مشفى تنغير يعاني خصاص الموارد البشرية

مشفى تنغير يعاني خصاص الموارد البشرية
صورة: أرشيف
الجمعة 24 يونيو 2022 - 00:11

كشف مصدر طبي من داخل المستشفى الإقليمي لتنغير أن القطاع الصحي بهذا المستشفى يواجه تحديا كبيرا، يتمثل في النقص الحاصل في الأطر الطبية وشبه الطبية وعدم رغبة الأطر في الاستقرار في هذه المنطقة لغياب تحفيزات سواء من طرف المجالس المنتخبة والوزارة الوصية على القطاع.

وأوضح المصدر ذاته، في تصريح لهسبريس، أن القطاع الصحي، سواء بالمستشفى الإقليمي أو عموم المؤسسات الصحية بإقليم تنغير، عرف، في السنوات الأخيرة، تدهورا خطيرا، بسبب “صمت الوزارة” وبسبب “التوزيع غير العادل للموارد البشرية بين مختلف الجهات والأقاليم”.

وأكد عدد من سكان مدينة تنغير، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المستشفى الإقليمي يعاني في صمت، بسبب النقص الحاصل في الأطر الطبية وشبه الطبية، موضحين أنه لا يعقل لثلاثة أو أربعة أطباء الاستجابة لانتظارات عشرات المرضى الذين يتوافدون على مستعجلات المستشفى الإقليمي بشكل يومي، ملتمسين من الوزارة الوصية توزيع الموارد البشرية بشكل عادل بين مختلف أقاليم المملكة.

في المقابل، كشفت مصادر طبية من داخل المستشفى نفسه أن الأطباء الحاليين الذين يشتغلون بالمستشفى الإقليمي لتنغير بعضهم لم يستفيدوا من الإجازة السنوية منذ أكثر من ثلاث سنوات، ومنهم من يفكر في وضع الاستقالة من الوظيفة العمومية بسبب ضغط العمل وغياب الالتفاتة من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

يذكر أن بعض الأطر الطبية التي كانت تشتغل بالمستشفى الإقليمي لتنغير وضعت الاستقالة من الوظيفة العمومية في وقت سابق، وهو ما بدأ يفكر فيه زملاؤهم؛ ما قد يشل القطاع الصحي بالإقليم ويضع صحة المرضى في خطر، وفق تصريحات لبعض الأطر الطبية.

وكشف مصدر طبي آخر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية توصلت بمراسلات عديدة سواء من الإدارة الإقليمية أو الجهوية حول الخصاص المهول في الأطر، إلا أنها لم تقم إلى حد الآن بتصحيح الوضع، وبعض الأطر الطبية الذين تم تعيينهم بالإقليم لم يلتحقوا بعد رغم مرور سنوات على تعيينهم، ملتمسا من الوزارة الوصية فتح تحقيق في الموضوع.

وتعليقا على الموضوع، أكد خالد السالمي، المدير الجهوي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بدرعة تافيلالت، أن الجهة تعرف خصاصا كبيرا في الموارد البشرية (قطاع الصحة) خصوصا العالم القروي، موضحا أن المديرية الجهوية برمجت عددا من المباريات قصد توظيف الأطباء في الجهة؛ لكن مع الأسف ليس هناك إقبال على المباريات نظرا لعدم جاذبية المنطقة، وهو ما يستوجب تعزيز الشبكة الطرقية وخلق تحفيزات على مستوى الجهة، لأن الوزارة الوصية قامت بمجهودها بتخصيص مناصب مهمة من أجل توظيف الأطباء خصوصا أطباء العامون.

وأضاف المدير الجهوي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بدرعة تافيلالت، في تصريح لهسبريس، أن الوزارة تشتغل حاليا على مشروع كبير جدا، يدخل في إطار إعادة بناء المنظومة الصحية، وهو مشروع يعتمد على حركية الأطباء (لن يبقى الطبيب مرتبطا بمكان التعيين، بل يمكنه تقديم الخدمات في مناطق أخرى).

وكشف المسؤول الجهوي ذاته أن جهة درعة تافيلالت ستعرف، في السنوات المقبلة، مشروعا مهما؛ وهو إحداث مستشفى جامعي، مما سيمكن من تكوين الأطباء على المستوى المحلي، وضمان استقرار الأطباء في هذه المنطقة، مضيفا أن المديرية الجهوية وولاية درعة تافيلالت ومجلس الجهة ومختلف أقاليم الجهة ورؤساء المجالس الاقليمية سيقومون بتوقيع اتفاقية شراكة من أجل توظيف أطباء وممرضين عن طريق التعاقد؛ لكون المديرية لديها تجربة ناجحة في ثلاثة أقاليم، زاكورة والرشيدية وميدلت.

‫تعليقات الزوار

12
  • Yassine
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 00:53

    الترقيع في ابهى تجلياته. و الهدرة الخاوية بامتياز. هناك في المغرب مناطق غير قابلة للعيش. بلا ما تكذبو على روسنا. السكان الاصليين مولفين. الله يعاونهون. الاخرين مايمكنش يتأقلمو مع ضروف هذه المناطق.

  • م.{.∆.}
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 01:03

    صمت وزارة ولا رد ولا ود….. لقدوقعت في بحر غرام خالدايت طالب لما …….لان قلبي احبه بصدق تقل له احببتك بصدق يقل لك واني ايضا …….لما واني اعلم علم اليقين نجوم بسماء تراها و لا يصلها من بارض ولما قلبي…… ابكي البكاء لا ينفع شيء…….. اااه يا خالدايت طالب……..لا استطيع نسيانك ولا اخراجك …من الوجدان…….خالدايت طالب……

  • البوهالي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 01:32

    المستشفيات العمومية في المغرب كلها تعاني من الخصاص في الأطباء والممرضين

  • omaymabahaj7
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 01:37

    الجنوب الشرقي كله يعاهي من كل شيء مهد العلويين ينتضر عطف والتفاتت صاحب الجلالة اما ااحكومات الانية والسالفة فانهم يعتبروننا المغرب الغير اانافع لا نصلح الا في ملا صنادق الاقتراع وينصب علينا وننتضر المستحيل

  • deterte
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 03:45

    لي صديق من تنغير طبيب أخصائي أمراض جلدية سألته يوما لماذا لم تفتح عيادتك في مدينة تنغير هل بسبب قلة المرضى وضعف المردود وكان جوابه صادما قال ان ما يمكن ان احصل عليه في تنغير هو ضعف او اكثر مما احصل عليه هنا بالبيضاء لكن يا صديقي لو كنت تربح مليار في السنة هناك لن تمكث لأنك لن تجد أين ستصرف وتنفق دالك المليار وستكون معيشتك وحياة أسرتك شبيهة تماما بعيشة اي مواطن عادي لان تلك المدينة لها ميزة واحدة بحيث يتساوى فيها الغني والفقير في الرفاهية ولا يمكنك أن تفرق بينهم لا في الشارع ولا في الأسواق مظاهر الرفاهية والتقدم منعدمة تماما بحيث لا تجد تنغيري واحد استقر وعاد إلى البلد بعد ان نجح في تعليمه واستنشق رائحة البحر وجزم لي ان وزارة الصحة ولو ضاعفت رواتب الأطباء ثلاث مرات لتحفيزهم لن يستقر هناك أي طبيب

  • العفو يا ربي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 07:13

    مستشفى تنغير دائما هو حديث الساعة لاصحة لا أطباء لا إستقبال الأوساخ أو الخماج في كل مكان وإذا أردتم أن ترو فقط أدخلوا إلى المراحيض حسبنا الله ونعم الوكيل لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم منطقة يوجد منجم ضخم للفضة السياحة لكن للأسف الشديد لاحاجة تبشر بالخير أتقوا الله أيها المسؤولين وألتفتوا إلى تلك المنطقة المنسية راه عيب أوعار حشومة ثانيا أقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  • صلاة الجنازة على الصحة في المغرب
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 08:03

    المستشفيات في المغرب كاع خامجين وتيبانو بحال شي خربة مهجورة وما فيهم مايتشاف.

  • ولد الريف
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 08:18

    الويل كل الويل للطغاة الضالمين لي حرمو علينا العيش الكريم ونهبو كاع ثرواتنا الويل كل الويل لكم يا خدام الدولة يا آكل السحت وان شاء الله لن تنفعكم اموالكم ولا اولادكم.

  • dhaibi
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 09:19

    المغرب كله نقص حاد في الاطباء و الممرضين و لا حياة لمن تنادي

  • قول الحقيقة
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 10:17

    عقلية العاملين في قطاع الصحة و مبادءهم و أخلاقهم – طبعا ليس الجميع و لكن يا آسفاه أغلبيتهم يتميزون بلا مبالاة و عدم الإخلاص في العمل و البحثع ن منافع غير قانونية و سوء معاملة المرضى و عدم إتقانهم لعملهم . هذه الأشياء اكتوى منها كل المغاربة الضعفاء الذين يضطرون لطلب خدمات المستشفيات العمومية . الميزانيات التي تخصص لهذا القطاع ضخمة ولكن المردودية جد ضعيفة و هذا الأمر واضح في الحالة الصحية للمغاربة الذين يعانون من كل أشكال الأمراض و في كل مناطق المغرب.

  • hassan
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 22:44

    جل المستشفيات في المغرب تعاني الا ان المعانات تختلف .متى ياتر سنخرج من هذه المعانات كفانا من وعود زائفة .اعطو الطلبة في الجهة الشرقية الا سبقية للدراسة في كليات الطب حتى يتمكنوا ويدافعوا عن حق الجهة الشرقية.

  • Amghnas
    السبت 25 يونيو 2022 - 18:08

    لما لا يتم وضع اتفاقية تشاركية مع الطب العسكري لسد الخصاص.او لما لا يتم جعل قطاع الصحة تابع الصحة العسكرية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة