معرض "عالم كرة القدم" يجذب الجماهير خلال مونديال 2022

معرض "عالم كرة القدم" يجذب الجماهير خلال مونديال 2022
صور: أ.ف.ب
الأربعاء 12 أكتوبر 2022 - 14:34

ينتظر معرض “عالم كرة القدم” المشجعين الذين يسافرون إلى قطر لمتابعة مونديال 2022، وهو يجمع تاريخ اللعبة منذ نشأتها حتى الاحتفال بأول بطولة كأس عالم تقام في بلد عربي، كدليل على القوة التي تمتلكها هذه الرياضة في “التقريب بين الناس”.

جاء ذلك في بيان نشرته اليوم الأربعاء منظمة “قطر تُبدع” المسؤولة عن الترويج الثقافي والصناعات الإبداعية في الدولة العربية، إذ أشارت إلى أن المعرض، الذي افتتح بالفعل، سيستمر حتى الأول من أبريل في متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1، أحد الأماكن الثقافية التي يمكن زيارتها في الدوحة خلال المونديال.

ويُعرض هناك القميص الذي ارتداه دييغو مارادونا في مونديال 1986 بالمكسيك، عندما سجل هدفيه الشهيرين “يد الرب”، و”هدف القرن” ضد إنجلترا في طريقه إلى أن يصبح بطلاً للعالم مع الأرجنتين، إلى جانب كرة تم استخدامها في كأس العالم الأولى في أوروغواي عام 1930، أو تمثال نصفي من البرونز لقدم بيليه اليمنى.

وصرح رئيس المتحف، محمد بن عبد الله آل ثاني، في بيان: “سيكون معرضنا تجربة فريدة للزوار من جميع الأعمار والخلفيات، وليس فقط لمشجعي كرة القدم؛ سيُظهر أيضا كيف أن الاندماج في أي رياضة يلعب دورا رئيسيا في التقريب بين الناس وتقليل الفجوة”.

وينقسم المعرض إلى جزأين، مستلهما فكرته من سير مباراة كرة القدم، ومحاكيا إياه على امتداد شوطين، إذ يتناول القسم الأول “كرة القدم للجميع، وجميعنا لكرة القدم”؛ فيما يأخذ القسم الثاني “الطريق إلى الدوحة” الزوار في رحلة من أول مباريات كأس العالم في أوروغواي 1930 إلى المباراة النهائية لمونديال 2022، التي ستقام في إستاد لوسيل في 18 ديسمبر.

وينبثق قسم “نكتب التاريخ” كأنه الوقت بدل الضائع، حيث يكبر محتواه تدريجيا خلال فترة إقامة المعرض ومونديال 2022، حيث تضاف قطع فنية من البطولة، مثل كرات القدم، والأحذية، والأوشحة، والتذاكر، والملصقات والبضائع الرسمية وغيرها، لتوثق الإنجازات التاريخية التي تتحقق في هذه النسخة وتحتفي بالأحداث التي تصنع التاريخ في قطر.

وأبرز مدير المتحف، عبد الله الملا، الفكرة من وراء المعرض قائلا إن “الجميع يعرف أن كرة القدم هي أكثر الألعاب شعبية على مستوى العالم، وهذا المعرض سيمكن زواره من إدراك الدور المحوري الذي تضطلع به الرياضة، لاسيما كرة القدم، في تقريب الناس من بعضهم البعض على الرغم من تنوع ثقافاتهم”.

وينظم المعرض أندرو بيرس، مستشار التراث الرياضي بالمعرض، الذي طور بالفعل المتحف الوطني لكرة القدم في مانشستر (المملكة المتحدة)، وأوضح أن المعرض “ليس موجها فقط إلى عشاق الرياضة، لكن إلى عموم الجماهير، ويحوي العديد من المقتنيات التاريخية، الكثير منها يعرض للمرة الأولى”.

وأضاف بيرس: “سيتمكن الزوار من استعادة أعظم اللحظات في تاريخ هذه الرياضة، بينما يستكشفون كيف تتغلغل كرة القدم والرياضة في المجالات الثقافية الأخرى”.

‫تعليقات الزوار

1
  • المعرض
    الأربعاء 12 أكتوبر 2022 - 19:02

    يمكنكم أن تصنفوا كرة القدم في أي خانة، إلا خانة الرياضة! كرة القدم أصبحت تجارة مربحة جدا للمؤسسات والنوادي التي تديرها، وللممارسين و المدربين وكل الأطقم العاملة في الميدان. هؤلاء يغتنون على حساب جماهير تهوى متعة اللعب وتؤدي ثمنا غاليا من أجل المتعة فقط. وغالبا تعطى الاولوية لمتعة لحظية عابرة، ليجد الجمهور نفسه أمام المشاكل اليومية المزمنة… صنفوها في خانة التجارة، أو خانة التفاهة، أو خانة المخدرات.. أما الرياضة، فاللعبة خارجة عن إطارها… فرجة ممتعة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة