متخصص في الهندسة المدنية يبرز إمكانيات إعادة تدوير "نفايات فوسفاطية"

متخصص في الهندسة المدنية يبرز إمكانيات إعادة تدوير "نفايات فوسفاطية"
صورة: أرشيف
الأربعاء 5 أبريل 2023 - 07:00

مقترح علمي من أجل استثمار بقايا الأحجار الفوسفاطية ببنكرير المغربية، ومناجم أخرى، يحضر في ورقة نشرتها مجلة علمية محكمة مهتمة بإنتاج أنظف عالميا، أعدها المهندس الباحث المتخصص في الهندسة المدنية أمين المهدي صفحي.

يرى المتخصص أن أكوام بقايا الأحجار تمثل إمكانا يمكن الاستفادة من إعادة تدويره للتقليل من استهلاك الموارد الطبيعية في الهندسة المدنية، إلى جانب حلّ مشاكل بيئية.

وقال في ورقته إن “الإنتاج الخام للفوسفاط يتزايد نظرا لطلبه العالي من أجل الزراعة، والدواء، واستعمالات أخرى، لكن استخلاص هذا الخام ينتج كمية معتبرة من النفايات الحجرية التي تتراكم، عموما، في أكوام.”

وأضاف أنه يدرس خصائص النفايات الحجرية لمناجم الفوسفاط المنتجة ببنكرير المغربية كجزء من “مشروع أوسع يروم إعادة تدوير هذه الأكوام، وتصنيف كل خام وفق خصائصه الحجرية المختلفة.”

وأوضح أن نتائج فحص سابق، قبل تطبيق هذه التقنية، قد أظهرت نموذجين من 25 طنّا، انتُقيا، وأرسلا من أجل تصنيف يدوي، وهي عملية أظهرت حضور “خصائص حجرية” متعددة، بما في ذلك الفوسفاط الصلب، وأنواع مختلفة سيليسية، كربونية، فسفورية وجيرية.

هذه النفايات الحجرية حُددت “خصائصها الملموسة، والكيميائية، والمعدنية”، وتبرز الورقة استعمالاتها الممكنة في إعادة التدوير وإعادة التدوير للأفضل، مسجلة أن 25 في المائة من الفوسفاط الصلب قد وُجد، ويمكن “استرداده عبر تصنيف الخام”.

ثم “عبر مناهج الإثراء، يمكن استعادة مخزون الفوسفاط المتبقي”، المعتبر حاليا “فضلات متراكمة”، فيما الصوان الفوسفاتي، والدوليميت الجيري، على سبيل المثال لا الحصر، “يظهران وضعا فيزيائيا وميكانيكيا جيدا، يتواءم ومتطلبات إنتاج الإسمنت”، ويمكن استثمار أنواع أخرى مصنفة، ذات كثافة أخف، في “المجموعات خفيفة الوزن، للمجمّعات المنشأة الخرسانية، غير الهيكلية”، كـ”مواد بديلة، ومساعدة، يمكن أن تستعمل في ترميم المباني التاريخية، أو تدخل في تشييد الطرقات”.

‫تعليقات الزوار

10
  • مستغرب مروكي
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 07:22

    للأسف نبيع الفوسفاط على شكل خام و ثمنه هزيل في السوق الدولية مفيهش القيمة المضافة.

  • Begique
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 07:22

    و الله العظيم نطلب الله يخد الحق . هده الثروة هي أغلى ثروة في العالم . أغلى من البترول و السمك و الغاز وووو.
    و لكن الشعب المغربي ليس له منها إلى الفقر و الجوع و التهميش و. حسبي الله ونعم الوكيل

  • تدوير راه مشحال هذا
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 08:17

    الشريف التدوير راه شحال هادي، و لتوضيح الأمر الفوسفاط يستخرج منه اليورانيوم، و عاد الأسمدة، اليورانيوم يخصب و يصنع منه القنابل النووية، السؤال: من يستورد فوسفاطنا!!؟؟

  • الى صاحب التعليق رقم واحد
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 08:20

    اخي هذا الوضع كان في السابق اما الان المغرب يصدر اغلب الفوسفاط في شكل منتجات معالجة ( اسمدة)او نصف معالجة(لصناعات اخرى مثلا الدوائية)
    مركب الجرف الاصفر وكذا يوجد مصانع بالخارج اكبرها متواجد بالهند و هو مملوك بالكامل لل ocp

  • محمد
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 08:41

    تدوير النفايات ما تبقى من أكوام حجرية لاسنعمالها في صناهات أو أشغال له منافع متعددة وخاصة في المجال البيئي. البحوت يجب الإنتفاع بها.

  • rme1974
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 09:25

    je rappelle que le phosphate appartient à la famille royale d où le nom ocp office cherifien phosphate et non omp office marocain phosphate.

  • مغربي يلاحظ
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 10:00

    سبب الكثير من الأمراض في المغرب هو معدن كادميوم cadmium الذي ينتج عند حفر الفوسفاط و ينتشر في الفرشة المائية ثم يصل الى المحاصيل الزراعية

  • عبدالعالي العمودي
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 17:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد والشكر شباب المغرب اليوم لا ينقصهم العلم بل ينقصهم الدعم لتطبيق واخراج علمهم لينتفع به الوطن والمواطنين .لماذا لا نشجع هذه الطاقات كما يفعل الغرب و ندفع بهم للهجرة وينتفع يعلمهم الاخرون.شكرا للطاقم الصحفي لجريدة هسبريس .

  • علي
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 21:40

    فسفاط المغرب غني بالبلديم وهي مادة ثقيلة يمكن استغلاليه في العديد من الميادين و خاصة إنتاج الطاقة.

  • مرة اخرى
    الخميس 6 أبريل 2023 - 16:27

    بل إن هناك.من تحدث من المختصين في مجال الفوسفاط عن إمكانية تصنيع الورق من الغبار الناتج عن تفجيرات المناجم الفوسفاطية لو تم تجميع ذاك الغبار. تحدث عن هذه التقنية فرنسي في محاضرة بالمغرب وتحدث عن إيجابيات ذلك وإمكانية العمل به على أرض الواقع حتى أن مختص مغربي ضمن المحاضرين أيده وتحدث عن التقنية التي تمكن من ذلك. غابات كثيرة ستنجو من التقطيع والابادة وكل الصناعات المتعلقة بالورق والكارتون ستستفيد كذلك

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين