مستهدف الكاتب سلمان رشدي لم يقرأ "آيات شيطانية"

مستهدف الكاتب سلمان رشدي لم يقرأ "آيات شيطانية"
صورة: أرشيف
الأربعاء 17 غشت 2022 - 20:56

قال الرجل، الذي طعن الكاتب سلمان رشدي في نيويورك، في مقابلة مع صحيفة “نيويورك بوست” اليوم الأربعاء، إنه كان “يمقت الكاتب الهندي بسبب هجومه على الإسلام”؛ ولكنه “نفى صلته بإيران” أو أن يكون قد قرأ كتابه “آيات شيطانية”.

الكاتب، الذي يبلغ من العمر 75 عاما والذي أصدر آية الله الخميني ضده فتوى تدعو إلى اغتياله من إيران، في عام 1989، تعرض للطعن 10 مرات خلال فاعلية أدبية على يد هادي مطر، البالغ من العمر 24 عاما والمولود في الولايات المتحدة، واعتبره خبراء في التطرف الإسلامي بمثابة متعاطف مع إيران والحرس الثوري الإيراني.

وفي مقابلة مقتضبه مع صحيفة “نيويورك بوست” أعرب المعتدي، المتواجد حاليا وسط سجن في تشوتاكوا، شمال ولاية نيويورك، عن “الدهشة لأن رشدي نجا من الهجوم”، بينما تجنب، بناء على نصيحة محاميه، الحديث عما إذا كان قد تصرف بناء على فتوى آية الله الخميني، على الرغم من أنه أوضح تعاطفه مع الزعيم الإيراني السابق.

وقال مستهدف سلمان رشدي، الذي نفى أي اتصال مع إيران أو الجناح المتشدد للنظام الفارسي، “أحترم آية الله. أعتقد أنه شخص عظيم. هذا كل ما سأقوله في هذا الشأن”.

وعن الكتاب الذي دفع الخميني إلى إصدار فتوى اغتياله، منذ أكثر من ثلاثة عقود، أضاف مطر: “قرأت بضع صفحات. لم أقرأ كل شيء من الغلاف إلى الغلاف”.

وقال مطر إنه قضى وقتا في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة برشدي على “يوتيوب”، وأضاف: “لقد تتبعت الكثير من كلامه. ولا أحب الأشخاص المزيفين”، وزاد: “لا أحبه. هو شخص هاجم الإسلام. هاجم معتقداته ونظامه الديني”.

جدير بالذكر أن سلمان رشدي لا يزال في حالة خطيرة في مستشفى بـ”بنسلفانيا”، وكانت التفاصيل المتعلقة بصحته شحيحة؛ لكن نجله قال إنه لم يعد بحاجة إلى أجهزة مساعدة في التنفس.

‫تعليقات الزوار

7
  • مواطن غيور1
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 21:05

    السلام عليكم
    وإن كان ما فعله هذا الشخص بالهجوم ومحاولة القتل منبود ولا نشجعه، إلا أن العديد مما يسمون أتفسهم كتابا ومفكرين يتطاولون على الاسلام حقدا وحسدا من عند أنفسهم.
    أشاهد العديد من القنوات التلفزية الفرنسية، والحائط القصير عندهم يوميا الإسلام والمسلمين والمرأة المسلمة والرسول محمد صلى الله عليه وسلم…
    أتحداهم أن يتجرؤوا وينتقدوا اسرائيل واليهود!
    مستحيل.

  • a person
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 21:17

    يكاد يكون نفس سيناريو اغتيال فرج فودة….

  • متتبع عن بعد
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 21:51

    هذا لم يقرأ هذا المؤلف اللعين و فعل ما فعله لو كان قرأه لأحرقه هو ومن طبع هذا الكتاب ومن وزعه. بداعي الفضول حملت هذا المسخ في هاتفي لكي اري مستوى الوقاحة التي وصل إليها هذا الملحد بدأت اقرأ حتا وصلت الجزء الذي يتحدث فيه على سيد الخلق و أكرم وأجل ما خلق الله في هذا الكون لم أستطع اتمامه و أصبت بنوبة من الغضب والخنق من هذا النكرة. *** جزائه عند خالقه

  • MAROCAIN DU MAROC
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 23:17

    C’est un Libanais qui a été programmé par le Hizbo-Allah. Sans doute, on lui a fait le lavage de cerveau.

  • هشام كولميمة
    الخميس 18 غشت 2022 - 01:37

    حسب تصريحات الجاني، يبدو لي أنه مغسول الدماغ خصوصا أنه لم يقرأ المؤلف بأكمله…لقد صدق المهدي عامل عندما قال: “عندما يعجز الفكر-العقل- عن التعبير يلجأ إما إلى العنف أو إلى الميتافيزيقيا” و هؤلاء- الظلاميون- دائما ما يلجؤون الى العنف لأنه أسهل الطرق تنفيذا.

  • جهلاء
    الخميس 18 غشت 2022 - 11:19

    99.99% من العرب لم يقرأوا الرواية و ينتقدون و مستحيل يفهموا الرواية لأن الأغلبية مستواه الفكري ضعيف و هزيل و الرواية تتطلب مستوى فيها راقي جداً.
    لي يضغط ديسلايك لم يقرأ الرواية و لن يقرأها و لن يستطيع فهمها. فقط ينتظرون الأوامر من شيوخ الإرهاب للتفجير أنفسهم مثل الحمقى.

  • متتبع عن بعد
    الخميس 18 غشت 2022 - 12:01

    كلامي موجه لمن صنفنا من الجهلاء ” عندما تصنف ما كتبه هذا الملحد في خانة الرقي والإبداع فأنت فعلا أكبر جاهل ( جاهل بالدين الإسلامي مهما كان مستواك الثقافي) أنسيت قول الله تعالى” : إِنَّ ٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فِى ٱلدُّنْيَا وَٱلْءَاخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا” وأنا كمسلم ملتزم بما جاء به الحق تعالى و ما أنزل على خير البشرية جمعاء لا أقبل بثاثا أن يمس نبي الله محمد صل الله عليه وسلم بسوء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة