محاولة إنقاذ الطفل ريان تنسج ملحمة مغربية بخيوط القيم الإنسانية

محاولة إنقاذ الطفل ريان تنسج ملحمة مغربية بخيوط القيم الإنسانية
صورة: أ.ف.ب
الأحد 6 فبراير 2022 - 21:00

كتب المغاربة على مدى الأسبوع الماضي ملحمة عنوانها “إنقاذ الطفل ريان”، توحدت فيها سواعد المغاربة وتضامنت لإخراج طفل سقط على حين غرة في قعر بئر.

خمس ليال قضاها ريان وحيدا في البئر، لكنه كان حاضرا في أفئدة كل الناس، بل تجاوزت حكايته الحدود ليصبح “ريان” عنوان قصة يكتبها المغاربة ويقرأها العالم. مثال لقيم التضامن الإنساني، والقدرة على تعبئة كل الإمكانات والجهود المتاحة، وإن اقتضى الأمر تحريك جبل لإنقاذ طفل.

طيلة هذه المدة، تابع المغاربة أولا بأول تطورات الحادث الذي كانت بدايته عصر يوم الثلاثاء، حيث كان الطفل، ذو الخمس سنوات، يلهو في محيط منزل العائلة وسقط في ثقب مائي غير مغطى وغير مسيج. بحثت العائلة في الجوار ولم تجده قبل أن تتناهى آهاته من قعر الجب يستجدي الغوث. غوث لم يتأخر؛ إذ انطلقت أولى جهود إنقاذ الطفل عشية الثلاثاء بعزيمة من شباب قرية إرغان والسلطات المحلية ورجال الوقاية المدنية، كما تم تشكيل لجنة إنقاذ على مستوى عمالة إقليم شفشاون بإشراف من السلطات الإقليمية لتنسيق الجهود وتوفير كل العتاد المطلوب لإنجاح العملية.

يوم الأربعاء، وضعت اللجنة سيناريوهات عدة لإنقاذ الطفل الذي ظل عالقا في قعر البئر، وتم ضخ الأوكسيجين وإيصال كمية من المياه علها تسعف في إطالة صموده في انتظار وصول العون.

تمت محاولات عدة لإنقاذ الطفل من فتحة البئر حيث سقط. نزل متطوعون ومتخصصون في الاستغوار واستكشاف الكهوف، لكنها محاولات فشلت بسبب ضيق البئر في الأسفل، ليتم اعتماد سيناريو إنجاز حفرة موازية بعمق 32 مترا، ثم حفر فجوة أفقية تمكن المنقذين من الوصول إلى ريان.

لإنجاز العملية، تضافرت جهود مختلف المتدخلين من أجهزة الدولة وموارد مجموعات الجماعات الترابية بإقليم شفشاون، وإمكانات شركات متخصصة في الأشغال العمومية ومكاتب الدراسات الطوبوغرافية، إلى جانب عناصر وعتاد الوقاية المدنية، كان الهدف منها الوصول إلى الصغير في أقرب وقت.

عملت ست جرافات ليل نهار. سائق إحداها أكد أن العمل انطلق دون كلل أو ملل، لم توقفه سوى انهيارات ترابية عرضية كان يقتضي معالجتها قبل مواصلة الحفر، كانت هذه الآليات الثقيلة تلتهم التلة المجاورة لمنزل العائلة. ويوم الجمعة تم الانتهاء من الحفر العمودي.

بالموازاة مع ذلك، تم إجراء دراسات طوبوغرافية دقيقة لتحديد صلابة جوانب الحفرة، والعمق المطلوب، ونوعية التربة قبل مباشرة الحفر الأفقي لفجوة بطول يقارب ستة أمتار. وتم تأمين جوانب الحفرة لفسح المجال أمام فريق متخصص في حفر الآبار، يتقدمه الشيخ “علي الصحراوي” الذي لم يمنعه شيب رأسه ولا تقوس ظهره من تلبية نداء الإنسانية كما باقي المغاربة، أي غوث شخص في حالة خطر، فقلصت سواعدهم بمعاول العزيمة والإرادة الأمتار الفاصلة عن الطفل ريان، ثم تسلم فريق متخصص من الوقاية المدنية مهام استكمال حفر هذه المسافة الحرجة التي تتطلب خبرة وحذرا شديدين لتفادي أي انهيار للأتربة على الطفل.

تمكن الفريق من الوصول إلى الطفل ريان وإخراجه من البئر بفضل عمليات الإنقاذ المتواصلة، حيث كان حادثه مرآة عكست قيم المغاربة وقت الحاجة، وقدرتهم على العمل بسواعد متآزرة، يدفعهم في ذلك الواجب الإنساني.

والدا ريان، خالد اورام ووسيمة خرشيش، أعربا عن امتنانهما للعناية الكريمة للملك محمد السادس الذي أجرى على إثر هذا الحادث المفجع اتصالا هاتفيا معهما، حيث أعرب بهذه المناسبة المحزنة عن أحر تعازيه وأصدق مواساته لكافة أفراد أسرة الفقيد في هذا المصاب الأليم، الذي لا راد لقضاء الله فيه، داعيا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم ذويه جميل الصبر وحسن العزاء في فقدان فلذة كبدهم.

وقد أكد الملك أنه كان يتابع عن كثب تطورات هذا الحادث المأساوي، حيث أصدر تعليماته لكل السلطات المعنية قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة وبذل أقصى الجهود لإنقاذ حياة الفقيد، إلا أن إرادة الله تعالى شاءت أن يلبي نداء ربه راضيا مرضيا.

كما عبر الجالس على العرش عن تقديره للجهود الدؤوبة التي بذلتها مختلف السلطات والقوات العمومية، والفعاليات الجمعوية، وللتضامن القوي، والتعاطف الواسع الذي حظيت به أسرة الفقيد من مختلف الفئات والأسر المغربية في هذا الظرف الأليم.

إنقاذ الطفل ريان ملحمة كتبها المغاربة وتابعها العالم. ملحمة تجلت فيها قيم “تمغربيت” الخالصة، قيم التضامن والتعاطف التي تجاوزت حدود الوطن ليشاطرها الناس من دول شتى، حيث تابعوا أولا بأول تطورات الحادث وحجم الموارد المعبأة والجهود المبذولة في سبيل إنقاذ أحد أبناء المغرب.

‫تعليقات الزوار

35
  • مهاجر
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:04

    باراكا راكم استغليتوا الكارثة بما يكفي، والله كل مساهم في الفساد سيحاسب أمام الله

  • محمد
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:07

    بصراحة أتمنى من وزارة الثقافة تُجهز مكان سقوط أخينا وحبيبنا رحمة الله عليه ريان وتجعله متحف لكل الزوار

  • يوسف حجامي
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:11

    ريان لم يمت بسبب سقوطه في تلك الحفرة الطفل مات بسبب تلك الخطة البطيئة الطفل صامد أكثر من يومين بعد ذالك رحل عنا مع الأسف حتى اعصابنا نفدت تعبنا من الانتظار بدون جدوى

  • مدوخ
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:12

    إلى حد الآن لم تقم الحكومة باي تصريح حكومي رسمي
    تشرح في حيثيات الفاجعة مراحل عملية الانقاذ وكيف توفي الطفل ريان مع تقرير طبي مفصل.

  • مغربي
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:12

    بغيت ندكركم بواحد كان بغا يعاود لينا التربية، معرفتش واش شاف المغاربة دابا على حقيقتهم ولا لا.

  • medkech
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:13

    حدث ريان، حدث شكل صدمة للعالم اجمع، لكنه يبقى حدثا ازال الستار عن اشياء وجب الوقوف عليها دون المرور مرور الكرام… فانت الذي تستحم كل صباح ب 100 لتر من الماء و تملئ مسبحك ب اطنان من المياه، فهناك ام و اب بحتوا عن سطل ماء من بئر جاف و لم يجدوه،.. هناك مغربان متناقضان يعيشان في مغرب واحد…. هناك تفاوت طبقي مهول، هناك قرى منسية او شبه موجودة، هناك اطفال لم يعشيوا مصطلح طفولة… هنا و هناك و هناك .. وهناك نموذج تنكوي يضل حبرا على ورق علما ان الكل يطبل له و ينوه به و لا وجود لمذاقه في مغرب عميق عمق البئر الذي استنجد منه ريان والديه … كان الله مع المستضعفين فوق تراب المغرب

  • محمد
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:13

    مأساة ريان تنسج خيوط فشل مغربي مستمر،وهي بمثابة امتحان لايمكن ان تنجح فيه وانت لم تستعد له من قبل،لااعلام (راينا القنوات وبعض الصفحات فضيحة بكل المقاييس) لا وقاية مدنية في المستوى وكل مغربي يعرف ذلك(عمي علي مشكورا !!!!ولكن بعيدا عن العاطفة هل هذا معقول )،لا صحة …لاتعليم (راينا الغوغاء حول البئر ممايدل على مستوى الجهل …) لاسياسة مسؤولين محليين فاشلين ورد فعل متأخر مأساة تحتاج المحاسبة والاصلاح الجانب الايجابي الوحيد هو العاطفة التي لاتكفي ولن تكفي في ما هو قادم من المآسي

  • Tanja balia
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:16

    محاولة انقاذ الطفل ريان اعطت للبشرية جمعاء تفسيرا ملموسا لقوله سبحانه وتعالى حينما خطابها بقوله” من قتل نفسا بغير حق أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيى الناس جميعا. العالم كله استشعر هذا المعنى للقيمة والقدر الذي أعطاه الله للنفس البشرية.

  • Abdel
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:17

    quand j’ai vu la photo du petit Rayan vivant dans le puits à coté de la corde, en faisant le petit mouvement ,ça m’fait rappeler quand on voit une échographie ou un fœtus fait un mouvement avec son cordon ombilical dans l’utérus dune maman ,on dirait cette maman c’est la terre et j’ aurais souhaité que cet ange pourrait être sauvé, mais le destin voulait autrement, je suis tellement ému,mes larmes coulent toute cette journée et même maintenant en écrivant ce message, mes sincères condoléances à ses parents qui sont comme tout le monde plongés dans la consternation et le deuil

  • عباس فريد
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:26

    الشعب المغربي كان دائما هكذا لكن مع الاسف تم تدمير القيم من طرف منظومة التحكم والأحزاب والسياسة فبعد عشرات السنين اندثرت القيم التي عملوا على تدميرها بشكل ممنهج بهدف تكريس السيطرة والتحكم لكن هذا الحدث أعطى بصيص أمل رغم الحرب الطاحنة التي تقودها منظومة التحكم بتواطء مع الاحزاب ورموز الفساد لتقطيع اوصال المجتمع لانه من يتحكم في البلد لا يريد مجتمع متراص متظامن

  • الفاكتور
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:36

    قرأت خبرا عن تبرع حمد الله بمنزل للعائلة و أقول
    فعلا أنت كما تلقب جلاد.
    تسجل فالزاوية التسعين بهدف مشفر في مرمى المسؤولين و المغنييين.

    الله يقبل

  • Maroki
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:39

    نريد معرفة سبب الوفاة وفقاً للطب الشرعي. لابد من تقييم كيفية تدبير هذه الأزمة و لماذا فشلت عملية الإنقاد. ولا اريد ان اسمع ان الكل قام بعمله… لا يمكن ان يطوى هذا الملف هكذا بدون لا رقيب ولا حسيب.

  • z. otmane
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:41

    رحم الله ريان. الله اعلم يمدا الحزن الذي اشعر به ككل مغربي و ككل انسان. والله لا تزال صورة ريان في الحفرة و هو يتنفس و يقاوم امامي.فاجعة بكل المقاييس و الحمد لله. اما بخصوص السيناريو الذي عشناه فقد كان من المفترض اعلان موت الطفل ريان في وقت حدوثه لا الكذب علينا و اخراجه و هو مكمم بانبوب الأكسجين. لقد حطمتم املنا. زيادة على قلة التواصل مع الاعلام والمواطن واخفاءكم للحقيقة لغرض في نفس يعقوب. ختاما كان لابد من الخروج بتصريح حكومي للصحافة لشرح وقت و ظروف موت الملاك ريان و اضعف الايمان حداد ثلاث ايام على روح حبيبي ريان. و لن أنسى شكر كل من وقف و تدخل بالخير و الجهد في هذه الفاجعة. و اقول لعباد السلطة و المناصب بان الله سيجزي كل على نيته و عمله. عاش شعب المغرب يدا واحدة للخير و شكرا لكل الدول العربية خاصة و دول العالم عامة. اللهم ارحم الاحياء و الاموات منا اجمعين يا رب العالمين

  • في التاريخ عبر
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:41

    غريب يجعلون من الفشل ملحمة ،،، واثقون من الوهم ،،،

  • أشرف
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:41

    الصغير ريان رحل لدار البقاء، أعطى لنا وللإنسانية جمعاء درسا في معاني الأخوة والحب والتضامن، أعطانا قيم الفطرة إلا نسانية، روحه اليوم ترقد في طمأنينة وهناء بعيدا عن الأنانية البشرية، روحه اليوم تنادي العمل والمثابرة والاستمرار على ما قمنا به طيلة أيام وحشته في البئر، روحه اليوم تنادي فينا قيمنا، تنادي فينا المسؤولية الحقة.
    رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه، وألهم ذويه الصبر والسلوان، وجميل الشكر والعرفان لأبناء هذا الوطن الحبيب رجالا ونساء الذين ساهموا في إخراجه، هؤلاء هم الرجال أبناء هذا الوطن الحبيب.
    رحمك الله ياولدنا.

  • Benani Saida
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:49

    الفايسبوك و تواصل الاجتماعي…اليوتوب هو الدي أجبر الحماية المدنية أن تأتي بعد 34ساعة….من سقوطه……ولولا تاثير صحافة العالمية لما تحرك حتى شيخ القبيلة……

  • انور
    الأحد 6 فبراير 2022 - 21:58

    رحمه الله رحمة واسعة إنشاء الله ….واقول للحكومة الفاشلة والمخزن استثمروو في الوقاية المدنية وجهزووها واش اعباد الله الناس باقى تحفر كاعصر الحجري بقات في المخازنيه والجندارم…. اذا اردت معرفة مدى تقدم شي دوله شوف حال الوقاية المدنية تعطيك الصوره

  • soltan
    الأحد 6 فبراير 2022 - 22:02

    كفانا من الشعارات الفارغة عن أي ملمحة تثحدثون والله لايكنن مخاصم كل مسؤول يوم القيامة ، يوم الوقوف أمام رب العباد ، حسبي الله ونعم الوكيل في كل المسؤولين

  • hakimDZ
    الأحد 6 فبراير 2022 - 22:04

    فاجعة ريان التي تبقي خالدة يرددها الاجيال ابرزت مدي تلاحم و تاخي الشعب المغربي فيما بينه وتاخي وتلاحم الشعوب العربية رغم اختلاف انظمة حكمهم من حيث المبادئ وطريقة تعاملها مع القضايا لكن نقطة سوداء ابرزت ضعف الدولة المغربية وسوء تعاملها مع الفاجعة التي اخذت بعدا عالميا بداية بفرق الانقاذ الغير مدربة علي مثل هاته احداث الحشود الكبيرة التي تزيد الضغط وبالتالي ارتكاب اخطاء ايضا التغطية الاعلامية الفاشلة

  • Abdeljalil
    الأحد 6 فبراير 2022 - 22:14

    ريان إلتحق برفيقه الأعلى. الجميع أيضا سيلتحق يوما ما
    بالرفيق الأعلى طال العمر أو قصر.
    فالدنيا زائلة. لذا على الإنسان أن يحسن معاملة أخيه الإنسان
    و أن يتحلى بمكارم الأخلاق.
    إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • محمد
    الأحد 6 فبراير 2022 - 22:19

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    رحم الله ريان
    ملاك من ملائكة الجنة

  • مغربي مغجوع
    الأحد 6 فبراير 2022 - 22:21

    بغينا نشوفو هاد الوزارات المعنية تتقي الله في هاد الشعب المقهور الظعيف المغلوب ام ريان كانت تسعى الماء ريان يعتبر شهيد الماء حفر ابو ريان البير أملا في إيجاد الماء ولم يشربو منه شربة لأنهم مالقاوهش سؤالي واش ماشي من حق هاد ناس يشربو الماء ويكون عندهم كهرباء لا مدارس لا مستشفيات ناس عايشة على باب الله يعانون صيفا وشتاء لاحول ولاقوة الا بالله وغيرهم في المغرب كثير اتمنى من كل قلبي اخواني مغاربة أينما كانو ان يتحدو ونساعدو مثل هولاء البسطاء مابغاو لا ايفون ولا كاطكاط ولا فيلات بغاو يكون عندهم الماء والضوء خصهم تعبيد الطرق مستشفيات ……..راه مثل ريان انا متأكد كاينين الآلاف في مغربنا الحببب

  • Hassan
    الأحد 6 فبراير 2022 - 22:23

    Dans l’occident à chaque catastrophe la gestion de crise s’effectue sur tout le plan avec une cellule sur le terrain avec un camion mobile disposant des moyens de communication de caméra et de tout les chaînes de commandement de secours, police et même la com avec les médias. Aujourd’hui nous avons constaté la défaillance de l’état manque de rapidité et de moyens, anarchie autour de l’accident, anarchie médiatique qui a laissé place à la spéculation. Heureusement il y avait certains volontaires qui ont sauvé la face. Le pire que c’est que c’est une affaire mondiale où tu joue ta réputation.

  • Azzeddin
    الأحد 6 فبراير 2022 - 22:53

    كان حُبّ الله له أشدّ قوّة من حبّ البشر , رحمك الله يا سيّدي ريان

  • مغرب زعلوك
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:28

    محاولة انقاد شهيد التهميش ( ريان ) تكشف عن سياسة الميل بمكيالين للنظام سياسة تهدف لحلب خيرات المغربي غير النافع مع دوام معاناة ساكنة المغرب المنسي
    دم ريان في عنق النظام الذي حرم المغرب المنسي من حقه الدستوري في بنية تحتية آدمية وترك ساكنة ضحية الاجتهادات الشخصية وهاهي النتيجة التي يبرمونها على الاقدار علما ان القدر يقر بالاجل الزمني لا بالكيفية او سبب الموت ؟ ريان رحل وفضح النظام المتهالك المافيوزي امام العالم ، ريان مات وهو تحت الارض والمخزن قام باخراجه ليكون المتهم الافكقدار بدل الاهمال والاقصاء المتعمد
    الله ياخذ الحق

  • Kartou de canada
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:29

    حقيقة لن نفوت الفرصة للتعبير عن افتخار نا بمغربيتنا التي ستبقى تاج على رؤوسنا حتى نلقى الله تعالى،، بدون ان ننوه بما قامت به السلطات و رجال الدفاع المدني و الله شاهد بانهم صنعوا ملحمة و بينوا بان مهما وقع فان هناك رجال وفوا ماعاهدوا الله عليه ما يجعلنا مغاربة وطنيين اكثر ،،تحية اجلال و تقدير لكل هؤلاء الذين بصموا هذه اللحظات التاريخية باياد من ذهب،،الله هو الوكيل و هو الذي سيجازيهم ان شاء الله خير ما فعلوا،،كل الشكر و التقدير مرة أخرى لكل من شارك في هذه الملحمة،،و ان لله و ان اليه راجعون،،و لاهل الصبي الصبر والسلوان..و رحمة الله على الفقيد ..اليكم السلام .

  • ملحمة بل معجزة
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:47

    إنها معجزة عالمية فعلا حيث بينت بلادنا على خبرة عالية في مجال إدارة الكوارت بفضل التقنيات والتقنيين والأليات الحديثة التي لا مثيل لها في العالم بإسره… إنه المغرب العظيم الذي أبهر العالم بتدخلاته السريعة والحاسمة في ميدان إنقاذ الأرواح البشرية والطابع الإنساني للحكومة التي مافتئت تقدم المبادرات والمجهودات في سبيل رفاهية المواطن…! أما نتيجة التدخل لإنقاذ الطفل ريان لا تهم…!

  • إسماعيل
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:15

    بل المتاجرة بمعاناة الأطفال وإحتقار الرعايا…..ولا نامت أعين الجبناء.

  • Hyka
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 01:01

    المغاربة جلهم كرماء و متضامينين لكن للاسف لا يسحقون هذا الوضع الذي يعش فيه الملاين من الضعفاء و المستضعفين في قمة التهميش و الظلم. بالله عليكم هل يعقل ان يقال لارملة لا حق لك في بون الدقيق المدعم بدعوى انها لم تلقح. حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم عجل بالفرج و رفع الظلم.

  • اعصيم سمير
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 01:47

    اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك رفقة الشهداء والصديقين. انا لله وانا اليه راجعون. وملكنا محمد السادس الله احفظوا وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.

  • Kartou de canada
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 04:35

    اولا كل الشكر و التنويه للسلطات و لرجال الدفاع المدني و العاملين على انتشال الصبي ريان رحمة الله عليه، ،،انحناء اجلالا و اكبارا للخدمات و المجهود ات التي بدلت حتى يقر عين والدي ريان بابنهما و ابننا كلنا،،،هذا يذكرنا بالطفل الاسباني julen في يناير 2019 الذي كان له نفس المصير لما سقط هو كذالك في حفرة عميقة و مع الاسف لم يسعف الحظ السلطات الاسبانية إخراجه حيا و ربما اخرج حيا بعاهة لايمكنه العيش حياة عادية،،الدرس الذي يجب استخلاصه هو ان على السلطات ان تقوم بمسح طبوغرافي و هذا ممكن حتى يمكن معرفة اماكن الحفر ثم تحديدها و جعلها اماكن خطرة يجب الا بتعاد عنها ،،،،بل ايظا تحديد الأخطار المحيطة بالساكنة من اسوار او بنايات ايلة للسقوط،،ر حم الله عبدا ازال ضررا او شيئا يؤذي اخاه المسلم ..و لكم السلام.

  • ثقافة قلب المهازم إلى ملاحم ــــــ الفرق بين اللحميات و الملحميات 1
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 11:38

    الملحمة من أقدم الأجناس الأدبية؛إن لم يكن أقدمها!لَكْنُوسْ شيئ آخر تماما!يعيشون بيننا؛لكنهم لا يعيشون معنا! مقابل الملحمة في الفرنسية هو إِبُوبِيىépopée،بمعنى حَكْي في شكل أبيات شعرية!الإبوبي تكون أيضا بالنثر!الملحمة عبارة عن قصيدة طويلة أوحكي طويل بأسلوب رفيع!في الملحمة تتداخل الأسطورة بالتاريخ من أجل تخليد بطل أو حدث استثنائي ما والتغني بهما!تعني الملحمة أيضا سلسلة من الأحداث التاريخية المجيدة ذات الطابع البطولي!اشتقت كلمة “ملحمة”من اللحم!”الملحمة”هو مكان نحر الحيوانات و بيع اللحم!بما أن الميدان التطبيقي للملحمة هي الحرب،”الملحمة” تدل أولا على المجزرة والمجازر المرافقة لها!في الحرب يقع أيضا التلاحم؛أي احتكاك واختلاط اللحم ببعضه ونظيره مباشرة!بانزلاق المعنى،تدل “الملحمة”و معها “التلاحم”على ترابط الظواهر أوالأشخاص وذوبانهم في بعضهم!مأساة شفشاون لا ينطبق عليها وصف الملحمة!هي مَهْزَمَة لنا جميعا!علينا أن نستحيي منها عوض التعسف على معاني المفاهيم والمعاجيم!الملحمة فيها عنصر الإنجاز والإنقاذ؛و ليس عنصر الحفر طيلة5أيام بدون نجاح و نتيجة!الانتشال ليس إنجازا؛بل هزيمة مدوية!

  • ثقافة قلب المهازم إلى ملاحم ــــــ الفرق بين اللحميات و الملحميات 2
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 11:39

    مأساة شفشاون لا ينطبق عليها وصف الملحمة!هي مَهْزَمَة لنا جميعا!علينا أن نستحيي منها عوض التعسف على معاني المفاهيم والمعاجيم!الملحمة فيها عنصر الإنجاز والإنقاذ؛وليس عنصر الحفر طيلة5أيام بدون نجاح ونتيجة!الانتشال ليس إنجازا؛بل هزيمة مدوية!هذا لا يعني أنه لم تكن هناك مجهودات!هناك رجال وصلوا الليل بالنهار حسب المتوفر من الإمكانيات اللوجيستية والخططية!بما أنه لم نصل لعمق32مترا في32ساعة,فذلك يعني أن الإمكانيات كانت هزيلة والخطة مرتجلة وفاشلة!تقلب الهزيمة في الحرب والديبلوماسية إلى انتصارات في معارك حاسمة،بمعنى نزول الحسام القاطع على رقبة أو رأس من يدعي النصر الحاسم زورا و تزويرا!ما بالكم بمحاولة إنقاذ طفل مَلَك تدحرجت لتصبح عملية انتشال تثير الشفقة!الشفقة بمعنى الهوة السحيقة بين الإمكانيات الهائلة التي تحرق بالفساد و بين ما يمكن إنجازه بها ترشيدا و تدبيرا!لا يفلح الفاسد حيث أتى!هكذا تقلب المفاسد إلى ملاحم!الخيمياء هي مسخ الوضيع لينقلب إلى رفيع!زمن الكُونْتَر ملحمة والكُونْتَر و لاُنْتِي بُطُولِيزْم!رأينا فقط ملحمة تضامنية، إنسانية حقيقية و”لاَ ملحمة” بنفحة تجارية أدسانسية!

  • ثقافة قلب المهازم إلى ملاحم ــــــ الفرق بين اللحميات و الملحميات 3
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 11:41

    تقلب الهزيمة في الحرب والديبلوماسية إلى انتصارات في معارك حاسمة،بمعنى نزول الحسام القاطع على رقبة أو رأس من يدعي النصر الحاسم زورا و تزويرا!ما بالكم بمحاولة إنقاذ طفل مَلَك تدحرجت لتصبح عملية انتشال تثير الشفقة!الشفقة بمعنى الهوة السحيقة بين الإمكانيات الهائلة التي تحرق بالفساد و بين ما يمكن إنجازه بها ترشيدا و تدبيرا!لا يفلح الفاسد حيث أتى!هكذا تقلب المفاسد إلى ملاحم!الخيمياء هي مسخ الوضيع لينقلب إلى رفيع!الكونتر خيمياء هي توضيع الرفيع!الانتشال والفشل يمسخان ملحمة!زمن الكُونْتَر ملحمة والكُونْتَر و لاُنْتِي بُطُولِيزْم!رأينا فقط ملحمة تضامنية،إنسانية حقيقية و”لاَ ملحمة”بنفحة تجارية أدسانسية بروباغندية هزلية!لا نامت أعين المزورين!أصبحنا نخاف على المفاهيم من الضياع!كيف لا و وصف رجل الدولة يطلق بحال السلوكية على رجال الكراطة والتقاشر!ربحنا من قلب مأساة شفشاون مفهوم رجال الانتشال!أين هم رجال الإنقاذ؟لكي نحصل عليهم،علينا أولا أن ننتشل أنفسنا من الفساد والطغيان!معهما لا نعيش الملاحم؛بل نحصد فقط المهازم!هذا هو معنى الملحميات!أما اللحميات فهي معروفة لدى الجميع!

  • Ahmed
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 19:11

    انتهى ريان عند الله في الجنة انشاء الله لكن يجب فتح تحقيق وطني او دولي عن الاءسباب التي ادت الى وفات الطفل ريان واهم سؤال هم لماذا تاخرت السلطات الى ما بعد يوم كامل ولم تتدخل في الحين وما هي الاسباب التي ادت الى عدم اخراج الطفل في اليوم الاول والثاني او الثالث ولقد عملت كل القنوت عن فضح الاءساليب البدائية التي يتوفر عليها الاءقليم باستثناء اليات لشركة متطوعة ومتظامنة فمرت اخرى فضحت احوال المغرب وعوراته والسلام على من اتبع الهدى

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة