى اصدقائه وذويه

  • مغربي صحراوي حر
    السبت 28 ماي 2022 - 07:59

    واخا. دابا غادين تشوفو هاد الناس لي كانو كيبكيو على الدعم. واش غادين يخلصو الطاكس ولا لا.
    الى ما تخلصش طاكس يا اخي منين غادي يجي الدعم؟

  • وجدي
    السبت 28 ماي 2022 - 08:49

    عن أي سياحة تتكلمون؟؟؟ العنصر البشري المغ بي لا تهمه الجودة ولا مصلحة الغير وإنما الذي يهمه هو ألمدخول فالساءح سواء المغر بي او الأجنبي يتعرض باستمرار للسرقة واللف والدوران والإهانة
    خلاصة في المغرب ليس هناك توازن بين السياحة و راحة البال وطمأنينة الساءح

  • Ahmed
    السبت 28 ماي 2022 - 09:43

    المشكل هو أن المهنيين و المشتغلين في السياحة ما تيفهموش منطق “هامش الربح” و يحولونه إلى “گاميلة” و غانشرح لكم، إلى كان عندك مقهى فمنطقة سياحية فعلى حساب القدرة الشرائية للمواطنين و السياح ديك القهوة لي الصنع ديالها تي تقام ب3.60 درهم كأقصى حد و بما أنك فمنطقة سياحية الثمن الغالي لي ممكن تدير هو 18 حتى 20 درهم هكا دايزة و تكون جودة الخدمة مزيانة، أما باش أنك تدير قهوة أغلى من هاد الثمن خاسك تكون تاتدير قهوة ذات جودة عالية و ثمن الكيلو ديالها طالع، يعني ديك القهوة تقام عليك نتا ب6 درهم فما فوق، نفس الشيء بالنسبة للأكل بغيتي تديرو غالي خاسك تشري اللحم ديال الثور شي صنف غالي… أما الواحد تاينقص من الجودة و تي طلع الثمن و تي صحاب له هادي هي الفهامة بهاد الطريقة تاتخسر كثر من ماتاتربح حيت تي بقاو بلايص خاويين أما دوك لي عندهم ميزانية تتماشا مع الأثمنة لي داير تايمشيو لبلاصة لي تاتستاحق ذلك الثمن بفعل الجودة.

  • IHSSANE
    السبت 28 ماي 2022 - 11:08

    De quelle vacances parlent Ils!!!!.on nous impose out le pcr ou le vaccin pour pouvoir rentrer chez
    nous, dans notre pays. Er puis Sans parler des prix flambants de billets d’avion et de ferry. Er Ils esperent encore sauver le tourisme.

  • افقير
    السبت 28 ماي 2022 - 11:43

    الجالية المغربية في الخارج التي تنوي قضاء العطلة الصيفية في المغرب غادي تحط لي قدامها ولي وراها باش دوز العطلة كلشي غالي ومرزيرفي معظم الفنادق بقاو غير الشقق والتي حتى هي اثمنة كراءها ملتهبة وكيف ما تيقولوا الله يجيب الغفلة بين البايع والشاري

  • السياحة في المغرب اغلى
    السبت 28 ماي 2022 - 12:15

    السياحة في المغرب اغلى بكثير من السياحة في دول اوروبا مع العلم ان الفنادق الاوروبية بجودة عالية واثمنة في المتناول لجميع الطبقات. يجب ان تنفق على الاقل 3060€ للشخص الواحد في المغرب لمدة 10 ايام : سعر الطائرة 500€, طاكسي من المطار والى المطار : 60€, كراش سيارة ،250€,مازوط 250€ فندق 500€ , انشطة اخرى 500€, شراء هداياوملابس 1000€.
    اقل عطلة. فمابلك اذا كنتم 4 او اكثر : 6120€ و 12000€.
    لهادا الناس تفضل اوروبا. لم يصبح اي فرق بين المغرب واروبا في المعيشة.

  • الحسن
    السبت 28 ماي 2022 - 12:28

    بالنسبة لوضعي
    *تحليل كرونة 110 يورو
    *الباخرة 750 يورو
    *مصاريف الذهاب والاياب 1100
    أضف إليها المشقة
    هل هذا سيشجعوني على الذهاب الى المغرب !!!!!!!

  • aaaa
    السبت 28 ماي 2022 - 14:44

    مراكش الحرارة مرتفعة و اللاثمنة مرتفعة.
    بالله ان تشرب قهوة سوداء ب 15 ده و ما فوق بدون جودة بساحة جامع الفناء
    انا ابن مدينة مراكش ولكن اثمنتها تجعلني اغير الوجهة الى الشمال .
    لهذا من اجل تشجيع السياحة الداخلية يجب مراجعة الأثمنة .

  • سأقضي عطلتي في النمسا
    السبت 28 ماي 2022 - 15:05

    كل إجراءات كورونا ألغيت في أروبا و لم نعد نسمع في التلفاز أي شيء عن هذا الفيروس, الملاعب, المساريح, دور السينما كل شيء هنا مفتوح. كمهاجرين نريد ب الفعل قضاء عطلة الصيف عند عائلاتنا بالمغرب. لكن على مايبدو سياسة الدولة المغربية في هذا مجال هو خلق العراقيل لمغاربة العالم و للسائحين الأجانب. الحكومة المغربية سقطت في حب فيروس كورونا و لاتريد التخلي عليه حبا فيه وكذالك ربما لإبتزاز مغاربة العالم والذين هم مواطنون مغاربة بالدرجة الأولى. أسعار التذاكير ملتهبة جوا و بحرا. مثلا الرحلات البحرية بين إسبانيا و سبتة ثمنها أقل ب سبعون في المئة من الرحلات البحرية بين إسبانيا وطنجة على سبيل المثال. هذا يدل أن هناك شيء غريب في الأمر ربما علي بابا و أربعون لصا يتواجد في المعادلة لشرح هذا الأمر.
    أنا قررت و أبناىئء قضاء عطلة الصيف لهذة السنة في إحدى جبال النمسا الجميلة التي تجري فيها الوديان الصغيرة ب خرير مياهها الجداب بعيدا عن الضجيج وصداع الراس و الزحمات و بسر و جواز التلقيح بمغربنا الحبيب. لك الله ياوطني

  • الموغريب
    السبت 28 ماي 2022 - 18:32

    السائحون الروس و الصينيين سيتجهون لدول حليفة لهم
    يبقى العجائز و شيوخ التقاعد الفرنسيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات