مغاربة يراهنون على إعادة فتح معبر سبتة للتخلص من الأزمة الاجتماعية

مغاربة يراهنون على إعادة فتح معبر سبتة للتخلص من الأزمة الاجتماعية
صور: هسبريس
الأحد 15 ماي 2022 - 21:00

صورة قاتمة رسمها مروان شكيب، الكاتب العام للعمال القانونيين بمدينة سبتة، عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للعمال المغاربة المتضررين من قرار إغلاق المعابر الحدودية في سبتة ومليلية المحتلتين، مبرزا أن البعض منهم اضطروا لبيع أثاث المنزل من أجل العيش جراء تضرر مصدر قوتهم.

وأوضح مروان، الذي كان يتحدث خلال لقاء بمقر نقابة الاتحاد المغربي للشغل بمدينة تطوان، أن وزير الداخلية الإسباني صرح بفتح الحدود البرية لسبتة ومليلية يوم 31 ماي الجاري وجه العمال القانونيين الذين لديهم عقود سارية المفعول، مؤكدا أن عملية إعادة فتح الحدود البرية لـ 17 من ماي الجاري، بين الجانبين، لا تهم فئة العمال الحدوديين التي ينتمي إليها.

وأضاف المتحدث ذاته أن الوزير الإسباني صرح بأحقية ولوج العمال الحدوديين، لكن دون الإفصاح عن تفاصيل إضافية بخصوص الشروط أو الطريقة التي سيتم اعتمادها، وهو ما فتح الباب أمام تناسل إشاعات منسوبة إلى الوزير ذاته ومعلومات غير رسمية مفادها نية سلطات حكومة الثغر السليب فرض التأشيرة على العمال الذين انتهت عقود عملهم، وفق ما تداولته مواقع إخبارية تابعة للجارة الإيبيرية.

كما قال شكيب مروان إن العمال القانونيين قضوا أزيد من 30 سنة وهم يدخلون ببطاقة “الباصي فرونتيريسو”، التي تضمن لهم العمل القانوني داخل سبتة ومليلية، ومبدأها الرئيسي هو السماح بالاشتغال داخل الثغرين دون حق في الإقامة (يعودون إلى مدن الجوار بنهاية الدوام).

واعتبر ممثل العمال القانونيين الحدوديين بسبتة قرار فرض التأشيرة على العمال الذين انتهت عقود عملهم، المروج له، “جائرا وغير مقبول”، خاصة أن “قوة قاهرة متعلقة بالجائحة العالمية وأخرى سيادية حالت دون تمكن هؤلاء من تجديد عقودهم”.

وشدد المتحدث نفسه على أن “الغموض مازال يكتنف طريقة الحصول على التأشيرة المروج لها”، التي قال إنه يرفضها رفضا مطلقا، مقترحا اعتماد بطاقة المرور التي انتهت سنة 2020 شرطا للولوج العمال القانونيين، مع منح مدة تتراوح بين شهر وشهرين لحامليها حتى يتمكنوا من تجديد أوراقهم، واتخاذ الإجراءات القانونية في حال تعذر الأمر.

وعبر شكيب عن نيته خوض أشكال نضالية سلمية أكثر تصعيدا من أجل ضمان دخول العمال الحدوديين دون الحاجة إلى “الفيزا”، وزاد: “لا أظن أن الملك محمدا السادس سيسمح بتشريد آلاف الأسر”، مبديا أسفه لموقف الحكومة المغربية في شخص ناطقها الرسمي، “الذي يتحاشى الإدلاء بأي تعقيب بخصوص الموضوع، خاصة بعد عودة العلاقات الثنائية إلى مجراها الطبيعي”.

من جانبه قال عبد الحي العمراني، الكاتب الجهوي لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، إن “الحكومة والسلطات المغربية مطالبة بالتواصل مع ممثلي العمال الحدوديين، خاصة في ظل الضبابية والإشاعات التي أضحت مطروحة وسط الساحة بشأن اعتماد ‘الفيزا’، وغير ذلك من الأخبار والمعلومات”.

وأضاف العمراني أن “اتفاق استئناف العلاقات المغربية الاسبانية تضمن بندا ينص على أن اتخاذ أي قرار يجب أن يتم بموافقة الطرفين، ولا يمكن أن يتم اتخاذه بشكل أحادي، وهو ما يستدعي بالضرورة أن تضع السلطات المغربية دور ومحنة هذه الفئة من العمال نصب أعينها”.

وشدد النقابي ذاته على أن “قضية العمال الحدوديين معروفة في جميع أنحاء العالم”، ضاربا المثل بعمال جبل طارق، الذين يلجون دون الحاجة إلى التأشيرة، ومؤكدا أن “هذه القضية يحكمها قانون دولي وأعراف دولية وليس شيء آخر”.

وناشد الكاتب الجهوي لنقابة الاتحاد المغربي للشغل الدولة المغربية “العمل على التصدي للأخبار الزائفة والإشاعات المروجة، وذلك إما بنفيها ودحضها أو تأكيدها”.

أما سعيدة عبودي، عاملة بثغر سبتة المحتل، فاعتبرت قرار فرض التأشيرة “غير مقبول”، و”من شأنه أن يؤثر على أوضاع عشرات الأسر”، منادية بضرورة اعتماد بطاقة المرور المسلمة من سلطات حكومة سبتة المحتلة.

ويطالب ممثلو العمال المغاربة العابرين للحدود، الذين عملوا في سبتة ومليلية، بضبط وضع زملائهم الذين انتهت عقودهم الإسبانية، في ضوء الافتتاح المرتقب للمعابر الحدودية مع المدينتين المحتلتين.

ووفقا لتقديرات مهنية فإن مدريد حددت عدد العاملين القانونيين المغاربة الذين سيعودون إلى سبتة المحتلة في 350 عاملا فقط بشكل يومي.

ويدرس العمال القانونيون الدخول في أشكال احتجاجية للدفاع عن حقوقهم المشروعة، حتى يتمكنوا من الالتحاق بعملهم في المدينة المحتلة من طرف إسبانيا.

‫تعليقات الزوار

10
  • وليد من فنلندا
    الأحد 15 ماي 2022 - 21:15

    لتحريك الإقتصاد الوطني يجب إلغاء جواز التلقيح لأن هدا الشرط يمنع عدد كبير من الجالية من الدخول للتراب الوطني وكدالك السياح .لا أدري لمادا التنقل داخل الإتحاد الأوربي لا يحتاج الى شهادة التلقيح بينما المغرب يفرض هدا الشرط على كل من يريد دخول التراب الوطني

  • abdoo bb
    الأحد 15 ماي 2022 - 21:18

    الحاجة لي مفرسكومش هو أن التجارة بين المدينتين المحتلتين مع باقي مدن الشمال المغربي ستكون مقننة و ستخضع للمراقبة الجمركية عن طريق البوابات البحرية أما البوابات البرية فستكون للراجلين فقط .

  • الإعتماد عن النفس فضيلة
    الأحد 15 ماي 2022 - 21:28

    من الطبيعي أن تلجأ حكومة إسبانيا إلى الرد المعاكس لأنها تعلم جيدا أن مصير سبتة و مليلية الرجوع إلى المغرب. الحل بيد المغرب الذي يستدعي نقاشات في البرلمان و وجود حلول جذرية بعيدة عن المساومة و تعويض المتضررين من العاملين بنفس المستوى الذي كانوا يعيشون عليه أو أحسن. ليس الفتى من يقول كان أبي و لكن ما يقول ها أنا و أستطيع فعل أحسن من ما كان يفعل أبي.

  • فين غادي بيا خويا
    الأحد 15 ماي 2022 - 21:34

    المغرب عاد بخفي حنين بعد سنتين من الأزمة التى صنعها وخسرها بخسارة ثقيلة اسبانيا فرضت التأشيرة على المغاربة لولوج سبتة ومليلة وفرضت عودة القاصرين وفرضت على المغرب حماية حدودها لمنع ولوج المهاجرين الأفارقة المغرب اصبح يستورد الغاز ويدفع المقابل وكذلك الرسوم الجمركية الأوروبية بعد ان كان مجانيا وكل هذا ولايزال الإعلام يسوق اعتراف اسبانيا بالحكم الذاتي يا سادة الحكم الذاتي لم يوافق عليه البرلمان الاسباني

  • marocain soussi americain
    الأحد 15 ماي 2022 - 21:44

    normalement tout les marocains doivent entrer a sebta et melilia sans visa ,mais le probleme vous le connaissez tres bien si l,espagne autorise l,entree de tout les marocains comme ca, ,,,,ca sera la grande vadrouille
    dans les annees 80 lorceque le passport marocain n,etait pas a la porter de tout le monde, en visitait sebta ,melilia et meme en peut traversser vers l,espagne sans aucun probleme.

  • هناك اتفاقية التبادل الحر
    الأحد 15 ماي 2022 - 22:19

    المغرب والاتحاد الاوربي موقعين على اتفاقية التبادل الحر يعني السلع التي تدخل الى المغرب لا تخضع للجمارك وعندما يدخلها فقير الذي لا توفر له الدولة الشغل يسمى تهريب .لزم على ااحكومة توفير الشغل للعاطلين او تسهيل التجارة الحرة على غرار المستوردين اصحاب الا ستراد

  • حسن كنون
    الإثنين 16 ماي 2022 - 01:30

    خاص يتم القطع مع كل المضاهر العشوائية السابقة
    هده هي فرصة العمر لتنضيم المعابر و المناطق المحيطة بها
    يجب القطع نهائيا مع الحمالات لان منضرهم و هم يحملون البضاعة على ضهورهم يضر قلب كل انسان
    الله الموفق

  • ابراهيم البيضاوي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:54

    يتحدث وكانه لا يعرف الواقع الاسباني الجديد بصعود اليمين المتطرف للاسف بسبب خنوع وغذر الكثير من الاجانب الحاصلين على الجنسية الاسبانية من مغاربة وافارقة واميركيين لاتينيين الذين صتوا على الحزب اليميني الشعبي والمتفرع منه فوكس وهم من يحكمون سبتة ومليلية ويريدون هذا الوضع ويطالبون به بعد ارتكاب المغرب لجماقة السماح لالاف المغاربة والافارقة باجتياح حدود سبتة
    المغرب يفضل قضية الصحراء على قضيتكم والاهم عوض ان تظلوا منبطحين على اقدام الاسبان تتوسلون لهم ان يسمحوا لكم بالعمل عندهم فلتحلوا مشاكلكم باديكم ببناء المصانع في الشمال المغربي لتشغيلكم والحد من الانفجار السكاني باتباع سياسة تنظيم النسل لان سكان الشمال من ريفييين لازالوا يتكاثرون بكثرة

  • ملاحظ//
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:20

    التلهث وراء الاسبان بدأ من جديد هذا ان توقف في يوم من الايام.
    لي مدارش الشأن لراسوه ميستناش غادي ايديروه ليه الآخرين ولا يحترموه لكن كما قال منعرفش شكون لا حياه لمن تنادي.

  • مريم
    الإثنين 16 ماي 2022 - 08:41

    “الباصي فرونتيريسو” دون أوراق الاقامة و لمدة 30 سنة أتمنى فقط أن لا يشتغلوا في ((النوار)) اي دون اداء مستحقات صندوق الضمان الاجتماعي هاذا من جهة ثم اتمنى صادقًا ان يتحلى كل مسؤولي السلطة بالمعابر بروح الوطنية خصوصًا الجمارك البق ما يزهق راهم في الخزيرات الجمارك الاسبانية والو كاين غير لوح لزبل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات