منظمة الصحة العالمية تستنكر هجمات ضد قردة في البرازيل بسبب الجدري

منظمة الصحة العالمية تستنكر هجمات ضد قردة في البرازيل بسبب الجدري
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 9 غشت 2022 - 19:26

أكّدت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أن مرض جدري القردة المنتشر في كل أنحاء العالم لا علاقة له بالقرود، بعد الإبلاغ عن تعرض هذه الحيوانات للاعتداء في البرازيل.

وقالت الناطقة باسم منظمة الصحة العالمية، مارغريت هاريس، خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف، ردا على سؤال بشأن تقارير أوردها موقع “جي-1” الإخباري عن تعرض عشرات القردة للتسمم وإصابة بعضها بجروح في أقل من أسبوع في محمية رو دي بريتو في ولاية ريو دي جانيرو: “يحتاج الناس إلى معرفة أن انتقال (الفيروس) الحالي يحدث بين البشر”.

كما رُجمت قردة أخرى ولوحقت وسُمّمت في مدن برازيلية مختلفة، وفق الموقع الذي نقل معلوماته عن جمعية “رينكتاس” لمكافحة الاتجار غير المشروع بالحياة البرية.
وسجّلت البرازيل أكثر من 1700 إصابة ووفاة واحدة بجدري القردة وفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية.

وعلى الصعيد العالمي، سجّلت أكثر من 28100 إصابة و12 وفاة.

واستخدم مصطلح جدري القدرة عندما اكتشف هذا الفيروس عام 1958 لدى قردة في مختبر في الدنمارك، لكنه اكتشف أيضا لدى أنواع أخرى من الحيوانات، خصوصا القوارض. وسجّلت أول إصابة بشرية عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأوضحت هاريس أن هذا الفيروس يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، لكن الانتشار الحالي للوباء في العالم يعزى إلى العلاقات الوثيقة بين البشر، وتابعت بأن الناس “يجب ألا يهاجموا الحيوانات”، مشيرة إلى أن أفضل طريقة للحد من انتشار الفيروس هي التعرف على الأعراض والحصول على مساعدة طبية واتخاذ “الاحتياطات اللازمة لمنع انتقاله”.

‫تعليقات الزوار

6
  • طبيب
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 19:53

    لماذا هاذه المنظمة لن تستنكر ما حدث لشيوخ العالم في عهد كورونة ألقتل بالجملة والتسطر على جرائمها؟

  • مقدم
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 19:53

    منظمة الصحة العالمية تقول أن مرض جذري القرود لا علاقة له بالقردة ، مزيان .. يعني أن المرض له علاقة بالمثلية الجنسية ، منظمة الصحة العالمية هي اللي قالت سابقا.. إيوا فينك آلمسيح…. نوض دافع عالقرد ديالك.. إنه بريئ ههههههه.

  • أحمد السعيدي
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 20:06

    القردة بريئة من هذا الوباء، يجب محاربة المثلية التي تنشره بين الناس كإنتشار النار في الهشيم.

  • DRM
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 21:06

    جدري القرود ، اسم اطلقوه على مرض مصدره الإنسان وليس القرد ،فهو يصيب للمثليين وينتقل من شخص لاخر عن طريق العلاقات الجنسية المخالفة للطبيعة والبرازيل كغيرها من الدول لآ تخلو من مجتمع الميم مصدر الانحلال الخلقي وتفشي الأمراض الفتاكة

  • ALI NAIT OMAR
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 21:10

    منظمة الصحة العالمية تستنكر هجمات ضد قردة في البرازيل بسبب الجدري و إعدام 15 مليون من حيوانات المنك في الدانمارك ، من جراء مخاوف بشأن نسخة متحورة من فيروس كورونا انتشرت بين الحيوانات……
    حث الدين الإسلامي الحنيف على الرفق بالحيوان والرحمة بتلك المخلوقات، وقد جاء بالقرآن الكريم آيات تدعونا إلى الاهتمام بالحيوان ورعايته وإطعامه.
    مثل:
    قوله تعالى سورة طه: (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّن نَّبَاتٍ شَتَّىٰ (53) كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ (54)).
    وفي قوله تعالى في سورة السجدة: (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ ۖ أَفَلَا يُبْصِرُونَ (27)).
    وفي قول الله عز وجل في سورة النازعات: (أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32) مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (33))

  • متتبع
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 22:07

    يجب تسميته بجدري المثليين، فالقردة بريئة من هذا المرض

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية