مهنيو النقل يطلبون استمرار الدعم‎‎ لمواجهة استمرار ارتفاع أسعار المحروقات

مهنيو النقل يطلبون استمرار الدعم‎‎ لمواجهة استمرار ارتفاع أسعار المحروقات
صورة: أرشيف
الخميس 19 يناير 2023 - 07:00

تعتزم نقابات قطاع النقل الحسم في برنامجها الاحتجاجي، نهاية الشهر الجاري، على خلفية استمرار ارتفاع أسعار المحروقات وما تعرفه عملية الدعم الذي أطلقته الحكومة لفائدة المهنيين من إشكالات.

أحمد عالم، الكاتب العام لمهنيي الشاحنات، قال إن النقابات الأكثر تمثيلية ستجتمع بالدار البيضاء نهاية يناير من أجل مناقشة المستجدات المتعلقة بارتفاع أسعار المحروقات، والتأكيد على ضرورة مواصلة عملية الدعم في ظل عدم انخفاض الأسعار.

كما ستعرض النقابات مضامين مشروع قانون المقايسة، الذي قدمته وزارة النقل واللوجستيك، أمام المهنيين لإبداء الرأي فيه، علما أن نقابات في القطاع سبق أن عبرت عن تحفظها على المشروع، خاصة فيما يتعلق ببيان الشحن وشروط ولوج المهنة.

من جهة أخرى، دعا أحمد عالم إلى تسريع معالجة ملفات مئات المهنيين الذين لم يتوصلوا بعد بمبالغ الدعم الخاصة بالدفعات السابقة.

منير بنعزوز، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، صرح بدوره بأن مضامين مشروع القانون المذكور “لا تصب في مصلحة المهنيين”، مشيرا إلى أن النقابات ستحسم موقفها الرسمي من هذا المشروع في 29 يناير الجاري.

وقال بنعزوز إن “الوزارة تسعى لإخراج القانون بسرعة، في حين إن السواد الأعظم من المهنيين غير جاهز لتنزيل مضامينه، بالنظر إلى طبيعة القطاع والإشكالات التي يعاني منها”.

ويرفض المهنيون، أساسا، المقتضى المتعلق بشروط ولوج ومزاولة والبقاء في المهنة، إذ سيجعل هذا المقتضى ولوج المهنة أمرا صعبا، بحسبهم، ناهيك عن كون الشروط تعجيزية، بحيث تفرض، مثلا، ما يسميه القانون الأهلية المالية، التي على إثرها سيتعرض كل من واجه ضائقة مالية من المهنيين إلى تهديد بمغادرة المهنة.

كما يشكل إجراء “رقمنة بيان الشحن” أحد المقتضيات المرفوضة من قبل المهنيين، باعتبار أن أزيد من 80 في المئة من العاملين بالقطاع يشتغلون بشكل غير مهيكل، إضافة إلى أن التنصيص على أن ينظم عقد بين الشاحن والناقل تسعيرة النقل، يثير مخاوف المهنيين من أن يتحول الأمر إلى “عقد إذعان”.

‫تعليقات الزوار

7
  • alibenlahcen
    الخميس 19 يناير 2023 - 07:28

    اموال الدعم. تستنزف خزينة الدولة. وارباح المحروقات تذهب. الى حسابات………… لايسعنا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محروق آت
    الخميس 19 يناير 2023 - 08:12

    كان عليهم المطالبة بتخفض أسعار المحروقات حتى تنخفض أسعار باقي المنتوجات ويستفيد الجميع. اما أن تناضل كل فئة لمصلحتها فهذا ما يريدونه أصحاب القرار والأكيد أن الكل سيعاني

  • متتبع مغربي
    الخميس 19 يناير 2023 - 08:12

    علاش المواطن العادي لث عندو سيارة ميتلقاش الدعم؟ راه هو الذي يساهم في تحريك عجلة الاقتصاد . ولا في هده الامور مكيبقاش مغربي.

  • Un Marocain
    الخميس 19 يناير 2023 - 08:26

    من المستفيد الحقيقي ؟ مهنيو النقل (السائق) أو مالكي الݣريمة ؟

  • تعليق
    الخميس 19 يناير 2023 - 08:36

    لم أفهم بعد، مادامت الدولة تقدم الدعم ،فلماذا هاذه الزيادات الصاروخية في الأسعار من طرف الموردون و التجار بحجة غلاء المحروقات ! ؟! لماذا لا ترفع الحكومة من الأجور ، فالعامل و الموظف يعاني أيضا من إرتفاع ثمن التنقل و يعاني من إرتفاع الأسعار.

  • تونس الشقيقة المغرر بها
    الخميس 19 يناير 2023 - 10:40

    على المغرب أن يكون عاقلا ويستغل ورقة المساعدات لصالحه ويرسل مساعدات إلى تونس في إطار الدبلوماسية الهجومية فإن قبلتها تونس أصاب الهدف وإن لم تقبلها كانت دعاية وتسويق جيد لصورة المغرب بالخارج واعتزازا من شعبه المضياف..
    وإحسانا لشعب تونس الشقيق..

  • محمد
    الخميس 19 يناير 2023 - 12:00

    هؤلاء المهنويون يستغلون غلاء اسعار تلوقود لبخصفوا على الدعم في تلوقت نفس هم يرفعون المواد تلتي يبيعونها دون خسيب ولا رقيب ولا ضمير لهم ولا خوف لهم من الله تعالى همهم استغلتل تلفرس للزيتدة في تلاسعار زمن هذا المنبر نطالب الجهات تلمسؤولة بان تراقب تلزيادات الفاحشة التي يضربون بها قدرة المغاربة الشرائية ويحنون الاموال الطائلة من الدولة

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 1

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”