مهنيون يرصدون تأثير إضراب قطاع الصيد على تزويد الأسواق بالأسماك

مهنيون يرصدون تأثير إضراب قطاع الصيد على تزويد الأسواق بالأسماك
صورة: أرشيف
الجمعة 25 نونبر 2022 - 22:00

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية بأن الفعاليات المهنية في قطاع الصيد البحري الساحلي (لا سيما الفئة التي تعمل في بواخر الجر) ما زالت مستمرة في توقفها عن العمل الذي انطلق بحر الأسبوع الماضي، مع ما يعنيه ذلك من استمرار تضرر التوازن بين العرض والطلب في مختلف أنواع الأسماك، سواء تعلق الأمر بالبيع بالجملة أو بالتقسيط.

وبدا تأثير الإضراب عن الدخول إلى البحر، احتجاجا على ارتفاع سعر الغازوال وعدم تسقيفه أو دعمه بالنسبة لقطاع الصيد البحري، منعكسا بوضوح من خلال قلة العرض، لاسيما بعض أنواع الأسماك السطحية، فيما أكدت مصادر مهنية تحدثت لهسبريس لجوء “عدد من البائعين إلى اقتناء أسماك مجمَّدة وبيعها للمواطنين”.

وخلال جولة لها في سوقيْن مخصصيْن لبيع الأسماك صباح هذا اليوم بالعاصمة الرباط، عاينت جريدة هسبريس الإلكترونية “نقصا واضحا في العرض المتوفر وانخفاض الوفرة المعهودة في بعض أنواع السمك المعروضة، مقابل انخفاض واضح في وتيرة الإقبال”.

مصدر مهني مسؤول من النقابة الوطنية لبحارة وربابنة الصيد البحري أكد أن “المهنيين بأغلب موانئ المملكة قرروا الاستمرار في الاحتجاج في ظل عدم التفاعل الحكومي المطلوب مع مطالبهم بتسقيف سعر الغازوال الذي يستنزف أكثر من 80 في المائة من مصاريفهم”، واصفا الأمر بأنه “توقف اضطراري يضر بسلسلة إنتاج وتوزيع كبيرة تشمل فئات اجتماعية”.

وكان المهنيون في الموانئ الشمالية للمغرب (انطلاقا من المهدية، وكذلك موانئ الدار البيضاء وآسفي والصويرة)، وبعض موانئ الجنوب، قد دشنوا أيام إضراب متتالية سرعان ما انضم إليها مهنيو أسماك السردين وباقي الأسماك السطحية، مؤكدين انخفاضا واضحا في وفرة المعروض، فمثلا “السردين المتواجد حاليا في الأسواق أغلبه من التجميد المخزَّن سابقا، في ظل طلب متزايد عليه، لا سيما من الفئات الشعبية”.

بدوره، أشار الراضي بنلالة، رئيس “جمعية صيد السردين” أحد ربابنة الصيد بميناء آسفي، إلى أن “المهنيين قرروا إمهال الحكومة عشرة أيام قصد فتح حوار ونقاش مطلب تسقيف الغازوال”، مضيفا أن “الإضراب وسط هذا الأسبوع استمر لمدة 48 ساعة وكان إنذاريا فقط”.

“في ظل تنصل مصالح الصيد البحري وقولها إنها غير معنية بقطاع المحروقات وثمنها، نشدد على ضرورة وقف استنزاف سعر الغازوال لرحلاتنا البحرية عبر تدخل حكومي من أجل تسقيف الأسعار”، يقول المصدر المهني ذاته، مجددا، في تصريح لهسبريس، الشكاوى بأن “مادة الغازوال تضاعف ثمنها بالنصف، ما يهدد بشل حركة المحركات ذات الجهد العالي التي تشتغل بالغازوال”.

وأفاد المهني ذاته بأن “الإضراب أثرّ على أسعار بيع السردين مثلا، الذي لامس ثمن الصندوق منه 90 درهما في بعض الأحيان في ميناء آسفي”، قبل أن يؤكد أن ثمن صندوق السردين في المدن الداخلية قد يتراوح بين 250 و300 درهم، ما يؤشر على ارتفاع سيطال الثمن النهائي للبيع بالتقسيط.

ومقابل انتقاد المهنيين، في تصريحاتهم، ما وصفوه بـ”التجاذب والتخبط بين القطاعات الحكومية المعنية بملف المحروقات في علاقته بالصيد البحري في تعاطيها مع هذه الإشكالية”، أكدوا أن “مصالح رئاسة الحكومة ووزارة الطاقة والمالية تظل مسؤولة عن فتح قنوات الحوار والتنسيق مع المتدخلين في قطاع حيوي جدا يشغّل آلاف المواطنين ضمن سلاسل قيم الإنتاج والتوزيع”.

‫تعليقات الزوار

12
  • محمد
    الجمعة 25 نونبر 2022 - 22:13

    هذا الإضراب سيضر بشكل اكبر البحارة وكذلك المواطن العادي الذي يتخذ من السردين وسيلة للطعام في ظل ارتفاع كل المواد الغذائية الأساسية اللحم الدجاج البيض والخضر زائد المواد كالسكر والزيت

  • شفاااارة
    الجمعة 25 نونبر 2022 - 22:17

    والله ماخصنا بالله الحمد الله خبيز وأتاي هادشي باش عايشين الحمد الله وكنعيشو وليداتنا والحمد الله

  • Rabat
    الجمعة 25 نونبر 2022 - 22:26

    و الله لم نحس بأي نقص السمك داءما غالي و هو في حوزة المطاعم و الفنادق و الطبقة الغنية. أما نحن ولله الحمد فقدنا هده الثروة من زمان و خصوصا بعد قدوم أخنشون

  • الصويري
    الجمعة 25 نونبر 2022 - 22:39

    مهنيون الصيد ” خواص ” الاضراب ضد من ؟؟؟ اسمع اولدي تدخل تصطاد السمك تخرج تبيعو متدخولش جبتها فراسك هولاء ليسوا عمال العمومي شغلهم هداك

  • RADI
    الجمعة 25 نونبر 2022 - 22:44

    الحل الوحيد لدى هذه الحكومة الليبرالية المتوحشة هو تخفيض ثمن المحروقات لكي يرجع القطار إلى سكته. لا أفهم هل يريدون لهذا البلد الٱمن السكتة القلبية أم الانتحار بفعل تعنتهم؟ . الكل و اقول الكل ينادي بتخفيض ثمن المحروقات و السيد رئيس الحكومة لا يسمع لصراخ و عويل الشعب. حذاري ثم حذاري من الجائع فإنه يلتهم كل ما وجد أمامه.

  • elktytisaid
    الجمعة 25 نونبر 2022 - 22:56

    اخي الحبيب السردين لا يمكن أن يجمد

  • مواطن مغربي
    الجمعة 25 نونبر 2022 - 23:31

    السمك في جميع الحالات محرم علينا،اصلا مقادينش عليه

  • براك عبد الرحمن
    الجمعة 25 نونبر 2022 - 23:50

    إلى صاحب التعليق رقم 6
    صحح معلوماتك السردين يجمد تحت دررجة-40-و يصدر في 25 كيلو فلكرتونة بعد تغليفه في بلاستيك خاص كايجي من هولاندا يبقا 18 شهرا فتاريخ نهاية الصلاحية الماتريال اللي ماكاينش عند المغاربة

  • simo
    السبت 26 نونبر 2022 - 00:16

    تسقيف المحروقات يجب أن يوازبه تسقيف ثمن البيع. لان يجب ان تدعم المواطن لا المقاول

  • علاه حتى حنا عدنا لبحر ؟
    السبت 26 نونبر 2022 - 07:15

    و الله ما على بالي كاين اضراب ديال أصحاب صيد السمك …!
    متى تج
    كيف لي التجرأ على المرور من جهة المارشي ديال الحوت ؟!
    نسيت من زمان بان شيء اسمه سمك و حوت فبلادنا ..الحوت فالمغرب اصبح بحال شي حاجة كنسمعو بها غير عند الجابون و أمريكا و لسنا معنيين بها و لا تهمنا و لا يجب أن نحلم بها او نمتلكها و نستمتع بها و بذلك فهي لا تدخل
    في انشغالاتنا …و كنت اعتقد انا السمك فقط الطبقة الضعيفة اللي ما تقدرش تشريه بسبب سيطرة و استحواذ لوبيات فاسدة على سوقه و أسعاره و تصديره لكن ، الله الله …يا حسرة حتى الطبقة المتوسطة و ما فوق المتوسطة نسات من زمان عندنا بحر طولو اكثر من 3500 كلم …
    ولينا بحال هادوك اللي بلدهم يصدر الغاز و البترول إلى كل دول العالم و شعبه كيضرب الصف على البوطا …
    هذا مصيرنا مع لوبيات الفساد والاحتكار و سياسة شي ياكل و شي يشوف … شكوانا منهم إلى ربي القوي القدير المطلع على ما توسوس به الصدور ..

  • Falcon
    السبت 26 نونبر 2022 - 08:41

    بالاضراب و بلا اضراب لا نرى ثروثنا السمكية لا من قريب و لا من بعيد و ثروة المغاربة يتحكم فيها لوبي سلطوي يبيع السمك من البحر مباشرة لاوربا و أمريكا و ربما حتى المداخيل من العملة تبقى هناك، ثم يضحكون علينا بالسردين الخانز و حتى هو نشتريه بثمن أغلى من العديد من الدول التي تشتريه منا.

  • احمد
    السبت 26 نونبر 2022 - 21:45

    علاش الدول الاوروبية عطات الدعم لمواطنيها بمناسبة الزيادة في ثمن المحروقات وهاذو هنايا باركين عا على النهب ما بغاوش يشبعو.
    واش هذا جوع قديم فيهم وللا آشنو؟
    كن عا كايخلصو بعدا لي عليهم من ضرائب للدولة.
    خاصكوم تعرفو العمل الصالح وحدو لي كايبقى في هذه الدنيا. أما حنا عايشين عايشين بللي جاب الله.
    لقاؤنا عند الله سبحانه.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز