مهنيو النقل يرصدون مكامن خلل الدعم الحكومي لمواجهة غلاء المحروقات

مهنيو النقل يرصدون مكامن خلل الدعم الحكومي لمواجهة غلاء المحروقات
صورة: أرشيف
الأربعاء 16 نونبر 2022 - 10:00

إشكالات جديدة تواجه مهنيي النقل مع انطلاق التسجيل بالمنصة الخاصة بتلقي طلبات الدعم في دفعته السابعة، تهم نوعية العقود المعتمدة للاستفادة، خاصة بالنسبة للمشتغلين في قطاع سيارات الأجرة الذين طالبوا بإقرار إجراءات من شأنها معالجة مشكل المحروقات بشكل جذري.

محمد فضي، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية لقطاع سيارات الأجرة، صرح بأن الدفعة السابعة جاءت متأخرة؛ فقد كان ينبغي أن تصرف في شهر أكتوبر احتراما لالتزامات الحكومة مع مهنيي النقل بخصوص دعمهم لتخفيف آثار الزيادات في أسعار المحروقات، وحفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين، مشيرا إلى أن هذه الإعانة لا تساوي حتى 50% من الخسارة والزيادة التي تكبدها المهنيون.

وأوضح فضي أن انطلاق التسجيل في المنصة المخصصة لتلقي طلبات الدعم عرف عددا من المشاكل؛ إذ إن هناك مهنيين لم يستفيدوا إلى حد الآن من الدفعات السابقة، منتقدا انعدام مخاطب رسمي لمعالجة هذه الاختلالات.

وأضاف أن لقطاع سيارات الأجرة خصوصيات يجب معالجتها، موردا: “في بعض الأحيان، تكون السيارة في اسم صاحب المأذونية والاستغلال باسم مهني عن طريق عقد عدلي أو عرفي، وهذه الفئة سوف لن تستفد من هذه الدفعة السابعة لأن الحكومة ستعتمد فقط على العقد النموذجي”، مشيرا أن “هذه الاختلالات تتحملها الحكومة الحالية لفشلها في معالجة هذا المشكل بعدم تطبيقها الدورية الوزارية التي أمرت بإلزامية تغيير العقود العرفية والعدلية بعقود نموذجية”.

وأبرز فضي أن “المهنيين لم يطلبوا الإعانة، وذلك لعلمهم أنها طريقة غير ناجعة ولا يمكن الاستمرار فيها باعتبارها حلا ترقيعيا؛ فالأسعار بهذه الطريقة ستستمر في وجه المواطنين وفي وجهنا مع تقديم هدية مسمومة لمهنيي النقل”.

ويطالب المهنيون بإلغاء “ضريبة الاستهلاك الداخلي” إلى حين رجوع الأسعار إلى مستوياتها الطبيعية، منبهين إلى أنها عادت بالفعل إلى طبيعتها على المستوى الدولي لكنها ظلت جد مرتفعة بالمغرب، كما يطالبون بإلغاء الضريبة على القيمة المضافة، وتسقيف هامش ربح الشركات.

من جانبه، شدد منير بنعزوز، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، على رفض المهنيين لمشروع قانون المقايسة، مقابل مطالبتهم برفع الدعم مع تسقيف هامش ربح الشركات.

وقال بنعزوز: “المشكل في قطاع النقل الطرقي أكبر من الدعم؛ ذلك أن هذه المهنة باتت تواجه التسييس، وهناك من يريد القضاء على من يملك المقاولة الصغيرة والمتوسطة وإخراجها من خارطة نقل البضائع”.

وبخصوص المراسلة التي تقدمت بها نقابات القطاع إلى رئيس الحكومة من أجل الجلوس إلى طاولة الحوار، أكد المتحدث لهسبريس أنهم لم يتلقوا بعد أي رد عليها.

ومن أجل تقديم إجابات هيكلية لإشكالية تقلبات أسعار المحروقات وعلاقتها بقطاع النقل الطرقي، كان محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، قد أكد أن الوزارة تقوم بعرض مشروع قانون المقايَسة الخاص بالنقل الطرقي على المهنيين، الذي تم إعداده بناء على مطالبتهم بإخراجه، موضحا أن القانون سيسمح بـ”تقوية المنظومة النقلية من خلال تمكين المهنيين من التوفر على آلية قانونية تساعدهم على ملاءمة أسعار النقل مع أسعار المحروقات”.

‫تعليقات الزوار

13
  • سائق مهني
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 10:15

    في غياب حوار جاد و بناء مع المهنييين على المشاكل الإكراهات التي يتخبط فيها القطاع الوزارة الوصية غير مهتمة بهم مع العلم ان الاقتصاد الوطني يعتمد على النقل 100/100 الملاحظ ان المسؤولين مهمتهم هو العقوبات الزجرية لت غير اما بخصوص الدعم في نظري هو فتنة لان الكثير في نظره ان هذا الدعم سينفعه اقتصاديا و هو عكس ذلك لان قطع الغيار و الإطارات و جميع توابع القطاع كلها عرفت زيادات مهولة علاوة على المصاريف اليومية . انه قطاع حيوي لكن للأسف غير مهتم به من طرف الوزارة الوصية بل من الحكومة ككل

  • جمال
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 10:21

    نتوما خذو الدعم والمواطن يتحرق بغلاء الاسعار .وباقين مشبعتو كطالبو بالزيادة .حسبي الله ونعم الوكيل

  • Mama
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 10:41

    مشكلتنا الكبيرة في المغرب هي ان الاغنياء لا يؤدون الضراءب و الحكومة لا تبالي و كل مشروعاتها القانونية تزيد الفقير فقرا

  • مهني فقير
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:02

    حتى ديك القطرة ديال الدعم صعبوها هاد المرة قليل لغادي يشدها هاد المرة والاكترية وقفو السيارات البوابة فيها بزاااااف المشاكل في الدفعة السابعة خاصك طلع وتهبط وتمشي لوزارة النقل معرفت لاش وزيد وزيد متشد ديك جوج فرنك حتى طيب بالجري في الادارات انا بعدا ولهما دفعت هاد المرة

  • كب وكسر
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:19

    وهاذ صحاب الطاكسيات والكاميونات اللي مغلين علينا المحروقات واسعار السلع وديرين راسهم مع المواطن رغم انهم كياخدو الدعم فالله يرحم الوالدين خرجو من دائرة النفاق والركوب على مأسي الاخرين فالى مبقاش مسلكم الطاكسي بعدو منو فراكم بعدا مكتخلصوش الضرائب على الحلاوة واش اللي عندو الحلاوة كتوصل تال 50 مليون فقير وباركة راكم كلتو فلوس المواطنين غير بكثرة البكاء وخاص ااالدولة تعيق شوية راه المغرب كلو يستحق الدعم اللى تقارنا مع السائق المهني

  • الطيبي حسن
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:41

    الدولة هي التي خلقت ريع الطاكسيات والحافلات وهي التي يجب ان تتحمل تبعات المشكل وليس اعانات من المال العام . لو كان بالمغرب شركة خاصة تتكفل بالنقل طاكسيات وحافلات لكانت الشركة هي المسؤولة . والملاحظ ان رغم ان المغرب غارق بكثرة الطاكسيات حتى انهم اصبحوا ببعض المدن اكثر من السيارات العادية واحتلوا كل الطرق والشوارع وابواب الحدائق والشوارع والازقة واختاروها رغما عن الدولة وعن المواطن الذي يسكن في عمارة ويجد نفسه محاط بالطاكسيات وبروائح البول اما بالجدران او بواسطة قنينات يتبول فيها بعض السائقين ويتركونها ملقاة . ومع ذلك ما زلنا نرى تزايد الطاكسيات والريع والصراع حول الاتجاهات في المحطات بينما الدولة غائبة عن هذه الفوضى ناسية انها تساهم في قتل السياحة التي تطمح ان تصل الى 20 مليون

  • المواطن الأناني
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:08

    كما نلاحظ أنه هناك فئة من المجتمع لا يهمها الصالح العام أكثر ما يهمها نفسها نعم يا سادة شعب اناني يحب نفسه فقط لا يحب الخير للجميع هذا حالهم.

  • محمد
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:12

    دولة لي خطف شيء ما ياخده حلال طيب المهنيون لهم الدعم القطاعات غير الهيكلة لا تؤدي الضرائب الكل يتملص الفقير هو يؤدي كل شيء

  • omar
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:47

    و الله واخا طارت معزة أخنوش حلف على المحامي و الطبيب و صاحب مقاولة و الأستاذ حتى يخلصو المازوط مضوبل و ماغاديش يفتح لا سمير ماعندو فيها ربح المغرب كلو شدو رهينة

  • ابو ياسر
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 14:10

    غلاء المحروقات تعاني منه كل شرائح المجتمع ما ترتب عنه زيادة الأسعار قلة الدخل و هذا لا يبشر بالخير اتقوا الله في العباد. ازمة الجفاف ازمة الشغل الفقر كل هذا يقضي على المواطن المقهور.

  • انور
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 14:55

    المهنيين د النقل كان عليهوم مايقبلوش من اللول داك الدعم… اصلا ماسميتوش دعم..هوما سماوه دعم غير باش نفسانيا نتوما تقبلوه . اما فالحقيقة هي رشوة ملغومة..
    رشوة عطاتها الشركات الكبرى المتحكمة فدواليب الاقتصاد باش ايلقاو الطريق اهلك جيوب عامة المواطنين … وبديك الرشوة اصبح عندهوم الحق ايزيدولك فكلشي.. وتصدق رادلهوم ديك الرشوة مضوبلة و مثلثة …
    اصلا اصحاب النقل ماعنده م فين ايهربو لأن داك الدعم الملغوم دغيا غايمشيو ايخويوه فمحطات الكازوال… وشوف واش ايقدو ولا مايقدوش.. و ايبا فتارضنا كفاه الدعم.. كدغايرج للدغر ايشري الزيت بثمن مضوبل والزيت البلدية وو الحليب ومشتقاته و ليكوش وحليب الاطفال و الخبز و البوطا جايا فالطريق …. و كلشي طااااالع… وعندهوم الحق ايزيدو فكلشي لأن ثمن الكازوال طااالع ونتا يا مول الطاكسي رشيناك بالدعم باش تسكت وتخلينا نزيدو فكلشي….
    قبول مهنيي النقل بالدعم هو خيانة للمواطنين وخيانة لأنفسهم بلا ما يعيقو … ويلا اقتانعو بلي فعلا هاداك دعم. راه خاسهوم ايعيدو النظر في قواهم العقلية…

  • sanabi
    الخميس 17 نونبر 2022 - 01:50

    سائقوا الطاكسيات، كثرة البكاء والعويل والجشع، الماذونيات تظمن عيش اسر سائقين وصاحب الرخصة على حساب المواطن البسيط. هده الماذونيات سلمت لمحتاجين قصد المساعدة وللبعض كمكافئة والحق للدولة في الغاءها في اي وقت يجب ان يتخد ويتم تعويضها بشركات او تسلم رخص لطالبيها مقابل مداخيل للدولة وانتهى.

  • مواطن مغربي
    الخميس 17 نونبر 2022 - 13:08

    هدا الدعم عشواءي ومسيس ويخدم مصالح طبقة قليلة على حساب الاغلبية بحيت يستفيد منه المواطن الفقير.
    الاسعار الدولية في انخفاض في حين مازالت اللوبيات تجمع بين الربح القار والفارق في نزول الاسعار الدولية وهدا غير معقول ويواصل ضرب القدرة الشراءية للمواطن.
    يجب ابعاد اصحاب المصالح الخاصة من تدبير القطاع لما فيه من سطوة واولية للمصالح الخاصة على العامة واغناء فءة على حساب تفقير فءة عريضة واتساع التضخم والفقر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة