مهنيو الصيد البحري ينبهون إلى ندرة "سمك السردين" قبل حلول شهر رمضان‬

مهنيو الصيد البحري ينبهون إلى ندرة "سمك السردين" قبل حلول شهر رمضان‬
صورة: و.م.ع
السبت 4 مارس 2023 - 06:00

مع اقتراب شهر رمضان، نبه مهنيون في قطاع الصيد البحري من احتمال ارتفاع سعر بعض أنواع الأسماك التي تشهد إقبالا كبيرا خلال شهر الصيام، بسبب عوامل عديدة مرتبطة بالمناخ وأخرى بيولوجية.

وقال مهني في القطاع البحري يشتغل في سواحل الجنوب إن مصالح الوزارة المختصة وعدت بضبط سعر السمك، وخاصة السردين؛ من خلال التصدي لكل محاولات الرفع منه من قبل المضاربين والوسطاء.

واعتبر عبد القادر التويربي، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لبحارة وربابنة الصيد البحري، أنه “معروف خلال شهري مارس وأبريل تكون الحركة البحرية ضعيفة بسبب تقلبات المناخ و”المنزلة””، مبرزا أن “عددا قليلا من قوارب الصيد تخرج إلى البحر خلال هذه الفترة، وهي فترة تسبق شهر رمضان”.

وشدد التويربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن “الحديث عن وفرة السمك خلال رمضان هو حديث استباقي يدخل في علم “الغيب””؛ لأن “هناك عوامل عديدة تسير عكس ما يتم تداوله”، مشددا على أن “بواخر أعالي البحار لم تشتغل خلال الفترة الأخيرة فمن أين سنأتي بهذا السمك؟”.

وأورد الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لبحارة وربابنة الصيد البحري أن “الفترة التي تشهد فيها أسواق المملكة وفرة في السمك تسبق شهر يونيو وماي ويوليوز”، معتبرا أن “شهري مارس وأبريل لا يمكن اعتمادهما خلال فترة الصيد بسبب التساقطات المطرية والرياح”.

وأقر النقابي نفسه بأن “شهر رمضان لهذه السنة تزامن مع الظروف الجوية التي تعرفها سواحل المملكة هذه الأيام، التي تصعب عملية الصيد؛ وهو ما سيؤثر على سعر الأسماك في شهر الصيام”.

وخلال الشهر الماضي، ولمدة أسبوع، توقف مهنيو الصيد البحري عن صيد سمك السردين في الموانئ الشمالية انطلاقا من المهدية، وكذلك موانئ الدار البيضاء وآسفي والصويرة، و80 في المائة من موانئ الجنوب؛ ويتعلق الأمر بأكادير وطانطان وطرفاية والعيون.

وفي هذا الصدد، فرضت الوزارة الوصية على قطاع الصيد البحري عقوبات مشددة على الربابنة الذين لا يتقيدون بتقليص حجم الصيد، تصل أحيانا إلى سحب رخصة الصيد؛ وقد حددت مقدار الصيد في 8 آلاف و600 طن، يأتي فيها ميناء الناظور متصدرا بـ1080 طنا.

وكانت السلطات قررت تقليص مدة صيد الأخطبوط في الأعالي هذه السنة إلى شهر ونصف الشهر بدل ثلاثة أشهر، بمنطقة جنوب سيدي الغازي (المنطقة الممتدة من بوجدور صوب الحدود الجنوبية)، مع تحديد حجم الصيد المطلوب بالكيلوغرام.

وتحركت الوزارة المعنية لعقد لقاءات مع شركات ومهنيي الصيد، والتوقيع على ميثاق يتضمن عقوبات تشمل سحب رخصة الصيد لثلاث سنوات وغرامات مالية في حالة التعامل بالسوق السوداء.

‫تعليقات الزوار

50
  • مواطن
    السبت 4 مارس 2023 - 06:59

    كتمهدوا باش تشعلوا العافية فالثمن سبحان الله القوت اليومي للدرويش ما قلتوهش هذه سياسة التفقير والتجويع لكن لنا ثقة في رب كريم رزاق حليم .
    ولا اقول إلا مايرضي خالقي حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • شوفوني كنعلق
    السبت 4 مارس 2023 - 07:04

    هاذي ما تكون غير ش تبريرة باش السردين يولي يدير تلاثين درهم للكيلو غرام ان شاء الله رمضان رزقوا معاه اعتصموا بحبل الله الواحد القهار

  • عبير
    السبت 4 مارس 2023 - 07:12

    نرجو من الله سبحانه وتعالى السلامة والصحة والعافية لكل هؤلاء الصيادين ونشكركم على هذا العمل بصراحة خدمتهم ما سهلاش الله يكون في عونكم وينجيكم من كل شر .

  • عبدالله م.م
    السبت 4 مارس 2023 - 07:15

    خيرات الشعب المغربي كلها تصدرت لاقريقيا وأوروبا وغيرها في ظل هذه الحكومة التجارية الفاشلة التي تبحث عن العملة الصعبة وتجويع الشعب المغربي. يا لها من ايام سوداء .

  • yael
    السبت 4 مارس 2023 - 07:44

    لايوجد شعب الطف من الشعب المغربي
    لايوجد شعب يحب بلده ولو كان في المريخ كالشعب المغربي
    والله لايوجد شعب يتساهل مع مسؤوليه كالشعب المغربي ..
    الا تبكي الحياة على مايفعل بهذا الشعب المسالم ..
    لدينا اكثر من بحر ويقال لنا هناك ندرة في السردين ومع اقتراب رمضان اي انتظرونا بارتفاع الثمن ..
    تعبنا ايها الشعب الكريم …ولو لمرة واحدة فقط
    اخرجوا إلى الشارع بكلمة واحدة
    تسقط حكومة لا توفر لشعبها أدنى حد من الحياة
    وكفى

  • كريمو
    السبت 4 مارس 2023 - 07:55

    هذا تمهيد لغلاء سعره في رمضان ، سبحان الله الجميع اصبح مثل السيد الوزير الا من رحم ربي

  • الصراحة على عين ميكا
    السبت 4 مارس 2023 - 07:57

    المهم توكلوا على الله و صفيو النية يكون غير الخير رمضان كاين البديل .

  • سعيد
    السبت 4 مارس 2023 - 08:02

    ربط ندرة السردين برمضان لا معنى لها .هل سيموت المغاربة في رمضان إذا لم(يحنجروا )(يأكلوا )السردين….
    نخليوه يخناز عندهم الخير موجود في المغرب، والمرأة المغربية ماشاء الله مبدعة في مجال الطبخ ،تخلق الكثير من القليل وبجودة عالية تنسيك في أكل السردين وووووو.

  • مقهور
    السبت 4 مارس 2023 - 08:03

    السلام
    اصلا مع وجود 3500كلم بحرا لا نأكل السمك لانه محرم على الطبقة المسحوقة و حصري للطبقة المخملية الدين في مقدورهم شراء الميرلا و الصول و القرب انا لست حاقدا عليهم او احمل غل في قلبي تجاههم و لكن من حقي كمواطن ان اشتري السمك بتمن معقول و متناول .
    اما قضية الوسطاء و المحتكرين فهي الشماعة التي تلجأ لها الحكومة لتبرير فشلها في جميع القطاعات انا لست برجل اقتصادي أو سياسي لكن عندي اقتراح و هو ارجاع دعم محروقات لمدة تلاتة اشهر و نقيم التجربة بعد دلك على الاسعار هل ستنخفض ام ستبقى في مستويتها و الكلام موجه الى السيد المحترم رئيس الحكومة .

  • simo
    السبت 4 مارس 2023 - 08:11

    هادي هي سياسة سبق العصا على الحمار…. يعني بلا مايتشكى المواطن من الغلاء في رمضان… نصيحة للمواطن، خليه يخناز وماتشريوش السردين ولا الحوت… وعادة في مارس وابريل كايكون السردين قليل…

  • الهواري حنان
    السبت 4 مارس 2023 - 08:41

    هناك فوضى في الصيد حيث يتم الصيد حتى اثناء حمل وولادة انواع كثيرة من الاسماك . فنجد في الاسواق وقرب الموانئ اطنان من السردين صغير جدا واحيانا يلقونه الصيادين بعد اخراجه الى الطيور او ارجاعه ميتا الى البحر . لا يوجد احترام من طرف الصيادين للكمية التي وجب اصطيادها ولا للراحة البيولوجية للاسماك . هناك فوضى واخاف ان تنقرض العديد من الاسماك في السنوات القليلة القادمة

  • سالم
    السبت 4 مارس 2023 - 08:45

    حتى احنا ادي انقاطعوه غير اتهناو مسبقين العصا قبل الغنم 2 بحورة والسردين اغلى من المانيا

  • 3500 klm من البحار و خيرنا ياكلو غير و حنا
    السبت 4 مارس 2023 - 09:04

    خير لبلاد راه يتمتع به الغير و بأرخس الاسعار…
    حنا ما كليناش السردين حتى ف وسط العالم عاد نوصلو ليه فرمضان …
    لن نسامح ابدا ابدا هؤلاء الذين يريدون تجويع البسطاء و اثراء الاغنياء …

  • ولد الناس
    السبت 4 مارس 2023 - 09:08

    السردين موجود الحمد لله لكن يتم تصديره الى الخارج او بيعه الى اصحاب التصبير ، الا فات 20dh /kg بلاما تشروه، السردين مكيصبرش ودغيا كي خسر ويتلاح،

  • Fellah
    السبت 4 مارس 2023 - 09:34

    Le vrai problème est l’absence de contrôle des prix du poisson depuis sa sortie du bateau, jusqu’au détaillant. Vente en gros a 2,5-3 DH/kg, mais 20-25 DH/kg au détail
    Du vol, du predatisme, abus etc.
    Le contenu de cette article est pour préparer les citoyens à une hausse des prix des poissons pendant le Ramadan.

  • زهير
    السبت 4 مارس 2023 - 09:39

    أُطْلق اسم سردين على هذا النوع من الأسماك لأنّ اصطياده تمّ لأول مرّة بالقرب من جزيرة سردينيا الإيطالية غربي البحر الأبيض المتوسط

  • مواطن
    السبت 4 مارس 2023 - 09:40

    حسبنا الله ونعم الوكيل… يا ربي فوضنا امرنا اليك… ارحمنا برحمتك… ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا….

  • بائع متجول فى تازة
    السبت 4 مارس 2023 - 09:41

    السردين انشاء الله خاصو يدير 50 درهم الكيلو والاسماك الاخرى 200 درهم الدرويش مزلوط باغي يعيش بيليكي ولا شنو هد الحكرة كل ماكانت السلعة رخيصة كتكون مدلولة خاصها تغلا باش تعزاز شوية اما الفقير والمسكين خاصو القبر لاش كيشكي ويبكي سبحان الله كولشي باغي يعيش نقي وبيليكي

  • الجنازة
    السبت 4 مارس 2023 - 09:46

    لتشتعل الاسعار في السمك علما اننا نتوفر على بحرين،
    لتشتعل الاسعار في كل المواد
    لتحويل الانظار عما هو اخطر
    ففعلوا ماشئتم فالشعب مات

  • ملاحظ بسيط
    السبت 4 مارس 2023 - 09:56

    ولماذا لا تقولوا ان ارتفاع اسعار المحروقات هي السبب في هذه الازمة من جهة، وفوضى الصيد في اعالي البحار التي لا نعلم عنها اي شيء، من واجب الصحافة والمسؤولين انجاز تقارير وفيديوات للصيد والمراقبة في اعالي البحار لنعلم ونعرف ما ذا يحدث في هذه المناطق العزيزة من الوطن.

  • ملاحظ
    السبت 4 مارس 2023 - 09:57

    قبل حلول شهر رمضان, مهنيو الصيد البحري ينبهون إلى ندرة سمك السردين‬. هاذ رمضان خاص المؤذن يولي يقول “الصلاة خير من النوم” في الظهر والعصر أما الفجر راه كولشي باقي مكونيكطي

  • كاليفورنيا
    السبت 4 مارس 2023 - 10:28

    ما تخافوش اصلا الشعب ملاهي مع الانترنيت ، تيك توك ، روتيني اليومي و الفلتر … والجيل الحالي ملاهي مع المسلسلات الكورية و التركية زيدو كل الاثمنة كيف بغيتو ..

  • كريم
    السبت 4 مارس 2023 - 10:31

    غنضربوا غا الما و التمر دنيا هانية شوفو شي حاجة اخرى

  • Omar morocco
    السبت 4 مارس 2023 - 10:34

    انه التمهيد من اجل رفع تمنه والله غير وصلوه ل 100 الا بغيتو انا عايش بمبدأ الحاجة ادا زاد تمنها لن اشتريها حتا الطماطم والله كنت حين احتاجها للضرورة اشتري حبة واحدة والبيض لامكان له في بيتي المهم اي حاحة تقدر تعوضها بحاجة اخرى

  • amal
    السبت 4 مارس 2023 - 10:34

    المغاربة واعرين تيسبقوا لعصىا قبل لغنم لرفع الأسعار في رمضان كريم اثق وا الله .

  • عبدو مكناس
    السبت 4 مارس 2023 - 10:41

    اسيدي خليه يخناز زعما إلى ماكليناش السردين غادي نموتو بالجوع ماعندنا ما نكجدروا به .

  • عزيز
    السبت 4 مارس 2023 - 10:43

    اصلا السردين ماشي وقتو غير شعلو فيه العافية

  • سعاد
    السبت 4 مارس 2023 - 10:48

    اين دهب السردين…يصدر كدالك …! من أراد أن يأكل السردين فمرحبا به في المغرب ثرواتنا لنا قبل كل شيء. حتى الصدقة تعطى بعد العفو…اي حين تاكل وتشرب و بسيط الخير انداك يمكن أن تصدق

  • عابر سبيل ١
    السبت 4 مارس 2023 - 10:49

    السردين اصبح يستعمل علف للأسماك التي تربى في الأحواض. إن لم يدرك المغرب هذا الموقف الخطير ويراقب رخص الصيد ويراقب بحاره فإن طعام الفقراء أيضا سيصبح منقرد وسيقولون إنه مشكل الجفاف .

  • Chokri
    السبت 4 مارس 2023 - 10:59

    لم يعد بمقدور المغاربة شرائه فقد نفدة مدخرتنا ولن نستطيع شراء حتى السردين ولو بعشرة دارهم كما أن كل من هب ودب يستغل شهر رمضان للرفع من الأسعار حتى تجار التقسيط وخصوصا بائعوا السمك في غياب تام لأجهزة مراقبة الأسعار التي لا نشاهدها إلا في القنوات المغربية مع الكاميرات والبائع المثقف النضيف وليس ….

  • مواطن2
    السبت 4 مارس 2023 - 11:01

    بعد قراءة عدد من التعاليق اتفق تماما مع صاحبة التعليق رقم 11- الهواري حنان – فعلا هناك تسيب كبير في ميدان صيد السردين بالاخص. وعلى من يهمهم الامر ان ينتبهوا لهذا الامر فقد يؤدي الى نتائج غير مرضية للجميع…ما ورد في تعليق السيدة او الآنسة واضح للعيان. بل اكثر من ذلك اتردد كثيرا على الاسواق الاسبوعية فاشاهد مناظر تدمي القلب….شباب يتاجرون في السردين بالاخص لكثرة وفرته وتجدهم بالعشرات يهتفون بالثمن الذي لا يتعدى في الغالب 10 دراهم. وفي الكثير من الحالات اقل من 8 دراهم…سردين تتوفر فيه الجودة والطراوة…المواطن المستهلك يستفيد.لكن هناك بدون شك من يدفع الثمن..واخص بالذكر صاحب القارب وما يعانيه من عقبات في صيد ذلك السمك الذي في الغالب قد يذهب لتغذية الطيور عند عدم بيعه.على من يهمهم الامر التدخل لوقف هذا النزيف الذي لا يستفيد منه احد. وارى انه من المجخف ان ينزل السردين عن عتبة سعره حفاظا عليه وعلى اصحاب قوارب الصيد وعلى المستهلك وعلى القطاع ككل.

  • ربيع
    السبت 4 مارس 2023 - 11:11

    هي ش50 درهم للكيلوا بحال السلام عليكم معندكومش فين تنعسو.

  • وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ
    السبت 4 مارس 2023 - 11:23

    وجدوا روسكم للأسوأ هذا إنذار مبكر تمهيدا لرفع ثمن السردين من الآن فصاعدا .عولوا اعل 30 درهم باش تكمل القضية الشويط الشويط نايض صافي الشعب المغربي و المغرب كان الله في عونه كولشي اتباع باقي غير البشر أرخص بضاعة في المغرب اشكون يديه فابور .فما عسانا أن نقول غير حسبي الله ونعم الوكيل .إِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30) صدق الله العضيم .

  • abdou
    السبت 4 مارس 2023 - 11:34

    قوت 90% من الشعب في يد 10% من المحتكرين في البر و البحر و الجو ، و هذا نتاج تدبير مخططاتهم إلى ان وصلوا الٱن إلى القرار التحكمي الحكومي و التشريعي ، ألم يتمكنوا من مراكز القرارت في المركز و الجهة و الجماعة ؟ و من يحاسب من إدا ؟ اين نخب المجتمع ؟….

  • ابو وليد
    السبت 4 مارس 2023 - 11:47

    يمهدون الطريق لارتفاع اثمان الاسماك. اكثر من ثلاتة الاف كيلومتر من الشواطىء الغنية بالمملكة الشريفة. وناكل السردين بين 15 و 30 درهم. عار. عار على الحكومة. رغم ان ثمنه في المنبع لا يتعدا عند اقصى الظروف 3 دراهم. حفظك الله يا وطني

  • hicham
    السبت 4 مارس 2023 - 12:36

    المازوط اوكرانيا، المطيشة البرد،السردين المنزلة….مازال نسمعوا أكثر من هذه الخزعبلات في ظل حكومة برجوازية لا تعير اهتماما بالمواطن، صم،بكم، عمي…حكومة أغلقت أفواه النقابات، الجمعيات والصحافة بزيادة كان من الاحرى أن تعمم على جميع الموظفين من رجال التعليم والصحة والطبقة الكادحة،ولكن وللأسف الهدف واضح وضوح القمر في ليلة سوداء…الحق يؤخذ ولا يعطى ومادمنا صامتين فعلينا أن ننتظر المزيد…عاش الوطن ولا عاش من خانه…حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • عبد اللطيف
    السبت 4 مارس 2023 - 12:36

    إنها حيلة تجار السمك حتى تخلق الفتنة في الأسعار وكدلك لإعطاء مشروعية خاطءة لارتفاع الأثمان
    ندرة السردين؟ ومتى؟ في شهر رمضان ههههه. وليتوا كتعلمو الغيب ؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله
    يا دولة القانون ؟ ؟؟ حاسبي الشناقة الدين يشتغلون في السواد دون إجراءات ضريبية

  • hicham syabri
    السبت 4 مارس 2023 - 12:59

    سبحان الله صراحة بغيت نكتب شي حاجة ساعة مخلاو لي لي سبقوني منقول
    ولكن اقول ارحموا هذا الشعب الضعيف والمغلوب على امره.
    اذا لم تستحيوا فافعلوا ماشءتم.

  • التجويع التخويف والاذلال
    السبت 4 مارس 2023 - 13:16

    الطبقة المتوسطة والفقيرة باغيين يطحنوها نيشان ويا بالسلامة يا ربي والصراحة هدشي بزاف.

  • مواطن غيور
    السبت 4 مارس 2023 - 13:17

    هذه لعبة قذرة تدخل ضمن إطار التحضير النفسي للغلاء المرتقب في سعر السردين الذي يشهد إقبالا من قبل الطبقة المستضعفة، متى ستضع الدولة حدا لهاته الممارسات التي يعتبر أصحابها جيب المواطن مستباحا يحق لهم التنكيل به متى يشاؤون

  • حراك الريف المبارك الشريف
    السبت 4 مارس 2023 - 13:27

    كل رمضان تيولي السردين بحال الذهب ودياموند ويا للهول يا الاهي

  • Abdel
    السبت 4 مارس 2023 - 13:30

    لن أفهم أبدا كل ما يتداول عن أثمان ووفرة السمك واللحوم والخضر والفواكه والبيض والحليب إلخ.. عند حلول رمضان وكأننا سنخوض حربا، حرب المجاعة والأكل ونفاد القوت. هل هذا هو شهر العبادات ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • متتبع
    السبت 4 مارس 2023 - 13:50

    أنا بعدا الحمد لله تبرعت سردين ب6 حتى 8 دراهم العام كلو و أنا كانشوي فوق الفاخر و الحمد لله و الشكر لله على نعم الله و بما أن السردين كيولي ثمن ديالو مابين 15 حتى 30 درهم في رمضان ما تانشريهش بمرة لمدة شهر حتى شهرين و كانشري نعم الله الأخرى لنزلها علينا و الحمد لله و من بعد أسيدي في شهر 5 أو 6 أرا برع ما كين غير شوى فوق الفاخر و الكويرات نعام أسيدي ملي غادي يرجع 6 أو 7 دراهم او حتى 8 دراهم ماشي مشكل، و الأمر كينطابق على بزاف المواد بحال الطماطم أو البصل أو البطاطس أو لحم الدجاج ما تانشريهمش كانمشي نشري خضر أخرى و كاندير طاجين بلا لحم باش مانكونش كافر بنعم الله الأخرى و نبدى نتشكا من الغلاء بل كاناكل النعم التي لو تعدوها لن تحصوها و الحمد لله و الشكر لله ما عمري عانيت من الغلاء لي غلات ما كانشريهاش.

  • مصطفى
    السبت 4 مارس 2023 - 15:55

    بيع سمك السردين لمدة فاقت 3 اشهر وهو حامل للبيض ولم يصدر فوره قرار منع صيده خلال تلك الفترة . اذا لن يكون هناك مخزون سردين مهم لانه لم نمنحه فرصة التجديد .

  • Rachid
    السبت 4 مارس 2023 - 16:17

    نعلو الشيطان راه السردين دابا هاد اكتر من سهر وهو رخيص .بغيتو تقول راه قليل باش يكلع التمن ديالو

  • Khalil
    السبت 4 مارس 2023 - 20:06

    السردين المغربي يكتسح كل اسواق اوروبا تحت اسماء شركات أوروبية ،لكم الله سنأكل السردين يوم القيامة

  • Jasmine
    الأحد 5 مارس 2023 - 00:11

    منذ سنين ومنين الحوت غير اشاعة فبلد 3200km ديال البحورة والمحيط !! المواطن كيعرف غير السردين والشطون اما الحوت الابيض كيتشا ف غير فالوصفات … من غير الباطويات العملاقة ديال الصيد فاعالي البحار لي كتدخل للمياه الاقليمية المغربية وتكيل مع راسها بموجب اتفاقيات كلبوية زيد عليهم الباترونين و مافيا قطاع الصيد والسماسرية والشنافة لمعاهم كلهم ساهمو باش يحرمو حق المواطن المغربي فاستهلاك السمك . ولا من حسيب او رقيب فهاد الدولة السعيدة . لماذا ؟ هل ايادي الاخطبوط المستغل بينها ايادي متواطئة من اصحاب القرارات ؟ الجواب واضح وباين

  • مواطن مغربي
    الأحد 5 مارس 2023 - 00:31

    هاته حملة تسويقية لقبول خطة رفع اسعار السمك خلال الشهر الكريم كما اشتعلت في باقي كل المواد الاخرى . يجب تسخير الامكانيات الكفيلة لتلبية حاجيات المواطن والسوق الوطنية اولا كما وجودة وثمنا مناسبا بما في دلك تسقيف التصدير ووضع كوتة لسفن الصيد الاجنية لصالح السوق الوطنية والمواطن اولا او سحب رخص الصيد.

  • Khalil
    الأحد 5 مارس 2023 - 01:42

    التسلط على خيراتنا هو قضاء وقدر ولاخيار لنا فية هذه هي العقلية المورثة اصبحت مخايل اجتماعي تسود عقول المتسلطين علينا.

  • hassan
    الأحد 5 مارس 2023 - 11:51

    السفن الضخمة الاوربية التى تصطاد في السواحل المغربة لن تترك شىء هي المستفيدة الاكبر .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين