مهنيو قطاع السياحة يأملون جني ثمار منصة "الفيزا الإلكترونية" في المغرب

مهنيو قطاع السياحة يأملون جني ثمار منصة "الفيزا الإلكترونية" في المغرب
صورة: أرشيف
الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 10:00

منذ العاشر من يوليوز الجاري، دخل الإجراء المتعلق بمنح “التأشيرة الإلكترونية” (e-Visa) عبر المنصة “www.acces-maroc.ma” حيز العمل، رسميا، قصد تعزيز جهود وزارة السياحة المغربية، من خلال هيئاتها الوصية، لـ”الترويج للمملكة كوجهة، ومضاعفة الخطوط الجوية وتنويع العرض السياحي”.

“الهدف هو خلق تجربة سياحية إيجابية راسخة في الذاكرة، وذلك بدءا من طلب التأشيرة إلى الإقامة السياحية”، حسب بلاغ سابق للوزارة الوصية، في حين تأتي الإجراءات التحفيزية لفائدة سياحة دولية مزدهرة، بعد رفع إجبارية اختبار “PCR”، ما يدفع باتجاه تدفقات أكبر للسياح نحو المغرب.

ويأمل مهنيو السياحة بالمغرب، عبر خطوة منح التأشيرات وتصاريح السفر إلكترونيا، تجاوزَ انعكاسات سلبية خلّفتها فترات الإغلاق بسبب جائحة “كوفيد-19” على قطاع يساهم في اقتصاد المملكة المغربية بـ11 نقطة من الناتج المحلي الإجمالي (7 بالمائة من خلال غير المقيمين و4 بالمائة عبر السياحة الوطنية).

ويستهدف تبسيط الإجراءات من أجل دخول التراب الوطني، أساسا، حوالي 49 دولة وفئات عديدة (الاتحاد الأوروبي أمريكا، كندا، سويسرا، نيوزيلندا وأستراليا)، في وقت تراهن فيه الفعاليات السياحية على هذه الخطوة من أجل تسهيل عملية استقطاب السياح في ظل منافسة تفرضها السوق الدولية واستفادة بلدان عديدة من معطى تبسيط الإجراءات.

وبفضل إطلاق التأشيرات الإلكترونية، سيتمكن السياح الأجانب القادمون إلى المغرب من استكمال كافة إجراءاتهم عبر الإنترنت والحصول على التأشيرة عبر البريد الإلكتروني، وهي خطوة اعتبرتها وزيرة السياحة، فاطمة الزهراء عمور، “محفزا لطالما انتظرناه، سيفتح لنا الولوج إلى المزيد من الأسواق المصدرة”، مشيرة إلى أن التأشيرة تعد معيارا حاسما في اختيار الوجهة.

وأوضح بلاغ سابق لوزارة الخارجية أن التأشيرة الإلكترونية هي “تصريح لشخص واحد، وصالحة لمدة أقصاها 180 يوما من تاريخ الإصدار، وسيسمح بالدخول إلى الأراضي المغربية للإقامة لمدة 30 يوما كحد أقصى”، مبرزا أن الطلبات المقدمة عبر الإنترنت من قبل المواطنين المعنيين، على www.acces-maroc.ma، المتعلقة بالتأشيرات “السياحية” أو “الأعمال”، ستتم معالجتها في غضون 24 ساعة بخصوص “فيزا إكسبريس”، و72 ساعة بخصوص “فيزا ستاندرد”.

تنسيق مسبق

فؤاد القدميري، مدير الشؤون القنصلية والاجتماعية بوزارة الشؤون الخارجية، قال إن إطلاق العملية جاء نتيجة “تنسيق مسبق مع الوزارات والإدارات المعنية من أجل توفير منظومة قانونية للتأشيرة الإلكترونية”، لافتا إلى أنه إجراء “خاضع للتواصل المستمر مع بعثات المملكة ومراكزها وقنصلياتها بالخارج”.

واعتبر القدميري، في تصريح لـهسبريس، أنها “محطة من محطات الإصلاح القنصلي الذي واكبته الوزارة منذ مدة قصد تسريع ورقمنة وعصرنة هذه الخدمة”، ما يجعل المغرب “يدخل النادي المحدود جدا للدول الـ49 التي تتوفر على هذه المنظومة عبر العالم”.

صدى إيجابي

من جانبه، ثمّن الزوبير بوحوت، خبير باحث في ديناميات القطاع السياحي، هذا الإجراء، معتبرا أنه “يسهّل الحصول على التأشيرة لفائدة السياح الذين كان التنقل إلى القنصليات يكلّفهم الكثير”، مضيفا أن عصر الرقمنة فرَض الانتقال إلى العمل بالتأشيرة الإلكترونية التي يتطلب إصدارها وقتا وجيزا يوفر مجهودات وتكاليف كثيرة من حيث المادة والمدة.

بوحوت الذي نوّه بتبسيط الإجراءات المتعلقة بالتأشيرة لفائدة “سياح كانت فرصة جذبهم تضيع على المملكة”، قال في اتصال مع هسبريس: “في انتظار الحصيلة التي ستبدأ تجلياتها بعد مرور شهري يوليوز وغشت، فإن تجربة سابقة لإعفاء الصينين من تأشيرة الولوج إلى المغرب كانت قد ساهمت في مضاعفة عدد السياح أربع مرات في ظرف ستة أشهر في سنة 2016، قبل أن يتجاوز العدد حاجز 100 ألف في العام الموالي”.

وأشار الخبير في قضايا السياحة إلى أن هذا القرار يلاقي “صدى إيجابيا” لدى مختلف مهنيي وفاعلي القطاع السياحي بالمغرب الذين راهنوا على تعزيز حملات التعريف والترويج عالميا للوجهة، فضلا عن تجويد الخدمات الجوية، وهو ما “تم فعلا قبل أيام من طرف مصالح المكتب الوطني المغربي للسياحة”.

‫تعليقات الزوار

25
  • لحسن
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 10:13

    احيي عاليا هذا القرار . انه تعبير عن سيادة المغرب وانه ليس مجرد مكان مفتوح بدون اي اشتراط على غرار العديد من البلدان التي فرضت التاشيرة علينا نحن كمغاربة في الوقت الذي لا نستطيع الدخول اليها بدون تاشيرة .انه قرار سيادي جميل جدا يكرس على الاقل المعاملة بالمثل. تذكروا ما جرى المغاربة بشان تاشيرة فرنسا

  • احمد
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 10:33

    والله العظيم الا حمقتونا او هبلتونا
    PCR اييه ولا PCR لا ،ارجوكم اعطونا الجواب الصحيح
    لانه في المقال مكتوب ثم الاستغناء عنه .
    فماهو الصحيح لان الامر يتعلق بالجالية بحجمها وعددها

  • ولد كازا
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 10:34

    حبدا لو تقوم الوزارات المعنية بمثل هذه المبادرة لصالح المغاربة، سواء داخل أو خارج البلد…مثلا لتسهيل طلبات كتجديد بطاقات التعريف الوطنية و جوازات السفر، سحب الوثائق كعقود الإزدياد…إلخ.
    من جهة لتفادي التنقلات و الإكتظاظ و من جهة أخرى توفير المال العام المستعمل لكراء القنصليات و مختلف المرافق الإدارية…أكيد أن هناك منافع أخرى جمة…كتفادي المناوشات مع الموظفين.

  • youssef34
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 10:35

    أغلب القرارات السياسية في المغرب في السنوات الأخيرة هي كارثية، تهدف إلى ملئ خزينة الدولة على حساب الشعب، قرار غبي سيضعف من عدد السياح

  • عادل
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 10:46

    وا حطو شي واحد يصلحو مشاكل الفنية ديال داك الموقع را الناس لي حاطينهم مكبنفعو مكيضرو واش كتسولو مفاهم والووو مشاكل فالتواريخ ملقينا لي يحل معانا دابا مضطريين نقطعوا 11 ساعة ديال الطريق باش نوصلو للسفارة بنويورك نحلو المشكل علاش اصلا درتو هذ الموقع لمكانش لي يتجاوب مع مشاكل الناس

  • تالف فهاد الدنيا
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 11:03

    القرار في الأساس يهم مواطني 49 دولة غالبيتهم ممن يقطنون في الاتحاد الأوروبي، أمريكا الشمالية، بريطانيا أو أستراليا، إضافة لحاملي تأشيرات سياحية طويلة الأمد لنفس الدول.
    السؤال هو العدد التي تراهن عليه الوزارة المكلفة من خلال هذا الإجراء؟! هل يستحق افتتاح هذا الموقع كل هذه الضجة الإعلامية؟ أما الموقع نفسه فهو كارثي مقارنة مثلا بموقع تأشيرات دولة مصر، فرق شاسع!

  • محمد
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 11:14

    هل صحيح حذفتم اجراءات PCR لجميع الزوار او مازالت مفروضة على بعض المواطنين الذين يشاركون فعلا في اقتصاد بلادهم . عديد من الدول لا تطالب من مواطنيها باجراء Pcr قبل الدخول الى بلدانهم. لاحول ولاقوة الابالله

  • Galaxy
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 11:16

    ساجيبك يا اخي احمد (التعليق
    2)
    الواح الا ادخل ادخل الى المغرب بالادب والأخلاق مرحبا لا pcr ولا حتى حاجة مرحبا…… وإلا ابغا ادخل بالفهامات والهدرة الخاوية……في هذه الحالة اطلبوله pcr والتلقيح الكامل وبعظ السؤلات…… واظن هكذا اخي احمد

  • Warda menawra
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 11:21

    لو سمحتم انا مصرية وعايزة اسافر الى المغرب مش عارفة لو سمحتم ضيفو مصر إلى قائمة الدول لها منصة إلكترونية علشان اقدر اسافر المغرب واتزوج فيها لان التأشيرة المغرب بتترفض التكاليف القنصلية كبيرة جدا

  • مول الخير
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 11:27

    نعم القرار و دمتم بخير وكل عام وانتم في سعادة و هناء وكل شيء زوين

  • benchrif2018
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 11:45

    من عنوان الموقع acces Maroc اننا لا نصل العالمية إذا بقينا حتى اسماء الموقع بالفرنكوفونية

  • تالف فهاد الدنيا
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 11:46

    الأخ محمد،
    قانونيا ال pcr إجباري إن لم تكن ملحقا ب 3 جرعات أو جرعتين لم تمضي على أخذك الجرعة الثانية 4 أشهر. أقول قانونيا.
    على أرض الواقع نتا وزهرك، ممكن أن يتغاضى أحدهم عن هذا الشرط وفي المقابل هناك أشخاص تم رفض دخولهم المغرب لهذا السبب.
    ولكم واسع النظر.

  • حسين يعقوب الحمداني
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 11:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا. لقبول الدعوة بأذن الله ستكون المتابعة شيقة على متصفحكم

  • Aziz
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 12:13

    Vu les prix des hôtels… l’Espagne la turkie sont bcp moins CHER ET ABEC DE MEILLEURES PRESTATIONS ET PAS D’INSÉCURITÉ…

  • العلمي محمد
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 12:14

    يجب التشديد ثم التشديد على التأشيرة لأن الأوضاع في العالم لا تستدعي لفتح حدودنا لمن هب وذب بذون تأشيرة .الكل يتهافت لذخول بلادنا يجب حماية حدودنا من الاخطار وخصوصا جنوب أفريقيا وغيرها والحدود الموريتانية بذون تراخي ولا تسامح او عفو. المغرب أصبح لأ يحتمل المزيد من الأفارقة وما اكثرهم.لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • الهدف سياسي وليس اقتصادي او سياحي
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 12:35

    الغرض من فرض الڤيزا هو غرض سياسي ، لان العالم قابل على المجاعة و من المنتظر الهجرة الى بلدان شمال افريقيا.
    حتى مشكل مليلية كانت له ابعاد سياسية لتخويف المهاجرين، ثم لجس نبض اسبانيا وإعطائها دليل كي تقوم بالضغط على امريكا لضمها الى الناتو.

  • لعزيز نورالدين
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 12:40

    هل هناك منصة إلكترونية لإصدار visa schengen بالمغرب لتسهيل الحصول عليها .

  • مغربي
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 13:00

    مهنيو القطاع السياحي يريدون جني ثمار كل شيء واستغلال كل الفرص والندوات والمؤثمرات واللقاءات…من أجل جني الاموال والارباح ومراكمة الثروات .اللهم ألطف بنا.الجشع والطمع ملأ قلوب هؤلاء.

  • Samir
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 13:45

    PCR يستغنى عنه في حالة التوفر على شهادة vaccin. ماعدا ذلك لابد من اجراء PCR

  • simo
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 14:31

    حسب الاتفاقات الاخيرة مع ممثلي النقابات.. راه الماتش مبيوع منذ البداية. . وكل ماتقرره الحكومة توافق عليه النقابات باعين مغمضة… واش الحكومة عاملة السماوي للنقابات؟؟؟؟؟
    كموظف بسيط بغيت نغادر الوظيفة على 60 ,سنة … ملبغيتش نعمل ليكوش في المكتب.. والى زادو فسن التقاعد طلبو منهم يكتبو لينا مكان العمل وندفنو فيه….
    في المغرب خاص سن التقاعد ينقص باش الشباب يخدم… راه مورا خمسين سنة ماكايبقى الموظف ولا الاستاذ خاصة مايعطي… خدام بالقوالب…. وكايحسب شكحال بقى ليه في سجن الوظيفة….

  • محمد
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 15:01

    شكرا للاخ صاحب التعليق رقم 12، قرار Pcr قرار اداري ولااعتقد انه قانوني لان من الشروط الاساسية للمواطنة ان تدخل الى وطنك متى شئت .

  • كريم
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 16:45

    الى اامعلق رقم 1 لحسن انت لم تفهم القرار لايقضي بفرض الفيزا على دول الاتحاد الاوربي او امريكا والدول المتقدمة ايها الغبي بل هو تسهيل لفئة اخرى للمواطنين بالدخول الى المغرب بسهولة بعد ان كان الامر بحتاج الى طلب تاشيرة القرار يقضي انه بمجرد ان يكون مواطنا اجنبيا يكفيه التوفر على بطاقة الاقامة في دول الاتحاد الاوربي لطلب الفيزا الالكترونية في يوم واحد ويدخل بعد ان كان من قبل عليه ان يطلب الفيزا من القنصلية واتباع الاجراءات .مثلا مواطن برازيلي كي يدخل المغرب لابد له من طلب تاشيرة لكن اذا كان هذا المواطن البرازيلي يعيش في اوربا او امريكا الشمالية فعليه فقط طلب فيزا الكترونية بطريقة سهلة اما مواطن فرنسي او اوربي فلا يشمله القرار وهو يدخل متى شاء كيف ما كان الامر في السابق عليك ان تفهم قبل ان تعلق مستواك المعرفي محدود وتريد ان تجتر الكلام المعهود السيادة ووووو افهم ثم علق نصيحة

  • نوفل المدوخ
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 18:02

    حتى يكون عندكوم السيستيم بحال الناس عاد صوبو التاشيرة الاليكترونية وآش في الحدود مازالهوم كيقولولك فين هي السيارة اللي دخلتي عام2018 وكتقوليهم دخلتها وخرجتها اربع مرات وراه حنا في 2022 ههههع في الاخر كيقوليك جلس نصف ساعة ولا ساعة نتاكدوا وكيبقاو يبحصصوا في الحاسوب تالفين عاد كيقوليك طلعنا مازال مادخلتيها ههه كتجبد عشرين اورو كيقولوليك السيستيم خطا تفظل السي المدوخ خطا اليكتروني على سلامتك

  • مجد
    الخميس 14 يوليوز 2022 - 13:27

    انا قدمت فيزا الاكترونية اجا ايميل قالو اذهب الى قنصلية .قنصلية بعيد اقل 3ساعات

  • محمد بن طالب
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 12:33

    ل شيء على ما يرام واشكر كل القائمين على هذه المجهودات الجبارة الا انني أتساءل لماذا الكلام على الوافدين السياح إلى بلادنا دون الكلام على المغاربة الذين يريدون التوجه إلى أوروبا وأمريكا وآسيا لزيارة أهاليهم . فهل لنا الحق من الاستفادة من التأشيرة الإلكترونية ام لا ؟
    اربد جوابا من المسؤولين القادمين على مصالحنا وجزاكم الله خيرا .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج