ماذا كسب المغرب من تحرير سعر صرف الدرهم طيلة 4 سنوات؟

ماذا كسب المغرب من تحرير سعر صرف الدرهم طيلة 4 سنوات؟
صورة: و.م.ع
الأحد 16 يناير 2022 - 21:00

أنهى سعر صرف الدرهم المغربي أربع سنوات من دخوله تحريراً تدريجياً منذ يناير من سنة 2018، في ظل عدم تحمس السلطات للمرور إلى مرحلة جديدة رغم دعوات صندوق النقد الدولي.

وكان المغرب بدأ نظاماً بتحرير سعر صرف الدرهم بنطاق تقلب بنسبة 2.5± ارتباطاً بسلة عملات تضم الأورو بنسبة 60 في المائة، والدولار بنسبة 40 في المائة، عوض 0.3± في المائة في السابق.

وفي شهر مارس من سنة 2020، تم الشروع في تطبيق مرحلة جديدة من تحرير سعر صرف الدرهم، وذلك من خلال توسيع هامش التحرك إلى حدود 5± بالمائة.

وكثيراً ما دعا صندوق النقد الدولي السلطات المغربية إلى المرور إلى مرحلة جديدة من التحرير لاستهداف التضخم، لكن بنك المغرب يبدي تحفظاً حيال الأمر، ويعتبر أن الوقت غير مناسب.

وفي ندوة صحافية عقدها في دجنبر الماضي، قال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إن “الوقت حالياً غير مناسب للمرور إلى المرحلة المقبلة”، وربط ذلك بالظرفية الحالية المرتبطة بتداعيات كورونا ومدى استعداد الفاعلين الاقتصاديين.

ولا يحبذ المغرب اعتماد سياسة التحرير الكلي لسعر صرف الدرهم، وينهج في المقابل منطقاً تدريجياً على مدى سنوات، بحيث لا يستبعد أن يكون توسيع نطاق التذبذب مستقبلاً في حدود 5 أو 10 في المائة.

ويعني التحرير الكلي لسعر صرف الدرهم خضوع تحديد قيمة العملة الوطنية لقانون العرض والطلب، وهو ما قد يؤثر على عدد من الجوانب الاقتصادية في حال لم يتم التحكم في تداعيات هذه الخطوة.

وقال عمر باكو، اقتصادي متخصص في سياسة الصرف، إن الطريقة التي اختارها المغرب لتحرير سعر صرف الدرهم تعتمد على نطاق التقلب على أساس التدرج، الذي يستمر لسنوات عديدة.

وذكر باكو، في حديث لهسبريس، أن “بإمكان المغرب اللجوء إلى توسيع أكبر للنطاق، لكن المرحلة المهمة ستكون كيفية إنهاء الاعتماد على نطاق التقلب وخضوع سعر الصرف لقانون العرض والطلب”.

ويرى المحلل ذاته أن “الدول التي اعتمدت تحريراً تدريجياً لسعر صرف عملتها بالاعتماد على توسيع نطاق التقلب مرت عبر مراحل عدة، ووصلت إلى نطاقات تقلب بـ10 في المائة، وإلى حدود 30 في المائة في بعض التجارب”.

وبخصوص السنوات الأربع التي تحرك خلالها سعر صرف الدرهم في نطاق جديد، قال المتحدث ذاته إنه “من الناحية النفسية كانت الحصيلة إيجابية، خصوصاً أمام تعالي عدد من الأصوات سنة 2018 التي كانت تحذر من انخفاض سعر صرف الدرهم”.

وأوضح الاقتصادي المغربي أن “القول إن سعر صرف الدرهم سينخفض غير صائب من الناحية النظرية، لأن ميزان الأداءات غالباً ما يسجل فائضاً ينتج عنه ارتفاع في احتياطي العملة الصعبة، كمؤشر على تجاوز العرض للطلب”.

كما ذكر باكو أن سعر صرف الدرهم تحسن خلال السنوات الأربع الماضية، واعتبر أن المغرب نجح أولاً في كسب رهان بدء العملية دون مشاكل، وأضاف: “في الإصلاحات الماكرو اقتصادية يلعب الجانب النفسي دوراً كبيراً، لأن الفاعلين ليست لديهم ثقافة اقتصادية”.

وأوضح الاقتصادي عمر باكو أيضا أنه “في حالة مواجهة المغرب صدمة خارجية لن يحتاج لاتخاذ قرار خفض سعر صرف الدرهم، وما لذلك من تداعيات سياسية واجتماعية، بل يمكنه اللجوء فقط لتوسيع نطاق التقلب باعتباره قراراً بسيطاً، وهو ما اعتبره ربحاً ثانياً”.

ويتمثل الربح الثالث، حسب تحليل باكو، في “لجوء الفاعلين الاقتصاديين منذ سنة 2018 إلى أخذ الاحتياطات اللازمة ضد مخاطر تقلبات سعر الصرف، وهو ما يتجلى من التقارير السنوية لبنك المغرب التي تكشف أن هناك ارتفاعاً في اللجوء إلى وسائل التغطية على هذه المخاطر”.

ويستهدف المغرب من خلال اعتماد نظام صرف مرن لسعر الصرف تقوية الاقتصاد الوطني إزاء الصدمات الخارجية، وتقوية تنافسيته ومستوى نموه. كما تعول السلطات من خلال هذا الإصلاح على تقوية انفتاح الاقتصاد على الخارج.

‫تعليقات الزوار

23
  • مواطنة
    الأحد 16 يناير 2022 - 21:06

    هذ البنك الدولي غادي يبقى تابعنا حتى يغرقنا المعيشة غلات الهشاشة توسعات والدهات ينعمون بالبدخ وتكديس الاموال

  • غريب في وطنه
    الأحد 16 يناير 2022 - 21:07

    في المغرب كل شي قابل للبيع حتى قطاعات الدولة العامة والأقتصادية لم يبقى شي ملك للدولة وصارت الدولة تعتمد بإقتصادها على المنح والمساعدات والأقتراض والضرائب على المواطنين والسياحة وتحويلات مغاربة الخارج وبيع القطاعات والمتبقية اما الموارد الاساسية والمستدامة فقد تم بيعه بسوق النخاسة حكومة تفكيرها بالمقلوب تم إغراق البلد وأهم شي عند الحكومة هو ان من هذه الموارد تكفي لمعاشاتهم والامتيازات

  • سهيل
    الأحد 16 يناير 2022 - 21:07

    سوف تنهار العملة مثل مصر و تركيا، أصحاب القرار لا تهمهم سوى مصلحتهم على حساب المواطن ،

  • هشام متسائل
    الأحد 16 يناير 2022 - 21:10

    “لأن ميزان الأداءات غالباً ما يسجل فائضاً ينتج عنه ارتفاع في احتياطي العملة الصعبة”
    واش متأكدين كتكلموا على المغرب ؟؟!!

  • بلادي
    الأحد 16 يناير 2022 - 21:10

    على هو بخاطرو ،صندوق النقد الدولي لي فارض عليه لا بغا يزيد اسلفو هادي ماشي سياسية اصلاحية باحال لي باغين توهمونا

  • الحسين
    الأحد 16 يناير 2022 - 21:11

    على حد علمي المغرب لم يحرر صرف الدرهم اصلا
    إنما حرر جزئ صغير بمعنى آخر ليس تحريرا كاملا فعلت مصر وغيرها.
    ومازال البنك الدولي يطلب من المغرب تحرير صرف الدرهم.كاملا. لكن الدولة المغربية متخوفة.

  • أستاذ
    الأحد 16 يناير 2022 - 21:20

    كسب ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية للطبقة الكادحة.حكومة أخنوش راه تاهي بايعة الماتش وماكين غي لكدوبات

  • أمراكشي
    الأحد 16 يناير 2022 - 21:23

    ماذا تقصد الدولة بتنافسية الإقتصاد وإمتصاص الصدمات الخارجية هههه؟؟ غير أن الدرهم سينخفض أمام الدولار وبالتالي العامل سيجني أقل بالدولار عندما ينخفض زيساوي مثلا 15 أو 20 درهم للدولار وبالتالي العامل الذي يجني 5000 درهم مثلا أي 500 دولار حاليا، فعندما ينخفض 20 درهم للدولار سيجني 250 دولار، والعلمة الوطنية هي نفسها 5000 درهم، وبالتالي يخسر المواطن ويكون التضخم خصوصا السلع الخارجية، وربح الرأسماليين أصحاب الأموال والمصانع لأن كلفة منتوجاتهم ستكون رخيثة وتنافسية في السوق الدولية وتربح الدولة من خلال رفع التصدير من ذلك،ولكن المواطن البسيط والهامل والطبقة المتوسطية ستخسر لامحالة. وتيتفيذ الدولة لأن كلفة الأوجور بالدولار ستكون أقل أي 13 مليار دولار ستكون مثلا 8 مليار دولار.
    هذه أهداف تحرير الدرهم .

  • oussama
    الأحد 16 يناير 2022 - 21:25

    ربح ارتفاع الاسعار اللي السي الجواهري كاااع مامكوي به

  • مهاجر
    الأحد 16 يناير 2022 - 21:35

    المغرب لم يحرر صرف مباشرة إلى في أوراق ونسف جيوب مهاجرين بجعل درهم كعملة صعبة كالاورو ودولار وتحديد قيمة اورو حسب هواهم عندما تذهب إلى ابناك تجد صرف وعندما ترسل من بنك إلى بنك يكون ثمن آخر وجد مختلف

  • ابن الحسن
    الأحد 16 يناير 2022 - 21:41

    Garder la philo actuelle liée à la banque mondiale, pourras être une très grave erreur, il ne faut pas choisir le moyen le plus facile mais le plus sure au long terme. Ce genre de choix est fait globalement par les Hommes, et c’est dans les moments décisifs, qu’ils se distinguent des traitres de notre Nation Chérifienne.
    Nous concernent, peuple protecteur de cette terre bénie, nous donnerons tous pour que le peuple Marocain continue à avoir tous ses chances de grandir et de se qualifier parmi les Nations.
    Allah Alwatan Almalik

  • ربح الغلاء ووالمواطن كاعي
    الأحد 16 يناير 2022 - 21:46

    الغلاء في المعيشة ، بنادم تقهر اللي ماقدرش غادي يفكر يهاجر

  • Ahmed
    الأحد 16 يناير 2022 - 22:15

    Le malheur c est que la vente du DH vaut 10.12 et l achat du dhs vaut 11.85 c est impossible en plus on est en crise d’après le Corona virus ..c est impossible de trouver le DH plus fort que l euro et le dolare ..

  • الغريب×١
    الأحد 16 يناير 2022 - 22:27

    تحرير صرف الدرهم مضرة للمها جر بالدرجة الأولى حيث كان من قبل كايصرف الف اورو كايشد الف ومئة اورو .يعني زاىد عشرين الف اريال فوق المليون .اما دابا ملي عوموه المهاجر كايصرف الف اورو كايشد علي الفين ريال يعني فقط مئة درهم زايدة . داك الفرق ولات كاتديه جهة اخرى . دابا المهاجر كايصرف على قد لي غادي يحتاج كما انه اوقف عدة مشاريع كالبناء

  • عابر سبيل ١
    الأحد 16 يناير 2022 - 22:56

    لا افهم كلمة المرحلة الثانية من تعويم الدرهم إذا كان التعويم سيرفع قيمة الدرهم أمام العملات الاجنبية. فربما سيأثر على تحويلات الجالية والسياحة والله أعلم.

  • مغربي
    الأحد 16 يناير 2022 - 23:02

    يجب اتباع خبراء الميدان في تحرير سعر الدرهم على رأسهم السيد الجواهري والي بنك المغرب بل تخلي عن تعويم الدرهم دون مراقبة دقيقة لتطورات بالعالم العملة مخيف منها ما بات مشفر و بالتالي تحرير السريع لا يخدم الاقتصاد الوطني و لا يخدم القدرة الشراءية للمواطنين و قد نصبح بين مطرقة و سندان رغم تقييم و تقارير صندوق نقد الدولي التي تصدر عن خبراء لكن نتمنى أن نحقق الاستغناء عن الاخير و عن ديونه بأقرب آجال ممكنة .

  • سفيان
    الأحد 16 يناير 2022 - 23:15

    ماذا كسب المغرب من تحرير سعر صرف الدرهم طيلة 4 سنوات؟أين هو جوابكم!

  • اواااه
    الأحد 16 يناير 2022 - 23:53

    من فظلكم ،اريد تفسير لنقطة لم افهمها .
    الأبناك المغربية متواجدة في كثير من الدول الاجنبية،وفيها مغتربين مغاربة ،لماذا لا يسمح بتحويلات المهاجرين المغاربة عبر الأبناك المغربية لحساباتهم البنكية في المغرب ؟.

  • Amine
    الأحد 16 يناير 2022 - 23:55

    كيف لدولة تريد تعميم عملتها و هي لا تنتج ما تأكله و لا تلبس ما تنسجه و مديونيتها الخارجية تفوق 100 مليار دولار.
    هذا انتحار إقتصادي

  • ابو مروان فرنسا
    الإثنين 17 يناير 2022 - 00:09

    السلام عليكم ورحمة الله
    المستفيد الاول من تحرير الدرهم إلى يومنا هذا هو الدولة . لأن الدرهم كسب نقاط مهمة ،حيت كان ب 11 درهم . اليوم 10,20 .
    المستفيذ التاني هم أصحاب الشكارة ..
    و المستفيذ الثالث هم الناس اللي عندهم الدرهم و بغات الأورو . خصوصا اللي بغاو يشريو عقارات في بلدان اوروبية أو تركية .

  • Aziz
    الإثنين 17 يناير 2022 - 00:43

    اقول لبعض المنتقدين، اذا كنتم تفضلون شراء المنتجات المستوردة عوض المنتوجات الوطنية فأنتم تساهمون في الازمة و كفاكم انتقادات بالكلام.
    لنشجع المتوجات الوطنية فهي تبقى افضل من المنتجات الصينية و لا تستنزف احتياطي العملة و لا تساهم في هبوط الدرهم.
    انا شخصيا اختار المنتوج الوطني أولا إلا إذا لم يكن هناك بديل

  • hassan kannoun
    الإثنين 17 يناير 2022 - 03:41

    morocco have a longe way to go when talking about economy
    We should focus on industry especialy motos and electric bikes to boost the Industry sector
    Morocco must produce millions of ship scooters for moroccans and get ride of 103
    Good appurtunity

  • بوناني
    الإثنين 17 يناير 2022 - 11:07

    سياسة التعويم لها هدفان، الاول السيطرة على ثروات الدول الفقير وجعلها داما تابعة، والثاني هو كي يحصل حكام الدول الفقيرة على القروض ويبقون متربعين على عروشهم. شخص غبي يمكنه ان يفهم المعادلة: كيف لدولة فقيرة لا تنتج لها اعاقة العجز التجاري المستديمة ان تنافس في السوق دولا فائض ميزانها يعد بالتريليونات؟ لا يتجرأ على التعويم في هذه الحال الا الاحمق بعدما كانت مصر وغيرها شاهدا على التعويم.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء