قتل كلاب ضالة في ميسور يثير استياء نشطاء .. والجماعة: "أخف الضررين"

قتل كلاب ضالة في ميسور يثير استياء نشطاء .. والجماعة: "أخف الضررين"
صورة: أرشيف
الأحد 19 يونيو 2022 - 02:30

أثار إقدام جماعة ميسور عاصمة إقليم بولمان على قتل عدد من الكلاب الضالة جدلا بمواقع التواصل الاجتماعي.

واستنكرت مجموعة من الأصوات هذه الخطوة، معتبرة إياها تسيئ إلى مبدأ الرفق بالحيوانات، ودعت إلى وقف ارتكاب هذه المجازر في حق الكلاب.

واعتبر كمال الإدريسي، رئيس جمعية “التعاون للتنمية والتضامن” بإقليم النواصر، أن عملية قتل الكلاب الضالة وباقي الحيوانات “أمر غير مقبول، ويتطلب وضع حد له من طرف الجهات المختصة”.

وقال الفاعل الجمعوي، الذي تنشط جمعيته في مجال الرفق بالحيوان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن الجماعات المحلية صار ممنوعا عليها، وفق قرارات وزارة الداخلية، اللجوء إلى قتل الكلاب بواسطة الأسلحة النارية، وهو ما يفرض عليها إيجاد بدائل لاحتضان هذه الحيوانات والاهتمام بها.

وأضاف أن اللجوء إلى بدائل أخرى من قبيل إنشاء محاجز خاصة بها سيمكن من الحد من انتشارها وتفادي قتلها، وهو ما يسيئ إلى صورة البلاد برمتها.

في المقابل، أوضح رئيس جماعة ميسور، محسن الحميدي، أن الاقدام على هذه الخطوة كان ضروريا في ظل انتشار الكلاب الضالة بشكل كبير، وتزايد شكاوى المواطنين المتضررين منها.

وأضاف رئيس الجماعة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ميسور “جماعة حضرية، لكنها مطوقة بجماعات قروية وروافد كثيرة، حيث تتوافد عليها الكلاب من كل حدب وصوب، مما يعرض حياة البشر والحيوانات الأخرى للخطر”.

ولفت الحميدي الانتباه إلى أن اللجوء إلى هذا الخيار كان “لأنه أخف الضررين في ظل توافد أعداد كبيرة من الكلاب الضالة”، مشيرا إلى أن “هذا الحل قد لا يكون صحيحا، لكن لا بديل أمامنا سواه في ظل تضرر المواطنين وتزايد شكاياتهم”.

وسجل المسؤول نفسه أن العديد من المواطنين تعرضوا للهجوم من قبل هذه الكلاب، مستدلا على ذلك بتعرض طفل مؤخرا للعض في وجهه، ناهيك عن الهجوم على المواشي والدواب بشكل مستمر.

وأكد رئيس المجلس الجماعي لميسور أن الجماعة تضع بعين الاعتبار الاهتمام بالحيوانات، غير أن إمكانياتها المالية تحول دون تحقيق الأساسيات للمواطنين، مشيرا إلى أنه “لو كانت هناك إمكانيات لما لجأنا إلى هذه العملية، ولقمنا بإنشاء محجز للحيوانات وتخصيص طاقم للعناية بها”.

وتتزايد مطالب المواطنين بوضع حد لانتشار الكلاب الضالة في مجموعة من المدن والجماعات، والتي صارت تشكل خطرا عليهم.

ويرى مواطنون أن عملية قتل الكلاب الضالة، التي تشكل خطرا على حياة السكان، سيما الأطفال، يبقى ضروريا في ظل عجز مجموعة من الجماعات عن توفير اللوجيستيك والموارد البشرية والمعدات الخاصة بتربيتها والعناية بها.

‫تعليقات الزوار

98
  • سكوبيدو
    الأحد 19 يونيو 2022 - 02:39

    نعم لقتلهم ولا لتركهم يعضون ويهاجمون المارة جماعة سواء ليلا أو فجرا وان كان على تلك الجمعيات تجميعهم من الأزقة والدروب لان بعضهم يحملون امراضا

  • النشطاء
    الأحد 19 يونيو 2022 - 02:40

    على النشطاء الكرام أن يقوموا بحماية المواطن من هذه الحيوانات، وأن يتكلفوا بإيواءها والاعتناء بها.

  • Med maroc
    الأحد 19 يونيو 2022 - 02:45

    L’une des maladie qui constitue encore un problème de santé publique au Maroc est le kyste hydatique du foie qui est une maladie grave qui se transmet du chien a l’homme , luter contre les chiens errants par n’importe quel moyen doit être un objectif du gouvernement, propulsé et évaluer par un programme du ministère de la santé

  • القنيطري
    الأحد 19 يونيو 2022 - 02:46

    الكلاب الضالة خطر على المجتمع لكن معالجته بالابادة طريقة همجية كيف يعالجون المشكل في الدول المتقدمة ؟؟ هناك ملاجئ للحيوانات عندما نلتقي كلب في الشارع نشاهد جروحه كأنما شارك في الحرب العالمية الثانية و حرب الفيتنام وووو نعامل الحيوانات بطريقة همجية حماية الاشخاص حق شرعي لكن بأي حق نعذب الحيوانات ؟؟

  • ولقد كَرَّمْنَا بني آدم
    الأحد 19 يونيو 2022 - 03:17

    وماذا عن حقوق الإنسان. أغلب الجمعيات موجودة فقط لإثارت الفتن. الله عز و جل كرم الإنسان على جميع المخلوقات، حتى الملائكة سجدوا لآدم طاعة في الله و ذلك لأنهم سيخدمون بني آدم. الرفق بالحيوان واجب. لاكن أن يتوفى رجلان إخوان بمراكش بسبب الكلاب، ينهشون في الأطفال، يقطعون الطريق و يسببوا الرعب للناس في جميع أنحاء البلاد. في هذه الحالة وجب التدخل بجميع الطرق المتاحة حسب الإمكانيات الموجودة.

  • اذا كنت في المغرب فلا تستغرب
    الأحد 19 يونيو 2022 - 03:22

    هل هناك اكثر من استياء المواطنين على حالهم في ظل البطالة و ارتفاع اسعار المواد الغداءية و المحروقات؟
    كلامكم غير منطقي بخصوص عدم قتل الكلاب الضالة التي تشكل خطرا على حياة المواطنين و تهدد الصحة العامة بسبب الامراض التي يمكن ان تنقلها الكلاب للانسان و لا يجب نسيان موت شاب الصيف الماضي اثر تعرضه لهجوم سرب من الكلاب الضالة الذي سبب له سكتة قلبية من شدة الخوف و موته في الحين .اما حديثكم عن ايواء الكلاب و عدم قتلهم ليكن في علمك انه هناك شريحة واسعة من المغاربة تتمنى ان تصبح كلابا ليتم ايواءها و الاعتناء بها في الملاجى ء .مواطنين يتضورون جوعا وفقرا و مرضا قهرا و انتم تتبجحون بحلول غير منطقية .من الافظل ان تصرف الميزانية المخصصة للايواء على المحتاجين و هم سيتكلفون بقتل الكلاب و ضحرها .
    للاشارة حي الازدهار بمراكش يعاني من قطعان الكلاب و نباحهم المستمر ليلا فنرجو من السلطات ان تطعمهم سما و ابادتهم لانهم يشكلون خطرا على الساكنة و في يوم ما سيصبح تعداد الكلاب اكبر من الساكنة .
    الله يشوف من حالة المسكين

  • إبراهيم بومسهولي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 03:44

    هناك عبث لدى المدافع عن الكلاب التي تعض الناس وتنغص عليهم لياليهم. فهو من جهة يدعو عمليا لصرف ميزانية الجماعة على إحتضان الكلاب وعدم قتلها، ومن جهة أخرى ليس لديه أدنى مشكل في شواء لحم الغنم والبقر وإلتهام زلدجاج بعد ذبحها! لعل الكلاب وحدها حيوانات وتستحود على حب الشر، حتى ولو عضته في وجهه أو نهشت.. مؤخ..

  • مواطن مغربي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 04:03

    أولى ثم أولى الرفق بحياة الناس و أرواحهم التي أزهقت عددا منها الكلاب الضالة المنتشرة في عدد من حواضر المغرب و أحيائها فباتت تشكل خطرا جسيما على سلامة الناس و أطفالهم و عجزتهم و خطرا على صحتهم و سكينة حياتهم . و هنا وجب التساؤل لماذا ينبري بعض الجمعويين المنتفعين من المال العام و يدافعون عن شيئ ضرره بائن و جلي هل بداعي تمثل تمثلات غربية واهية و دفاعا عن حقوق وهمية أم أنهم يتقاضون مقابلا ماليا من الخارح للدفاع عن مهالك للمواطنين المغاربة . آن الأوان للتخلص من هذه الحيوانات المضرة بشكل جدري حفاظا على سلامة الناس و السياح الأجانب و الصحة العامة و نظافة المدن و رونقها .

  • عبدالصمد الأندلس
    الأحد 19 يونيو 2022 - 04:57

    جواب رئيس جماعة ميسور كان واضحا ومقنعا لأن سلامة الأطفال قبل سلامة الكلاب …..

  • واباز
    الأحد 19 يونيو 2022 - 05:05

    دابا مني الكلاب كيعضوا عباد الله فين كيكونوا هاذ النشطاء ?? ماكينشطوش ديك الساعة !! واش هاذو زعما ضربتهم النفس على الكلاب الضالة اللي تقدر تشكل خطر على المسلمين وكتمنع المصلين من صلاة الفجر !! اوا نوضوا من التمثيل خدموا وجمعوا انتم الكلاب ماشي ناعسين العام كامل ومقابلين غير “انا عكسنا” مني كيخرج قرار ضد الكلاب الضالة!!!
    علاش ماتجمعوهومش انتم وتكلفوا بيهم وتكونو ناشطين واحنا ناشطين?!

  • طبيعي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 05:07

    لا وجود للإمكانيات لرعاية هده الكلاب او وجود مرافق لوضع هده الكلاب هناك حتى يتقدم الناس المحبين للكلاب بإيواءها.في امريكا يتم قتلهم بطريقة التخدير عندما يبقون في الملاجئ لمدة طويلة وعدم اقدام الناس لأخذهم

  • ALI
    الأحد 19 يونيو 2022 - 05:18

    l’etre humain est plus important que les degats de ces chiens errants.
    il faut les eterminer pour la securite des enfants

  • الحبيب
    الأحد 19 يونيو 2022 - 05:30

    على هذه الجمعيات ان تختار البديل البديل بدل العويل فهذه الكلاب مضرة ينبغي أن تزول بقتلها ومنيعارض الفكرة عليه ان ينشئ مراكز من من ماله الخاص للإهتمام بها .

  • MOURAD
    الأحد 19 يونيو 2022 - 05:43

    اين هي جمعيات الرفق بالانسان!!!!!! لما نهشت الكلاب الضالة عددا من الأطفال في مجموعة من المدن لم يحرك أحد ساكنا …..!! لهذا نرجوا من جمعيات الرفق بالحيوان وما شابه ذلك أن تقوم بتجميع هذه الكلاب وترعاها وتمنعها من التكاثر ام الكلام لا يغير شيئا.

  • حسن
    الأحد 19 يونيو 2022 - 05:50

    انا مع رئيس الجماعة اما جمعية الرفق بالحيوان فلا تبدل أي جهد عندها الشفوي فقط وسياسة المعاكسة ولذا فعلى الرئيس ان يستمر في القضاء على الكلاب الضالة ومن لم تعجبه الفكرة فليتطوع ويقوم بحضن اربعة او خمسة أو اكثر من ذلك من الكلاب ويعتني بها ماءكلا ومشربا ومسكنا وله أجر عظيم اما المعاكسة فلا جدوى منها.

  • عمر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 05:53

    غريب امر هؤلاء الجمعيات المنافقة ‘لنترك الكلاب الضالة المارقة تنهش اجساد اطفالنا.بالامس صباحا بمراكش تسبب فيلق من الكلاب بحادثة سير لصاحب دراجة نارية.اصبحت الشوارع وخاصة في باب غمات بالمدينة القديمة مليءة بالكلاب ‘النباح طوال الليل والمرور خاصة بعد منتصف الليل يحتاج للشجاعة ….حسب اطلاعي معظم المدن تعاني من هذه ااظاهرة في الاسبوع الماضي على ماأظن نهش الكلاب جسد انسان بشيشاوة اونواحيها .هذه الجمعيات تبحث عن شيء اخر تسترزق به او تشمر عن سواعدها وتبني لهذه الكلاب منازل وفيلات لتاويها …

  • إكس سكفاندري
    الأحد 19 يونيو 2022 - 06:20

    لي قاليك الرفق بالحيوان و الموضوع كتناول الحديث عن الكلاب الضالة امشي اربيهم فدارو جا الجمعيات ولا أعمم استرزاقية..
    الكلاب الضالة فالأواخر تتسببوا فحوادث مميتة بسبب عضات مفاجأة ولا من يحرك ساكنا والرسول صل الله عليه وسلم أوصى بقتل الكلب العقور.

  • إدريس ع.
    الأحد 19 يونيو 2022 - 06:42

    على من تضحكون ايتها الجمعية. هل في العالم التالت مأوى للحيوانات الضالة لو كان لديها الإمكانيات لأوت المتشردين من بني آدم. لقد ضغطتم على الجماعات بواسطة الداخلية حتى اضحت مدننا مرتعا للكلاب الضالة بحيث أصبح يستحيل أن تخرج من بيتك دون ان تلتقط بعض الاحجار للدفاع عن نفسك من مهاجمة الكلاب. اتقوا الله في هذه الامة.

  • جمعية حيواتية
    الأحد 19 يونيو 2022 - 06:43

    ما الذي عنده الاسبقية في الحياة والامن في منطق هذه الجمعيات التي تدعي انها مرفقة بالحيوان ،الانسان ام الحيوان؟؟!ما هو البديل الفعلي عند هذه هذع الحمغيات التي لا توفر في اغلبها اي شيء لهذه الكلاب سوي الانتقادات والكلام الفارغ؟!؟مل هو المحهود الذي تبذله هذه الجمعيات لصالح الكلاب الضالة التي اخذت من شوارع المذن المغربية مكانا للمرح والتغذية وحتي الهجوم علي الناس؟؟!هل يوجد اكبر صورة قبيحة ومهينة للمغرب من احتلال شوارع المدن بهذه الكلاب الضابة؟!اذا تكلمت هذه الحمعيات عن الرفق بالخيوان في بلدان اخري فلان الجمعيات نشيطة في هذا الباب وهي من تقوم بالتكفل بهده الكلاب علما انها معدودة علي الاصابيع عكس عندنا فهي لا تعد ولا تحصي وشرسة والجمعيات لا يسعها الا انتقاد اية خطوة للتخفيف من خطر هذه الكلاب….. فاين هي حقوق الانسان يا مسؤولي هذه الجمعيات حتي تتكلون عن حقوق الحيوان والكلاب الضالة المؤذية عل الخصوص.. ؟؟!فشيء من المتطق وبدون مزايدات فارغة..

  • omar
    الأحد 19 يونيو 2022 - 06:45

    هؤلاء الذي يثيرون الضجيج بحقوق الحيوانات يقتلون الجردان و الصراصير و البعوض و يأكلون لحم الحيوانات. هذه حيوانات تهدد حياة و صحة السكان و يجب قتلهم كما نقتل الجردان و القمل و البق

  • جمعوي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 06:52

    علي هذه الجمعيات المقلدة ،ان تدافع عن خقوق الانسان اولا ثم حقوق الحيولن شريطة لن توفر هي لهذه الكلاب ،لا غيرها ظروف الايواء والتطبيب والتغذية..اما الانتقادت الفارغة والكللم بدون فعل فهو مردود عليها وهو مزايدة ليس الا…

  • مغربي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:08

    ههههه “لاحتضان هده الحيوانات و الاعتناء بها ” لانها في طريق الانقراض او لا شنو . قولو بعدا الحد من الانتشار بطرق اخرى غير القتل

  • جمعيات الطرهات
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:25

    الى من يسمون أنفسهم حقوقيون وحماية الكلاب الا تحموننا من طرهاتكم ؟ ام ان للكلاب حق وللانسان اقل من ذالك. الكلاب الضالة منها مسعورة وغير مسعورة. الكلاب الضالة ممكن استغلالها من طرف المجرمين وتقديمها كوجبة غذائية ( كفته) والكل يعلم ما يجري في يعض الاماكن . الحكومة واعية وتعرف ما يجب عمله .ولكنهم انتم تجهلون كل شيء،

  • نظرة عين
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:27

    الحل الوحيد والانجع في المستقبل وهو إنشاء مجزرة للكلاب وتصدير لحومها الى دول لا يجدون اية مشكلة في تناول لحومها وبالتالي تكون الدولة إستفادة ماديا ووفرة فرص الشغل وأبعدت مخاطر هذه الكلاب على الساكنة.

  • مهاجر من غير طيب خاطره
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:38

    الحيوانات كلها خلقها الله و فيها روح مثل البشر تحس بكل شيء لكنها للأسف لا تنطق مثلنا للتعبير عن ما تعانيه و جعلها الله في مسؤوليتنا لنعتني بها و نرفق بها و لنا في ذلك أجر المحسنين و العكس إذا عذبناها أو قتلناها و اسمع السي الرئيس انت و كل من يعذب الحيوانات….. هناك طرق عدة لمعالجة هذا المشكل و هو تجميع الكلاب الضالة و اخصائها و معالجتها لكي لا تتكاثر و فرض قانون زجري على مربيي الكلاب و باقي الحيوانات و عواشركم مبروكة و لي عندو شي كلب يتهلا فيه مزيان حتى هو خلقو الله.

  • fadel
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:44

    لَيْتَ هاته الجمعية التي توجد في النواصر ( قرب الدار البيضاء على ما أعلم ) تتوجه باهتمامها إلى حيث توجد هذه الكلاب الضالة . و هي المناطق القريبة من المحيط القروي . تم ينصب عملها على جمع الجِراء ( جمع جَرْوٌ ) قبل بلوغها سن التكاثر ثم لها أن تهتم بها كيفما تراه مناسبا .
    أما و أن تتكلم فقط فربما لا يعلم المشرفون عليها ما تسببه هذه الحيوانات من إزعاج و خوف لدى من ابتلاهم الله بها .
    ففي حينا مثلا أصبحت تقطع الطريق على الكبار خاصة أثناء رعايتها للجراء .ناهيك عن الأطفال الذين يضطرون إلى تغيير المسار الوصول إلى مدارسهم .و نباحها ليلا بصفة متواصلة لتحديد مناطقها الضيقة أصلا و صراعها للحصول على الغذاء. و كل هذا يجعل قتلها حلالا لدفع المضرة على البشر و حيوانات أخرى أنفع للناس منها.
    و هناك عينة تلاحق حتى السيارات و الدرات النارية أثناء مرورها ببعض النقاط.
    أما يوم السوق الأسبوعي القريب من الحي فتكون بالعشرات لانها ترافق أصحابها للتسوق. و قد لا يعود أغلبها.

  • سر بجانبها اولا...
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:45

    نعم، اخف الضررين نحيي عمل جمعيات الرفق بالحيوان، لكن عليها ان قدم حلولا ولا تخرج كل مرة لانتقاد عمل الجماعات. هل على هذه الجماعات ان تترك هذه الكلاب تفترس المواطنين وخصوصا الأطفال وكبار السن؟ جواب اغلبنا ممن رأوا مثل هذه الأحداث أو استخضروها، ٦لى كل عضو من هذه الجمعيات، سيكون دائما هكذا:
    تمش أمام قطيع من الكلاب الضالة، وخصوصا بعد الغروب، وعد للتحدث غن وحشية هذه الجماعات…ان استطعت

  • Farid de casa
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:48

    دولة لا تهتم بمواطنيها فما ادراك بالكلاب. للأسف قتلها هو الحل في غياب جمعها والعناية بها . لانها تشكل خطرا على الإنسان. وانتشارها بإعداد كبيرة في كل المدن المغربية تقريبا. ماعدا الرباط العاصمة التي تبقى أحسن مدينة من ناحية الاعتناء بها.

  • safa
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:48

    لا أعتقد أن الجماعات ستعمل على أيجاد حل للقطط والكلاب المشردة (لا اعرف لماذا ينعتونها بالضالة)
    المفروض ان تقوم المصالح البيطرية التابعة للدولة واشراك القطاع الخاص والمحسنين بحملة كبيرة للاخصاء والقتل الرحيم

  • حسن
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:49

    جمعيات رفق بالحيواانات وسير شري ليهم مكان خاص بيهم متبقاوش تبانو على عباد الله .الكلب كيشكل خطر على عباد الله . يجب قتله او حجزه في مكان اخر

  • أفر ن جيدر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:50

    هذا جد مؤسف و غير إنساني، و لكن هذا جد ضروري لسيرورة حياتنا. في حيي يتجمهر ما لا يقل عن 10 كلاب في نقطة يمر بها الأطفال و معلمي الحي للمرور إلى المدرسة، و يعرضون سلامة الجميع للخطر بحيث تعتبر هذه الكلاب غيروة على المناطق التي “تسيطر” عليها، فتنشب عراكات بينها تارة و تخيف المارة من الساكنة تارة أخرى.
    10 كلاب في كل حي هذا جد صعب، ليس للكلاب الضالة مكان وسط المجال الحضري.

  • محمد تاوريرت
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:54

    يجب على السلطات أن تجمع هذه الحشود من الكلاب الضالة وان تودعها في بيت كل من يدافع عن قتلها. لأنني انا اسكن بمدينة تاوريرت فبعد مرور الساعة 11 ليلا يمنع على الخروج من منزلي بسبب حشود الكلاب التي تهاجم اي شيء تجده امامها

  • الكلاب الضالة خطر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 08:11

    بصفة عامة لا ثقة في الحيوانات، فعي قد تصبح عدائية و تهاجم في اية احظة بمجزد اعتبارها ان الانسان افتحم مجالها الترابية. او لهوفها على صغارها او “حماية” لاناثها.
    و الكلاب تصبح خطرة جدا لما تشكل مجموعةيتزعمها كلب. و اتذكر كيف كانت تهاجمنا و نحن صغار فنعود الى المنزل دون القيام بالسخرة التي كلفتنا بها وادتنا، فتضطر الى الاستغناء عن السخرة و اناظار الوالد.
    شكرا لمل من اتخد اجرلء لتحييد خطر الكلاب الضالة، سواء عن طريق عزاها، تعقيمها او قتلها. يكفي النظر الى صور اطفال تعرضو للهجوم الكلبي كيف نرفع القبعة لهؤلاء، اوجه مشوهة بشكل لا رجعي. على هذه الجنعيات التي تتلقى الاموال من الخارج اعداد مشاريع متكاملك لمراض كلاب و البحث عن تمويلات خلرحية اضافية. او ربما كانت تتلقى اموالا من اجل دلك و لكن…

  • Hayat
    الأحد 19 يونيو 2022 - 08:20

    و جمعية الرفق بالانسان كاينا و لا ما كايناش ما شفتوش دوك الدراري الصغار اللي بايتين فالزناقي اللي معارضين لعوامل التعرية و جميع انواع التعنيف، الكلاب الضالة كل عام كتنسى وباء la rage الي ما ليهش حل، هاد الجمعية الى بغات تخدم تشد دوك الكلاب و الدير لهم la vaccination et la castration و تهزهوم لشي ضيعة بعاد على المدينة و توكلهوم و تشربهوم هادي هيا الخدمة ماشي تخليهوم يارحيم كيعضو عباد الله و تقول الرفق بالحيوان الله اعطينا وجهكوم

  • وجهة نظر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 08:30

    اذا تعارضت حقوق الحيوان مع حق الانسان في العيش في امان فالمنطق يقضي بالتخلص منها

  • عزيز
    الأحد 19 يونيو 2022 - 08:33

    الكلاب الضالة تشكل خطر على المواطنين وتعرض سلامتهم للخطر كما انها تنشر الأمراض وما الفائدة في بقائها لذلك يجب القضاء عليها. اما هذه الجمعيات التي تتحدث من وراء الستار إن كانت فعلا مهتمة بالكلابذفالتحتظنهم وتربيهم ولا تتركهم في الشارع. والله يسلط عليهم هاذه الكلاب ليعرفوا خطورتها.

  • الجمعيات هادي الشئ فاش حادگين
    الأحد 19 يونيو 2022 - 08:42

    في الوقت اللي يدافعو على المواطن في هده الظروف الصعبة وينظمو وقفات ضد الغلاء حادين الكلاب. الاكانو كيعحبوكم الكلاب ديوهم لديوركم وصرفو عليهم ولا ديرو ليهم فيرمة وصرفو عليهم.
    اما بالنسبة للجماعة الامكانوش جاهلين عطيوهم للسبوعة والضبوعة ديال الحديقة احسن ماتلحوهم

  • Madame R
    الأحد 19 يونيو 2022 - 08:44

    ديرو بعدا جمعية لاطفال الشوارع الي كيعانيو من جميع انواع التهميش و الي كايباتو بالجوع، اما الكلاب ديرو ليهوم la vaccination et la castration و جمعوهو فشي ضيعة و تكلفو بماكلتهوم و شرابهوم هادي هيا الخدمة، ماشي تالقينهوم على عيباد الله تيعضو و تينقلو la rage

  • عمر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 08:53

    خاص هاد الجمعيات لتدافع على الكلاب هي لتوفر محجز أو تجمع علينا هاد لكلاب الله يربحكم بيهم

  • بوسكورة النواصر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:09

    السيد الجمعوي اذا كان يرى بأن ذلك الحل غير مقبول فليتفضل ويجمع كلاب المغرب كلها ويهتم بها. نحن مهددون واطفالها اكثر، صرنا نخاف حتى من المشي على اقدامنا خاصة في الصباح الباكر. نفي الشيء في بوسكورة الكلاب تتوالد ويزداد عددها. فعلا نحن في خطر. اتمنى ان يجدوا حلا لنا، خاصة ان هناك كلابا عديدة مريضة.

  • Imad
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:15

    يجب إبادة جميع الكلاب الضالة ، بدون استثناء، و من كان ضد هذا الاجراء ، فليتقدم مشكورا و ياخذهم الى بيته او الى بلده ….. اذ ان غالبية هؤلاء اصحاب فيلات و يعيشون في أحياء راقية جدا و ليس عندهم هذه المشاكل و ابناىهم يذهبون الى مدارسهم بسيارات شخصية بالسائق .و معهم حراس شخصيين … حبدا لو ياخذوا كل الكلاب الضالة الى احيائهم الراقية و يطعمونهم من اموالهم الخاصة لان اموال الدولة اولى ان تصرف في المستشفيات و المدارس ووووووو

  • rachid
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:19

    يا ايها النشطاء الى مبغيتو اقتلهوم اجيبهوم ليكم الدار اما راه كثرو وبالاخاص في البوادي متخرج تسارا لا بالنهار ولا بالليل شحال من واحد كلولو المشية والاولاد المدرسة كتكون بعيدة فطريق شحال من واحد دارو به عرفنا الرفق بالحيوان ولكين ملي مكيتعدى

  • سطات بلادي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:21

    سلام الله عليكم الى من يتكلم على الرفق بالحيوانات فليأخدها الى منزليه انا لست ضد الرفق ولكن سبق لي ان تعرضت الى مهاجمه من الكلاب الضالة ولولا لطف الله بي لكان اصبع رجلي المبير تم بثره

  • مواطن
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:24

    على هاد الحساب، جمعوا صحاب الكريساج و طلقوا عليهم النار، حيث حتا هما كثرو ولاو تيشكلو خطر على المواطنين كثر من الكلاب.
    المشكل في بلادنا رغم وجود بعض الجمعيات التي تعتني بهذه الحيوانات، الا انها تبقى عاجزة عن توفير ثمن الاكل و التعقيم واللقاح و الدواء لانه للأسف، أولا، الأطباء البيطريون لا يساهمون في هذا المجال بل بالعكس فبالنسبة لهم فرصة لكسب المال حيث قبل وجود هذه الجمعيات كان زبانئهم قليلون و أيضا محلات بيع اكل الحيوانات الأليفة التي تكاثرت مؤخرا، تعرض سلعها باثمان جد مرتفعة. اذا المواطن حتى و ان اراد تبني حيوان و انقاده من الشارع فإنه لن يستطيع تحمل مصاريفه. لذلك انادي البيطريون ان يتحملوا بقليل من الرحمة و ان يساهموا في حملات تطوعية في تلقيح وتطعيم الحيوانات بالشارع و ان يخفضوا اثمنتهم في وجه المواطنين البسطاء و ان يساعدوا الجمعيات في عملهم النبيل

  • لهلال الرباط
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:30

    وماذا عن افتتاح مواسم القنص وتهييئ الظروف لقنص الطيور النافعة للبيئة فاحرى انتشار الحيوانات الضارة من كلاب وقطط وما شاكلها مما يؤذي البشر وينشر الخوف والرعب .

  • m
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:34

    يجب وضع حد لبعض الجمعيات التي تخالف فطرة الإنسان الطبيعية و تعارضها و تنشط و تساند الشواذ و المثليين و الكلاب و القطط اليسوا اشخاص من هذا المجتمع و يضرهم ما يضرنا . هؤلاء سفهاء يجب طردهم من هذه الجمعيات و مراقبتهم و تخصيص ملاجئ خاصة بهم و بشدودهم . و ترك الناس الطبيعيين يعيشون بسلام

  • ابومهدي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:35

    العديد من المدن المغربية تعيش نفس الوضع المقلق…خيث ان الماضرر الاول هو النواطن والاطفال.
    على هذه الجمعيات التي تظعي الرفق بالحيوان تقديم البدائل والحلول وتنزيلها ..لان جماعات مغلوبة على امرها ولييت لها موارد كافية حتى لتحقبق الاساسيات ..فكفى من الققز عن الواقع ..وترك الحبل على الغارب ..
    اكثر كن ذلك هناك ببعض المدن من اصبح يقوم بالتجارة في هذه الكلاب ويربيها لبيعها..

  • كريموفيتش
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:37

    نشطاء يركبون سياراتهم في شوارع الدار البيضاء والرباط ويطالبوا بعدم قتل الكلاب التي تهددحياة اطفال المدارس في صفرو والبهاليل وارزازات …..
    نعم لان اطفالكم يركبون السيارات ليصلوا الى المدرسة.

    انا معكم شريطة ان يمشي أبناؤكم الى المدرسة بدون سيارات.

    انا ومجموعة من المواطنين سننشئ جمعية ونسميها جمعية الدفاع عن الانسان القروي والمدني من الكلاب الضالة.

  • ابو آدم القنيطرة
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:50

    و الله حتى نحن بالقنيطرة نعاني بكثرة الكلاب الضالة و في بعض الاحيان الكلاب المتوحشة خاصة في منطقة سوق الحرية المقاطعة الثالثة حيث تجد اصناف كثيرة و متنوعة من الكلاب الضالة و الجماعة في غياب تام و منعدم لهذه الضاهرة الخطيرة و التي تشكل خطرا علينا كساكنة المنطقة و لو كان بالامكان تزويد قرائكم بالصور في منبركم هذا ستشاهدون عرمرم من الكلاب و لا أحد يبالي بخطورة الموقف..ارجو جماعة القنيطرة ان تجد حلا لهذا الوضع البئيس لجمالية المنطقة و تتحمل مسؤوليتها امام الجميع..اشارة قد كاتبنا الجهات المسؤولة في الموضوع دون رد مقنع حتى هته الساعة..يتبع

  • غير انا
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:53

    لا استطيع ان افهم هاد المدافعين والحلول لي كيعطيو …واش الدولة ما دارت أماكن تجميع المتشردين البشريين عاد الحيوانات هذا من جهة من جهة أخرى يقترح ن اخصاء الكلاب وخل اخدتم رأيهم وهل ترضى ان تخصى رغما عنك اي رفق هذا فالقلب غريزتين الاكل و ما تريدون حركاتهم منه فالموت ارحم ايها العباقرة .ثم يجب أن نعرف اي زيادة عن الحد المعقول وجب ضبطها ..اني أراكم تتسللون لكي تقولون لنا يوما ما لا تقولو الخراف والبقر وجب تسريحم في البراري للأسف هالشي ديال الدراري ماشي جمعيات مسؤولة …هذا زمان الرويبضة…….

  • أبو هاجر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 10:21

    قولوا لجمعية الرفق بالحيوان أن تخصص راعيا يرعى هذه الكلاب ويحرسها ويحرس المواطنين من هجماتها .
    أما أن تبقى هذه الجمعية التي همها الوحيد هو جمع الهبات والتبرعات والأموال باسم الرفق بالحيوان وتبقى في العاصمة الرباط أو بالدار البيضاء وتكسر رؤوسنا بخطبها الجوفاء من وراء المكيفات، فهذا أمر مرفوض ولعنة الله على أمثالهم.

  • مريم
    الأحد 19 يونيو 2022 - 10:21

    خاص دوك النشطاء اطلقو عليهم واحد عشرة الكلاب اهنشروهم باش احسو بالمواطنين لي تعرضو لهجمات

  • Tatik
    الأحد 19 يونيو 2022 - 10:24

    ليبقاو فيه المجاحم يطلعهم ينعسهم معاه فبيت النعاس تكافينا تا مع البشر بقاو غا القوانع

  • مواطن غيور
    الأحد 19 يونيو 2022 - 10:25

    على النشطاء توفير حبوب منع الحمل للكلاب حتى لا يتكاثرو…. ااو العناية بهم في ملاجئ خاصة. في نظري يجمعو هاد الكلاب الضالة و يديوهم ل حديقة الحيوانات عند الأسود والنمور وغيرها…..

  • Omar
    الأحد 19 يونيو 2022 - 10:29

    النشطاء كثرو في هذه البلاد…نشطاء من كل صنف حتى انها أصبحت مهنة يقتات منها البعض …تعالى و خذ هذه الكلاب إلى منزل ابيك و تهلا فيها…الكلاب مشكل حقيقي و خطير فلنتحرك و ليذهب النشطاء الداخليون و الخارجيون للجحيم .كل واحد كيعرف مصلاحتو فين

  • ابن شريفة
    الأحد 19 يونيو 2022 - 10:33

    وما فائدة كلاب ضالة مليئة بالحشرات والقراد، وظيفتها عض المارة، وإزعاجهم بالنباح، زيادة على ما يخلفونه من تلوث بالبول والبراز، نعم لإعدام الكلاب الضالة المشوهة لجمالية المدن المغربية.

  • مغربي فقط لا غير
    الأحد 19 يونيو 2022 - 10:33

    كيف يتم احتضان الكلاب والرفق بها ونحن لا نحتضن الإنسان ولا نرفق به؟ لنكن واقعيين وكفانا من المكلام الجميل.

  • رحمة للعالمين
    الأحد 19 يونيو 2022 - 10:41

    قتل الكلاب الضالة سنة نبوية شريفة و فيها رحمة بالانسان المكرم بحفظه من الأخطار الناجمة عنها (العض، نقل الأمراض الفتاكة، الهجوم الجماعي المؤدي للوفاة…) و هي رحمة للكلاب نفسها حيث يجب قتلها بطرق رحيمة أيضا و عدم تعذيبها… و قبل هذا فالإسلام منع تربية الكلاب بغير مبرر (صيد أو رعي أو حراسة ) و ليس كما يفعل الآن الناس باتخاذها دمى لأطفالهم يلهون بها أو زينة في بيوتهم يتفاخرون بها ثم تركها بالشارع تواجه مصيرها في التشرد، على ذلك نرى ضرورة فرض عقوبات صارمة على تربية الكلاب بغير حاجة او من دون قدرة على رعايتها لحين وفاتها مع الالتزام بعدم تكاثرها بدون مصلحة بإزالة رحم الإناث قبل تربيتها.

  • Hassane
    الأحد 19 يونيو 2022 - 10:45

    عجيب ان يصرح رئيس المجلس الحضري لمدينة ميسور ان جماعته حضرية……وفي نفس التصريح نفى ما قاله عندما قال بالحرف ان الكلاب الوافدة على المدينة تهاجم المواشي والحيوانات الاخرى..والقانون واضح في هذا المجال الذي يمنع تربية المواشي والابقار داخل المجال الحضري.
    اما مقاربته حول اخف الضررين تنم على محدودية تسيير الشأن المحلي لدى العديد من المسؤولين..لو كان السيد الرئيس انفتح على جمعيات عديدة عبر التراب الوطني وطلب منها المساعدة في حل إشكالية الكلاب الضالة بجماعته لما تأخرت هذه الجمعيات ولتدخلت في حينه وجنبت الجماعة مخاطر الكلاب الضالة وسياط الانتقاد الواسع الذي تعرض له المجلس الجماعي لميسور.

  • صحراوي مغربي حر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 11:03

    اخي العزيز. اوروبا ما بدات هاد حقوق الحيوان بلا بلا بلا حتى شبعو فكروشهم و ما بقى تا ولد كيموت بلبرد فجبب و عندو صندالة و عورتو مستورة. هاد الناس جيدة لينا حقوق الحيوان قبل من حقوق الانسان. خلينا من الكلام الفارغ. السؤال هو هل يقتلون برفق ام لا.
    اما عن روح الحيوان فنعلم ان الحيوان لا روح له.
    سير تخدم على راسك و ديها فراسك

  • badr
    الأحد 19 يونيو 2022 - 11:04

    اي حقوق تتكلمون عنها بالنسبة للحيوان ، الأجدر أن تتكلمون عن حقوق وكرامة الانسان في هذه البلاد واي استثمار للموارد البشرية واللوجيستيك وغيرها مما تقوقلون فالانسان والمواطن المغربي اولى بها. وللإشارة هده الكلاب الضالة تهدد سلامة المواطنين فعلى مستوى اقليم فجيج سجلت عدة حالات تخص مهاجمة الكلاب للمواطنين وللأسف هناك حالة وفاة لطفلة 8 سنوات بالعالم القروي ناحية تندرارة
    بسبب هذه الكلاب .لا حول ولا قوة الا بالله

  • التنغيري
    الأحد 19 يونيو 2022 - 11:14

    اقول لهده الجمعيات التي تتحدت عن هده الكلاب التي تشكل خطرا على المواطنين كبارا وصغارا وجب عليهم جمعهم من الا زقة والشوارع ووضعهم في ملاجيئ او منازلكم .المهم اخرجهم من الشارع

  • fouad
    الأحد 19 يونيو 2022 - 11:27

    الضرر مرفوع والقتل جائز في حال عدم توفر الحلول وخصوصا إن كان الانسان في خطر .
    أطرح سؤال. لو كان مكان الكلاب الجردان فهل النشطاء سيدافعون عليها رغم أنها مخلوقات لها الحق في العيش ؟

  • مغربي حر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 11:29

    من اسبوعين. الكلاب الضالة افترست طفلة في عمر 8 سنين وهي في طريقها للمدرسة
    ومن اسبوع. احد جيراني. رجل عمره 65 وهو ذاهب للمسجد لصلاة الصبح. اجتمعو عليه حوالي عشرة كلاب واوقعوه ارضا وعضوه من كل مكان والرجل مصاب بالسكري…..
    نعم. لا لقتل الكلاب الضالة بل وضعها في فنادق مخصصة لذالك ضمانا لحقوق الحيوان. واعطاء ها وجبات منتظمة وتوفير طبيب بيطري لها…
    هذا هو شعار ابناء. الڭوم عبيد فرنسا…. في الشوارع….. لان فرنسا تخلق الاشكال. لنرجع لها ونشتري الحل منها……

    هاته المنظمات ماهي الا شبيهة بالمرتزقة اي بوليزاريو و من معها…. اي تعطيل وتوقيف كل حركة في المغرب….. ان كنا دولة فعلا. فنحن كذالك. وان كنا ربع دولة .فالذل والهوان هو نصيبنا

  • simo
    الأحد 19 يونيو 2022 - 11:37

    الكلاب الضالة اصبحت مشكل كبير بالمغرب… يجب ايجاد حل لهم ، مثلا دوك اللي مابغاوهومش يتقتلو يديوهوم لديورهوم.. وها المشكل تحل….
    اللهم قتل الكلاب على ان تعض المارة وخاصة الاطفال…

  • Wiseman
    الأحد 19 يونيو 2022 - 11:47

    أمة فقدت كل قيمها الإسلامية. كثرة الدعاء وعدم التفكير والاختراع. يرجى إرسال بعض هؤلاء المسؤولين الذين يعملون مع الحكومة ومعرفة كيفية إدارة تركيا لمراقبة الحيوانات. المغرب منخفض في كل شيء بما في ذلك مراقبة الحيوانات.

  • رشيد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 11:47

    المرجو من الجماعة ان تهيئ لهم حظيرة 200متر مربع مسيجة ومغلقة وتجلب لهم القوت من بقايا المطاعم او المذابح البلدية والبيطري البلدي يرعاه صحتهم بانتظام او تكليف جمعية من جمعيات المجتمع المدني ولن يكلف البلدية سوى جزء يسير من الوعاء العقاري الضخم الذي تتوفر عليه كل بلدية، بذلك سيبارك الله هذا العمل ويحمي السكان ويرفق بالحيوانات، فالحيوانات الضالة تكثر بسبب إهمالها وعدم الرفق بها وبصحتها.

  • عمار
    الأحد 19 يونيو 2022 - 11:48

    القتل ثم القتل هو الحل الانسب لهذه الكلاب الضالة ، كما ينبغي ان يلتزم الناس بعدم تقديم الاكل لهذه الكلاب ، لأن اطعامهم يبقيهم قريبين من المناطق الآهلة بالسكان …واذا احتجت هذه الجمعيات ، فعليها التكفل بهم وعلى نفقتها .

  • عزيز
    الأحد 19 يونيو 2022 - 12:12

    من مضار الكلاب الضالة انها تبعثر اكياس القمامة في الشارع و تنشر الحشرات الطفيلية ويمكن في بعض الاحيان ان تهدد المارة او على الاقل تخيفهم كما انها تقضي حاجتها في الارصفة وهذا ما يستوجب اتخاذ اجراءات في حقها ، لكننا نطالب باتباع ارحمها وارفقها بتلك افهي في النهاية كائنات حية قتلها بالرصاص يبدو وحشيا خصوصا في العلن ربما تعقيمها حتى لا تتكاثر او جمعها في مآوي …

  • محمد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 12:13

    الجمعيات يكتفون بالكلام والانتقادات الفارغة ونقل النصوص الاروبية ، لا يقدمون أي مساعدة فعلية وتطبيقية فقط الكلام الثرثرة للحصول على الدعم من الحكومة ،
    نحن في حاجة للرفق بالانسان أولا أما الكلاب فمليءة بالفروسات الضارة .
    لمادا فرنسا تعدم الطيور المريضة ، والابقار المجنونة . لان صحة المواطن فوق كل إعتبار

  • متقاعد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 12:14

    نشطاء حقوق الحيوان لماذا لا تدافعون عن حقوق الناموس والذباب والفءران والنمل والقمل والباعوض اليست ارواح وجل من يدافع عن الكلاب يبيدون ما سبق ذكره.؟

  • nadia
    الأحد 19 يونيو 2022 - 12:28

    اوا نحن او الكلاب ولاو دايرين الرعب فالناس ونفضل يموت كلب على يموت انسان

  • مهاجر من الشمال
    الأحد 19 يونيو 2022 - 12:34

    هذه الاصوات عليها ان تتبناها وتقيم لها مأوى يأويها وينقذها من الضياع وتخلص ابناء شعبها وخصوصا الاطفال منهم من العض ومن الامراض ووووووو .
    هذه الاصوات لا تنطلق من العقل والمنطق اذن فلتقم بجمعها وتنفق عليها من مالها الخاص او تصمت والسلام

  • رشيد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 12:35

    وما هو الحل هل ننتظر الى ان يجمعوهم وايخصبوهم والتي سيحتاج لسنين وابن مقر جمعهم ومصاريف الاعتناء بهم اعباد الله راه من البداية والانسان يتقاتل مع الحيوانات ولو لم يتغلب عليها لانقرضنا ولبقوا هم فاما نقتلهم او يقتلونا فماذا نختار اذا لم يكن يوجد حل عملي عاجل

  • Silence111
    الأحد 19 يونيو 2022 - 12:54

    لو انهم يقومون باحداث خيرية خاصة بالحيوانات او الكلاب بشكل خاص و يوضعون فيها ويطعمون من بقايا المطاعم الكثيرة التي ترمي في القمامات لكان افضل من قتلهم فلا احد له الحق في قتل كلب لا ذنب له إلا أنه تواجد في عالم الإنسان الذي لا يرحم..

  • أوطاط الحاج و ألاف الكلاب الضالة
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:11

    أصحاب الجمعيات و النشطاء يجدون سهولة في الكلام لانهم لا يلتقون بهذه الكلاب..أخي كان عرضة لكلبين مسعورين في الصباح و نهشوا لحمه …
    يا نشطاء ان كنتم رفيقين بالحيوانات طالبوا الحكومة لكي تبني مراكز و تخصيص ميزانية لاطعامهم و مستخدمين لرعايتهم كاوروبا ..اما الكلام مع المواقع الالكترونية و هسبريس وووو لا ينفع في شيء.
    يانشطاء الكلام سهل و الفعل صعب..هل تستطيعوا التضحية لبناء مراكز كاوروبا و امريكا او فقط الكلام.
    هل تعلموا اننا لا ننام ليلا بنباح الكلاب ..و اطفالنا معرضون للخطر .
    Hespress please share to the maximum

  • علي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:22

    اقول لهذا المسمى كمال الادريسي ولكل من يتكلم باسم الكلاب الضالة وكل ناطق باسم الكلاب وكل من يحترق كمدا على هذه الكلاب التي انتشرت كما تنتشر النار في الهشيم وملأت الشوارع والشواطء والممرات والازقة والاسواق …. حاملة جميع انواع الفيروسات والامراض…والكم الهئل من تضرر المواطنين وحتى السياح من هجماتهم وعضهم. اقول لهؤلاء الجمعيات الاي تتكسب من وراء جمع التبرعات من جمعيات اجنبية لتستقر هته الاموال بحساباتهم البنكية لدرجة اقسم بالله انهم يبيعون حتى الكروكيط الذي يعطى لهم من قبيل الهبة لهؤلاء الكلاب

    اقول لهؤلاء “الجمعويين” و الكلبويين اذا اردتم حماية هته الكلاب فخذوها الى بيوتكم واعتنوا بها ومنحوها الدفء المنزلي ولا يقتصر اهتمامكم على النباح دون فعل ولا اجراءات عملية تحمي البشر والحيوان على حد سواء

  • سعيد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:31

    قتل الكلاب الضالة لا يحد من انتشارها بالعكس سيزداد العدد لا حظ يوم او يومين ستجد ان العدد تضاعف تقول مع نفسك (يالله الجماعة قامت بحملة لقتلهم منين جاو مرة أخرى وكيف تضاعف العدد؟).في مجاميع الكلاب الضالة تيكون هنا بعض الكلاب مسيطرة داخل حدودها وتمنع اي مجموعة غريبة من الاقتراب من حدودها وعندما نقتل بعض الكلاب القوية تسهل عملية مجيء كلاب أخرى من الجوار فيزداد العدد اكثر من قبل. الحل هو استاناس هذه الكلاب ومعالجتها وتعقيمها وتركها في الشارع تصول وتجول وتمنع باق الكلاب من دخول المدينة

  • بن الخطاب
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:07

    من الأفضل قتلهم تحت إشراف الدولة أم قتلهم من طرف المجرمين؟؟ لياكلهم المغاربة ،كنقانق أو كفثة أو شواية ، لكم الاختيار

  • محمد ديدي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:17

    قل للمتبجحين بالرفق بالحيوان أن ينشئوا للكلاب المسعورة فيلات وعمارات وحراس أمن و …. سننتظر ونظل نتفرج حتى نسمع بعضة كلب هنا وهناك لطفل أو شيخ أو امرأة … خزعبلات

  • رضوان الدحيلي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:35

    لل مجال للمعارضة في الحقيقة نعاني من هاده الظاهرة في كل المدن والجماعات لدى على الجهات المسؤولة أن تقتل الكلاب الضالة وأن تدفنها في أماكن خاصة و بعيدة عن المارة وشكرا.

  • محمد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:36

    السلام عليكم ظاهرة خطيرة في جل مجن المملكة كثرة الكلاب الضالة اصبحت ظاهرة خطيرة تهدد سلامة المواطنين وتزعجهم حتى وقت النوم بالنباح لكن لا احد يحرك ساكنا هاته بادرة جيدة اما المدافعين عدم قتلها فلا ادري ما مصلحتهم في ذالك ومالفائدة في بقائها

  • Khalid
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:45

    شكرا لك سي الحمداوي على هدا العمل الضروري لحماية الناس ودوابهم اتمم عملك ولا تنصت إلى الكلاب الضالة المظلة ،

  • ابو عمار الثمري
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:46

    يجب قتل الكلاب المتشردة.
    النشطاء الذين يدافعون على الكلاب، كان حري بهم أن يدافعوا على حق الإنسان أولا.
    هؤلاء النشطاء لا يعرفون ما يمكن أن يعنيه عضة كلب مجهول، في منتصف الله،..الله يحفظ.

  • عمروسعيد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:56

    حيث أن تلك الجمعية لم تقم بدورها أدلك تركت المجال لرءبس الجماعة ان ياخد القرار المناسب لحماية المواطنين…….

  • محمد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 15:02

    تحية تقديروتشيع لرئيس هاته الجماعة ونتمنى ان يكون قدوة لغيره الساكتين الغافلين عن حتى بعض الاامور االتي هيا من اختصاصاتهم

  • MA
    الأحد 19 يونيو 2022 - 15:35

    سؤال.
    هل لا يوجد طريقة أخرى لقتلهم إلا رميا ربالرصاص في نصف الليل وفي الصباح الشارع مملوء بدماء.
    إن لم ترحموا من في الأرض لن يرحمكم من في السماء.
    اليوم والحمد لله كل الإمكانيات موجودة للحد من كثرتهم من دون همجية.

  • Sanaa
    الأحد 19 يونيو 2022 - 15:35

    La TNVR est la seule solution l’abattage n’a jamais fait cesser le surcroit de la reproduction… Au contraire ! en plus de la somme immense que l’Etat met à disposition pour le vaccin contre la rage qui peut tout à fait être évité après la TNVR, cette dernière qui ne demande même pas cette somme d’argent…
    Ayez une mentalité avancée et cessez tout ce masacre et ces crimes contre ces êtres vivants qui ont les mêmes droits que vous et moi !

  • مدينة سلا
    الأحد 19 يونيو 2022 - 15:52

    صراحة ضقنا ذرعا من جحافل الكلاب التي لا تنتهي،مدينة سلا اصبحت مرتعا لها لا حسيب و لا رقيب في الطرقات في جميع الاحياء،في كورنيش البحر …اينما وليت وجهك و جدتهم باعداد هائلة،في حيينا المكينسية اصبح النوم و الخروج ليلا من المستحيلات يصولون و يجولون بالليل كالعصابات…نرجو من جماعة سلا الانكباب على هدا المشكل وانهاء معاناتنا مع الكلاب الضالة

  • hassan hassan
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:09

    الفاعل الجمعوي الدي تنشط جمعيته في مجال الرفق بالحيوان!!!! و و الله مبقيتوا كتحشموا ، كثرة الجمعيات بلا فائدة ولا معنى ، الكل يبحث عن منافعه الشخصية و يستعملون العمل الجمعوي للفساد الدي يمارسونه من نهب أموال الشعب ….. يتحدثون عن الكلاب الضالة و يوهموننا انهم يشفقون على الحيوانات و ان لديهم قلوب رحيمة …. و عندما يتعلق الامر بالإنسان لا احد يتحدث ، دافعوا عن حقوق الإنسان أولا وبعد ان يعيش الإنسان في هده البلاد السعيدة بكرامته و يتوفر الناس في المناطق المنسية على ابسط سبل العيش انداك دافعوا عن الكلاب ….
    انتم تبحثون عن وجهات نضر أخرى غير القتل ( وانا اعرف الى مادا ترمون ، وسأقول لكم هدفكم في اخر هدا النص ) ولكن ساقول لكم وجهت نضري أولا وهي كالتالي : ادا اشفقتم على الكلاب ولا تريدون ان تقتل فل تدبحواها وتاكلوا لحومها كما في الصين …. المهم عندنا نحن الشعب ان تخرج هده الحيوانات الضالة من شوارعنا . وأنتم فل تاكلها بالصحة و الراحة .
    أما هدفكم انت من وراء هدا التسائل هو وبكل صراحة التطبيع مع هده الحيوانات و تقنين امتلاكها في المنازل ….. أليس هدا ما ترمون اليه !!!!

  • ياسر السعداني
    الأحد 19 يونيو 2022 - 19:08

    السلام عليكم، الحل هو تخصيص مكان مغلق للكلاب الضالة (مزرعة مثلا) في كل مدينة أو كل جهة، ثم العناية بهم من أكل وشرب وتطبيب، وعزل الذكور عن الإناث، إلى أن يأتيهم أجلهم. من يقولون أن ليس هناك حل إلا القتل فهم مخطئون.

  • omar
    الأحد 19 يونيو 2022 - 19:27

    شر البلية ما يضحك كيف يعقل ان نطالب بحقوق الكلاب ولازال الإنسان لم ينل الحد الأدنى من الحقوق

  • كساب
    الأحد 19 يونيو 2022 - 22:04

    يجب حصر لائحة تضم كل نشطاء الكلاب..و تتكلف المصالح البيطرية بالقبض على الكلاب و تسليمها النشطاء الكلاب..وتتولى هده الصالح مراقبة نشطاء الكلاب من حيث المعاملة و الماكل و الدواء …فمن ارتكب تقصيرا في حق الكلاب المتكفل بها يعاقب طبقا للقانون

  • رشيد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 23:28

    انتباه: هؤلاء النشطاء يلزمهم السجن. قبل بظعة اشهر جاء طيار شاب ايطالي (pilote) في عطلة الى شمال المغرب فحل في مدينة الناظور انتقل بعدها الى القرية الساحلية راس الماء – قبالة مدينة السعيدية فأراد الاستمتاع بالشاطئ فدخل الغابة المؤدية الى الشاطئ فإذى بمجموعة من الكلاب الظالة تتربص به وتنقظ عليه فنهشته نهشا عنيف في جميع جسده. ضاع شبابه وضاع مستقبله واخذ معه ذكريات مريرة لن يعود بعدها ابدا المغرب. ما رأيكم في هذا ايتها الجمعيات ؟

  • ما هو الحل
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 00:08

    ما هو واش نديرو العازل للكلاب ولا الكينة ممنوع الحمل في عهد فرنسا كانو تيستغلو الجلود ديالها ولحمها يصنعون منه الدهون لاكریيس

  • فعل وفاعل ومفعول
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 00:50

    كل واحد كيلغا بالغاه لفهمات بزاف منين كيبدى المسلسل كلكم يتوليو ممتلين مابقالكم والوا مارفقتوشي حتى بالنسان غادي ترفقوا بالحيوان

  • l homme avant l animal
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 01:35

    je remarque que ce probleme est partout au Maroc de tanger a u sahara tous les marocain ont a ralbole et mare de ses chien qui sercule partout et qui devore certain enfant et meme les grands en europe on leure donne une picure mortelle vue le nombre qui augmente de ses chien et cela malgrer le refue des organisation des droit de l animale en france les camera en enregistrer la presence d un tigre pres des habitant le prefet des periner a tout de suite ordonner de tuer ce tigre et personne n a reclamer le contraire la sureter de l etre humain avant l animal

  • تحية للرئيس الحر
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 15:49

    تحية للرئيس الحر. هذا هو نموذج الرئيس الذي نريده للجماعات بالمغرب. يتخذ القرارات الصعبة دون خوف من أجل حماية المواطنين. هنيئا لساكنة ميسور بهذا الرئيس الشجاع.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة