كراوي: ثلاثي الإدارة والعقار والتمويل يعيق الاستثمار الخاص في المغرب

كراوي: ثلاثي الإدارة والعقار والتمويل يعيق الاستثمار الخاص في المغرب
صور: هسبريس
الخميس 27 أكتوبر 2022 - 15:00

قال يوسف كراوي الفيلالي، خبير اقتصادي رئيس المركز المغربي للحكامة والتسيير، إن ضعف الاستثمار الخاص في المغرب يرجع إلى معيقات عدة، أبرزها الإدارة والعقار والتمويل.

تراهن الدولة على تحفيز الاستثمار الخاص ليصل إلى نسبة الثلثين من إجمالي الاستثمار، عوض الثلث حاليا، وذلك من خلال اعتماد قانون جديد للاستثمار ينص على إحداث منح وإعانات للمستثمرين، وتواصل القيام بمجهود استثماري مهم، حيث ناهز حجم الاستثمار العمومي خلال السنة الجارية 245 مليار درهم، ويرتقب أن يصل إلى 300 مليار درهم ضمن قانون مالية 2023.

وأشار الفيلالي، في حوار مع هسبريس، إلى أن “حجم الاستثمار العمومي في المغرب زاد بوتيرة سريعة في العقدين الماضيين، لكنه كان مركزا بالأساس على البنيات التحتية التي لا تخلق القيمة المضافة والثروة المنشودة”.

ويعاني الاستثمار العمومي في المغرب من ضعف مردوديته من حيث خلق مناصب الشغل، وهي معضلة سبق لبنك المغرب أن تطرق إليها أكثر من مرة في دراسات وتقارير، ودعا إلى توجيه الاستثمار إلى قطاعات منتجة أكثر من حيث القيمة المضافة وفرص الشغل.

وأشار الكراوي إلى أن معدل النمو في العشرين سنة الماضية بقي في حدود 4 في المائة، وهو ما لم يكن كافيا لدخول المغرب نادي الدول الصاعدة؛ لأن الاستثمار لم يكن منتجا بتركيزه في البنيات التحتية، من الطرق والموانئ والمطارات والمدارس والمستشفيات.

ويرى الفيلالي أن “الاستثمار في البنيات التحتية كان أمرا أساسيا وضروريا”، لكن اعتبر أن الوقت قد حان للتوجه إلى الاستثمار في قطاعات منتجة وتحفيز القطاع الخاص لقيادة قاطرة الاستثمار في المغرب.

قبل أسابيع، أعلن الملك محمد السادس عن برنامج لضخ 550 مليار درهم كاستثمار في أفق 2026، وذلك بتعاون بين الدولة والقطاعين البنكي والخاص، ما يمثل وتيرة سنوية بـ110 مليارات درهم ستأتي من الاستثمار الخاص.

واعتبر الخبير الاقتصادي يوسف كراوي أن تحقيق هذا الطموح ممكن من خلال رفع صحة الاستثمار الخاص إلى الثلثين، وهو ما يتطلب “شراكة بين القطاعين العام والخاص والعمل بروح جديدة من خلال الميثاق الجديد للاستثمار”.

وفي حديثه عن معيقات الاستثمار الخاص، ذكر الفيلالي الإدارة كأول عائق، حيث أشار إلى المساطر الإدارية المعقدة والملفات الاستثمارية العالقة والتأخر في إصدار التراخيص، وأكد أن المراكز الجهوية للاستثمار لا تلعب دورها المطلوب كشباك وحيد في المجال الاستثماري.

ثاني العوائق يتمثل في الوعاء العقاري؛ إذ أبرز الكراوي أن المستثمرين يجدون صعوبة في الولوج إلى العقار من أجل الاستثمار، إضافة إلى عائق الحصول على التمويل الذي يعتبر مشكلة كبيرة للمقاولات المتوسطة والصغيرة التي تمثل أكثر من 90 في المائة من النسيج المقاولاتي.

وشدد الخبير الاقتصادي على ضرورة إطلاق منتوجات بنكية جديدة لمواكبة الروح الاستثمارية الجديدة، واستهداف أكثر للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والتعاونيات والمقاولين الذاتيين.

كما تطرق المتحدث إلى الضرائب كمعيق آخر، قائلا إن المقاولات الصغيرة والمتوسطة تعاني من ارتفاع ضرائب القيمة المضافة والدخل والشركات، وهو ما يعيق تطورها ونموها وقرارها بالاستثمار.

‫تعليقات الزوار

13
  • مواطن غيور1
    الخميس 27 أكتوبر 2022 - 15:05

    السلام عليكم
    ثالوث معيقات الاستثمار في بلادنا هي:
    الفساد
    البيروقراطية
    الريع

  • مواطن مغربي
    الخميس 27 أكتوبر 2022 - 15:14

    ما يعيق الاستثمار هو الفساد الإداري من رشوة. محسوبية. زبونية فكم من مغربي أتى بأموال من الخارج و أراد الاستثمار في بلده و لكن مع هذه المعيقات يضطر إلى تغيير وجهة استثماره في الخارج .

  • ولد الخبير على وزن ولد حجيب
    الخميس 27 أكتوبر 2022 - 15:15

    من الطبيعي أن تقوم السلطات العمومية المعنية بالتعمير بدورها، و من الطبيعي أن يبحث المنعش العقاري عن الأرض الصالحة للبناء حتى يجدها، و من الطبيعي أن تتأكد المؤسسات المالية من استيفاء شروط الاستفادة قبل تمكين المعنيين من القروض المطلوبة. لا جديد في الأمر.

  • rme1974
    الخميس 27 أكتوبر 2022 - 15:21

    nous les mre des années 70 .on a compris la situation du bled .avec la corruption qui règne au Maroc. impossible d investir dans notre cher pays .au Maroc pour avoir l eau et l électricité à la maison il faut un mois avec la corruption .en France. tout par téléphone le même jour .j ai une maison à kenitra et une villa en France et j ai fais l expérience. c est le jour et la nuit

  • bohali
    الخميس 27 أكتوبر 2022 - 15:23

    فواحد مقابلات كنت سمعت بالي العقار كيشكل 65 في المائة من المشروع في المغرب و في تونس مثلا 25 في المائة .من اجمالي مبلغ المشروع يعني شاب الى بغى يفتح مشروع صغير و يخدم معاه 2 او 3 شبان ف 65 في المائة ديال التفكير ديالو كيمشي في مشكل في العقار كراء غالي جدا و شراء معجزة لجميع الشباب الي باغيين يبداو حياتهم

  • omar
    الخميس 27 أكتوبر 2022 - 15:42

    أهم عائق هو عدم وجود رجال أعمال بالبلاد يقومون بالمغامرة و اقتحام الأسوق. ما لدينا أغنياء صنعهم المخزن بالريع الذي خصهم به مثل ضيعات مناجم صيد بحري و شركات عمومية بيعت لهم بدرهم رمزي و تفويت مشاريع عمومية و لا تحاسبهم حول رداءة إنجاز المشاريع… هؤلاء ليست الكفاءة للا ستثمار في قطاعات ذات دورة مالية بطيئة مل الصناعات الثقيلة و الميكانيكية فشركة مناجم لا يستطيع أصحابها تصنيع المعادن التي يصدرونها و إدارة المصنع و البحث عن الأسواق و الاصطدام اليومي مع العمال. المشكل هو تخلف العقليات و ليس نقص الأموال

  • محمد
    الخميس 27 أكتوبر 2022 - 16:13

    من يعيق الاستتمار وهو الإدارة والمجالس والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مثل مايقع في مدينة قصبة تادلة وبني ملال يتعرضون الى مجموعة من الاستتمارات واولهم مكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من باشة المدينة وخلافاء القياد يفسدون ويتعرضون على رخصة ومدينة قصبة تادلة المجلس البلدي لمدينة قصبة تادلة يسيره تقني اسمه نوردين بن الرقيق هو الكل في الكل ينهب ويبتز المواطنين ولا من يحرك ساكنا

  • محمد
    الخميس 27 أكتوبر 2022 - 16:41

    طلب مني ابن أختي المقيم بمدينة العيون بالاقاليم الجنوبية أن أتوجه إلى مقاطعة الحي لاستصدار نسخ من عقد الازدياد ونسخة كاملة باسمه فطلب مني الموظف المسؤول أن يكون المعني قد بعث لك بوكالة. فتذكرت مفهوم تبسيط المساطر بالإدارة العمومية وعلمت آنذاك أن المغرب لن يتزحزح إلى الأمام مادام أشباه هذا الموظف في مراكز القرار. فلا حول ولا قوة إلا بالله.

  • متساءل
    الخميس 27 أكتوبر 2022 - 17:21

    الاستتمار يقتضي رؤية فرص النجاح على أرض الواقع في ميادين شديدة التنافسية وذات اكبر قيمة مضافة…
    وما نراه بتحليل ثروة اغنياء المغرب ان مجالات كلاسيكية مثل الفلاحة بيع المحروقات المستوردة العقار السياحة الصناعة الخفيفة … هي من كونت لهم رساميلهم
    ليس لنا مخرج أمازون للوجود او الهندي صاحب مصانع الحديد الصلب او الصينين بهوواي او الكوريين الجنوبيين…
    والعجيب في الأمر أن “اغنياءنا” ينتظرون من المستتمر الاتي من الخارج المغامرة في الطاقات المتجددة والهيدروجين…
    مع عرقلته في حال بدا يكسب بمعارفهم ووو…
    لقد صدق من قال ان الفساد هو سبب خراب الارض.

  • Fellah
    الخميس 27 أكتوبر 2022 - 19:07

    Il a bien résumé la situation.
    L’administration avec S, bloquent et souvient invente des lois ou des interprétations à géométrie variable.
    Soit tu donnes l’argent ou des actions dans l’ entreprise où tu reste bloqué durant des années.

    Le foncier industriel est très rare, cher, complexe. Pas de locaux à loyer modérés,

    Les banques ne prêtent qu’aux riches ou leurs amis. Parfois, il faut aussi donner de l’argent ou autres privilèges t pour avoir un prêt bancaire!

  • محمد الحو
    الخميس 27 أكتوبر 2022 - 19:26

    باسم الله الرحمن الرحيم، ان اكبر حاجز أمام الاستثمار هو الإدارة العمومية اد ان بعض المسؤولين للأسف يعيثون فسادا. لدى وجب اعتماد الشباك الوحيد مع العمل بالرقمنة

  • محمد جام
    الخميس 27 أكتوبر 2022 - 22:18

    المعيق الوحيد هو الأخلاق.

    فلجن الاستثمار لا تعقد. و الموضف هذه اللجن يخاف من المتابعة. يعني الادارة لا تساعد في فك مشاكل الاستثمار.

    و التمويل. فعدم الثقة و ضياع حقوق رؤوس الاموال ضيع 99٪ من الاستثمار

  • Bel Gharbi RADOUANE
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 10:45

    صعوبة التمويل المقاول الذاتي وغياب ثام الولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة الى التمويل باعتبارها المحرك الاقتصادي الثاني في المغرب لا زالت فئة كبيرة من المقاولين الذاتين يبحثون عن تمويلات من الابناك من تطوير فكرتهم ومشاريعهم وما عانهه البرنامج انطلاقة من مشاكل في التنزيل الجاد وغياب بعض الابناك لمساعدة المقاولين الذاتين الى خدمة التمويل لابدة إعادة النظر الى ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس