فاكهة الأترج المغربية تزين عيد "سوكوت" بإسرائيل

فاكهة الأترج المغربية تزين عيد "سوكوت" بإسرائيل
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 11:29

شهد السوق الإسرائيلي تزامنا مع احتفالات عيد “سوكوت”، الذي بدأ يوم الأحد ويستمر أسبوعا، تدفقا كبيرا لفاكهة الأترج القادمة خصوصا من حقول أكادير، حيث تلقى رواجا كبيرا بفضل جودتها ونكهتها.

والأترج، أو الليمون الطبي، هو نوع من الحمضيات يتميز بقشرته السميكة جدا، ورائحته الطيبة القوية، وطعمه الحامض؛ ترتفع شجرته لخمسة أمتار، بأغصان وأوراق ناعمة وأزهار بيضاء وثمرتها تشبه الليمونة، إلا أنها أغلظ بكثير وذات لون أصفر يميل إلى البرتقالي عند النضج.

وتستعمل ثمار الأترج إلى جانب سعف النخل خلال احتفالات الإسرائيليين بعيد “سوكوت” أو عيد المظلة، حيث من عاداتهم بناء سقيفة على شكل مظلة واستقبال الناس والجلوس فيها في ذكرى خروجهم من مصر الفرعونية وقضائهم أياما في الصحراء.

وذكرت صحيفة ”هارتس“ أن هيرفي ليفي، وهو رجل أعمال يهودي من أكادير، صدر إلى السوق الإسرائيلي بمناسبة هذا العيد كميات هامة من هذه الفاكهة مباشرة من الدار البيضاء، على متن رحلات الخطوط الجوية الملكية المغربية.

وأضافت الصحيفة أن هذه الثمار تنتج في أعالي جبال الأطلس منذ أزيد من ألفي سنة، ويقبل عليها اليهود بكثرة لاستخداماتها في مناسبة عيد سوكوت بالخصوص، وهي مفضلة عن تلك المستوردة من دول الكارايبي.

وبحسب قناة ”إسرائيل 24“ يتم عادة إنتاج الأترج محليا، لكن السنة السبتية انتهت للتو مع رأس السنة العبرية/ روش هاشانا، حيث يحظر دينيا زراعة الأرض في العام السابع بالترتيب وفق التوراة.

ونقلت القناة عن عينات ليفي، الرئيسة السابقة للشؤون الاقتصادية في البعثة الإسرائيلية في المغرب، قولها إن تجارة الأترج “ترمز إلى العلاقات الدافئة بتزايد بين المغرب وإسرائيل”.

وأضافت ليفي: “إنها رمزية لأنها تظهر كيف يمكن للديانتين الدفاع عن بعضهما البعض، لذلك عندما لا يستطيع اليهود العمل في أرضهم، يمكن لإخوانهم المسلمين توفير ما يحتاجون إليه خلال تلك السنة، حتى يتمكنوا من الحفاظ على طقوسهم وتقاليدهم”.

‫تعليقات الزوار

5
  • سمير
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 12:01

    ونحن في المغرب لا نعرفه ..من .أكادير إلى إسرائيل …التجارة!

  • مطلة
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 12:48

    جوابا لرقم 1الذي قال بانه لا يعرف هذه اافاكهة
    فاكهة الارنج هي فاكهة معروفة جدا خصوصا عند أهل فاس تستعمل لتخليل فواكه أو خضر خصوصا الزيتون نسبة نجاح التحليل 100 في100
    توجد اشجارها على جوانب بعض الطرقات لا ينتبه إليها الكثير من الناس عندما أحتاجها اقطفها من أشجار قريبة استعملها التحليل وعصير أو مربى
    فاكهة صحية جدا

  • ليلى
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 12:54

    نحن نصدر الأترج الرخيص و المواد الفلاحية و نستورد منها الأسلحة و التكنولوجيا الباهظة الثمن ، يعني الميزان التجاري لصالح الدولة العبرية

  • Aziki
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 12:56

    كان الأجداد والآباء رحمهم الله وكذا القيدوم السيد حميروش حماد شفاه الله وأطال عمره يحدثونني عن هذه الفاكهة التي انقرضت من جماعة أيت هادي والتي يسمونها …” المكركعب…”
    وكانت موجودة بكثرة في مزارع أيت هادي من أحب الفواكه على الإطلاق على اليهود المقيمين في “” الملاح “” الذي كان متواجدا كمركز تجاري بأيت هادي والذي يربط بين مراكش والصويرة .

  • fruit
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 17:09

    au numéro 2 , ce fruit est connu partout dans le nord et l’est du Maroc pas seulement à Fes ! Fes n’est pas le nombril du monde, réveille toi !

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات