معارضة نسائية ترافق مسابقة ملكة جمال في فينزويلا

معارضة نسائية ترافق مسابقة ملكة جمال في فينزويلا
صورة: أرشيف
الأربعاء 31 غشت 2022 - 00:58

تعد مسابقات ملكات الجمال في بعض دول أمريكا اللاتينية، مثل فنزويلا، رهانا مضمونا للوصول إلى الشهرة، لا على الصعيد المحلي فقط، وإنما أيضا عالميا، على الرغم من أن الكثير من الجماعات تصفها بأنها “ذكورية”.

ويصف الكثير من الفنزويليين مسابقة ملكة جمال البلاد بأنها “أجمل ليالي العام”، وتحظى بمتابعة إعلامية كبيرة، لكن الجدل ظل دائما ضيفا كبيرا على فعالياتها.

على سبيل المثال، اقتحمت مجموعة من طالبات جامعة فنزويلا المركزية في يوليوز 1972، وكلهن من عناصر “رابطة النساء”، مسابقة ملكة جمال فنزويلا التي احتضنها مسرح باريس في العاصمة كاراكاس.

تقول الصحافية إليزابيث فوينتيس، التي كانت من ضمن الطالبات اللائي شاركن في هذا الاقتحام، لـ”إفى”، إن النساء يحتجن إلى “صنع فضيحة” كي يشعر بهن الآخرون، ويُسمع صوتهن.

وتضيف: “صنعنا هذه الفضيحة كي يشعر بنا الآخرون، وكي يعرف الكل أن نساء فنزويلا لسن للبيع كقطعة لحم”.

وبخصوص العدد الكبير من الأشخاص الذين يتابعون اختيار المرشحات، تقول فوينتيس: “إنها مسابقة مضرة لثقافة بلادي لأنها تربط قيمة المرأة بجمالها، ونحن معشر النسويات نكافح هذا الأمر، لأنه يقلل من قيمتنا الحقيقية”.

وظل الجدل حول مسابقة ملكة جمال فنزويلا قائما على الدوام، ومن أبرز الفضائح المرتبطة بها ما حدث في 2018 حين أوقفت المسابقة وجرى التحقيق في علاقة متسابقات في نسخ سابقة بأعمال غير قانونية وأخرى مرتبطة بالدعارة.

وتسببت هذه المسألة في تغيير اللجنة التنفيذية بشكل جذري، وصارت تقودها ثلاث نساء جمعتهن في وقت سابق صلة بالمسابقة.

وفي هذا الإطار، تقول ماريانخيل فياسميل، ملكة جمال فنزويلا في 2020، في مقابلة مع “إفى”، إن المسابقة غيرت شعارها وطبيعتها وصارت الآن حركة “لتمكين النساء ولها رسالتها”.

وتضيف: “كل الخبرات، مهما كانت جيدة، لها جانبها السلبي. بالنسبة إلى مسألة الانتقادات، فهو أمر اضطررت إلى مواجهته ودفعني إلى استجواب نفسي أكثر من مرة. مع ذلك، جعلت هذه المسابقة صوتي مسموعا بشكل أكبر، لأنها تفتح للمرء أبوابا، فيختار المجال الذي يريد تطوير نفسه فيه”.

صراع نسوي

خلال السنوات الأخيرة، أعربت الكثير من الجمعيات النسوية عن معارضتها لهذا النوع من المسابقات؛ إذ تصر على أنها ليست ضد المتسابقات المشاركات، وإنما التنظيم نفسه، لأنه يأتي داخل إطار منظومة بطريركية.

ومن ضمن هذه الجمعيات، “اتحاد شابات إسبانيا”، الذي تؤكد رئيسته، آدا سانتانا أجيلارا، لـ”إفى”، أن هذا النوع من المنافسات عبارة عن “مسابقات رجعية وذكورية ترتكز على قواعد ولوائح ذكورية؛ إذ لا يفوز أفضل شعار نسوي، وإنما أصغر وأنحف وأجمل فتاة. إنها قواعد ذكورية تعمل على زيادة كل الآراء المسبقة”.

وتضيف سانتانا: “على الرغم من أن السنوات الأخيرة شهدت انفتاحا أكبر، بتضمين أوجه نسائية جديدة في هذه المسابقات، لكنني لا أعتقد أن منافسات الجمال هذه قد تغدو نسوية يوما ما. لا يجب علينا نسيان أن هدفها لا يزال كما هو: الجمال”.

على الرغم من هذا، لا تزال مسابقة ملكة جمال فنزويلا تتمتع بشعبية كبيرة، نظرا لأن البلد اللاتيني أحد أكثر الدول التي حققت ألقاب في مسابقتي ملكة جمال الكون والعالم.

جدير بالذكر أن النسخة المقبلة من مسابقة ملكة جمال فنزويلا ستنعقد في السادس عشر من نونبر 2022، وسيتزامن الأمر مع مرور 70 عاما على ظهورها هذه المسابقة.

‫تعليقات الزوار

4
  • مكي
    الأربعاء 31 غشت 2022 - 01:13

    نرجو لهذا اللاعب مزيدا من التألق والاستمارة لحاجة المنتخب لخدمات لانه ابان عن قتالية وحب القميص الوطني

  • ملاحظ
    الأربعاء 31 غشت 2022 - 07:13

    الخيبات باغين امنعو الزوينات باش ما يشاركوش في المسابقة ههههه، نعم اتفق ان نثل هده المسابقات التافهة لا تستحق كل هدا الاهتمام غير ان النسوية كدالك وباء هدا العصر، دمر الاسرة في الغرب و نحن نمشي في نفس الطريق اان لم نستفق.

  • زهير
    الأربعاء 31 غشت 2022 - 07:14

    الله على الزين فين خلقو الله، او تلقاهم متواضعين الى بغاتك تلاح معاك في البحر… خليونا ساكتبن على بنات البلاد.

  • Lamya
    الأربعاء 31 غشت 2022 - 09:44

    و فعلا مسابقات ملكات الجمال تختزل المرأة في جسدها فقط و تستعملها كدمية في الملتقيات و المجلات و الاشهار وووو لكن قيمة المرأة اكبر بكثير بان تختزل في جسدها و جمالها
    هذا رايي الشخصي كامراة و هذا لا يعني انني قبيحة او كما قال المعلق رقم 2 ملاحظ خايبة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب