مسؤول في وزارة التجهيز يسلط الضوء على آليات انتشال الطفل ريان

مسؤول في وزارة التجهيز يسلط الضوء على آليات انتشال الطفل ريان
صورة: أرشيف
الأحد 6 فبراير 2022 - 23:00

أعلن أحمد بخري أن التصريح الذي أدلى لجريدة هسبريس بصفته مستشار وزير التجهيز والماء، قبل أيام، والذي نقلته الجريدة بأمانة ومهنية، في سياق الحديث عن الآلات والمعدات المستخدمة في حالات الإنقاذ، ومنها واقعة الطفل ريان، قد “تم تحريفه عن سياقه من طرف بعض الجهات لأهداف مغرضة”، حسب تعبيره.

وأضاف بخري، في توضيح توصلت به هسبريس، قائلا: “على إثر سقوط الطفل ريان، تغمده الله برحمته الواسعة، في بئر مهجورة، تم إقحام اسمي وصفتي بطريقة سلبية في الموضوع لغايات مغرضة أجهلها، رغم أنني أدليت بوجهة نظري الشخصية التي لا تلزم غيري، كمواطن متأثر بهول الفاجعة، وكمهندس متخصص في هندسة الموارد المائية حول ما ينبغي توفيره في إطار التفكير الاستشرافي مستقبلا، من تجهيزات وبروتوكولات للتدخل بكيفية استباقية لمواجهة حوادث صعبة ودقيقة من هذا القبيل، وهي وجهة نظر لا تمس مطلقا بالجهود الجبارة التي تمت تعبئتها في وقت قياسي لمباشرة عملية الإنقاذ فور وقوع الحادثة”.

ودعا المسؤول بوزارة التجهيز والماء “بعض الجهات” إلى عدم تغليط الرأي العام الوطني بسبب التصريح الذي أدلى به، مؤكدا أن السلطات العمومية قامت بتسخير كل الإمكانيات البشرية والتقنية والخبرات الفنية المعمول بها على الصعيد الدولي، فضلا عن الوسائل الكبيرة، من آليات الحفر العصرية ووسائل الأشغال العمومية المتطورة، من أجل إنقاذ الطفل ريان.

وأضاف بخري: “السلطات المحلية والوقاية المدنية والكفاءات الوطنية المختصة ذات الخبرة العالية، من مؤطرين ومهندسين، لم يدخروا جهدا لتسريع وتيرة الأشغال، وتأطير عملية الإنقاذ بكيفية تأخذ في الاعتبار المخاطر المتوقعة في مثل هذه العمليات الدقيقة”.

من جهة أخرى، أوضح بخري أن “الجيولوجيا الصعبة وطبيعة التربة المعقدة التي تتسم بها المنطقة ساهمت في تعقيد مأمورية فريق العمل، لكن تم تجاوزها بفضل الخبرة الهندسية الوطنية، وروح التضحية والمهنية ونكران الذات التي تحلت بها أطقم السلطات المحلية والوقاية المدنية وتعبئة ساكنة المنطقة، إضافة الى وسائل الحفر المتطورة التي استعملت”.

‫تعليقات الزوار

62
  • سكفاندري
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:06

    يجب محاسبة جميع من تم ظبط ضلوعهم في هاته الفاجعة. و باراكا علينا من حشوما…

  • karim
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:10

    شكرا من بعيد ومن قريب لكل من ساهم في اخراج المرحوم وكلكم ابطال و رجال.اما القيلة والقال فنحن في غنى عنها

  • مناضل حر
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:10

    أصبح المغرب دولة ديكتاتورية طاغية لم يعود المخزن ان يقبل من اي موظف او مؤثر التحدث في امور الوطن كأن االوطن ملكهم.امريكا الامم المتحدة منظمات حقوقية تشاهد مايتعرض له الشعب من اضطهاد.والملحمة التي كانت على طول 5 ايام ارعبت الكراسي وحركة العالم ان شاء الله يوما ستكون ملحمة غضب من أجل التغير لم نعود نقبل هذا التدييق الممارس على ااشعب.

  • استقلالي سابق
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:10

    الشكر كل الشكر لبا علي (الصحراوي) ذو الخبرة والتجربة في ميدان الآبار هذا الرجل المتطوع لخدمة الوطن لا يبحث سوى عن الخير لهذا البلد لا يريد مالا ولا منصبا في ديوان

  • بالعباس
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:12

    داكشي اللي كان خاصو يدار ادار .العمال ازاحوا جبلا في خمسة ايام دون نوم او اكل او شرب مذا تريدون اكثر من هدا .اعرف جيدا هؤلاء النوع من العمال او اشوانطية بالداريجة المغربية انهم رجال من معدن اخر و رجال بما تحمله الكلمة من معنى .لله ما اعطى و لله ما اخد .

  • ردها
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:12

    كل هدا سفر علي سفر. الطفل مات. ولو توفرت الامكانيات لل نقد و السلام

  • simo danmark
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:13

    صراحة جميع الاطقم المغربية من الدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية واصحاب الاشغال العمومية والاطباء والمهندسين والمواطن المغربي قاموا بعمل مشرف وجبار نشكرهم جزيل الشكر ….جعل الله كل اعمالهم في ميزان حسناتهم والشكر الخالص لصاحب الجلالة الذي واكب عملية الانقاذ .كل شئ تم باحترافية فلا داعي لاي مغالطات….قدر ابننا كان في البئر….تعازينا للوالدين والمغاربة ولصاحب الجلالة…..ان لله وان اليه راجعون

  • مول التقاشر
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:15

    من الافضل ان تصمتوا بعد خرجة الناطق الرسمي باسمالحكومة بايتاس على احد الاسئلة قال هذا المملكة المغربية ماشي اي دولة ….وفي الاخير استغرقتم خمسة ايام لاخراجه جثة هامدة ولولا عمي الصحراوي الذي تناول الحفر بيده لبقينا لغاية كتابة هذه الاسطر لم نخرج ريان ….
    المهم الحكومة خارج السرب ورئيس الحكومة لم يكلف نفسةده بزيارة المكان وشكرا لليتوبرز الذين كان لهم السبق في اتارة القضية اما اعلامنا الغبي كان نائنا حتى ايقظه الاعلام الظولي وشكرا قناة الجزيرة…

  • هشام
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:17

    حاولو الله يجازيكم بخير نقص الكلام في هذا الموضوع. انا راه مازال لم استوعب الصدمة. انا مزال تنحس انه لا زال في ذلك البئر حي وسيخرج. راه جاتني صدمة نفسية.

  • RACHID
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:17

    هناك آيات أسرع من الأليات المستعملة في هذه الفاجعة ماقلته في المقال السابق حقيقة مؤلمة كلشي عارفها لا تتراجع عليه .

  • هام جداااا
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:18

    الحل في هاده الحوادث يبقى صعب جدا في كل دول العالم نسأل الله ان يرحم ريان وان يحفظ الجميع

  • عمران
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:21

    الوسائل الجد متطورة هما ((با علي؟)).شكرا لكل من بدل مجهود في محاولة انقاد ريان .وشكرا

  • ilias ouarzazate
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:25

    كمهندس في مجال البناء اقول ان الطريقة كانت خاطئة منذ البداية. كان يجب الاستعانة بحفارات اساسات القناطر الشبيهة بالسوندا بعدها تدعيم الجنبات بانابيب كبيرة ثم انزال العمال للحفر الافقي. كل هذا كان سيستغرق يومان على ابعد تقدير.

  • khaald
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:26

    الاليات المستخدمة لانتشال فقيد الأمة الإسلامية و العالم اجمع من حد سوالم…لن ننساك يا ريان و شمت اسمك في قلوبنا ..تركت في كل بيت جنازة

  • محمد
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:26

    عن اي اليات يتحدث فهي ليست لوزارة التجهيز وعن اي مهندسين وحتى رجال الوقاية المدنية فاعادة النظر في توظيف كل هولاء اصبح ضروريا فلا خبرة لديهم ولامئهلات ولا غيرة على الوطن الجريح فالكل اصبح انتهازيا ولا يرى الانفسه اما التضحية في سبيل الوطن فلا وجود لها وهدا ما جنيناه من السياسيين اللدين عليهم تصحيح اخطائهم قبل فوات الاوان فالمثل يقول : اذا ركبت القطار الخطئ حاول ان تنزل في اول محطة فكلما طالت الرحلة الا كانت مكلفة .

  • مار من هنا
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:27

    ملحمة بدأت باللعلام الشعبي في الشمال اي مواقع التواصل الاجتماعي. ثم تبعتها مواقع المغرب الاخرى. ثم مواقع الجزائر و مصر. وهنا اجبرت الدولة على التدخل بثقلها.
    مغاربة الخارج اشهروا القصة في اعلام اسبانيا و فرنسا.
    ثم دخلت القنوات التلفزية العربية على الخط ثم القنوات العالمية.
    ما يؤسفني هو طريقة تدخل القنوات المغربية عار ان يتم نقل وقائع اخراج ريان فقط عبر الانترنت وكانت جودة الصورة رديئة. ارغمت قنوات الجزيرة و العربية و قنوات في اسبانيا و العالم للنقل عبرها.
    لوكانت مقابلة كرة لأتو بجهاز ارسال القمر الاصطناعي.

  • زرهوني
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:28

    ليس هناك تحريف لكلام هذا المسؤول عن سياقه، بل هو تراجع منه عن تصريحاته السابقة التي لم يحسب لها حسابها، كان عليه أن يعتذر بلباقة عن تصريحاته السابقة، أو يتحمل مسؤولية كلامه، وتبعات ذلك.
    واللي عطاه الله عطاه ولا راد لقضاه

  • sihamcode3380
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:29

    نشكر السبد اخنوش و حكومته المتجانسة ونؤازره لانه في الطريق الصحيح وسمحولي على هذا التعاليق المستفزة راه غتلقاوهم بزاف هذا ربع سنين

  • ملاك
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:29

    الحكومه دارت لي عليها و اكتر. معمرنا ما شفنا هدشي لي شفناه المجهودات الجبارة و السلطات خدامه ليل و نهار مساكن الشرطه و الجمارك و الاطباء منعسوش مساكن و الناس لي خدمو كلهم يستاهلو مليون شكر و تقدير. صراحه والي المدينه خاصو تعطيهم مكافأه بحال 11 سبتمبر و داكشي لي عمل والي نيويورك اهلا في كل من ساهم في البرج لي تضرب في نيويورك. .. و في الاخير كنقولو الله يرحمو الشهيد رايان

  • مقهور
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:31

    اظن ان السيد أدلى برأيه الشخصي و قال ما قال حسب المعطيات التي يراها متوفرة من كونه مهندس و يعلم ما هو متوفر من معدات و متطلبات ..فلا داعي لحشره في الزاوية الضيقة و تأليب الراي العام ضده .. فاجعة ريان أبكت الجميع فهو لم يبخس اي عمل لكنه و ككل شخص بكى ألما كان يتمنى ان تكون الامور على غير هذا المنحى …

  • مهاجر
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:31

    يجب تحويل ميزانية لقجع التي تضاهي وزارة الصحة الى الوقاية المدنية من اجل اتكوين والتدريب والعتاد . لان من حفر هي الاليات ومن خطط هم الطبوغرافيون والوقاية لن تتوفر على ربوت صغير لمواكبة صحة الطفل مهزلة وفشل ذريع

  • Tarik
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:34

    عن اي وسائل حديثة تتحدث و عن اي خبرة توفرت و عن اي تقنية متطورة
    الات معروفة سائقين جزاهم الله خيرا ليس لهم حتى شهادة با علي جزاه الله خيرا انسان فقير ليس له شهادة الحفر و كلهم مستقلين و الحمد لله عملوا و اتقنوا
    ناس عاديين شاركو و ااتقنوا من الحفار الى الطباخة
    كل هذا من ناس بسطاء سيدي
    اذن اين هذه التقنيات و اللات الحديثة

  • متابع
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:37

    نتفهم توضيحك المناقض لتصريحك الأول سيدي الكريم، وما قد تكون تعرضت له من ضغط أو توبيخ بسببه في هذا الظرف الدقيق … لكن هذا لا يمنعنا كمغاربة نحب هذا الوطن من إجراء نقد ذاتي موضوعي، بعيد عن أي أنانية أو ذاتية لما حصل. هل فعلا جرت محاولة الإنقاذ بالاحترافية المطلوبة؟ لماذا لم يتدخل الجيش بوسائله المتطورة (على فرضية وجودها)؟ هل كان بالإمكان توفير معدات تقنية أكثر تقدما وفي وقت أقصر؟ ألا تندرج مأساة ريان ومأساتنا جميعا في إشكالية أعمق هي هشاشة العالم القروي وفشل برامج تنميته؟

    الإجابة عن هذه الأسئلة تتطلب جوا من الهدوء والحرية التي تتاح للخبراء والمتخصصين والمسؤولين لإثارة القضايا المحرجة دون قيود. كما أن على السياسيين تحمل مسؤوليتهم في تحريك أدوات التحقيق والمساءلة. وعلى المواطن العادي – مثلي – الكف عن إطلاق الأحكام المسبقة دون أي سند، مع حقه في طرح السؤال والبحث عن حقيقة الحادث المأساوي وسبل تفادي تكراره مستقبلا.

  • الى ملاك
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:37

    ما علاقة دوار منسي في المغرب بماوقع في نيويورك … محامية الشيطان …

  • استخراج بمقابل ام بالمجان ؟
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:40

    من دون ارادة تبخيس جهود العاملين البسطاء تحت الاوامر لكن الحقيقة ان صاحب القرار كان فاشلا لان قرار طريقة استخراج الطفل لا يمكن ان تتخذه شركة الاشغال التي دوما تختار الحل الذي فيه الربح هذا ان كان الحفر ليس بالمجان ، لان قرار الحفر الذي يستغرق خمسة ايام ليس منطقي بما ان الطفل لن يستحمل هذه الفترة في الظروف التي اصابته من جروح وكسور وبرد وجوع وعطش وخوف، فهل ساهم الاطباء في هذا القرار ولأي دراسة استندوا ؟ الواقع انه كان من الممكن توظيف جهود اخرى موازية لعملية الحفر خاصة بعد طلب الام انزال من يستخرجه قبل فوات الاوان. والله يبين الحق

  • مواطن
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:41

    مسكين أعطى تصريح ودبا يتراجع عليه
    عادي اكيد تلقى تليفونات في هذا الصدد

  • حكيم
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:43

    مجهودات جبارة فعلا ومشكورين عليها لكن لأجل التقييم والإستفادة لا يمكن تغطية الأخطاء التي ارتكبت لأجل الإستفادة منها مستقبلا.
    – التدخل لم يكن سريعا منذ البداية .
    – آليات الحفر المستعملة ليست هي الأفضل الموجودة عالميا ولا حتى في المغرب. هناك آلات حفر تستطيع حفر 100 متر في اليوم الواحد. هناك روبوتات حفر جد متقدمة، تستعمل في الصين وهولندا واسبانيا وأمريكا
    – التواصل حول الأزمة كان كارثي وترك المجال لغير المهنيين أمثال شوف تيفي ومراسلين هواة. الكل يتدخل اعلاميا حسب هواه للشهرة على حساب الضحية
    – وهناك البطل عمي علي الصحراوي وأفراد الوقاية المدنية وجميع القوات العمومية ، المخازنية، الدرك الذين فعلو كل ما في وسعهم وقدمو عملا رائعا. شكرا لكم.
    – هناك حكومة لم تقم بما يكفي من ناحية التواصل واظهار التضامن. كم كان جميلا أن يحضر الوزير المكلف بالعالم القروي. شكرا للوالي والعامل الذي حضر لعين المكان.
    – كانت لوحات تضامن عالمية رائعة نتمنى ان تستمر في القضايا الإنسانية. رأينا شباب مغربي جاء من بعيد بنية التدخل.
    – كان هناك نوع من التساهل مع اصحاب الفضول المتجمهرين بدون فائدة. رحم الله ريان!

  • Karim
    الأحد 6 فبراير 2022 - 23:46

    Oui, on fait des efforts pour sauver le petit Rayane, mais cette tragédie rappelle la réalité amère de notre pays. Certains marocains souffrent encore de: pauvreté, exclusions, pas d’eau, pas de moyens de transport, pas assez d’hôpitaux, etc. En plus de la répression et du non respect de la dignité de peuple.

  • ماوكلي
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:03

    أي نوع من الآليات المتطورة تم استعمالها ؟ اعتقد ان الآليات المتطورة بقيت في جهات المشاريع الكبرى أما المغرب المنسي فليس به الا المتهالكة

  • سعيد امنتانوت
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:03

    النيابة العامة أكبر مسؤول عن موت ريان لعدم إعطاء الاذن للمتطوع الذي نزل وبقيت له 2 متر على الوصول الى ريان وطلب العودة للنزول لكن رجال الامن والوقاية المدنية لم تعده لخوفهم من الشماتة والفشل كان الحل الامثل إخراجه الطفل بسرعة دون الولوج الى الجرافات وتضييع الوقت خاصة أن المصرح قال أن الطفل مازال حي يا لبشاعة المسؤولين والوزراء والنيابة العامة لم يزر أي مسؤول منهم المكان ولا تحرك فيهم الاحساس بالمسؤولية اتجاه هذا الشعب المقهور من كل الجهات

  • متتبعة
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:06

    لكل أجل كتاب حتى ولو تم إخراج الفقيد ريان من اليوم الأول وحتى لو تم استعمال أحدث التقنيات في الإنقاذ لكان رحمه الله مات في أجله لكن هذا لا يعني ان لا يتم تسليط الضوء على الاختلالات التى شابت عملية الإنقاذ وعلى معاناة العالم القروي في الحصول على حقهم في الربط بشبكة الماء والكهرباء وفك العزلة عنهم بطرق معبدة لو توفر الماء ما كان ذلك الأب المسكين حفر البئر وقس على ذلك الطرق تؤدي إلى سرعة الوصول إلى مكان الحادث وتوفر الكهرباء يؤدي إلى سرعة استخدام الآليات …….

  • Maroc
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:15

    الوقاية المدنية كانت حاضرة فقط للصورة لم تقم باي عملية انقاذ زيادة على الالات فهي الات عادية موجودة في كل اوراش البناء لم تحضروا اية اليات عملاقة ومتخصصة ولم تحضرو اي فريق انقاد متخصص في مثل هذه العمليات المعقدة. شكرا فقط للفريق المكون من ساءقي الجرافات ومن العمال الذين حفروا بايديهم فقط ولا اشكر غيرهم لانهم قامو بالعمل الجبار لوحدهم. انا لا اجامل للنفاق او للضفر بكريمة او سيارة اجرة او للتقرب من السلطة لان لا سلطة ولا قوة الا لله العلي القدير.

  • Haroun
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:16

    لا تضحكو على الشعب لان الشعب اليوم عنده اليوتوب و جوجل ووووووو يعني يدخل يبحث وستجد الآلات للتدخل في مثل هذه الحلات ، نشكر السلطات على التدخل في الوقت ولاكن للأسف الامكانيات كانت ضعيفة ، والتعامل مع الطفل من الأعلى لم يكن صحيح ، كان بامكانهم توصيل الطفل بالماء او مقوي عبر أنبوب طويل و باستعمال كميرات حديثة وليس كميرات كهربائي مثل هذه نستعملها نحن الكهربائيون اذا مبغاش يدوز لينا شي سلك ، و كان يجب عليهم تزويده ب فيديو مسجل لأمه و ابيه و في نفس الوقت يسجلو الصوت ديالو بجهاز اخر ، وثالثا درجات الحرارة كانت منخفضة و كان عليهم تدفأته . وكان عليهم تزويده بجهاز فيه افلام رسوم متحركة و في نفس الوقت يسجلوه و يعرفو ردة فعله ، الله غالب نحن في دول العالم الثالث يعني لا يمكن أن نقارن أنفسنا بدول المتقدمة

  • قاسم
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:18

    الشكر الجزيل لكل من ساهم في إنقاذ ريان،
    خصوصا العم علي اللذي تطوع للمساعدة
    قادما من منطقة الوسط الشرقي،
    على نفقته الخاصة و رغم إمكانياته المادية الضعيفة
    و رغم بعد المسافة و رغم تقدمه في السن،
    إنه لمثال حي على أبناء الشعب الأشاوش و الطيبين،
    و على أن البلد مازال فيه الخير و الأخيار.
    في إعتقادي و رغم أن عملية الإنقاذ لم يكتب لها النجاح،
    فيجب و بعد نهاية مراسيم جنازة الطفل طبعا،
    يجب عمل حفل تكريم و لو صغير لكل من ساهم
    في عملية الإنقاذ و تقديم مكافآت و لو بسيطة لهم،
    هذا أضعف الإيمان، لأنهم لم يدخرو جهدا
    في سبيل إنجاح عملية الإنقاذ، و لكن الغالب الله

  • le maroquino
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:27

    اسي احمد بخري راك قلتي الحقيقة المرة، و نعرف انهم لن يعجبهم كلامك و صراحتك و امروك بهذا التصريح لتكدب ما قلته و لكن نحن معك و نريد اشخا ص متلك في مراكز المسؤولية لأنك من الجيل الجديد الدي يؤمن بالصراحة و المعقول و العمد الجاد و شكرا سي احمد

  • نتمنى ان يتوصل
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:40

    الخبراء و التقنيين الباحثين المغاربة الى اختراع ( روبوت ) يمكن من استخراج أي جسم من الأعماق في وقت وجيز .
    اما أعمال إنقاذ الطفل ريان وتستحق التنويه و يستحق المسؤولون عنها و كل الخبراء و التقنيين الذين شاركوا فيها الشكر و التقدير. .

  • موحا مونتريال
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:41

    المخزن انفضح عبر وسائل الاعلام الغربية على الواقع المزري الذي تعيشه هذه المناطق من فقر و ظلم
    لدى سارع كعادته في السبق للتكلف بالدفن و تقديم التعازي الحارة
    رحمك الله يا ريان و اسكنك فسيح جنانه

  • abd
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:48

    الطفل كتن مكتاب عليه انه يموت في جميع الاحوال ولكن الحمد لله انه خلا درس لي خاصنا نستافدو منو خاصة في طرق تدبير الحوادث من الناحية الاستباقية رزه ماش غي لبيار لب خطر را كايو حتا خيوط ديال الضو عريانين وكاين حفاري فاماكن مبايناش بالوعات ديال ااصرف الصحي ولكن شكون لي مكلف بالمراقبة ديال هادش منعرف

  • الهروي
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:57

    لو كان هناك تقصير في الانقاد.لاشارت به كبرياء القنوات الأمريكية والبريطانية.خبراء الانقاد الامريكيين.اشادوا باحترافية المغاربة..نفتخر برجال الوقاية المدنية..نشيد ب عمي علي.نشيد بقوات الامن.هدا يدل على وجود طاقات بالوطن تنتظر الفرصة.

  • السعيدي
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 00:59

    مالك السي الاستاذ، يبدو أنه مورس عليك ظغط بسبب تصريحك، لقد قلت كلمة حق، لا يمكن أن تنفي تصريحك الواضح الذي يظهر الحقيقة والواقع بمجرد ضغط مورس عليك لأنه لا شيء أحسن من قول كلمة حق والرزق على الله.

  • محمد بلحسن
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 01:07

    رحم الله الفقيد الطفل ريان. يا رب، يا رحمان، يا رحيم متِّع والديه بالصبر والصحة الجيدة والسعادة وطول العمر.
    توضيحات المستشار التقني للسيد وزير التجهيز والماء مهمة جدا جاءت لمواصلة العمل بتصريح صدر في مارس 2012 على لسان الرئيس السابق لمحكمة النقض الأستاذ مصطفى فارس: “رجال الإعلام ورجال القضاء شركاء في البحث عن الحقيقة ومكافحة الظلم والفساد”.
    أنشري يا هيبريس فتعليقي هذا يحترم شروط النشر والهدف الأسمى هو المساهمة في تنزيل توصيات الواردة في تقرير النموذج التنموي الجديد لفترة 2021/2035 في الشق المتعلق بالحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمساءلة والمحاسبة وتبيان أهمية الصحافة في مواكبة وتقييم السياسات العمومية.

  • deterte
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 01:18

    ليعلم الجميع أن عملية إخراج الضحية من عمق تقب مائي ب32متر داخل تقب ترابي غير محمي من الجوانب وبقطر يتراوح بين 45سنتمتر في الأعلى وأقل من 25سنتمتر بعد عمق 20متر فهذا القطر من المستحيل على اي بشر كامل وعاقل ان يمر من خلاله ولو كان لا يزن سوى 30كلوغرام ومن المستحيل طبيا إدخال شخص في هذا العمق مقلوب على راسه لانه بعد دقيقتين طبيا سيصاب باغماء وضيق حاد في التنفس نظرا للضغط الذي سيمارسه جهازه الهظمي على قفصه ورئتيه وهذا يعرفه رجال الوقاية المدنية ولدلك رفضوا اي مغامرة هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن عملية الوصول إلى الضحية في ظرف خمسة أيام على دلك العمق هو رقم قياسي عالمي لحد الان ولو خرج الطفل حيا لكانت سابقة في التاريخ الإنساني فلا توجد اي حالة مشابهة سابقة في كل دول العالم نجى الضحية او اخرج حيا لحد الان فعمق 32متر تساوى علو عشرة طوابق اما السكافندري الجزائري فقلت لك سافضحك كلما علقت في الهسبريس ومعه المدعو متابع حر المغاربة تتبعوا بالمباشر عملية الإنقاذ ويعرفون الحقيقة وهم أذكى من انتقاذك وتمعن في ردودهم عليك

  • deterte
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 01:53

    إلى الخ ilas ouarzazate رغم انك مهندس بناء كما تقول اصحح لك معلومة علمية اولا يجب أن تاخد كل الحيثيات المطروحة أمامك وتاخذها بعين الاعتبار فالتقب الذي سقط فيه الصبي ليس محصن من الانهيار كما هو معروف بل تقب استكشافي ترابي واي حفر بجانيه بالالات التي تقول واعرفها ستحدت اهتزاز قوي من المحتمل ان تسقط احجار او هدم التقب على الصبي المجاور تانيا واو ابتعدنا فعملية الحفر الافقي تتطلب استعمال أنابيب اسمنتية مسلحة لحماية العمال من الانهيار المحتمل لا تعتقذ أن المهندسين الطوبوغرافيين وحتى المهندسين كبار في القناطر ولعلمك فإن والي طنجة الذي كان بعين المكان هو مهندس خريج البوليتيكنيك للقناطر من باريس وان أكثر من عشرة مكاتب خبرة هندسية في مجال مختصة في المناجم OCP والسدود والأشغال العمومية والهندسة الطوبوغرافية كانوا في عين المكان وتشكلت لجنة أزمة في عين المكان برئاسة المهندس والي الجهة واجمعوا على أن اسلم خطة هي التي طبقت واستعانوا حتى باستشارة خارجية لها تجارب في الميدان أجمعوا كلهم على الخطة التي طبقت من طرف الوقاية المدنية واليات الأشغال والعمال

  • عبدو
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 02:13

    كلام هذا المسؤول منطقي
    وساءل انقاد وحفر بدائية اخدت مدة خمسة ايام من الحفر هذا جد بطئ
    ممكن كل جماعة من التراب الوطني ان تتوفر على اجهزة انقاد وحفر متطورة
    وكل عمالة او ولاية تتوفر كذالك على مروحية
    لدينا بحرين المحيط والابيض الصيادين اللي غرق رحمه الله

  • اننا ننسى ان
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 02:21

    الطفل البريء الذي ذهب ضحية الاهمال و اللامبالاة بترك بءر بدون غطاء محكم ، ننسى انه سقط الى القعر من علو 32 مترا وهو ما يوازي 10 طوابق. وأثناء السقوط كانت تتقاذفه الأحجار الجانبية التي تكون قد تسببت له في رضوض و كدمات موجعة و عند ارتطامه بالقعر تكون بعض عظامه قد تكسرت و تسببت له في نزيف داخلي.

  • غيور
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 02:27

    كفانا من الانتقادات من فضلكم يجب أن نفتخر بما قامت به السلطات بجميع مكوناتها من مجهودات وكذلك جميع المتدخلين من مهندسين و تقنيين و متطوعين و تضامن كل الشعب المغربي من داخل الوطن أو خارجه و لله ما أعطى ولله ما اخذ فلندعو جميعا للمرحوم ريان بالمغفرة والرحمة و السلوان.

  • Nabil
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 03:10

    فضحتم العالم مهزلة بكل المقاييس .كانت هناك عدة حلول .ومنها ادخال روبوت ذكي لوضع الحبل أو بعض الإسعافات الأولية .أو ادخال طفل او شخص جد رقيق وقصير وقوي .احسن من خمسة أيام من الحفر .والله الا شوهة

  • Philip
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 03:58

    والله ان رایه حادث مثل هدا بل اکثر فی 50 متر وتمکنو من اخراجه اقل 24 ساعه المشکله اتث دوله اسکتلندیه تقدم المساعده ورفد المغرب لمادا الدول الغربیه قویه اما بلدنا فقط یتدرب وکلهم سمان و غلاض

  • reda
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 04:06

    الي الرقم 27 هل الروبوتات التي توجد في إسبانيا استطاعت ان تنقذ الطفل الذي مر عل وفاته 15 يوما دون انقاده ولم يكن ذالك في جبل هش

  • صايل و جايل
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 06:00

    الى صاحب التعليق رقم ٩ هشام
    رفقا بنفسك اولا ، الفاجعة وقعت على قلوبنا اجمعين فالصبر و رفقا بالنفس

  • محمد تيليوا
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 07:43

    تحية عالية للفريق المكلف بإنقاذ الطفل ريان وعلى رأسهم عمي علي الذي شرف جهتنا درعة تافيلالت وشرف المغرب بأسره.
    شكرا للمهدسين السلطة المحلية الدرك الملكي القوات المساعدة الوقاية المدنية المجتمع المدني والهلال الأحمر المغربي ولجميع المغاربة الأحرار وكل من تضامن مع هذه الفاجعة.
    الشكر موصول لصاحب الجلالة نصره الله أب المغاربة قاطبة على تتبعه اليومي لهذه المحنة.
    مغاربة أحرار من طنجة إلى لكويرة.

  • fatime Zahra
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 09:37

    الله يرحم وليدي ريان إلى الفردوس الأعلى يا رب
    خصنا النكونو واقعيين الناس دارو كل مجهوداتكم حسب الامكنانيات المتوفر لهم تنبقاو نحدر فالخاوي حت كنو حنا بعقلية الشنو عاد نتحاسبو ناس تتبتكر تخترع تتربي ولادها على إلى وقعدت شي كارت كفاش بتعملو معاها حنا بارك علينا متابعين الخزعبلات تاع يوتوب و تيقولو مأترين اه فالهاويية
    ا ودي الله يرض بنا ا صافي نتمنا الشعب يفيق و الإصلاح تيبد من الذات و شكرا

  • مواطن2
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 09:48

    من المؤسف ان تتحدث بعض الجهات عن حدوث ” المعجزة ” ان صح القول.قبل التعليق اقول بان جميع الامكانيات الممكنة سخرت لانقاذ الطفل الذي سقط في البئر. والتحية العالية لكل من ساهم في عملية الانقاذ ولو بسقي الماء للحاضرين.و الامر الواقع يفرض على المتتبع القليل من التامل.بداية لابد من التذكير بان الصبي سنه 5 سنوات وسقوطه في بئر عمقه 32 مترا يعادل عمارة من 11 طبقة على الاقل . ويكفي ان يدرك القارئ بان قطر فوهة البئر لا تتعدى 40 سنتم في الاعلى و22 في الاسفل.تصوروا فقط الظروف التي سقط فيها الطفل . جنبات البئر ليست مبلطة يعني ان بها نتوءات حادة لابد ان تتسبب في جروح عميقة والسقطة الى الاسفل لابد ان تتسبب في كسور وللخيال ان يتصور امورا كثيرة.هو طفل في سن ال5 وضيق البئر لا يسمح له بالحركة ان استطاع ذلك.واذا حصل النزيف مع التغذية الشبه المنعدمة مع المدة الزمنية ما ذا يمكن ان يحدث ؟ هذا كله تحت جبل من الاتربة علوه 32 مترا.بالله على المنتقدين ان يفكروا جيدا قبل النطق بامور مستحيلة.حدث هذا في العالم كله ولم نسمع باية معجزة. فقليلا من التعقل . على الاقل الاعتراف بالمجهودات المبذولة.ويبقى الامر لله.

  • إسلام
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 09:49

    الحديث كثير والصح قليل من قال لعصيدة باردة يضع يده فيها، ننوه الجميع على المجهودات الجبارة التي قاموا بها لإنقاذ الطفل ريان لكن مشيئة الله كانت أقوى، لله ما أعطى وله ما أخذ، كل المغاربة كانوا جنودا مجندين لإنقاذ الطفل ريان من فرق إنقاذ من خبراء ومهندسين وسلطات و … ومن تبقى من الشعب ولو من بعيد كان مجند بالدعاء لهذا الطفل لكن تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن. رحمة الله على ريان و رزق أهله الصبر والسلوان.

  • رضوانلعلالي
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 09:59

    عيب عليكم حتى واحد مشكر هادوك السائقين للجرافات لي غامرو بروحهم لوكان طاح عليهم الجبل هادي الساع هاد غادي تشكروهم اتمنى من سيدنا يعطوهم مأدونيات يستهلو ها ولا باغي يين غير البوز مني انا اشكرهم جزيل الشكر والله يقويهم والله يرحم ريان

  • مواطن غيور
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 10:09

    حسب ما سمعت بأن آليات الحفر تابعة لشركة مقاول معروف من مدينة وزان .التقصير الذي حصل هو نقص في إمكانيات رجال الوقاية المدنية غير مزودين يآليات الإنقاذ الضرورية ليس في حادث ريان وحده رحمه الله بل في حوادث أخرى سابقة شاهدها المغاربة .حتى في الحفر اليدوي لولا حضور بابا اعلي حفضه الله .الوقاية المدنية لم تتوفر على متدربين في الميدان و الدليل أن كل المتطوعين الذين نزلوا البئر مواطنين بسطاء .ملشفنا فيهم حتى واحد من الوقاية اهبط عند الطفل .هناك مجهود قامت به الدولة لا ننكر ذلك .لكن لم يكن كافيا لإنقاذ روح الطفل ريال الذي قضى خمسة أيام بأيامها ولياليها في جب الضلمات و الخوف .لم ينقذ ريان في الوقت المناسب لأنه قاوم كثيرا في قاع البئر .أعتقد بأنه لولا أن الواقعة حركتها وسائل التواصل الإجتماعي والمواطنين الذين هرعوا إلى موقع الحادث لما كانت أخذت كل ما أخذته من تحركات أجبرت الدولة على رفع وتيرة التدخل .ولبقي ريان هناك شهرا .نحن نعرف قيمة المواطن في بلادنا بدون نفاق .يكفي عدم حضور أي وزير واي برلماني وعدم حضور القنوات المغربية .

  • moulay hachem
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 10:30

    منذ مدة طويلة لم أعلق في هذه الجريدة، لكن لما قرات التعليق رقم 13 لمهندس في مجال البناء “الياس” حين قال في تعليقه التالي “كمهندس في مجال البناء اقول ان الطريقة كانت خاطئة منذ البداية. كان يجب الاستعانة بحفارات اساسات القناطر الشبيهة بالسوندا بعدها تدعيم الجنبات بانابيب كبيرة ثم انزال العمال للحفر الافقي. كل هذا كان سيستغرق يومان على ابعد تقدير”. أقول له، فليدرس الجيولوجيا ويعطينا تقريرا شاملا عن أهم وعدد الفرشات الترابية المتواجدة بعين المكان، وما هي أنواع التربة ، ….إن العملية قد انتهت في زمن قياسي وجيز …حتى ولو كانت هذه الواقعة وقعت ووقعت في عدة بلدان متقدمة واستغرقوا زمنا كبيرا ……يا أخي المهندس، أنت فقط مهندس بناء ولا علاقة بالهندسة الطبوغرافية ولا الجيولوجيا شيء …فبعد أن تشجع الفريق بأكمله تناقض كل المجهودات المبدولة وخصوصا صفتك مهندس وليس شخص جاهل وليس لديه أي خبرة في أي مجال، فمعدرة أيها المهندس وهذا رأي وأنا احترم رأيك…..أنا أيضا مارست مع شركة مختصة في حفر الآبار عبر آلات متعدد “الصوندا” لمدة عقد من الزمن…وكل منطقة بما تمتاز تربتها ونتعرض لعدة اكراهات في عدة أفرشة

  • Ummahmoud
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 10:51

    إذا كانت هذه الأرقام صحيحة فإنها كارثة
    ميزانية الجامعة لكرة القدم : 88 مليار.
    ميزانية وزارة التعليم : 40 مليار.
    ميزانية وزارة الصحة : 16 مليار. لقد مضت أكثر من 45 سنة عن أول وآخر فوز للمنتخب المغربي بكأس أفريقيا للأمم لكرة القدم
    ولكم واسع التشجيع والمساندة !!
    المواطن المزلوط لا تعليم لا صحة لا خدمة لا ردمة لا تأمين .. ويقول : من سيفوز…
    قلت له : مهما كان الفائز ومهما كانت النتيجة لن تكون أنت الفائز مهما سجلت من هدف ستبقى أنت المزلوط ولن يتغير واقعك والله المستعان
    منقول

  • القاصح..
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 11:57

    الدوائر العليا مقتنعة بعملها وماقام به فريق الإنقاذ و الإمكانيات التي رصدت لهذه العملية المعقدة و العالم أجمع كان شاهدا وكذلك المغاربة شاهدوا العمل الجبار الذي تم إنجازه في سبيل الوصول في أسرع وقت لريان، رحمه الله رحمة لا أوّل لها ولا آخر.
    طبعاً الكل شاهد بعينيه، إلا فئة معينة من البشر والتي لا يعجبها أي شيء في هذا البلد، حتى الجبال التي هي من صنع الله لا تعجبها !!!!!
    فريق الإغاثة هدّم جبل بأكمله بحذر حتى لا تقع الكارثة ويُدفن ريان تحت البئر و قد تُدفن معه تلك الحشود التي تجمعت حول موقع الحفر، جمهور و صحافة و أصحاب البوز في يوتوب (لم يأتوا للمساعدة بل لمصلحتهم الشخصية).
    نحن كمغاربة نشد بحرارة على فريق الإنقاذ و السلطات على مجهودهم و لكن في الأول و الأخير مشيئة الله أقوى من الجميع (هيا انتقدوا أيضا مشيئة الله إن استطعتم) !!
    وجهكم قصح من صخور ذلك الجيل. باااااز

  • Tobkal
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:09

    La critque est toujours facile surtout si l’on se place en spectateur Rien n’empêche cet ingénieur de se rendre utile particulièrement lorsqu’il s’agit de sauver des vies Apparemment il manque d’expérience dans la gestion des catastrophes Nos secouristes venus pour sauver la vie de l’enfant Rayane avaient à résoudre de nombreuses difficultés et leur mérite est de l’avoir extrait d’un boyau et à 32 metres de profondeur sans drame supplémentaire ,Les chances de sa survie à la chute dans ce boyau aussi étroit était du domaine aléatoire Certains commentateurs de ce site ont bien donné un idée de ces difficultés

  • khalidov
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:46

    يجب إلزام كل من حفر بءرا أو ثقبا ماءيا بثتبيت موانع السقوط مثل تضييق فواهات الآبار مباشرة بعد حفرها حتى لا يمكن أن يسقط فيها لا انسان ولا حيوان

  • omar
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:24

    ضع الحفارات الثقيلة بجانب مسكنك تحفر و تحدث الضجيج العالي لخمسة أيام و احك لنا شجونك. فكيف كانت شجون الطفل الصغيىر و هو تحت تلك الآلات الثقيلة. الغرب الرحيم صنع لتلك الحالة أدوات مناسبة رغم أنهم لا يوجد عندهم حفرة ليسقط فيها الطفل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة