لماذا تتماثل الجروح للشفاء ببطء في الكبر؟

لماذا تتماثل الجروح للشفاء ببطء في الكبر؟
صورة: أرشيف
الجمعة 11 مارس 2022 - 00:56

عادة ما تتماثل الجروح للشفاء ببطء لدى كبار السن. فما أسباب ذلك؟ وكيف يمكن المساعدة على تسريع وتيرة شفاء الجروح؟

للإجابة عن هذه الأسئلة، قال الدكتور شتيفن شيرمر، عضو الجمعية الألمانية لعلاج الجروح، إنه مع التقدم في العمر تصير عمليات الأيض ونشاط الخلايا أبطأ، فضلا عن ضعف روابط الخلايا وفقدان الأنسجة الضامة لمرونتها، وبالتالي لا تتجدد الخلايا التالفة على نحو جيد كما كان الحال في السابق، ومن ثم تتماثل الجروح للشفاء ببطء.

تسريع وتيرة الشفاء

يرى شيرمر، اختصاصي الجراحة التجميلية، أنه يمكن المساعدة على تسريع وتيرة شفاء الجروح من خلال تغطية الجرح بواسطة ضمادة معقمة أو لاصقة طبية، كما يمكن تنظيف الجرح بواسطة مطهرات الجروح أو محلول ملحي.

ونظرا لأن الجسم يفقد الكثير من البروتينات عبر الجرح، فإنه ينبغي إمداد الجسم بالبروتينات، التي تلعب دورا مهما في عمليات استشفاء وتجدد الخلايا. ومن المهم أيضا الحفاظ على صحة الجهاز القلبي الوعائي والمواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية.

وبعد ذلك، ينبغي مراقبة الجرح جيدا مع ضرورة استشارة الطبيب في حال ملاحظة احمرار الجرح وسخونته وتورم المنطقة المحيطة به؛ إذ يشير ذلك إلى الإصابة بالتهاب بكتيري يتطلب تدخلا طبيا سريعا.

جروح مزمنة

إذا لم يتماثل الجرح للشفاء في غضون 8 أسابيع، فإنه يعد حينئذ جرحا مزمنا، الأمر الذي يستلزم استشارة الطبيب على وجه السرعة لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء عدم تماثله للشفاء، الذي قد يكون مرضا خطيرا مثل اضطراب سريان الدم أو داء السكري أو قصور القلب أو سرطان الجلد.

يُشار إلى أن الجروح المزمنة عادة ما تنشأ لدى مرضى السكري، لا سيما في الأقدام، وكذلك لدى المرضى طريحي الفراش. لذا، ينبغي مراقبة هذه الجروح جيدا واستشارة الطبيب فور ملاحظة أي تغيرات تطرأ عليها، كالاحمرار مثلا.

‫تعليقات الزوار

1
  • دواء فعال
    الجمعة 11 مارس 2022 - 20:34

    لقد توصل خبراء علاج الجروح إلى أن الإنسان الذي يستهلك السمك إضافة إلى الخضراوات و الفواكه تشفى جروحه في مدة زمنية قصيرة و أن ما يسمى ب ( la suture ) تندمل و تشفى بسرعة،افظل من الإنسان الذي يستهلك اللحوم الحمراء.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة