مدارس التعليم الخصوصي تقرر فرض زيادات خلال الموسم الدراسي المقبل

مدارس التعليم الخصوصي تقرر فرض زيادات خلال الموسم الدراسي المقبل
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:00

انضافت إلى الزيادات التي تعرفها الأسعار خلال الأيام الحالية زيادات تهم التعليم الخصوصي، إذ لجأت بعض المدارس إلى رفع أسعار التمدرس للموسم المقبل، وهو ما من شأنه أن يثقل كاهل الآباء وأولياء الأمور.

وحسب ما عاينته هسبريس فقد لجأت مجموعة من المدارس إلى الرفع من أسعار التمدرس بما بين 100 و200 درهم شهريا، مع الانطلاق في تطبيقها ابتداء من الموسم المقبل، وذلك ضدا على رغبة الآباء وأولياء الأمور.

ولجأت بعض جمعيات آباء وأولياء التلاميذ إلى إجراء استطلاع رأي بين أولياء التلاميذ لمعرفة مدى تقبلهم الزيادات المفترضة، ورغم رفض 94 في المائة منهم تم تطبيق هذه الزيادات.

وفي هذا الإطار قال عبد السلام عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، إن “الزيادات التي قد تفرضها المؤسسات الخاصة تخضع لمجموعة من المقاييس، وتأخذ بعين الاعتبار المشاكل التي تعيشها المدارس”.

وقال عمور ضمن تصريح لهسبريس: “نرى اليوم أن هناك زيادات في كل شيء، كما أن البلاد تعيش ظروفا وأزمات، وعوض أن تتدخل الدولة للحفاظ على القدرة الشرائية تترك المجال مفتوحا، سواء تعلق الأمر بالمواد الغذائية أو الطاقة، وبالتالي من الطبيعي أن تكون هناك زيادات”.

وأكد المتحدث ذاته أن “اتخاذ قرار الزيادات أمر يهم كل مؤسسة لوحدها”، مفيدا بأنها “تخضع للوضعية التي نعيشها، وأيضا لمقاييس أخرى، مثل تقديم خدمات إضافية أو الرفع من أجور الأساتذة”.

وتابع رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب: “الدولة حينما تطلب الزيادة في الأجور ينعكس الأمر على الموارد الأولية، والمورد الوحيد للمدرسة هو الأب، إذ إننا لا نحظى بأي دعم”، وأضاف: “كما أننا نطمح ليحظى الأساتذة بأجور تلبي حاجياتهم، وتجعلهم أكثر استقرارا، ونحرص على تلبية حاجيات الأسر وإرضائها، إذ إن رأس مال المؤسسة هو الأستاذ”.

وفي هذا الإطار قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن “أسعار المدارس الخصوصية حرة، باستثناء التنقل الذي يجب أن يحدد من طرف وزارة النقل؛ أما التأمين فغير قانوني أن يؤدى عنه من طرف الآباء، بل يجب أن تتحمل المؤسسة تكاليفه”.

وتابع الخراطي ضمن تصريح لهسبريس بأن “على مستهلكي خدمات المؤسسات التعليمية الخاصة الاستفادة من حق الاختيار وتغيير المؤسسة”.

وتستقطب مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي في المجموع حوالي 1.1 مليون تلميذ، 37 ألفا منهم يتمدرسون في صفوف المؤسسات التابعة للأنظمة الأجنبية المتواجدة بالمغرب، أي ما يمثل 0.5 في المائة من مجموعة التلاميذ.

وتعتمد المؤسسات التعليمية الخصوصية، حسب معطيات الموسم الدراسي 2019-2020، على أزيد من 104533 شخصا يشتغلون لديها، 54557 منهم قائمون على مهام التدريس، و32447 مكلفون بالمهام الخدماتية من نقل وحراسة ونظافة، و17529 إداريون ومشرفون تربويون.

ولمقارنة تطور التعليم المدرسي الخصوصي مع نظيره العمومي، أورد مجلس المنافسة أن عدد المؤسسات التعليمية الخصوصية التابعة للنظام الوطني انتقل من 3168 مؤسسة برسم الموسم الدراسي 2010-2011 إلى 6229 مؤسسة برسم 2019-2020، أي بزيادة قدرها 96.62 في المائة.

‫تعليقات الزوار

103
  • سكفاندري
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:04

    وفي تغريدة له كتب بينيت: “باسمي واسم حكومة إسرائيل وشعبها، أبعث بخالص تعازينا لأهل الطفل المرحوم ريان والشعب المغربي وجلالة الملك محمد السادس أطال الله عمره. رحم الله هذا الطفل البريء وأسكنه فسيح جناته. ستكون هذه آخر مآسيكم، بإذن الله”

  • samir
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:04

    من يذهب للمدارس الخصوصية يستحق كل ما بقع له من زيادات وضائقة مالية.

  • مواطن مخ
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:05

    المفروض على الشعب الواعي أن يقاطع هذه المؤسسات التي تتاجر بآلام المواطنين وتتاجر بالمعرفة. لكن ماذا عسانا أن نفعل اذا كانت الحكومة مهملة لقطاع التعليم العمومي.

  • متتبع
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:06

    على مجلس الأعلى للحسابات افتحاص مالية المدارس الخصوصية و فرض ضرائب سنوية عليها ، لا يعقل هذا الجشع الذي وصلنا إليه

  • sarkouh sarkouh
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:07

    الزيادات هي الشيء الوحيد الموجود بالمغرب

  • med
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:08

    أين الحكومة و مؤسسات الدولة من هذا القرار

  • سوسن
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:08

    الله ياخذ فيكم الحق، لي ما قد فيل زادوه فيلة .حسبي الله ونعم الوكيل .

  • hamid
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:08

    ولماذا السيد المحترم عبد السلام عمور لم يخبر الرأي العام وقراء هيسبريس بالمداخيل السنوية التي يجنيها أرباب التعليم الخصوصي انا لا اتكلم عن فئة العاملين والمستخدمين لديهم.

  • سلوى
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:10

    هل حتى هم تاتروا بالجفاف وحرب أوكرانيا والزيادة في البترول أم هي الحكرة عالى مواطن الذي ليس له أحد يدافع هليه

  • فاطمة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:11

    ما نيضا ما نيضا. واش هاداك وجهكم و الله ما تتشبعو. مصاب كون تتزيدو تا للموظفين. الزيادة للمستوى المتدني إلا من رحم ربي

  • خالد وجدة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:12

    لو كان يشاوروني من الأحسن لا.
    وهما يعرفو

  • هشام كولميمة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:14

    الحل هو : الإنسحاب الكلي من هذه المدارس و الرجوع إلى المدارس العمومية و النضال من أجل إحياءها و الرفع من مردوديتها…… (أش بان ليكم واش قادين ألمغاربة على هذا الحل ولا والو).

  • Anas
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:15

    وصلنا الى زمن الفوضى . زيادات تلو الاخرى .
    اذن يجب على الدولة استخلاص الضرائب من المدارس الخاصة .
    لك الله يا وطن

  • med
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:15

    ما مبرر هذه الزيادة ؟ … حيت الماطيشة غالية مثلا !!!؟

  • simmo
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:21

    مستوى جد متدني لا يستحق حتى نصف الثمن الحالي. الأساتذة دون المستوى نظرا للمرة الهزيمة التي يتقاضونها. هناك لوبي أساتذة يمارسون في القطاع الخاص على حساب تلاميذ التعليم العام بلا حسيب ولا رفيب

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:21

    الدولة تنتقم من الشعب. تدمر التعليم العمومي وتسمح للتعليم الخاص بالزيادة في الرسوم ونفس الأمر يقع مع المستشفيات العمومية وتتساهل مع الاثمنة المرتفعة في المستوصفات الخاصة..

  • التبهديل التربوي .وجدة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:22

    اكبر خطأ ارتكبه المغرب هو فتح التعليم امام الخواص …شخصيا اخدت قرضا بعد تراكم الشهور من اجل تدريس ابنتي في مدرسة خصوصية ….وحصلت على البكالوريا و الآن مجلوقة في ليسطا …..و لا زلت اسدد أقساط القرض …..العيب في تفسي ….

  • باي لخصوصي
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:24

    هاشتاك # نخلي ولدي فالعمومي # شكون معايا ؟

  • ياك قالوا
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:25

    * ياك قالوا لنا أنهم سيراقبون الأسعار ، آه ربما خاص بالشهر الفضيل ، و ذلك دعماً

    للمحسنين الذين يوزعون قفات الإفطار في هذا الشهر الفضيل ، أما الشهور الأخرى

    يخطر فيها إبليس و عائلته .

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:25

    ضريبة مظاهرات المدرسين. القطاع العمومي تم شله نهائيا . وسيشهد الموسم المقبل اقبالا مكثفا.حتى من الطبقة الفقيرة غادي تقطع باش تقري اطفالها. زيادة على الغلاء الدي تفشى. المؤسسات الخصوصية ملزمة بزايدة رواتب الشغيلة حتى تستمر، والزيادة لن تطال فقط التعليم بل التطبيب وجميع القطاعات الي فيها عدد معين من المستخدمين . قريبا ربما سنشهد ولادة قرض الصحة وقرض التعليم. للاسف للاسف هادا هي الوضعية التي اصبحنا نعيشها . القطاع الخاص مستمر بشكل داتي ومستقل بدون اي ضمانة لدالك فهو لن ينتظر التدابير الحكومية .الله يلطف

  • Citoyenne marocaine
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:27

    مدارس التعليم الخصوصي تقرر فرض زيادات في الموسم الدراسي المقبل، فليكن فتجار التعليم الخصوصي هم الخاسرون، لأننا لاحظنا أن الكثير من التلاميذ مع الجاءحة غادروا إلى التعليم العمومي وسينضاف إليهم من سيغادر لغلاء ثمن الدراسة ،وإذا غادروا التلاميذ ستغلق مدارس التعليم الخصوصي والخاسرون هم تجار التعليم الخصوصي، اما بالنسبة للتعليم العمومي سيعرف اكتضاض الأقسام مالم تأخذه بالحسبان الرؤية الاستراتيجية، التي لم تأخذ بعين الاعتبار ” la gestion des risques ” مما سيؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف المبتغات من الرؤيا الاستراتيجية.

  • مغربي محارب للغلاء
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:27

    بكل بساطة يجب على الاباء والاولياء عدم تسجيل ابنائهم في المدارس الخاصة والاتحاق بالمدارس العمومية حتى يرضخ اصحاب المدارس الخصوصية لرغبات هؤلاء الاباء

  • المشمئز
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:27

    بلاد السيبة هي هاذي اللي بغا يدير شي حاجة كيديرها لا حسيب ولا رقيب ماكاين لا حكومة لا اصلاح لاوالو فقط كاين البقاء للاقوى حسبنا الله ونعم الوكيل والله العظيم الى غرقنا ولكن الله يمهل ولا يهمل الحساب عند مولانا

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:28

    ولكن ممثل هذه المدارس الأخطبوطية لم يقل للمواطنين كم هي قدر الزيادة التي تنوي هذه المدارس تطبيقها على أجرة المدرسين والعاملين بهذه المدارس جراء الزيادة في واجبات التمدرس . أمْ أن هذه الزيادات في رسوم التمدرس مجرد “فلوس الجيب” لأصحاب هذه المدارس ولا دخل للمدرسين فيها؟.المشكل في أرباب هذه المدارس أنهم يأخذون ولا يعطون. هؤلاء مقاولون بلا وعي ، مقاولو الأشغال العمومية أكثر منهم وعيا وإنسانية. اسألوا العاملين بهذه المدارس إن لم تصدقوني.

  • Hicham
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:29

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    نصف المداخيل الشهرية تذهب في مصاريف التمدرس.
    مما يؤرق ميزانية العائلة.
    ما لم افهمه وهو الإكتظاظ السكني الذي أصبح يعيشه حي الوفاق بتمارة جراء كثرة العمارات السكنية ، ومعا ذلك لا توجد سوى مدرسة واحدة .
    نطلب من الوزارة المعنية تخصيص مؤسسات تعلمية بجل المستويات بهذا الحي الذي أصبح هو قلب مدينة تمارة.

  • مزاطنة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:31

    اللي ميقدرش يخلص المدرسة الخصوصية كاين البديل مدارس عمومية وخليوهم يقرو المقاعد خاوية اي حاجة تغلا عليك قاطعها بحال طماطم نهار توصل 7 دراهم كنخليها حتى توصل 6 او 5 عاد نرجع ليها

  • منطق الرد
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:32

    ساهمت المغادرة الطوعية التي كان منظرها هو الوزير بوسعيد سنة 2004 ، في نهضة و تشجيع المدرسة الحرة أو الخاصة، فقام مجموعة من المغادرين من تأسيس هاته المدارس و استقطبوا زملاء لهم من العمومي لتأدية مهمة التدريس مقابل حوافز مادية ، ما حذا بأساتذة المدرسة العمومية إلى اختراع أساليب وطرق تهربهم من المؤسسات العمومية من إضرابات و تغيبات و تقديم شواهد طبية وهمية، فالمتابع لشؤون التعليم ، يدرك أنه منذ هذه السنة إلى غاية سنة 2012 ، عرفت شل التدريس بكيفية لا مثيل لها، فكانت لوبيات الخواص تعرف ذروة الأرباح الخيالية و نهب جيوب المواطنين من الطبقة المتوسطة نحو الطبقة الكادحة التي أصبحت مرغمة في الالتحاق بها ، و في منظوري الخاص فإن تهور رجالات التعليم العموميين يتحملون وزر ما آلت له الأوضاع و حسابهم عند الله في كل الأحوال، و تكفي شهادة الوفا رحمه الله على تهرب أستاذ من ثانوية عامة إلى خاصة بعد تقديمه شهادة طبية لدى الأولى.

  • citoyenne
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:32

    للاسف الشديد أصبح المواطن المغربي بين مطرقة المدارس الخصوصية و وسندان المدارس العمومية التي أصبح التعليم بها شبه منعدم. لو وجد أولياء الأمور خيرا في التعليم العمومي لما أعطوا ضهورهم للعصى في التعليم الخصوصي .و حتى قط ما كيهرب من دار العرس.

  • رامي
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:36

    وغير زيدو علينا نيت الحمل ثقيل قالها جحا منايضش منايضش على الحكومة المعنية الا تفكر في التصدير الا بعد ان تؤمن السوق الداخلي لان الزيادات اصبحت بشعة كيف يعقل الطماطم البصل الخيار البطاطس الدجاج السمك القمح لم تعد في مقدور المواطن الدرويش وانهكت المواطن المتوسط ونحن على ابواب عيد الفطر والاضحى المباركين الاقتصاد الداخلي سيتأثر وينعكس سلبا على قطاع البناء والسياحة والتجهيز.

  • خاااااالد
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:36

    ما فائدة رأي الآباء الذين رفضوا الزيادة بنسة 96% و رغم ذلك ستضاف …؟؟ نتمنى أن لا تبقى الزيادة في جيوب أرباب المدارس و تصل فعلا إلى جيوب الاساتذة لأنهم يستحقون الأفضل نظرا لمجهوداتهم الجبارة

  • الناس لي كاينتاقدو إضراب المتعاقدين
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:37

    الناس لي كاينتاقدو إضراب المتعاقدين إوا بانوا دابا نشوفوكوم ههههه راه علينا مانقولو بلي الدولة بغات تبيع التعليم كامل. والله كون تضامنو معانا وتخرجو غير نهار حتى يرجع التعليم إلى مكانه.
    معلومة: إدماج المتعاقدين لن يكلف الدولة درهم وااااااحد

  • محمد المربع
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:37

    يا لطيف ألطف بعبادك الضعفاء. اللهم إجعل كيدهم في نحرهم وأبعد عنا طمعهم وجشعهم.

  • Karim karim
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:37

    متى سيفهم المواطن المغربي أن التعليم و الصحة من واجبات الدولة يجب توفيرها للجميع و في ضروف جيدة.قاطعوا التعليم الخصوصي .

  • الى الهاوية
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:38

    يجب مقاطعة التعليم في المغرب عاما كاملا ، حتى تجد الدولة حلا لي هذا المشكل ،نريد العودة الى التعليم العمومي

  • العربي المكناسي
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:40

    الاخ حميد hamid
    ما شأنك انت بالمداخيل … هل لديك نية للإنخراط في هذه الاستثمار !
    المدارس الخاصة هي مشاريع استثمارية و ليست خيرية او اداة لتساعد الحكومة على تقليل الاكتظاظ المدرسي في مدارسها … فهي ليست مسؤلة عن ازمات التعليم !!!

    فكرة المدارس الخاصة انها تعلم التلاميذ ( وخصوصا الميسورين منهم ) باسلوب دراسي اكثر رقيا و جودة و احترافية !! من المدارس الحكومية بالاضافة الي نظافة المكان و التجهيزات والتي تكلف الملايين بالاضافة الي تعداد الطلاب في الفصل الواحد و الذي لا يتجاوز 18 طالب في اغلب الاحيان !!!! على الاقل في المدارس التي املكها !!!

    اذا لم تعجبك المدارس الخاصة فلست ملزما بإلحاق ابنائك بها !!! سير عند مدارس الحكومة ….راها فابور !!

  • AHMED LAYAR
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:43

    اتقوا الله يامعشر أرباب المدارس الخصوصية….في اباء واولياء الأطفال والتلاميذ…..أنكم تاكلون أموال الناس بالباطل…..أنا بعدا والله مانسمح ليكم في كل سنتيم خديتوه بالباطل….وعند ربكم تختصمون……وغير زيدوا وبقاو تزيدو…… حسبي الله ونعم الوكيل

  • الأرباح.........
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:45

    بالإضافة لكل هذا وذاك أليس المعلم او رجل التعليم هو الموظف الوحيد الذي له كل الامتيازات من راتب شهري جد مريح دون احتساب الساعات الإضافية او دروس الدعم كما يحلو لهم تسميتها داخل البيوت وفي المنازل وله نصف السنة الدراسية عطلة دون احتساب الشواهد الطبية… أليست أرباح خيالية وخالية من الضرائب؟

  • %%%%
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:48

    les parents aussi vont décider d arrêter l hémorragie et d aller au public et une augmentation des salaires et du smig est devenu impératif

  • Abdou67
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:53

    قمة الجشع والطمع في جيوب الفقراء،مؤسسات لا يهمها إلا الدرهم لا غير في غياب تام للجودة والأطر التي لديها الكفاءة ،والله العظيم اعرف مؤسسات خاصة تدمج معلمات مستواهم الثقافي والتعليمي يقارب الصفر وبدون تجربة ودراية بشؤون التدريس وتقنياته مقابل أجور هزيلة تقل أو تعادل الواجب المدرسي الذي يؤدى عن تلميذ واحد ،علما أن المؤسسة تعج بالتلاميذ ونسبة ملإ الاقسام تصل إلى 30 أو 40 تلميذ واكثر،وهنا يطرح السؤال اين هو دور الدولة والوزارة الوصية في لعب دور الرقابة على هذه المؤسسات التجارية ؟ كل ذلك ويأتي هذا المتحدث ليقول لنا بكل وقاحة أن هذه المؤسسات لم تستفد من الدعم وأنها قررت الزيادة في الواجبات المدرسية الشهرية .ولا يفوتني أن أدعو المواطنين المغاربة الانخراط المكثف لمحاربة هذه العصابات والتصدي لها بالحزم اللازم….

  • أستاذ بالقطاع الخاص
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:53

    أصحاب المدارس الخاصة أصبحوا أكبر طغاة في المغرب، يطلبون الزيادة والأساتذة والطاقم التربوي لا يستفيد شيأ، مرتبات جدجد هزيلة كل أنواع الظلم والطغيان تمارس في حقهم وما من يتكلم حسبي الله ونعم الوكيل والسبب الرئيسي البطالة وقلة فرص الشغل إن لم نقل منعدمة.

  • رشيد طنجة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:55

    الحكومة لن تفعل شيئا للتصدي للمدارس الخصوصية لانهم انفسهم يملكون مدارس خصوصية اتريدونهم ان يتخدوا قرارا ضد انفسهم .من المستحيل. وقس على ذلك جل القطاعات .الحكومة دورها حماية مصالح الطبقة الثرية التي هم جزءا منها.

  • مواطن 267
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:56

    الزيادات في كل شئ إلا الأجرة .

  • Man
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:57

    الخطة التخريبية ظهرت الآن للعموم!!.
    ضرب المدرسة العمومية+غض الطرف عن الإضرابات=هجرة جماعية للتعليم الخصوصي= الزيادة في الرسوم السنوات المقبلة.
    فهمتم الآن اللعبة يا من يقف ضد رجال التعليم!!!.

  • aziz
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:57

    سؤال واش الدول الأوروبية فيها مدارس خاصة؟؟؟

  • المدرسة بين العمومي والخصوصي ـــــ المدرسة العمومية بخير و هي المستقبل 1
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:03

    خلال العشر سنوات الأخيرة،عشنا حمى التعليم الخصوصي أو ما يمكن تسميته بفقاعة التعليم الخصوصي!الحال أن الفقاعة مجرد تمدد تحت ضغط الهواء؛أي الفراغ!لدي فرصة و شرف الاشتغال في التعليم العمومي والخصوصي!لم أعد أشتغل مع الخصوصي لأنني رأيت عن قرب الفلسفة أو التفلسف الذي يقوم عليه:نفخ النقط لخداع التلاميذ ولطمأنة كاذبة للآباء،مستوى متدني في التعليم،التعلم والتربية؛عدو التلاميذ والإدارة هو الأستاذ المجد والموضوعي في تصحيح أوراق الفروض و منح النقط;الأجر المتدني وسيطرة فلسفة الشكارة على البيداغوجيا والصرامة التربوية!بما أنني أشتغل مع معهد أجنبي لتعليم اللغة،فالمتعلمون في القسم يأتون في الغالب من مدارس القطاع الخاص!مستواهم في اللغة الأجنبية التي أدرسها جد متدني رغم أن الآباء يدفعون أقساطا مرتفعة مع مصاريف المطعم والنقل المدرسي!التعليم الخصوصي كارثي حتى في الأحياء الراقية في اللغات،الاجتماعيات!أما العلوم فتلك قضية وكارثة أخرى!رغم تراجع مستواها وجودتها،المدرسة العمومية بألف خير مقارنة بالتعليم الخصوصي!المدرسة العمومية هي المستقبل!بها سنكون أو لن نكون!حتى التعليم الخصوصي الأجنبي كارثة حقيقية!

  • dinne
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:05

    الأب بقرة حلوب لأن المورد الوحيد للمدرسة هو الأب وهدا يعني أن الوزارة الوصية أو الدولة لا تحظى بأي دعم من المؤسسات التعليمية الخاصة و”””قانونية “”” للأسف . جميع الزيادات التي تطالب بها المؤسسات الخاصة من أولياء التلاميد تشير الى شيء واحد هو”””نهب””” جيب اللأب . فقط

  • said
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:07

    كون كان التعليم العمومي مزيان منمشيوش عند الخواص بتاتا

  • abdou
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:08

    حكومة تقبل أن يتم الزيادة في كل شئ ماعدا المرتبات الشهرية لسبب بسيط لأنهم أصحاب شركات وأصحاب أصحابهم أصحاب شركات وهم يدافعون عن مصالح بعضهم بكل ما أوتوا من قوة. الله المستعان وأرجو من ملك البلاد محمد السادس نصره الله أن يأمر برفع الأجور حفاظا على ما بقي من كرامة المواطن المغربي الذي يكمل الشهر بشق الأنفس إن لم نقل بالإقتراض والله المستعان.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:10

    من حقها لأنها هي مستقبل التعليم في الصرامة و المردوية و الانضباط لأن مدراس الشعب اجتازها الغزو التعاقدي من علماء الكلام و الأوهام و مدبجي البيانات و من آخر همهم تدريس أبناء الشعب. أقل أستاذ منهم يحصل على أجرة ثلاثة أساتذة من الخصوصي كمكافأة على العربدة في الشوارع و إهدار الزمن المدرسي و التمثيليات الهوليودية في الشوارع و صناعة المشاهد و المحتويات التي تسيء للوطن و المواطن و تصنع جيلا محبطا يائسا نافرا من المدرسة العمومية و ما يأتي منها. هذه هي حقيقة الوضع القاتم القائم. هذا الجيل من أساتذة آخر الزمان أباد المدرسة العمومية و ضربها في مقتل و كأنما ضربت بالنووي فلن ينبت لها نبات على الأمد الطويل. نصيحة للوالدين الجودة أصبحت تباع أما الرداءة تعطى مجانا. أفرغوا المدراس العمومية ما استطعتم فهي بكم قامت و لن تعود مكانتها إلا بهجرها حتى لن تبق فيها إلا أفواج الغربان من المتحور الجديد من الأساتذة تنعق في أرجائها لعل المجد يعود من جديد

  • المدرسة بين العمومي والخصوصي ـــــ المدرسة العمومية بخير و هي المستقبل 2
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:14

    رغم تراجع مستواها و جودتها،المدرسة العمومية بألف خير مقارنة بالتعليم الخصوصي!المدرسة العمومية هي المستقبل!بها سنكون أو لن نكون!التعليم الخصوصي يشتغل بدون مراقبة،تكوين،قواعد و بدون صرامة تربوية!هاجسه تجاري صرف!الشكارة قبل التنشئة;و قبل التربية والتعليم!حتى التعليم الخصوصي الأجنبي كارثة حقيقية!المستوى في الثانويات الفرنسية كارثي!ليس غريبا أن تندحر فرنسا و أن تصل للمستوى الذي وصلت إليه!السياسيون من أصحاب الملايير دمروا و يدمرون الدولة،المجتمع والقيم!هناك ملاييريون وطنيون حقيقيون!لكنهم عملة نادرة يقومون بتحطيمهم عن سبق إصرار و ترصد!السياسة لأصحاب الأفكار؛المدرسة لأصحاب التربية والقيم!الاستثمار وشبابيك الضرائب لأصحاب الملايير!من يريد الملايير و تهريب الذهب، عليه أن يبتعد عن السياسة ليجد أمامه الجمارك والقضاء لأخذه للسجن!

  • مواطنة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:15

    أغلبية المواطنين اللذين يدرسون أبناءهم بالمدارس الخصوصية هم فقط مضطرين لفعل ذلك و على حساب ضرورياتهم وأولوياتهم نظرا لتدني مستوى المدارس العمومية خصوصا في هذه السنوات الأخيرة وبالضبط هذه السنة مع الإضرابات المتكررة. اتمنى أن تضع الدولة حدا لهذه المشاكل وإلا سنجد المغرب في آخر المراتب مع دول العالم الثالث.

  • واقعي
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:17

    كون اتحدتو وقفتو مع أساتذة التعاقد من أجل حماية المدرسة العمومية و حماية حق الطفل المغربي في التعلم وحماية كرامة الأساتذة كون راه الدولة دائرة بحساب الشعب وماترجعش التعليم سلعة،ولكن شعب حگار تشفيتو فخوتكم ولاد الشعب ونعتوهم باقيح الاوصاف يا حاقدين، دابا كتشكيو وتبكيو،تستاهلو أكثر من هذا.

  • م م
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:21

    الى مواطن مدوخ الاياء سيقاطعون المدرسة العمومية والخصوصية الكل في زيادة ننتظر الاستاذ للتعاقذ يراضي الوزراة يالورود لاجل التلاميذ مثل الزوجة الغضيانة سؤال للاستاذ للتعاقد يالعمومي من راى منكر فليغيره اما يالفعل او القول او اللسان ودلك اضعف الايمان انتم قلتم التعاقد فرض عليكم منذ السيد المحترم ين كيران ولما لم تتظاهروا انذاك مثل اليوم وتصلون الى ما تطمحون اليه يطريقة ودية لما حين قدوم هاته الحكومة اصيحتم في العناد معها الوزراة ما ذنيها سماههم على وجوههم هل هذا يليق ياستاذالتعاقد العمومي اتجاه التلاميذ تاركينهم ضائعين في اليحار مثل ريان في قاع اليئر كان يجدر يكم الا تمضوا على التعاقد لانه التزام تام يارادتكم وليس اجيارا عليكم هذا اسمه احتيال لم تتركوا المجال لغيركم من العاطلين حرمتم عليهم الرزق فقط النقط لاجل مراجعة والدعم كل مقايل مال والاستغلال من استاذ للتعاقد يالعمومي

  • حقيقة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:25

    فعلا نسمع في الكواليس هذا الكلام وللإشارة فقد بدأت الزيادات في السومة من السنة الفارطة على الاقل هنا بسلا الجديدة. كلام خطير فمثلا لدي 3 اولاد كلهم بالخاص. تفائلنا بوزير تعليم جديد قوي آت من البلاط ليساندنا امام لوبي الخاص وهو أقوى بكثير من لوبي المحروقات واللوبيات الأخرى لكن هيهات.

  • حمادة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:31

    لاحولة ولاقوة الابالله العلي العظيم آش جاب التعليم حتى هو يدخل في ارتفاع الاسعار .هدو باغيين يعوضوا ماخلفته كورونا في صناديق المالية للتعليم .الاكانوا لمغاربة رجال خاص اللي عندوا شي ولد ولا بنت يخرجوا من مدارس الحرة ويديه للتعليم العمومي.ويخلي ليهم مدارسهم فارغة عقابا لهم لان المدرسة الحرة هي استثمار كايدخلوا منو لفلوس وماتبقاش الحكومة تعطي تراخيص للمدارس الحرة وهنا خاص الدولة تجود التعليم العمومي وتدخل الاساتدة الاكفاء ويطلعوا مستوى التعليم وباراكا من البسالات راه هاد شي ولا باسل عندكم بزاف راه قويتوا وزدتوا على الحدود كفى

  • أستاذ
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:31

    وقال عمور ضمن تصريح لهسبريس: “نرى اليوم أن هناك زيادات في كل شيء، كما أن البلاد تعيش ظروفا وأزمات، وعوض أن تتدخل الدولة للحفاظ على القدرة الشرائية تترك المجال مفتوحا، سواء تعلق الأمر بالمواد الغذائية أو الطاقة، وبالتالي من الطبيعي أن تكون هناك زيادات”.

    وأكد المتحدث ذاته أن “اتخاذ قرار الزيادات أمر يهم كل مؤسسة لوحدها”، مفيدا بأنها “تخضع للوضعية التي نعيشها، وأيضا لمقاييس أخرى، مثل تقديم خدمات إضافية أو الرفع من أجور الأساتذة”.

    وجهك قاسح الشريف
    درتو السبة بالأستاذ وأنتم تاتعطيوه 1500 درهم

  • الشاوني
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:33

    90 بالمائة من أصحاب المدارس الخصوصية هم أطر بوزارة التربية الوطنية أو أساتذة جامعيين وما يقع بالنسبة للتعليم ينطبق أيضا على قطاع الصحة فهناك الكثير من أرباب المصحات، إما أساتذة بكلية الطب أو رؤساء مصالح بالمستشفيات العمومية وهم كالمنشار يأكلون من أموال الدولة ومن أموال الشعب. ولا حسيب ولا رقيب إلى يوم يبعثون.
    إن كانت الحكومة جادة وتريد فعلا إصلاح بعض القطاعات، فلتعري على ساعديها وتبدأ بقطاع التعليم وقطاع الصحة وقطاع العدل أما وأن تترك كل هذه القطاعات وتركز فقط على المس بحقوق المتقاعدين الفقراء من خلال الزيادة في سن التقاعد أو التخفيض منم مستحقاتهم والتي هي أصلا منخفضة، فإنها ستكون حكومة دون المستوى ولا ترقى إلى ما يتوخاه الشعب.

  • بن عباس
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:35

    باش تعرفني مرضي الوالدين .. عندي بنت وحيدة.االحمد الله عندي وضيقة في شركة عالمية وعندي مشروع لحني منه المال لا دين عليا ..ولا كراء ولا ايتها حاجة …املك سيارة قديمة واسكن في منزل تركه لي والدي رحمة الله عليه….كنت ساسجل ابنتي في للقطاع الخاص قبل بداية الجائحة….وضعت التامين ..وبعدها انفجرت الاوضاع…سحبت جزءا من التامين ..ونقلت ابنتي الوحيدة الى المدرسة العمومية والتي اشكر مديرها وأساتذتها على الروح الوطنية العالية لديهم …ابنتي الان دائما هي الاولى في قسمها…ونبارك الله …منهجية جيدة بدون محاباة ولا نفخ في النقط….ودائما صفر درهم ….ولا دين عليا ولا هم يحزنون. وزوجتي و اب زوجتي استاذ ساندوني في اختياري ..واتنوا علي .وعلى بعد نظري.

  • سعد
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:35

    نتمنو الخير من الله ومن الوالي و المنتخبين الجدد. اسرعو من وثيرة انجاز المشاريع ورخاصة الشبابية منها . براكا من دك العقلية المتحجرة المبنية علۍ اللوبيات والمصالح .

  • ولي أمر
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:37

    وهل وجدنا البديل غيرها بعد هروبنا من المدارس العمومية قبل فوات الأوان اللتي أصبحت في خبر كان . و المتضرر الوحيد هو المواطن البسيط. نتمنى من الحكومة أن تنهض بالمدرسة العمومية.

  • simo
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:38

    انجح مشروع واسرع مشروع في هذه البلاد هي زياذات مرتفعة صاروخية التي تغضب الواطن البسيط اين زياذات في الأجور سميك هزيل قطاع الشغل الشغل بالمغرب يتعاقد الشغل بالمغرب فيه باك صحبي الا عندك شي معرفة حسبنا الله ونعمة الوكيل في كل ظالم

  • هوللكو
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:39

    عندما ترى المدارس الخاصة والمستشفيات الخاصة فاعلم انك في دولة فاشلة يسيرها انتهازيون ومصاصي الدماء

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:39

    من يرسل أبناءه إلى المدارس الخصوصية فهو اكيد يساهم في هذه المهزلة. المفروض هو إرسال أبناءنا إلى المدارس العمومية للضغط على الدولة إصلاح التعليم العمومي و ليس العكس.

  • الحمد لله على نعمة الغربة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:42

    جيل المعلوميات والتكنولوجيا كما تخسر عليه الفلوس في الدراسة اصلا جيل عقلو غا مع التلفون يعني لا داعي تصرف عليه اللهم التعليم العمومي الواليدين مساكن كيكلفو ع راسهم ونص في ميزانية كيمشي في التمدرس الخاوي تقول الطفل يركب لك جملة مفيدة ميعرفهاش

  • مواطن2
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:47

    عدد مؤسسات التعليم الخاص في تزايد مستمر. وهذا دليل على الاقبال عليها مما يجعلها تفرض على المواطن شروطها ولو كانت مجحفة وظالمة. وقد يكون السبب الرئيسي لهاته الزيادات هو ” غربلة ” فئات المتمدرسين…والهدف – ربما – هو التعامل مع الميسورين فقط الذين لا يعيرون اي اهتمام للزيادات .وهذا امر وارد لأن الميسور لا يناقش سعر التمدرس بقدر ما يناقش ” جودة ” نوع التعلم الذي يتلقاه اطفاله.هناك من يؤدي 10 الاف درهم في الشهر في مؤسسات خاصة مقابل ضمانات النجاح والتشغيل بمجرد نهاية الدراسة… هكذا ارى الامور وانا مواطن عادي .الميسورون لا يكرهون اقساما تاوي ابناء الميسورين فقط باعداد قليلة تسمح لهم باستيعاب كل ما يتلقونه بدون مشقة….انها فلسفة الاغنياء. والمؤسسات الخاصة تحارب بدورها الفقراء بالزيادة في اسعار التمدرس للتخلص منهم مدركة انهم سيلتحقون بالتعليم العمومي الذي يعرف مساوئ كثيرة وتدهور مستمر وبذلك تضمن تلك المؤسسات غياب اية منافسة تضايقهم ليبقى النجاح حليف ” زبنائهم “..هكذا ارى الامور….والله اعلم.

  • abdel
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:03

    blad ka7la hadi
    lli bgha ydir chi haja kaydirha
    allahoum anta l mounta9im
    vous nous avez mis devant le faite a complis dans les années 70 et80
    sauf les refoulés des écoles public qui pouvaient aborder les écoles privé
    appel a tous les marocain
    boycotte des écoles privées et recours au public avec des cours de renforcement ca va résoudre le problème de capitalisation des cours
    et les écoles privés vont fermer

  • rachkhour
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:04

    صراحةهذا الشعب لم يستطع أن يناضل من أجل حقوقه، فهو يستحق هذه الدغدغة. شعب يتنكر لكل من يدافع عنه ويهرول لمن يستخف به. فلكم حكومة أخناتون سوف تعيد لكم التربية ولكم المدارس الخصوصية تستنزف جيوبكم ولم اليوتوب بحليمتو ونعيمتو وروتينو وحميدة…. ولكم المزيد فانتظروه…..أمة تتاجر في العلم وأسر تتباهى بنوع المدارس الخصوصية….. أمة تحن للعبودية والجهل. أما كان لنا أن نقف وقفة رجل ونقول اللهم إن هذا لمنكر…… مجرد رأي بسيط وما يقال كثيييير

  • Mazarrro
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:08

    نجاح عملية الدخول المدرسي رغما عن كورونا كان الرهان و المواد المستعملة كانت أهم من المصاريف و طاقة الاسر و التقليد الاعمى.فلن تخونني الذاكرة في مطابقة المصاريف ل 1000 درهم في وقت الدراسة .ولادنا بوغوسين للجنة إنشاء الله.

  • متقاعد
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:16

    افضل التعليم العمومي على الخصوصي الكريم الاول التعليم العمومي يكون فيه التمدرس مقبول و حجياته من الادوات في بداية الدراسة مقبولة اما الخصوصي كلكم تعرفون اثمنة التأمين و واجبات التمدرس و اثمنة الكتب اموال خيالية كانك نرس ابنك بباريس اللهم لا حسد.

  • moh
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:27

    هناك مدارس خصوصية رخيصة جدا، لكن المشكل بعض العائلات يتباهون امام بعضهم البعض لتسجيل ابنائهم في مدارس خصوصية مشهورة، علما ان نسبة التعلم ضعيف بالمقارنة مع مدارس صغيرة ومتواضعة، علما ان هذه المدارس الكبيرة تكون نسبة الاكتضاض مرتفعة جدا، والجودة ضعيفة،

  • مغربي مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:28

    هذه الزيادة دليل على ان ماتقدمه المدارس الخاصة هو مجرد سلعة خاضعة لتقلبات السوق..

  • امال
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:31

    يستاهلو حيت بنادم ضسرهم لزايدا عليه جوج فرانك يدخلو لبريڤي انا وراجلي تافقنا ولادنا يقراو فالحكومي وانا نراجع معاه فالدار لاش قريت ديك لقرايا لمغنخدمهاش دابا 1500dh زايدا فينا

  • متقاعد
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:31

    هكذا تتم الزيادات .بدون مراعاة القدرة الشرائية
    كلشي زاد حتى انا نزيد يجب إخضاع أي زيادة للقانون
    مثلا زيادة 20 % الآن والمازوط مثلا ب11درهم .حين ينزل إلى 8 أو 9 دراهم يبقى السعر ثابت على المواطن .

  • رشيد طنجة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:43

    من بيدهم زمام الامور في هذا البلد السعيد لا يمكنهم ان يتدخلون في مسالة اسعار التعليم الخاص لسبب بسيط هو انهم هم اصحاب تلك المدارس الخاصة. وقص على ذلك جميع المسائل.

  • نعمم
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:51

    هذه المؤسسات تعبث بالمواطنين كيفما شاءت والحكومة لا تهز ولا تنش هذا يعني أن هذه المؤسسات ممنوع الاقتراب منها وانها محمية من أي تذخل حكومي أو نقابي
    ترى من يحمي هؤلاء العصابات الخصوصية في التعليم وحتى في الصحة

  • شاكر
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:57

    يجب تسميتها بمقاولات التعليم لأن همها الوحيد هو جمع المال وليس التعليم .فقد أصبحت تجارة رابحة تذر على أصحابها أرباحا سنوية مهمة أما على مستوى التعليم فلا شيء يذكر والدليل أن المراتب الأولى في الامتحانات من نصيب التعليم العمومي.

  • الخوصصة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:59

    هذه الزيادات هي من بين نتائج الخوصصة التي شرعها فتخ الله ولعلو عندما كان وزيرا للمالية،والخوصصة كنا هي متعارف عليها وضع المؤسسات العمومية رهن اشارة الاعيان والمقاولين وذوي النفوذ وترفع الدولة يدها عنها مقابل ثمن رمزي..والذين يدرسون ابناءهم بالمدارس الخصوصية التي كانت بالامس مخبئا للفاشلين دراسيا والكسلاء،يستحقون اكثر من هذه الزيادات،لانهم اصبحوا من المشاركين في اضعاف المدرسة العمومية والمشجعين عليها.. رغم اهم يعلمون ان المدرسين بالتعليم الخصوصي لا مستوي تاطيري لهم ولا معلوامات بيداغوجية،فقط يدرسون ابناءهم بالتعليم الخصوصي للتباهي والبوز.والحصول علي نقطة غير مستحقة للنحاح.. ولكن سياتي اليوم الذي يبحثون فيه عن مقعد بالتعليم العمومي ولن يجدوه….

  • شريد الليل
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 13:15

    المدارس الخصوصية هي السبب الرئيسي وراء تدني التعليم العمومي وكذلك الساعات الإضافية التي يقوم بها اساتذة التعليم العمومي والخصوصي. لم بعد هناك ضمير عند بعض الاساتدة الدين لا يهمهم تعليم التلاميد اكثر مما يهمهم كسب المال باي طريقة.كل من يرسل أبناءه الى المدارس الخصوصية يستحق اكثر مما يقع له اليوم .على الكل إعادة ابناءهم الى المدارس العمومية لكي يكون هناك منافسة قوية بين الاساتدة المتعاقدين لكي يثبثوا احقيتخم في الترسيم.

  • حشحوش ههههه
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 13:22

    اغرقهم في الزيادة لهؤلاء الذين يتبهون بأولادهم في مدارس المخرومة لا تعليم في مستوى سواءا في الدولة ولا خصوصي كلهما سواسيا التعليم المغرب في مرتبة الأخيرة على الصعيد العربي كما جاء في التقرير الاوروبي المغرب في عالم الثالث صدقوا في ماقالوا

  • Alkrt
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 13:24

    يستحقون اكثر واكثر. اللهم بارك للمدارس الحرة و كثر من أمثال الشمايت الذين يرسلون ابنائهم إليها. لو قبلوا بدفع عشر ما يدفعون للدولة مقابل دعم التعليم العمومي لاصبحنا نعيش في دولة بمستوى التعليم في ألمانيا. إن التعليم الخصوصي هو السبيل الأقصر للذهاب إلى حضيض الأمم. لو كان فيه خير لاعتمدته المانيا و السويد و سنغافوره و اليابان. بالاك عليا. تستاهلو كثر

  • كريم
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 13:27

    الموضوع هو المدارس الخاصة .هل هناك اختيارات امام الاباء خاصة مع هده الاضرابات في المدارس العمومية اين القطاع الوصي لتطبيق القانون .حق الإضراب كلمة فضفاضة تخفي وراءها مجموعة من الممارسات البعيدة عن مكانة الاستاذ التي عهدناها والتضحيات الجسام التي قدمها الرعيل الأول

  • Asma
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 13:27

    خطط بن موسى بدأت تعطي التمار ، تسقيف السن وظخ دماء ذات كفاءة في التعليم الخصوصي مع هزالة المرتبات الشهرية. لو كان لبن موسى النية في الرفع من جودة التعليم لما تخبرت المدارس الخصوصية .

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 13:34

    الحل الوحيد هو أن نكون يدا واحدا متحدين فيما بيننا، اولا يجب مقاطعة المدارس الخصوصية و جشع اربابها(تحت شعار خليها تنش ب الدبان) و الدفاع عن المدرسة العمومية و اطرها، فهذة هي سياسة الدولة تحاول قدر الإمكان تخريب صورة هذه الأخيرة، إهانة الأستاذ و الضرب في كفاءته، عدم وضح حل جذري للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد و ادماجهم في الوظيفة العمومية، فكفاكم عبتا بنا و بفلدات اكبادنا، مكاين غير زيد زيد زيد، اقتطع اقتطع اقتطع، و لي هضر على حقو يدخل الحبس، الله ياخد فيكم الحق

  • مراكشي
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 13:39

    تعليقا على رقم 2 الله يعطيك الظروف القاهرة التي نعيش حيث يجب عليك الأستقاظ في 6صباحا أنت وزوجك وقطع 34كلم والعودة في 3بعد الظهر ،لتفهم لماذا هذا الأختيار، تقاعس الدولة وأمثالك هم من شجعوا هؤلاء على جعلنا رهائن حقيقيين.

  • محمد
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 13:43

    بإمكان الوزارة الوصية منع اساتدة التعليم العمومي من التدريس بالقطاع الخاص .فمعضم الاساتدة باستثناء الابتدائي هم اساتدة تعليم عمومي يزاولون في القطاع الخاص .اضرابات في المدرسة العمومية و تدريس في الخاص .على القطاع الخاص الاستثمار في التعليم باموالهم لا اموال الدولة و عدم التبجح بان هدا القطاع هو خاضع للعرض والطلب.

  • أيمن
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 13:49

    شكون مزال اللي كيدي ولدوا للتعليم الخصوصي، مكاين محسن من التعليم الحكومي (الدولة)

  • مجرد ناصح
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 14:04

    أصلا أصحاب هذه المؤسسات الكثير منهم في البرلمان او مجلس المستشارين أو في مواضع القرار.
    فالمسؤولون الكبار يستثمرون في هذا القطاع و هذا سبب آخر لكي تضرب الدولة التعليم العمومي و قد شجعهم ما فعلته الدولة بإشعال نار الإضرابات و تعمد إصدار أحكام بالسجن على المتعاقدين حتى تجبرهم على الإضراب و تدفع بذلك المواطن للتعليم الخصوصي.
    و حسب رأيي المواطن يستحق أن يدفع لكي يعلم أبنائه لأنه غير واعي و لا يعرف عدوه من صديقه و بدل أن يحتج على المدير الإقليمي و مدير الأكاديمية ثم الوزير على ضياع الزمن المدرسي لأبنائه نجد الكثير منهم يلوم المتعاقد الذي هو أصلا متعاقد مع الاكاديمية و ليس معه و لهذا وجب توجيه اللوم للدولة التي تقتطع من أجورهم و لا تعوض ساعات عملهم الضائعة و هذا يعني أن تلك الإقتطاعات قد ذهبت لمكان آخر غير تعليم المتعلمين !!!!!
    استيقظ و قف مع هؤلاء الشباب الذين يرفضون بيع المدرسة العمومية فالوضع خطير جدا و إن كنت قادرا اليوم على دفع تكاليف التعليم الخاص فغدا قد لا تكون قادرا و اليوم هناك من لا يقدر على ذلك فلا تكن أنانيا و طالب بحقك في تعليم مجاني يوازي ما تدفعه من ضرائب عالية.

  • abdoziri1111
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 14:22

    الوضع لاينذر بالخير …………………..

  • الكاتب
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 14:27

    أيام دراستنا في المدارس العمومية، كان الذي يدرس في المدارس الخاصة المتعثرون وغيرهم ممن لم يساير مستوى المدرسة العمومية، أما اليوم فانقلب الأمر..

  • bdssmdnaom
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 14:32

    سلام عليكم انا فنظري بالنسبة للمواطن ذو دخل متوسط يستغل داك المبلغ لكيوصل فالمتوسط واحد 800 درهم فالشهر يدخل به لويفي لدار باش يقرا به ولادوا + يدير ليهم سوايع المراجعة. ويشيط لخير مرة كرة يطير ليهم بياسطة لوليداتوا. ويزير ولادوا يقراو مزيال . والله حتا حسن ب 1000 درجة عل المدارس الحرة.

  • الكاتب
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 14:34

    أولياء الأمور لا يريدون تحمل مسؤولية متابعة ومراقبة أولادهم في المدارس العمومية، والقيام بمسؤولية المتابعة للأساتذة والإدارة التربوية، ويريدون التملص من المسؤولية لأسباب واهية من قبيل قلة الوقت وكثرة الأشغال..فعلى أولياء الأمور الرجوع بأولادهم للمدرسة العمومية لقطع الطريق أمام تجار التعليم!!

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 14:34

    جوابا على المعلق رقم 4 متتبع، لاتحكموا على مؤسسات انتم جاهلون مايقع فيها؛ معظم المؤسسات الخاصة تؤدي الضرائب التالية مثل باقي الشركات بعد مرور خمس سنوات من النشاط ماعدا الضريبة الحضرية التي تؤدى من السنة الأولى؛
    1- الحد الأدنى للضريبة يؤدى قبل 31 يناير من كل سنة ونسبته حوالي؛ 0،75٪ من رقم المعاملات السنوي ومهما كانت النتيجة هل خسرت ام ربحت.
    2- الضريبة على الأرباح السنوية وتخلف هذه النسبة حسب رقم المعاملات مابين 10٪ حتى 25٪.
    3- الضريبة المهنية حوالي 12٪ من القيمة الكرائية لمقر المؤسسة سنويا.
    4- من يكرتي المؤسسة اي صاحب المؤسسة المالك يؤدي للدولة حوالي 12٪ من الأرباح السنوية المداخيل كما يؤدي ضريبة النظافة.
    5- الضريبة على القيمة المضافة (T. V. A) تؤديها المؤسسات على كل المشتريات وليس لديها الحق في استرجاعها من الزبناء (الآباء والأمهات).
    6- الضريبة المهنية نسبتها حوالي 1،6٪ من كتلة الأجور عن كل عامل.
    7- الضريبة على دخل المؤجورين الذين يتجاوز أجرهم السميك وتؤدى قبل نهاية كل شهر.
    اتقوا الله فيما تكتبون وتقولون بدون علم. والانسان اسول اهل الاختصاص…
    اما فيما يخص الزيادات فليست عامة.

  • هذا أنا
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 14:44

    الله يعطيهم الصحة بش هدوك لمسجلين و ليداتهم فالخصوصي يهزو و ليداتهم و يسجلهوم فمدارس الدولة حتى تقوم هذه الأخيرة بإصلاح القطاع و الإهتمام ببنياته التحتية سبحان الله ينقلب السحر على الساحر . قدما تيديرو الخاطر للتعليم الخصوصي قدما تيتدصر عليهم و هك على عينك تستاهل و خلص و سير تشكى

  • بالمرصاد
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 14:55

    ردا على الرقم 37
    ـ المرتب الشهري الذي يتقاضاه رجل التعليم غير مريح كما تزعم. والدليل على ذلك أن بعض الأساتذة يطلبون المغادرة الطوعية أو يغادرون المهنة نحو أخرى مربحة. ولو كان مرتبه كما تقول، ما قام بالساعات الإضافية أو دروس الدعم داخل البيوت وفي المنازل رغم قانونيتها.
    ـ ما لا أعلمه، شخصيا، أن رجل التعليم له نصف السنة الدراسية عطلة. أرجوك أن تقول لنا متى تبتدئ هذه العطلة ومتى تنتهي، وإلا فإنك كذاب أشر. أما رخص المرض، المدلى بها بشواهد طبية، فهي من حقه المكتسب، وللإدارة حق رفضها بمبرر مقبول وحق طلب الفحص المضاد وحق المراقبة.
    ـ ليعلم أخونا الكريم، وحسب ما يعلمه الجميع، أن الموظف التابع للوظيفة العمومية يؤدي الضريبة من المنبع تسمى IGR ((impôt Général sur le Revenu الضريبة العامة على الدخل، ولتعلم أيضا أنها هي أعلى ضريبة في العالم تقتطع من مرتب الموظف. “وَ دَبا تهنى مع راسك”.

  • سمير
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:05

    لايمكن الاعتماد على المدارس الخاصة للتدريس ابناء المغاربة.لقد اتبت فشلها في أوقات الشدة.هدوك الفلوس لغدي يخسر على ولادو في القطاع الخاص.بدون اي نتيجة.وخا تقرا فالبريفي مغاديش تلقا خدمة.تستفد بهم الاسرة في اشياء أخرة.

  • midou
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:16

    عدد كبير من المؤسسات التعليمية الخاصة لاتراعى وضعية كثير من الأسر .قالى جانب المستوى البيداغوجي الضعيف تتعامل مع أولياء أمور التلاميد بسلوك ادارى فيه ازعاج لاولياء أمور التلاميد حيث يتم المناداة عليهم باستمرار غير مبالين بانشغالاتهم.وهذا يعبر عن ضعف التاطير الادارى والبيداغوجى لهاته المؤسسات التعليمية

  • بالمرصاد
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:39

    ردا على ملاحظ الرقم 92
    ـ إن كنت en règle مع الدولة، فلماذا التخوف من افتحاص مالية المدارس الخصوصية من طرف مجلس الأعلى للحسابات؟ كان عليك أن تنشد:

    سقف بيتي حديد ** ركن بيتي حجر
    فاعصفي يا رياح ** وانتحب يا شجر
    واسبحي يا غيوم ** واهطلي بالمطر
    واقصفي يا رعود ** لست أخشى خطر
    (ميخائيل نعيمة)

  • Chokri
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:58

    أحسن رد على هؤلاء هو الهجرة الجماعية نحو المدرسة العمومية وبتالي على الدولة تحمل مسؤوليتها في توفير المقعد والقسم والمدرسة والأستاذ وسالينة من صداع الرأس خليهم ازيدوا والغبي رآه غادي يخلي ولدوا عندهم

  • متتبعة
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 17:19

    إليكم بعض بوادر التخلي عن التعليم و لما شرح الاساتذة المتعاقدون ماسيحصل بالمستقبل جل الاباء لم يهتموا و انتقدوا الاستاذ

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 17:31

    الزيادة تلوى الزيادة لا يعقل رسوم التسجيل 2100درهم و1400 درهم شهر شتنبر و4550 درهم الاسدس …. المجموع 4550×3+3500=..؟ حشومة وعيب وعار هدا مجرد مثال ثمن تلميذ الابتدائى الاول والثاني والثالث اما المستويات الأعلى اكثر بكتير ..
    والدولة اغاضها هدا الاتمنة وارادة خوصصة التعليم اتمام مخطط التعاقد ….
    اما ساتدة الخصوصي معظمهم يشتغلون ب 2500 درهم وهم يدخلون ارباح خيالية … يجب تغير هد الوضعية . .
    مقاطعة المدارس الخصوصية والضغط على الدولة لاعطاء هبة للتعليم العمومي واصلاحه وادماج أساتذة التعاقد وانتهى الكلام

  • سعيد ادهم
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 17:33

    إضراب المتعاقدين وتقاعسهم هما السبب في الإقبال على المدارس الخصوصية وهجرة المدارس العمومية

  • Hamada
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 18:53

    اظن بعد كورونا واللغط الذي رافقها والصدام بين ارباب المدارس الخصوصية واولياء التلاميذ حول الأداء و اتجاه بعض الاباء الى التعليم العمومي. ورغبة اصحاب الخاص بالرفع من واجبات التمدرس سيكون سببا كافيا الى هجرة جماعية نحو التعليم العمومي

  • ولي أمر
    الثلاثاء 15 مارس 2022 - 21:41

    ما يمكنني أن أقوله هو أن الأباء و التلاميذ هم من يؤدون الثمن و غاليا. سواء في المدارس العمومية بتراجع المستويات الدراسية أو في المدارس الخصوصية بعناء العديد من الأسر كي يستطيع أبنائهم أن يدرسوا كل المقررات المفروض أن تكتمل في الموسم الدراسي و اللتي بطبيعة الحال لن يستطيع كل أساتذة العمومي إكمالها .التعليم في المغرب يحتاج إلى نهضة حقيقية وإلا سوف تكون النتائج كارثية.

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 7

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 1

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال