مقتل عاملة زراعية مغربية بإسبانيا يعيد مطالب ضمان السلامة إلى الواجهة

مقتل عاملة زراعية مغربية بإسبانيا يعيد مطالب ضمان السلامة إلى الواجهة
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 2 ماي 2023 - 02:00

عاد مصرع العاملات الزراعيات في حوادث السير على الطريق إلى الواجهة، لكن هذه المرة بإسبانيا حيث توفيت عاملة مغربية وأصيبت أخريات في الطريق إلى حقول التوت الإسبانية.

وعلم لدى القنصلية العامة للمغرب في إشبيلية أن عاملة موسمية مغربية، تبلغ من العمر 40 عاما، لقيت مصرعها، وأصيبت 24 أخريات بجروح، من بينهن سبع حالتهن خطيرة، على إثر حادث انقلاب حافلة، أمس الاثنين، بمدينة هويلبا.

وفي هذا الإطار، قالت لطيفة بوشوى، عضو فيدرالية رابطة حقوق النساء، إنه “حادث مؤلم ومؤسف. نطالب بتعويض العاملات أو ذويهن وجبر الأضرار إثر هذه الحادثة”، مقدمة التعازي والمساواة لأسر الضحايا.

وأضافت بوشوى ضمن تصريح لهسبريس: “نثمن تشكيل خلية أزمة بين السلطات القنصلية للمملكة المغربية والسلطات الإسبانية، والإجراءات المتخذة لنقل جثمان الفقيدة ومعاينة المصابات وزيارتهن بالمستشفى وتتبع وضعهن الصحي، وأيضا فتح تحقيق بشأن أسباب الحادث”، مردفة: “لكننا نطالب بمشاركة نتائج التحقيق مع الرأي العام”.

وبخصوص عملية تشغيل العاملات الزراعيات الموسميات المغربيات بإسبانيا، قالت بوشوى: “هناك إجراءات ومبادرات تروم تجويد شروط عملهن. نطالب بالمزيد من تحسين شروط العمل وضمان كرامة هؤلاء النساء، مع آليات الإدماج الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بإسبانيا، ضمانا للاستقرار، وكذلك إدماجهن اقتصاديا حين العودة إلى المغرب”.

وتساءلت فيدرالية رابطة حقوق النساء ضمن بلاغ لها: “هل العاملات كن متوجهات للعمل يوم فاتح ماي الذي هو يوم عطلة في العالم بأسره بمناسبة العيد الأممي للشغل؟”، مستنكرة ذلك، داعية “إلى ضمان الحق في التنظيم النقابي للعاملات الموسميات إسوة بباقي العمال والعاملات”.

وقالت بوشوى: “نذكّر بمطلب الفيدرالية بشأن تحسين ظروف نقل العاملات حتى في المغرب، درءا لحوادث سير مميتة كالتي حدثت مؤخرا بالمغرب، وبتسريع تفعيل التصريحات الحكومية، منها تصريح وزارة التضامن مع وزارة الشغل وباقي القطاعات المعنية، ومراقبة الحالات المهترئة لوسائل النقل التي تتسبب في عدد من حالات القتل”.

وحسب المعطيات الأولية، كان على متن الحافلة 34 عاملة موسمية، توفيت إحداهن في الحادث، بينما أصيبت سبع أخريات بجروح بليغة؛ وجرى نقل جميع المصابات إلى مستشفيات هويلبا وإشبيلية.

وفور علمه بالحادث، توجه أباه سيدي سيدي، القنصل العام للمغرب بإشبيلية، إلى مستشفى هويلبا حيث استفسر عن الحالة الصحية لبعض العاملات الموسميات اللائي أصبن بجروح خطيرة.

واتخذت مصالح القنصلية العامة للمملكة بإشبيلية، التي زارت الجريحات اللواتي تم اعتمادهن بمستشفى المدينة، جميع الإجراءات اللازمة لنقل رفات المرأة المغربية التي لقيت حتفها في هذا الحادث.

‫تعليقات الزوار

15
  • مليكة
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 02:09

    ويجب حمايتهن ايضا من الافارقة الدين يتواجدون في مخيمات بهويلفا النساء المغربيات يتعرضن للتحرش والاعتداء من طرف المهاجرين الافارقة السود باسبانيا

  • bakkali
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 02:42

    انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمها صبر عائلتها

  • من هذا الزمان والفائت والأتي أسوأ
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 03:16

    ولولا دفع الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض أي مطالب وأي حقوق وأي مساوات وتطالبون بها اللوبيات السياسية هي الوحيدة التي تغير أرض الواقع

  • Figuig
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 03:22

    السلام عليكم اولا اترحم على الفقيدة وان يلهم أهلها الصبر والسلوان واحمل المسؤولين على عدم التواصل مع هؤلاء العاملات الموسميات في عين المكان وكيف يعقل ان يشتغلن في عيد العمال العالمي أين هو حقوق العمال ويجب التفكير في تسوية اوضاعهن الاجتماعية والإدارية ببلاد الفلامينكو

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 03:28

    اولا رحم الله الفقيدة وشافى الله الجريحات ..يمكن القول انه قمة الاذلال والاهانة ان تستغل المراة المغربية من طرف السلطات المغربية والاسبانية في اطار اتفاق ثنائي لم يراع بتاتا كرامة هؤلاء العاملات حيث تم ارسالهن الى عمل شاق ترفضه نساء اسبانيا ..والاغرب ان بلدا اوربيا كاسبانيا يتحدث عن صيانة حقوق العمال الاسبان يستغل نساء في العمل الشاق في يوم عيد الشغل العالمي..!!؟
    وبالتالي نتساءل الايمكن ان يتم ارسال العمال الذكور من الشباب المغربي
    للعمل في الضيعات الاسبانية بدل النساء المتزوجات .؟! ام ان هناك تعطيلا للرجال كسياسة مخزنية خاصة الشباب من اجل اذلالهم وجعلهم مستضعفين في هذه البلاد السعيدة !؟

  • الوجدي علاء
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 04:13

    اسبانيا تتحملً مسؤوليتها الحقوقية والاخلاقية والتاريخية في ضمان حفض اعراض المواطنات المغربيات ويجب على اسبانيا التقيد بالتشريعات المغربية المتقدمة نوعا ما و التي تحافظ على المكاسب العمالية في حالة الحوادث او التقاعد.

    اننا نطالب اسبانيا العمل بجد من اجل تحقيق اهداف نوعية ومقاربة شمولية كالتي يتوفر عليها المملكة المغربية.

  • التطفل
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 05:01

    رفات السيدة رحمها الله سينقله تأمين الحادثة و ستتلقى عائلة الضحية بأمر من القاضي تسبيقا مستعجلا من التأمين إلى حين الحكم النهائي و العمل يوم عطلة فاتح ماي مؤدى عنه بالضعف كيوم أحد لأن المحاصيل يمكن أن تضيع و آجال تسليم المنتوج للتصدير كذلك.
    نفكوا غير وحايلنا.

  • عابر
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 05:56

    رحم الله السيدة ورزق اهلها الصبر انا لله وانا اليه راجعون
    من يدعي انه رجل ومتزوج وله ابناء ويلقي بزوجته للعمل بإسبانيا. فهو لا يصح ان يحسب مع الرجال ابدا ليس الفقر عيبا ولكن ان تصل بك وترسل زوجتك وراء البحار لتشتغل وتنقية من جوع اسبوع فليس بمنطق ابدا
    رحم الله الرجال ولعن الذكور النسويون الذين لا غيرة لهم على اهليهم

  • rme1974
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 07:21

    il faut arrêter d envoyer des femmes travailler en Espagne. si cette dernière veut de la main d’œuvre. il faut envoyer des hommes .c est une honte pour un pays sois disant civilisé

  • OUM NOUR
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 07:54

    كرامتهن في العمل في بلادهن معززات مكرمات
    من أحقر الاستغلال ان تحرم المرأة من أطفالها كشرط أساسي للعمل و هذا احتقار للدولة ايضا

  • حر
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 10:30

    لو كان الوطن يعزهم لما هاجروا من الأصل

  • Nokovic
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 13:18

    ألم يعد المغرب يشعر بالإحراج جراء السماح لهؤلاء النساء اللواتي كان الله في عونهن بالذهاب للعمل في إسبانيا و ترك أزواجهن و أولادهن..في المغرب ..فمنهم من ترك إبنها ذو السنة أو أقل و ذهبت لإسبانيا ..أم العبودية لا تزال تجري في عروقنا ..أم ما يهم الحكومة هو جلب العملة الصعبة بأي طريقة ممكنة ولو على حساب هؤلاء النساء …و الله ياخد الحق نوضو تكون فيكم شوية تاع النخوة

  • mda
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 14:38

    اين هي منظمات الرفق بالبشر!!!

    هذه من بين نتائج تصدير النساء المغربيات الى اسبانيا للعمل في الحلال
    و
    الحرام

    اين هي المنظمات الاسلامية
    الرفق بالحيوانات
    عيد الام
    ضد التحرش

  • MRE Montpellier
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 19:51

    Bonsoir qUE LA pAIX INCOMBE Lun peu de hauteur et de correction s’il vous plait un peu de retenu , de tel critique ! et combien de morts au Maroc parrapport à l’Espagne?

  • MRE Montpellier
    الثلاثاء 2 ماي 2023 - 19:54

    que Dieu la Loge au Paradis cette femme morte pour travailler et vivre dignement , sauf que les morts en accidents au Maroc sont plus nombreux que l’Espagne et la France , donc un peu de retenu et de la hauteur , chez au Maroc la guerre des routes Marocaines elle tue plus en Europe largement plus

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز