كندا .. جولة تاريخية رائعة على الساحل الغربي

كندا .. جولة تاريخية رائعة على الساحل الغربي
صورة: أرشيف
الخميس 20 أبريل 2023 - 19:08

ينتشر الضباب في ساعات الصباح في الغابة المطيرة ويقف فلافيان هاري أمام منزل متهدم ويقول بصوت هامس: “لقد ذهبت إلى المدرسة في هذا المبني لعدة سنوات عندما كنت طفلا، ولا أحتفظ بذكريات جيدة عن هذا المكان، لقد مرت الكثير من الأحداث المؤسفة به”.

وعلى الرغم من أن هذه الأحداث قد وقعت قبل 50 عاما تقريبا، إلا أنها بالنسبة لفلافيان هاري، الذي يبلغ من العمر 62 عاما، تبدو أنها قد حدثت بالأمس القريب، حيث عانى من الضرب العنف والإساءة، ولا يستطيع كبت ذكرياته الأليمة في مواجهة هذه الأنقاض في منطقة أوبيه.

السكان الأصليون

وينتمي فلافيان هاري إلى الأمم الأولى “هومالكو”، وهم السكان الأصليون، الذين يعيشون على الساحل الغربي لكندا؛ حيث كان من المقرر تعليم هاري عندما كان طفلا ومراهقا مثلما حدث مع العديد من السكان الأصليين في أماكن متفرقة من كندا.

ويضيف فلافيان هاري قائلا: “كانت هذه المدارس تهدف إلى سلب ثقافتنا ولغتنا الأصلية مع استعمال القوة إذا لزم الأمر”. ودائما ما ينبه فلافيان هاري السياح المرافقين له أثناء السير عبر غابات السرخس في منطقة أوبيه، مع ضرورة توخي الحرص والحذر؛ نظرا لانتشار فضلات الدببة على مسارات السير، ودائما ما يصفق فلافيان هاري بانتظام حتى تظل الحيوانات على مسافة بعيدة من السياح.

ويعمل فلافيان هاري مرشدا سياحيا في شركة “هومالكو تورز”، التي تعتبر واحدة من شركات السياحة المحلية، وعادة ما يصطحب السياح بواسطة هذا القارب إلى منطقة أوبيه للتعرف على تاريخ وثقافة السكان الأصليين في كندا، وتستغرق هذه الجولة من كامبل ريفر إلى جزيرة فانكوفر حوالي 5 ساعات.

وقد عاش فلافيان هاري في السابق في منطقة “تشرس هاوس”، والتي تقع في نهاية المضيق البحري بين الجزيرة واليابسة لمقاطعة كولومبيا البريطانية، وكان يعيش في هذه المنطقة 200 نسمة، ومع حلول نهاية الثمانينيات تم التخلي عن هذه القرية بسبب موقعها المنعزل، ويشاهد السياح حاليا المنازل المتهدمة وأشجار الفاكهة البرية والدببة، وخلال الزيارة السياحية لم يتمكن فلافيان هاري من تجاهل هذه التجارب الصادمة، التي وقعت في الماضي القريب.

وتعتبر هذه الفترة من أحلك الفترات في تاريخ كندا؛ حيث تم اختطاف أطفال السكان الأصليين من أمثال فلافيان هاري من عائلاتهم وتم تعليمهم بالقوة في المدارس الداخلية، وقد قامت الدولة بإنشاء هذه المدارس، والتي كان يتم إدارتها بواسطة الكنائس، وشهدت حقبة التسعينيات من القرن المنصرم إغلاق آخر هذه المدارس، وتشير التقديرات إلى خضوع حوالي 150 ألف طفل للتعليم الإلزامي.

وأشارت لجنة الحقيقة والمصالحة الكندية إلى وفاة ما يقرب من 6 آلاف طفل في هذه المدارس بسبب المرض الإهمال أو نتيجة للوحدة وسوء المعاملة، وقد تم دفن العديد من الأطفال دون الإفصاح عن هويتهم، علاوة على العثور على بعض القبور في الوقت الحالي، وقد تصدرت هذه الأنباء عناوين الصحف.

ولا يقتصر حديث المرشد السياحي عن هذه المآسي فحسب، بل إنه يسعى لتعريف السياح بالعالم الثقافي والروحي للسكان الأصليين، الذين سكنوا المياه المحيطة بمنطقة كامبل ريفر قبل أن تطأ أقدام الأوروبيين هذه المنطقة.

حيتان قاتلة

وخلال رحلة العودة عبر المضيق البحري صاح فلافيان هاري فجأة “انظر، انظر”، حيث ظهرت الزعانف الظهرية الضخمة في الأفق في البداية، وبعد ذلك ظهرت مجموعة من الحيتان القاتلة بالقرب من القارب، في طريقها للصيد، وتنساب الحيوانات الضخمة بشكل مهيب خارج الماء قبل أن تختفي تحت السطح مرة أخرى.

وأوضح فلافيان هاري أن الحيتان القاتلة تعتبر من الحيوانات المقدسة لدى السكان الأصليين، وبينما يبطىء من سرعة القارب قال إن حيتان الأوركا تعتبر في ثقافات السكان الأصليين بمثابة حراس البحر وقادة روحيين بسبب سلوكها الاجتماعي المميز، ويطلق شعب هومالكو على هذا النوع من الحيتان اسم “نانجام”.

وإلى جانب الحيتان يشاهد السياح أثناء الجولة العديد من الحيوانات الأخرى مثل الدببة والنسور، كما تلعب الطبيعة والحياة البرية والمناظر الطبيعية دورا رئيسيا في الجولات السياحية المصحوبة بمرشدين من السكان الأصليين، ويتم عرض الخبرات الثقافية أيضا مع الجوانب التاريخية، ويمكن للسياح التعرف على المتاحف والفنادق، التي يديرها السكان الأصليون، بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة الاحتفالات التقليدية أو مشاهدة الفنانين أثناء قيامهم بأعمالهم.

ومثل هذه العروض كانت نادرة الوجود قبل بضع سنوات، ولكن تغيرت نظرة السكان الأصليين لهذه الفعاليات وبدأوا ينظرون للسياحة باعتبارها مصدرا من مصادر الدخل مع الحفاظ على العادات والتقاليد، وتقدر جميعة السياحة أن عدد السكان الأصليين، الذين يقدمون مثل هذه الخدمات يصل إلى 2000 جهة ويعمل في هذا النشاط حوالي 20 ألف شخص.

ويعتبر “ويسجي” أحد أفراد السكان الأصليين من شعب “هوو آي آت” ويعيش في منطقة “باركلي ساوند” على الساحل الغربي الوعر لجزيرة فانكوفر بالقرب من بامفيلد، ولا يمكن للسياح الوصول إلى هذه المنطقة بسهولة؛ حيث يمكن قيادة السيارات من بورت ألبيرني على طريق غير ممهد يمر عبر الغابات ويصل طوله إلى 90 كلم، أو من خلال الاعتماد على باخرة شحن تبحر من هناك ثلاث مرات في الأسبوع.

ويرتدي “ويسجي” قبعة من خشب الأرز بها رقعات باللون البرتقالي، الذي يعتبر رمزا للضحايا من السكان الأصليين، الذي لقوا حتفهم في المدارس الداخلية، كما أنه يشير في نفس الوقت إلى الرغبة في التسامح والمصالحة، وأكد “ويسجي” على أن السياحة يمكن أن تساعد في بناء الجسور ونقل قصص السكان الأصليين إلى العالم.

مستوطنة غارقة

وبعد مناقشات طويلة قرر الشعب، الذي ينتمي إليه “ويسجي”، فتح أحد الأماكن المقدسة للسياح؛ وهي المستوطنة الغارقة “كي أكسين”، والتي تعتبر بمثابة مركزا روحيا لهم، علاوة على أنها أحد المساكن التقليدية القليلة للأمم الأولى في جزيرة فانكوفر، والتي لا تزال بها بقايا أثرية من القرن التاسع عشر.

وتقع المستوطنة الغارقة في خليج صغير خلاب به الكثير من الحصى، ويمكن للسياح الوصول إليها عن طريق القوارب أو من خلال التجول سيرا على الأقدام لمدة ساعة عبر الغابات المطيرة، وخلال شهور الصيف يصطحب المرشدون السياحيون مثل “ويسجي” مجموعات صغيرة من السياح سيرا على الأقدام لزيارة المستوطنة الغارقة لمرة واحدة في اليوم.

وفي السابق كانت هذه المنطقة تحتوي على منازل ومساكن مشيدة من خشب الأرز ومطلية بألوان زاهية؛ حيث كانت هذه المستوطنة الغارقة بمثابة المقر الصيفي، ونقطة الانطلاق لصيد الحيتان، كما خاضت القبائل المتنافسة معارك شديدة حول هذا الموقع الاستراتيجي الهام.

وهناك بقايا أعمدة وعوارض من المباني القديمة مختبئة في الأدغال بالقرب من الشاطئ، ولكنها مغطاة بالطحالب وتبدو أنها شهود على هذا العالم الضائع، ويشير المرشد السياحي إلى منطقة عشبية وأوضح أنها كانت في السابق عبارة عن منزل بوتلاتش؛ حيث كان يشهد تجمعات الأمم الأولى للاحتفال بثقافاتهم وتقاليدهم العائلية، ولكن تم حظر هذه الاحتفالات في الفترة من 1885 حتى 1951 كجزء من سياسة الاستيعاب، ومع ذلك يتطلع الكثير من السكان الأصليين في كندا إلى المستقبل بمزيد من الأمل بفضل النشاط السياحي.

د.ب.أ

‫تعليقات الزوار

2
  • إدريس
    الخميس 20 أبريل 2023 - 20:08

    شكرا يورج ميشيل، شكرا هسبريس، عشت معكم جولة ماتعة، بأسلوب سلس، عرفني على جزء من تاريخ سكان كندا الأصليين، ننتظر منكم المزيد.
    تحية تقدير وإعجاب.

  • ارى كندا
    الخميس 20 أبريل 2023 - 22:12

    بلجيكا ومشات ارى كندا .ايام لن ينساها التاريخ ولا الاسود

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين