معطيات رسمية ترصد المعاملات والتغيرات المرتبطة بسوق العقار في المغرب

معطيات رسمية ترصد المعاملات والتغيرات المرتبطة بسوق العقار في المغرب
صورة: أرشيف
الخميس 18 غشت 2022 - 05:00

أظهرت معطيات رسمية صادرة عن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية ارتفاع مؤشر أسعار الأصول العقارية في الربع الثاني من السنة الجارية، بنسبة 0,4 في المائة على أساس سنوي.

وأشارت البيانات إلى أن هذه الزيادة الطفيفة تعزى بالأساس إلى ارتفاع أسعار القطع الأرضية بنسبة 1,8 في المائة، وانخفاض الأصول السكنية بنسبة 0,2 في المائة، والعقارات الموجهة للاستعمال المهني بنحو 0,4 في المائة.

ويتجلى من المعطيات أن مجموع المعاملات في سوق العقار انخفضت بنسبة 22,5 في المائة، نتيجة انخفاض مبيعات العقارات السكنية بنسبة 20,4 في المائة، وبـ37,7 في المائة للقطع الأرضية؛ في حين ارتفعت مبيعات العقارات ذات الاستعمال المهني بنسبة 7,2 في المائة.

وحسب النوعية، تراجعت أسعار الأصول السكنية بـ0,2 في المائة، ارتباطا بانخفاض أسعار الشقق بنسبة 0,5 في المائة؛ في المقابل ارتفعت أسعار المنازل والفيلات بـ0,5 و1,2 في المائة، على التوالي.

وعلى مستوى المعاملات، فقد سجلت تراجعا بنسبة 20,4 في المائة، في انعكاس للانخفاض الذي شمل الشقق بنسبة 21 في المائة، وبنسبة 10,5 في المائة للمنازل، و15,8 في المائة للفيلات.

وحسب المدن، شهدت الأسعار خلال الربع الثاني من السنة الجارية ارتفاعا في الدار البيضاء بنسبة 0,6 في المائة، وفي الرباط وطنجة بنسبة 0,8 في المائة؛ في حين سجلت انخفاضا بمراكش بنسبة 0,3 في المائة.

ويعتبر العقار من القطاعات التي تضررت بموجة ارتفاع أسعار المواد الأولية في العالم؛ وهو ما أثر على مشاريع الإنعاش العقاري في مختلف المدن.

وتدعم الدولة قطاع العقار بإعفاءات ضريبية لبناء الشقق الموجهة إلى الطبقات المتوسطة والفقيرة، وضمان وتحديد سعر محدد لها بناءً على اتفاقية موقعة مع فيدرالية المنعشين العقاريين.

وضمن مشروع قانون مالية 2023، تتجه الحكومة إلى اعتماد دعم مالي مباشر للأسر عوض الإعفاءات الضريبية، حيث أكدت ضمن المذكرة التوجيهية للمشروع أنها ستولي أهمية لتأمين الولوج إلى السكن اللائق باعتماد مقاربة جديدة بعد الحوار مع الفاعلين في هذا المجال.

ومن شأن توجيه دعم مالي مباشر إلى الأسر لاقتناء السكن أن ينعش قطاع العقار في المغرب، إذا ما تم التوافق مع المنعشين العقاريين على حد معقول بخصوص الأسعار.

‫تعليقات الزوار

8
  • Simao
    الخميس 18 غشت 2022 - 05:17

    هذه هي المناسبة باش نوقفوا أخطبوط و مافيا العقار عند حدهم، بالله غلاكم كيفاش (شقة) مقيومة ب 8 المليون و يبيعوها ب 25 مليون دون احتساب فوائد البنك و هكذا الشقة كتوصل ل 40 مليون في المجموع.

  • hassan
    الخميس 18 غشت 2022 - 05:24

    كيف يمكن دعم موظفي بعض القطاعات من الطبقات المتوسطة كالتعليم لشراء السكن بالمدينة بعيدا عن كل أشكال القروض،خاصة أنه يتوقع أن ترتفع أسعار الشقق بعد الغاء الدعم ،

  • Saad
    الخميس 18 غشت 2022 - 05:52

    شقق السجن الاقتصادي كانت تباع اغلى من السعر المحدد ب 25 مليون عن طريق النوار خاصة في المدن الساحلية. ام الان فمع ارتفاع سعر الحديد و الاسمننت وتضاعف سعر الالومينيوم و الزجاح فسيصبح سعر الاقتصادي بسعر السكن المتوسط خاصة مع سحب الدولة الدعم المقدم للمنعشين.

  • احمد
    الخميس 18 غشت 2022 - 06:45

    الدعم المباشر فكرة غير صائبة ولن تجدي نفعا الى بغيتو ترحموا من في الارض ليرحمكم من في السماء شوفوا الية اخرى لتقنين المهنة وابعاد السماسرة والمخربقين عن المجال وتسهيل اجراءات البناء وفتح وتوسيع المجال الحضري وحث الابناك والمنعشين العقاريين والفاعلين في هذا المجال على المشاركة في تقدم البلاد ورفاهية عيش سكانها انقلوا غير شوي من سياسة تركيا في هذا المجال بغينا الوطنية الحقيقية بركا من الجشع والانانية

  • Moumane
    الخميس 18 غشت 2022 - 09:11

    بسم الله الرحمان الرحيم

    “اللهم أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا”

    رَبَّنَآ أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَٰلِمُونَ

  • العقار و العار و المال القذر
    الخميس 18 غشت 2022 - 09:35

    سوق العقار في المغرب عرفت خلال العقدين الأخيرين تحولات و تغييرات خطيرة، تمثلت في بروز لوبيات و مافيات في مختلف المدن المغربية استولت على الوعاء العقاري بمختلف الطرق، حيث استعملت اسلوب الإغراءات و الهدايا و المال للحصول على الأراضي، و أحيانا أخرى اضطرت إلى استعمال اسلوب الاحتيال و التزوير و التهديد…، و اليوم اغلب المدن المغربية تعيش حالة انعدام العقارات و استحواذها من طرف هذه المافيات التي اسست شركات عقارية و مارست الاحتكار و تسببت في المضاربة العقارية و إقصاء فئة كثيرة من المواطنين من امتلاك العقار او السكن مما أدى إلى ظهور و نشاط السكن العشوائي في نواحي المدن كرد فعل عن هذه السياسة، و الكارثة الكبرى حماية الدولة لهذه الشركات و اللوبيات بإصدار قوانين تحفيزات الضريبية و غض النظر عن الممارسات و الخرقات كعدم احترام دفاتير التحمل و النصب و الاحتيال على الزبناء و فرض مبالغ اضافية بدون سند قانوني “نوار”، إضافة إلى التهرب الضريبي و استعمال حيل و أساليب ملتوية لتفادي دفع الضرائب للدولة.. وانتم تعرفون جيدا اسماء انطلقت من العدم و أصبحت من الشخصيات الغنية بفضل الاغتناء غير مشروع في مجال العقار

  • مغربي
    الخميس 18 غشت 2022 - 12:25

    قطاع العقار يعرف فوضى كبيرة و دالك راجع الى السماسرة الدين يسيطرون على القطاع و الرشوة المقدة للمراقبين و لاننسى القروض المقدمة من الابناك بمعنى تكريس الربى و بالتالي مضاعفة قيمة العقار. الله يعفو على الجميع

  • محمد جام
    الخميس 18 غشت 2022 - 13:27

    على الدولة تشجيع تجديد و اعادة بناء المنازل القديمة و تجهيز المدن القديمة و توفير الامن بها و جعلها قابلة للسكن من جديد
    عوض اقتطاع المزيد من الاراضي الفلاحية.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء