مواجهة الغلاء بأسلوب "المقاطعة" .. فتور مغربي بارز أمام التحركات غير المجدية

مواجهة الغلاء بأسلوب "المقاطعة" .. فتور مغربي بارز أمام التحركات غير المجدية
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 29 أبريل 2023 - 13:00

هل فَقَدَ سلاح المقاطعة فاعليته بالمغرب؟ سؤال بات يطرح نفسه بقوة في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تواجهها الأسر، جراء الغلاء وارتفاع أسعار المواد الأساسية وتداعيات التضخم والجفاف التي زادت من انحدار القدرة الشرائية للمواطنين.

وأمام هذا الوضع، تعددت المبادرات والحملات الرقمية المنادية بالمقاطعة من أجل الضغط على الشركات وكبار المنتجين من أجل خفض الأسعار؛ غير أن جميع تلك المبادرات والحملات باءت بالفشل، ولم تحقق النجاح والزخم الذي لاقته حملة المقاطعة الشهيرة إبان سنة 2018.

وعاش المغرب خلال العام 2018 حملة مقاطعة غير مسبوقة في تاريخ المملكة، استهدفت 3 علامات تجارية بالبلاد. وأدت تلك الحملة، التي أحدثت ضجة كبيرة على المستويين السياسي والاقتصادي بالمملكة، إلى إلحاق أضرار اقتصادية وتجارية بها ودفعت العديد من الشركات إلى إعادة النظر في استراتيجياتها التجارية بالبلاد.

ومع موجة الغلاء التي تعيشها البلاد، شهد الفضاء الرقمي إطلاق العديد من المبادرات والحملات الرامية إلى مقاطعة بعض المنتوجات من أجل خفض أسعارها، إلا أنها باءت بالفشل ولم تلقَ التجاوب المطلوب.

الفتور وأسبابه

سجل عبد الرحيم شلفوات، أستاذ السياسات الإعلامية والثقافة الرقمية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن سلاح المقاطعة يعرف في الوقت الراهن “فتورا” وليس فقدان الفاعلية بالمغرب.

واعتبر شلفوات أن حملات المقاطعة في السياق المغربي ارتبطت بـ”التعبير عن الحرية في الاختيار وبرفض الظلم الاقتصادي ومظاهر الاحتكار”، مؤكدا أن هذه العوامل ما زالت قائمة ومن خلال استمرارها يتبين أن الحاجة إلى المقاطعة ستستمر.

وسجل أستاذ السياسات الإعلامية والثقافة الرقمية أن نجاح حملات المقاطعة يحتاج إلى سياق وصفه بـ”الخاص”، لافتا إلى أن نجاح حملة مقاطعة ثلاث شركات سنة 2018 جاء كـ”جزء من سياق سياسي محتقن بعد حراك الريف وتزامنا مع نشاط كبير لشباب الألتراس في ملاعب كرة القدم”.

وتابع المتحدث ذاته مفسرا افتقار حملات المقاطعة الرقمية إلى الزخم الشعبي في الواقع، بالضعف الذي يعيشه اليوم “الحراك سواء في الشارع أو في الفضاءات العمومية غير الرقمية، بالإضافة إلى ضعف خطاب المعارضة سواء داخل المؤسسات أو خارجها.

فهم الدرس

لم يغفل شلفوات دور الشركات والمؤسسات في إبطال مفعول هذه الحملات، حيث اعتبر أن الهيئات والشركات التي تتعرض لحملات المقاطعة فهمت الدرس وتنظم “حملات رقمية دعائية تشوش على دعوات المقاطعة”.

وشدد الأكاديمي ذاته على أن هذه الحملات تنشط إما بشكل “مباشر من خلال مواقع أو صفحات أو مؤثرين تابعين لها، أو بشكل غير مباشر من خلال تشتيت الانتباه عبر تكثيف التركيز على بعض القضايا الهامشية”، موضحا أن الاستثمار الرقمي الضخم الذي ظهر خلال الانتخابات الأخيرة “خير دليل على ذلك”.

كما لفت شلفوات إلى ضرورة الانتباه إلى أننا اليوم نعيش في واقع ما بعد كورونا، مبرزا أن حملات المقاطعة تنجح في حالات “الوفرة”، حيث يمكن الاستغناء الطوعي عن بعض المنتجات لإجبار الشركات وكبار المنتجين على تخفيض أثمنتها.

واعتبر المتحدث ذاته أن حالة الإغلاق المستمر أيام كورونا أوجدت “واقعا جديدا يتسم بـ’الندرة’ التي تجعل المقاطعة صعبة جدا من الناحية النفسية، بسبب سيادة الخوف من المجاعة أو من الغياب الكلي لمواد أساسية”، واستدرك قائلا: “رغم ذلك، يمكن القول إن سلاح المقاطعة سلاح في حالة كمون، ولا شك سينجح عند توفر حد أدنى من الشروط الموضوعية”، حسب تعبيره.

غير مجدية

قال أحمد شراك، أستاذ علم الاجتماع بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، “لا شك في أن المغاربة ذاقوا الويلات من الأسعار الحامية، والتي وصلت إلى ما يكنى بالمنتوجات الشعبية؛ مثل الدجاج على مستوى اللحوم، الذي كان في متناول الطبقات الواسعة نظرا للثمن البسيط الذي كان يحمله ويجعله في متناول حتى الفئات الشعبية الهشة”.

واعتبر شراك، في حديث مع هسبريس، أن المقاطعة “خطاب سهل قد يبدو للناظر أو المكتوي بلهيب الأسعار مخرجا”، وأضاف أنه لا يشك في أن المواطنين سينخرطون بكثرة في هذه المقاطعة إذا توفرت شروطها.

وسجل المتحدث ذاته أن المقاطعة من الزاوية السوسيولوجية تبدو في الظاهر “رابحة ومربحة، لكن إلى أي مدى تستقر الأسعار، بعد مقاطعة بعض المنتوجات لمدة زمنية محدودة، كعشر أيام أو خمسة عشر يوما، خاصة بالنسبة للمواد التي يمكن الاستغناء عنها”.

وتابع أستاذ علم الاجتماع بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس موضحا: “صحيح أن الدجاج يمكن الاستغناء عنه، كما يمكن الاستغناء حتى عن اللحم؛ ولكن لا يمكن الاستغناء عن الخضر لأنها تشكل البنية التحتية للتغذية بالنسبة لجماهير عريضة من المواطنين”.

واعتبر شراك أن الاحتجاجات على هذه الأوضاع المعيشية الغالية ينبغي أن تأخذ “شكلا احتجاجا جماهيريا أو تأخذ صبغة أسئلة شفوية في البرلمان وما إلى ذلك، على اعتبار أن المقاطعة في نظري تبقى أمرا ثانويا”، وزاد مبينا أن المقاطعة جاءت من أجل “الحد من غلاء الأسعار وليس من أجل تحسين أوضاع اقتصادية، كما هو الحال بالنسبة للإضراب عن العمل أو رفع المردودية والاستجابة الى مطالب الشغيلة”.

وختم المتحدث ذاته قائلا: “إن السؤال العريض الذي يطرح على الجماهير الواسعة المتضررة من الغلاء الفاحش يبقى هو: إلى أي حد ستكون للمقاطعة جدوى فعلية وأثر حقيقي على حياة المواطنين، ليس هنا والآن؛ ولكن على المدى المتوسط على الأقل؟”.

‫تعليقات الزوار

51
  • متتبع
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:06

    نتحد فقط عمد مشاهدة مباريات كرة القدم أو مهرجان غنائي أو مسلسل تافه ،أما الإقتصاد و العلم و الغلاء فمغيبون

  • كمال
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:08

    الشعب المغربي ينتظر تدخلا عاجلا من جلالة الملك حفظه الله لاعادة التوازن إلى الأسواق و إنقاذ الطبقة المتوسطة و الفقيرة من تماسيح الاقتصاد و السياسة ….و لما لا توجيه دعم مباشر للأسر المغربية …

  • مواطن من هذا الشعب
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:13

    من كان يتوهم ان المغاربة نجحوا في مقاطعة منتوج ما فهو واهم. المغاربة قاطعوا حليب سنطرال وشربوا حليب جودة وأخواتها وقاطعوا مياه سيدي علي وشربوا عين اطلس التي هي فرع من سيدي علي.. المغاربة سوف يقاطعون الدجاج عند مول الحانوت وسوف يشترونه من الأسواق العشوائية.

  • المقاطعة ليست حلا لانهاء الاحتكار
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:13

    الناس تقهرات شحال قدها تقاطع المحروقات او اللحوم او الخضر او البيض او صناديق الاقتراع… راه مشكل كبير، التجار قادر على رفع ثمن السلعة كما هو الحال للفلاح و الكساب… لكن الاجير ثمن عمله اليومي بقي كما هو نفس الشيء لبعض الموظفين الإشراف الذين لا يمدون ايدهم… لكن بصريح العبارة راه السكينة وصلات العظم….

  • الزعيم
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:14

    حاليا أضحت السلع و المواد الغذائية هي من تقاطع المواطنين …
    فتردي الوضع المعيشي دفع بالمواطنين مكرهين التخلي عن العديد من مواد التغذية
    ليس مقاطعة لها بل عجزا عن التزود بها …

  • ابو اسراء
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:14

    المواطن المغربي من كثرة الغلاء فقد البوصلة
    الا ان المقاطعة سلاح يغفو ولا ينام

  • ramzi
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:15

    راه اقسم بالله الى حنا السبب في اي شي ونتحمل المسؤولية الكاملة عن الاوضاع التي نحن فيها
    لو دخلت الى المراكز التجارية تقول ان المغرب لا توجد فيه طبقة فقيرة في المحلات التجارية القيساريات القهاوي يعني المغاربة لاباس عليهم

  • جل في علاه
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:19

    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.

  • متتبعة
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:20

    غريب امر هذا شعب يعاني ويتذمر ولكن ليست له الجرأة للتعبير عما يشعر به سواء بالمقاطعة او بالاحتجاج على الغلاء من خلال المشاركة في بعض الوقفات . في الوقت الذي تخرج فيها المدينة بأكملها عندما يتم عرض أغنية ساقطة بالمجان في إحدى الشوارع.

  • ابراهيم
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:28

    بالنسبة للخضر و الفواكه والداجن و البيض، من صالح اللوبيات و السماسرة المفسدين ان يقاطعها الشعب ، لانهم يصدرونها الى الطبقات الميسورة و الفنادق في افريقيا و الخليج العربي باسعار مرتفعة على التي في السوق المحلية و الوطنية، مع العلم ان هذه الخيرات انتجت بثروة المغاربة من مياه و اراضي خصبة مسقية بدماء اجدادنا الشهداء الذين دافعو عنها من اجلنا، لذا يجل الضغط من اجل الكتفاء الذاتي اولا و ذلك بعقلنة وضبط عملية التصدير.

  • مواطن
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:29

    سبب فشل المقاطعة معروف وجلي للعيان . فبدل أن تتخذ الحكومة إجراءات لتحديد ومراقبة الأسعار ، قامت بنهج سياسة فرق تسد ، فوزعت الدعم على بعض القطاعات دون الأخرى حتى لا تتضرر من الغلاء ناهيك عن المحظوظين الذين يستفيدون من الريع ويركبون سيارات الدولة ويستهلكون المحروقات والغاز والماء والكهرباء والسكن الوظيفي مجانا إضافة إلى إعفاء العديد من المضاربين الأغنياء من أداء الضرائب ، بحيث بقي المواطن البسيط وحده في المواجهة حتى المعارضة البرلمانية لم تعره اهتمامها ، لهذا فشلت كل المقاطعات واستمر الجشع والغلاء ونجحت الحكومة في كسر شوكة من يقول لها لا لا لا .

  • اللاعنف سلاح المقهورين
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:30

    بل المقاطعة سلاح المقهورين و البؤساء و الكادحين إن تم تفعيله بقوة و انخراط أوسع للشرائح الاجتماعية العريضة في مواجهة استئساد الأقوياء من طبقة الأثرياء و المستغلين ناهبي ثروات الشعوب المقهورة و أقواتها المهيمنة على مقدراتها و مفاصل اقتصاداتها بسياسات لاشعبية لاوطنية قهرية من غلاء و احتكار و ارتفاع الأسعار كما في حالتنا المغربية.
    و قد كانت المقاطعة السلمية المدنية أو حركة اللاعنف لمبدعها المهاتما غاندي سلاح قوي بيد الشعب الهندي أدى إلى استقلال الهند و إخراج الاستعمار البريطاني نهائيا و إلى الأبد من هذا البلد

  • مواطن قهره الغلاء
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:33

    ان الشركان طورت اسلوبها واعتمدت على التصدير نحو افريقا وافرغت السوق المغربية من السلع والبضائع لذا على المواطن تغيير اسلوب المقاطعة بما يتلائم مع هذا الوضع الذي لا يعطي أي اعتبار للمواطن .

  • ايت واعش
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:37

    برايء ومن تحربتي في الحياة ، ما نشاهده حاليا هو الهدؤء الذي يسبق العاصفة …وان اتت العاصفة هذه المرة فستكون اطول ولن تهدأ الا بحلول ومطالب اكبر بكثير مما كانت في السابق ، على طغاة المال والريع والفساد ان ينتبهوا جيدا …اذا كان لهم عقل يفكر فلينتبهوا للسياق الدولي حاليا الذي لا يسير في صالحهم ، وينتيهوا اكثر لطنجرة الضغط التي ما تزال تغلي تحت اقدامهم …..والمساءلة مساءلة وقت ….

  • خطاب غير واقعي
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:41

    لا مقاطعة في المواد الأساسية و نأسف شديد الأسف للخطاب الجاهل الذي لا يميز بين مقاطعة منتوج واحد أو شركة معينة، و بين ضرورات الحياة

  • نجم مود
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:41

    نشرح المقاطعة ولكن لا نقرن مفهومها وتطبيقها بطبيعة وثقافة شعب متخلف وعيا وثقافة . والمسؤولية على رقاب من يسمون أنفسهم أحزاب وسياسيين . ولا تكذبوا على المواطن فالمقاطعة لن تجدي نفعا لان الشركات اصبحت متعددة الاقطاب كل قطب يغطي خسارة القطب الآخر. ثم إن المواد التي اكتوينا بغلائها اما انها ذات اسعار يومية حرة واغلبها خضر او اننا لا يمكن مقاطعتها لانها عصب الحياة او لان اطرافا ذات مسؤولية تحميها كي تحمي مصالحها كالمحروقات وما يترتب عنها وشركات الأدوية وتعريفة العلاج وووو…

  • zizi abdelali
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:42

    يقول الشاعر العراقي المعروف الرصافي في إحدى اشعاره
    يا قوم لا تتكلموا ان الكلام محرم
    نموا ولا تستيقضوا ما فازوا النوام

  • عبدو
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:43

    يا ليت المغاربة يتحدون لاجل المقاطعة ستكون ضربة للتماسيح

  • أغلبية المغاربة يستهلكون
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:44

    أغلب الناس يستهلكون دون مراعاة للغلاء وهم في حالة تنافس وتباهي أما الفقراء فلا يستطيعون أما المقاطعة لا تنجح في بلاد المغرب

  • youness rca
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:51

    ناجحة ان شاء الله وبحول الله غاتسنااااو

  • Youssef
    السبت 29 أبريل 2023 - 13:51

    هل فقد المواطن كرامته التي يحفظه له الانتماء إلى الارض جراء تسلط الاجهزة التي تحت غطاء الحفاظ على الامن تمارس عليه جميع انواع القمع وباساليب مباشرة وغير مباشرة. ومن اخطر هذه الاساليب السرقة من جيوب المواطن

  • mohamed
    السبت 29 أبريل 2023 - 14:02

    انا مدرس ثانوي لدي اربعة ابناء كنت اشتري كيلوغرامات من البطاطس والان اشتري 3 كيلوغرامات وكنت اشتري 6 كيلوغرمات والان 3 كيلو المهم خفضت مشترياتي الى النصف في كل شيء البيض قاطعته 100 في المئة ادا زدت من حجم المقاطعة ستصاب افراد العائلة كلها بسوء التغدية وفي هده الحال سيزيد الانفاق اكثر المهم الشكوى لله الاجور ثابثة والانفاق زاد 100 في المئة و الاعباء تضاعفت والصحة تاكلت والاصلاحات المميتة قادمة ، ادا كان هذا حالي فكيف سيكون حال دلك الدي يشتغل مياوما يوم او يومين او ثلاثة او حتى 6 ايام في الاسبوع ان يفعل وخصوصا ان هذه الفئة يكون لها اطفال عديدة اللهم قويهم وقوينا ساعدهم وساعدنا حتى نحن الدي كن نتفقد بعض افراد العائلة الضعفاء لم نعد نفعل فالتوفير توقف والمدخرات تتاكل بسرعة وابنائنا مطلباتهم ازدادت ولا احد يحس بك à

  • لا اله إلا الله
    السبت 29 أبريل 2023 - 14:04

    إستقرار الأسعار يوجد فقط في التلفزيون. وتتبع الأسعار يكون فقط عندما تكون الكاميرا شاعلة إلا كانت طافية الأخبار في راسك.

  • كبور
    السبت 29 أبريل 2023 - 14:07

    المقاطعة لم تفقد مفعولها يا أستاذ، يا من تكتبون أكثر ما توصلون :
    1- المقاطعة تكون على مادة أو إثنين أو ثلاثة تنتمي لشركات تريد الإحتكار و ترفع الأسعار، أما الآن فكل المواد مرتفعة بسبب التضخم.
    2- غلاء الدجاج مثلا له سببان الأول هو غلاء مواد تغدية الدجاج و ليس البائع و هنا الحكومة هي من تتحمل المسؤولية و مع ذلك إن كان الدجاج وحده غالي لقاطعناه لكن الطبقة المتوسطة التحقت بالضعيفة و أصبحت مقاطعة للحم الأحمر و لم تجد إلا الدجاج الذي بالنسبة إليها في المتناول رغم غلائه نسبيا، يعني ارتفع طلب الدجاج هروبا من لحم البقر و الخروف.
    إذا كيف بعض الإخوان يطلبون مقاطعة الدجاج بثمن ربع نا يساوي اللحم، كان فالأولى نطلب مقاطعة اللحم الأحمر و بالأخص استوردت الحكومة بقر البرازيل و لم ينخفض الثمن أليس هؤلاء هم من يطلبون مقاطعة الدجاج. المقاطعة ما زالت موجودة و من كان يشتري كيلو أصبح يشتري النصف أو الربع و أصبح جل المواطنين بسوء تغدية و بمزاج غير مستقر، أخرجوا للشارع و تكلموا مع المواطنين و تعرفون المقاطعة!!!

  • كنغير على بلادي
    السبت 29 أبريل 2023 - 14:21

    يجب على كل مواطن حقق شروط زكاة المال أن يتق الله ويخرج الزكاة حتى يبارك الله في هذا البلد العزيز.

  • البقالي
    السبت 29 أبريل 2023 - 14:22

    الحل هو عدم شراء الإضافات ك دانون والجبن والأشياء التي يمكن الاستغناء عنها بسهولة. انا مثلا لا اشتري المياه المعدنية والحليب ودانون منذ المقاطعة.. ولا اشتري الأشياء الثانوية ولا اللحوم الحمراء إلا ناذرا… واشتري القلة نعم صححت طريقة العيش مع هذا النظام العالمي الجديد… لن نموت اذا دبرنا أحوالنا احسن تدبير

  • RAFA
    السبت 29 أبريل 2023 - 14:23

    قريبا جدا سنعيش المقاطعة الجبرية لأن القوة الشرائية للمواطن سوف تعجز عن اقتناء أي منتوج
    قريبا نعيش تحت وطأة العين بصيرة واليد قصيرة
    شكرا لحكوماتنا التي لم تتوان ولم تقصر جهدها بل وتفننت في قهر المواطن البسيط شكرا شكرا وشكرا جزيلا على مجهودكم الذي لن ينساه لكم التاريخ

  • مغربي
    السبت 29 أبريل 2023 - 14:23

    لان المغاربة شعب ذكي لان ارتفاع الأسعار ناتج عن ارتفاع التصدير دون مراعاة حاجيات السوق الوطنية و من شان المقاطعة إعطاء ٥رصة ذهبية المصدرين لرفع صادراتهم و بالتالي ارتفاع الاسعار أكثر اما المقاطعة السابقة همت منتوجات لا يصدرها المغرب

  • ملاحظة
    السبت 29 أبريل 2023 - 14:35

    المغربي كائن مستهلك بامتياز لا يممكن ان يتوقف عن الاستهلاك. فحتى في أيامنا هاته التي تتميز الغلاء الفاحش الأسواق ومحطات البنزين وأماكن الترفيه مملوءة عن آخرها وجميع السلع التي تعرض يتم اقتناؤها. فأين إذن الفقر؟ الفقر يكون حين يكون العرض ولا يكون هناك إقبال أو طلب اما عندنا فالطلب دائما مرتفع.
    هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن المغاربة لم يقطعوا مثلا الحليب أو البترول أو الزيت بالمرة إنما استمروا في شرب الحليب استهلاك البترول توقفوا عن استهلاك علامات تجارية بعينها عقابا لمالكيها بتحريض من جهة معينة. هذا كل ما في الأمر. المغربي كائن مستهلك لا يمكنه أن يتوقف عن استهلاك اي مادة مهما بلغ سعرها. لكنه يستهلك مع الشجب والاستنكار.
    في المغرب ممكن مقاطعة علامة تجارية معينة لكن يستحيل مقاطعة مادة معينة.

  • ملاحظ بسيط
    السبت 29 أبريل 2023 - 14:41

    عن اي مقاطعة تتكلمون، مخطط المغرب الاخصر الذي ظنه المغاربة جاء لضمن لهم امنهم الغذاءي، اصبح كابوسا عليهم لانه جاء فقط لتصدير قوتهم وتفقيرهم وتجويعهم، يجب وضع حد لهذا التسيب قبل فوات الاوان، مياه المغرب تستنزف وقوت المغارب يصدر، والتغيرات المناخية لا ترحم، والعالم كله مهدد بشح في المياه.

  • مغربية حرة
    السبت 29 أبريل 2023 - 15:06

    اذا قاطع الشعب فأنا من المقاطعين
    واذا لم يقاطع فأنا اعيش بمبدأ ” إذا تعالى عليك الشيء أهنه بالتخلي”
    مغديش نموت اذا مكليتش اللحم
    وحاليا المهم الواحد يسد جوعو وصافي
    ولنا الله

  • سعيد
    السبت 29 أبريل 2023 - 15:13

    هذا جزاء القطيع الذي كان يبيع ضميره و كرامته ببعض الدراهم للتصويت في الإنتخابات . أما المقاطعة مستحيل هذا الشعب أن يتفق عليها، و التماسيح تعرفه جيدا لذا كشرت علىٰ أنيابها و بدأت في الزيادات المتتالية دون توقف للربح السريع. و كل مرة نسمع بأن شخص ما حاور أصحاب الدجاج مثلا و جوابهم هو الزيادة في مواد العلف و الأدوية و هذه الأجوبة كنا نسمعها منذ أن كان الدجاج ثمنه هو 12 درهم. عليكم مقاطعة كل مادة بالغت في الزيادة. و خير الكلام ما قل و دل هو :الحقوق تؤخذ و لا تعطى.

  • مواطن
    السبت 29 أبريل 2023 - 15:17

    الاشكال في تقديري هو ضعف تأطير المواطنين والتضامن فيما بينهم، وذلك راجع لضعف الاحزاب والنقايات وجمعيات المجتمع المدني.

  • بتلقائية
    السبت 29 أبريل 2023 - 15:24

    عندما يحضر الفقر تبدأ المقاطعة تلقائيا عندما يفرغ الجيب من المال يغض الطرف عن الحاجياة بالإكراه

  • لطفك يا رب نرجو .
    السبت 29 أبريل 2023 - 15:29

    من يتحدث عن المقاطعة فإنه واهم ….المغاربة لا يبالون بما يحصل لهم بخصوص ارتفاع الأسعار . إذا توفرت حاجيات المغربي ولو بثمن باهض فعيشته راضية . المغاربة قاطبة لا يهمهم ارتفاع الأسعار و لهيب الزيادات الصاروخية بقدر ما يهمهم التهافت على الغلاء بشكل هستيري . فعن أي مقاطعة يتحدث المقاطعون. ؟.

  • ذو عقل
    السبت 29 أبريل 2023 - 15:47

    من خلال هذا المقال تريدون ان تقولو لنا لا تقاطعو منتوجاتنا فلن تنفعكم المقاطعة…. هراء نحن مقاطعون لتلك المنتوجات و لمحطة وقود ولي نعمتكم الى يوم يبعتون اما عن احصائياتكم فانتم تعلمون انها من صنعكم و انتم الان بهذه الطريقة تؤكدون في ما لا مجال للشك انكم متظررون من المقاطعة التي اصبحت عند المواطنين بشكل تلقائي و اصبحت مبدأ لذلك لا داعي لهذه الهرتلات و الخرجات فانتم تزيدوننا اصرارا و انتصارا عليكم

  • عبدو
    السبت 29 أبريل 2023 - 15:56

    أن القول بأن المقاطعة غير موجودة إنما يريد أن يضعف عزيمة المواطنين على مقاطعة بعض السلع ، الواقع أن بعض السلع لم يجد أصحابها من يشتريها والأيام القادمة ستكون المقاطعة واضحة خاصة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك

  • مواطن غيور
    السبت 29 أبريل 2023 - 15:58

    قرأت مثلا يقول :(إن غلا اللحم بالصبر رخيص)لكن ارتفاع مجمل او كل المواد الأساسية او غير الأساسية فهذا يدل على عدم كفاءة المسؤولين في تدبير الشأن العام،ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم

  • يارحمان يا رحيم ارحمنا
    السبت 29 أبريل 2023 - 16:03

    عندما يسقط الغيث بكثرة و باستمرار،يكون معه الخير الواسع و الوفرة الفائضة.ان نذرة المطر هي سبب ارتفاع الاسعار و التضخم،و سبب تغير مذاق الكثير من الخضروات و الفواكه….،البرتقال،هنا ببركان،تغير مذاقه كثيرا رغم سقيه.

  • كريم
    السبت 29 أبريل 2023 - 16:19

    الحقيقة أن المقاطعة سلاح فعال ، لكن بشرط أن تنخرط فيها نسبة كبيرة من المستهلكين.
    الأسعار ملتهبة، والمواطن البسيط يعاني في صمت والحكومة لم تقم بما يكفي للتخفيف عن الفئات المعوزة والإحتقان سزييد بما ينذر بإنفجار مظاهرات
    بطالب اجتماعية وتوزيع عادل لمصادر الثروة.

  • عبد العزيز
    السبت 29 أبريل 2023 - 16:35

    اقسم برب العزة اني اشتريت زيت نوار الشمس بإيطاليا الشهر الفائث ب 1 أورو يعني 10 دراهم مغربية . فما بالو حال المغرب لا يراعون شكوى الناس . ام أصحاب القرار أصبحوا يعرفون أدان المغاربة لا يحرمون ساكنا لهاذا يزيدون في كل شئ .
    انا اشتريت 20 قنينة زيت و 20 علبة الشاي 2011 بثمن 1.40 لكي لا اضطر أن اشتريه من المحلات باثمنة خيالية .

  • abdou
    السبت 29 أبريل 2023 - 17:09

    أي مقاطعة بقيت ؟ و أي مقاطعة ستكون ؟ اللحوم الحمراء أيت هي ؟ ٱسألوا الجزارة ! و اي دجاج بقي ليقاطع ، الناس يالله يكتفون على مقتنيات الحد الأدنى لمتطلبات يومهم ، أي خضر بقيت في السوق لتقاطع ! ألم تقرؤوا عن ٱزدياد التصدير ب 20 و 30 % إلى الخارج من القوت المحلي ليس الوفرة !؟ السوق خاوي أصلا من المنتجات ، أما الشركات أصبحت متفقة و لم تبقى التنافسية الشريفة ، السوق الحر للبحت على الدوڤيز لاصحاب الشكاير، و جعله منفلت من القانون و المراقبة ! بينما السواد الأعظم يعيش بمقاطعا رغما عنه يا أطر يا نخب عالم الذي نعيش ليس له مقدم و لا مؤخر ، أسالوا الكادحين و المسحوقين ،لتروا تفكير الشعب الكادح و المقهور انه في واد و المسؤولين و النخب في وهمهم على طبقاتهم .، عن أي الحال اصبحت يا حال و ما زيارتك في الأسواق الشعبية و تحسيس أفكلر و حذيث البيتي للعوام ٱخبرنا فيما يعيش و يتعايش معه. الله إصاوب مع ولاية هذه الحكومة المحنة و ما يرتب لها و ما يترتب عنها ، الله إحد البأس .

  • هشام
    السبت 29 أبريل 2023 - 19:44

    والله دهبت اليوم الى سوق عشواءي للخضر وكان هناك حانوت يبيع لحم الدجاج المدبوج. لقيت عنده زحمة رهيبة. والله قلت ممكن الثمن انخفض. فوجدته ب 24 درهم للكيلوغرام. فقلت في نفسي والله لا يوجد فقير في هذا البلد. وكل كن يبكي ويدعي الفقر والعوز فهو كاذب ومنافق . لهذا اذا رأيت انسان يبكي في السوشيال ميديا عن احتياجه للمال للفقر او المرض فهو فقط ينصب عليك بدموعه

  • Karim
    السبت 29 أبريل 2023 - 19:52

    سنقاطع بكل ما اوتينا من قوة لا يهم نتيجة المقاطعة بقدر ما يهم اننا نعود انفسنا على الاستغناء عن كل ما يمكن ان يجعلنا عبيدا له .المقاطعة سلاح اشار اليها عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما قال( رخصوه بتركه )لكن تبقى ثقافة المقاطعة سلاح له قوة ان وعى الشعب باهميته

  • simo
    السبت 29 أبريل 2023 - 20:22

    المقاطعة هي لما تكون لك القدرة على شراء منتوج وترفض شرائه إلما لثمنه الميالغ فيه أو لموقف شخصي أو عام، أما في الحالة التي نعيشها فنحن مقاطعون لقلة المال ومرغمون وهناك من الميسورين من سيشتري وبزيادة ولا يهتم بمعانات الآخرين.

  • علي او عمو
    السبت 29 أبريل 2023 - 21:15

    يستطيع الشعب المغربيّ العيش بالخبز و الشاي فقط و يُقاطع الموادّ التي تتحكَّم الباطرونا في أسعارها .

  • علي او عمو
    السبت 29 أبريل 2023 - 21:17

    للحكومة حلول كثيرة لتخفيض الأسعار و لكنّها لا ترغب في ذلك لأنّ شركاتها مُستفيدة من هذا الوضع و لا يهمّها الشعب المغرب في شيء .

  • علي او عمو
    السبت 29 أبريل 2023 - 21:19

    الشعب المغربي ينتظر أن تتغيَّر و تتحوّل الحكومة إلى حكومة ديمُقراطية من تلقاء نفسها ليأخذ حقوقه ، و هذا مستحيل .

  • حسن
    السبت 29 أبريل 2023 - 21:29

    الشعب المغربي في عمومه شعب سهل الانقياد لأنه مسالم بطبعه يمشي مع الحائط ويقول يا ساتر على حد تعبير الاخوة المصريين ويكتفي بالقليل ويتنازل عن حقوقه فقط لمجرد ان يعيش بسلام وهو ما استغله الجشعون من الساسة والاقتصاديون للاثراء السريع اضف لذلك غياب ولنقل ضآلة الحس التضامني والتكافلي بين افراده الا في ما نذر ويعتبر قدرته على تجاوزالظروف الصعبة ولوعلى حساب رفاهيته ومعيشته رقي اجتماعي

  • omar
    السبت 29 أبريل 2023 - 21:32

    اسلوب المقاطعة مجدي والفتور الذي تروجنا له ليس بفائدة نحن على عزيمة تروجون للتضخيم لاتمحو النشور

  • المصطفى
    الأحد 30 أبريل 2023 - 00:56

    يجيب علينا تعريف المقاطعة.ان تقاطع منتوج لشركة معينة حتا…وتشتري من أخرى .حتا تضطر الشركة الأخرى تخفيض منتوجهها. هدا متوقع في النرويج. أما في المغرب .أن تقاطع الضروريات.فستصاب.بسوء التغدية. الحل هو أن يشتغل الجميع.الاسرة. الام والابناء.وكل واحد يخلص على راسو .أما أن تكون فقير.وعندك 7الاولاد.فهده مشكلة .حد النسل.

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم