مهمة استطلاع تتفقد تنزيل "الاقتصاد الأزرق"

مهمة استطلاع تتفقد تنزيل "الاقتصاد الأزرق"
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 08:28

مهمة استطلاع ومراقبة وتتبُّع لـ”برنامج الاقتصاد الأزرق” أنجزتها، بشكل مشترك، وزارة الاقتصاد والمالية المغربية مع البنك الدولي، خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 26 أكتوبر 2022.

وتميزت هذه المهمة، حسب بلاغ مشترك بين الطرفين توصلت به هسبريس، بعقد اجتماعات عديدة مع شركاء البرنامج والمتدخلين فيه، فضلا عن “زيارات ميدانية، تركزت أساسا في جهة أكادير”.

وذكّر البلاغ ذاته بتفاصيل اتفاق القرض المبرم بين المملكة المغربية ومجموعة البنك الدولي في 9 يونيو 2022، لمبلغ مالي إجمالي 350 مليون دولار حول “البرنامج من أجل نتائج الاقتصاد الأزرق” (PPR EB)؛ لافتا إلى أن هدف مهمة الإشراف والمراقبة يتمثل في “إجراء مراجعة تفصيلية لأداء البرنامج والتقدم المحرز بشأنه، من وجهة نظر مالية ومؤسساتية وبيئية واجتماعية منذ توقيع اتفاقية القرض”.

ويهدف هذا البرنامج، وفق المصدر ذاته، إلى “تحرير الإمكانات الاقتصادية لهذا المحرك الجديد للنمو من خلال التنمية المستدامة لموارد المناطق البحرية والساحلية وتحسين التنسيق المؤسساتي بشكل عمودي وأفقي بين القطاعات المعنية والمتدخلة، مشيرة إلى أنه “يستند على ثلاث ركائز: الأمن الغذائي الوطني، التنمية الاقتصادية وخلق فرص الشغل، وحماية واستخدام الموارد الطبيعية”.

وبقيادة وزارة الاقتصاد والمالية من خلال “وحدة إدارة البرنامج” التابعة لمديرية الميزانية، يتم العمل على تنزيل برنامج الاقتصاد الأزرق بتنسيق يجمع ثماني إدارات وقطاعات ومؤسسات تنفيذية؛ هي قطاع الصيد البحري (DPM)، والشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT)، قطاع التنمية المستدامة (DDD)، المكتب الوطني المغربي للسياحة (ONMT)، الوكالة الوطنية للمياه والغابات (ANEF)، مديرية الموانئ والمِلك البحري العام (DPDPM)، الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية (ANDA) والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري (INRH).

وأكد البلاغ أن “وحدة تدبير البرنامج تسهر على التنسيق العمودي والتنفيذ العملي على المستويين الإقليمي والجهوي، بتعاون وثيق مع المديرية العامة للجماعات الترابية”.

يشار إلى أنه “في نهاية المهمة، هنّأ فريق البنك الدولي المسؤول عنها مختلف الشركاء وكذلك وحدة تدبير البرنامج على جميع الأعمال المنجزة منذ بداية هذا البرنامج”، مقدما توصيات في هذا الصدد.

‫تعليقات الزوار

3
  • Younes
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 08:40

    اننا لسنا في حاجه الى انتظار المؤشرات يكفي ان ترى الطوابر اننا القنسليات وعدد المغاربة الدين بنون الهجرة والعقول التي تهاجر .دليل على حالتنا واوضاعنا

  • المواطن الأصفر..
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 12:22

    بسبب سياسة نوش او بسبب وجوده أصلا على مكتب تدبير شؤون المغاربة رغما عنهم، فالمغرب الذي كان اخضرا صار اصفرا، تبعه المغرب الازرق الذي قد يتحول إلى بنّي، ولم يبق امام ألوان نوش إلا المواطن الاصفر الذي قد يتغير إلى مواطن اسود غامق.. ! لقد ذبل كل شيء في عهدك يا نوش.. نرجوك ان ترحل وتدع المغاربة في شانهم ولا تزد الامر بلّة..فإننا نشكوك إلى الله بعد ما شكوناك لبعضنا البعض..!

  • الإقتصاد الازرق والاخضر
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 13:03

    السؤال المطروح هنا فين مشاو فلوس المخطط الأخضر واليابس والأصفر وأين هي وزارة الفلاحة بقيادة أخنوش القديم والجديد والمخطط الأزرق والأخضر واليابس والأصفر وأين هي 17مليار ديال لمخطط الأزرق ؟!

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة