موجة الجوع تضرب الشعب البرازيلي بقسوة

موجة الجوع تضرب الشعب البرازيلي بقسوة
صورة: أرشيف
الخميس 23 دجنبر 2021 - 19:51

تلقت ريتا ماريا دي سوزا مساعدة غذائية من الأرز والفاصوليا والزيت والطحين والمعجنات والسكر، فاطمأنت إلى أن هذه الهبة قد لا تتيح لها إعداد مائدة تليق بعيد الميلاد؛ لكنها ستؤمن لها الطعام وسط الجوع الذي يهدد المزيد من البرازيليين.

يحاصر الجوع عددا متزايدا من العائلات في البرازيل، وباتت المساعدات الغذائية التي توزعها منظمات غير حكومية أساسية مع اقتراب أعياد رأس السنة في ظل انعدام الأمن الغذائي الذي يطال ربع البرازيليين.

وقالت دي سوزا (59 عاما)، المقيمة في دوكي دي كاشياس، الضاحية الفقيرة إلى شمال ريو دي جانيرو (جنوب شرق)، متحدثة لوكالة فرانس برس، إن “هذا ليس شيئا يذكر، لكنني سأتمكن من تقاسم الطعام مع أفراد من عائلتي”.

تعيش المرأة السوداء الأرمل منذ ثلاث سنوات وحيدة في منزل صغير من حجر الآجر في حي مورو دو غاريبالدي الفقير عند أعلى تلة.

وهي تعاني من داء السكري وتجد صعوبة في اتباع حمية مناسبة. تقول: “أنا في حاجة إلى تناول طعام صحي، لكن هذا غير ممكن بما أكسبه من نقود”.

وريتا عاطلة عن العمل منذ ست سنوات، ولا تتقاضى سوى مساعدة من الحكومة تبلغ مائة ريال شهريا (حوالي 15 يورو)، وتعتمد بشكل شبه تام على هبات المنظمات غير الحكومية لتأمين طعامها.

توفي ابنها قبل خمس سنوات، ولها ابنة عمرها 38 عاما وحفيدتان في الـ24 والـ22 من العمر لهما ابن صغير وقريبا توأمان.

لكن منذ وفاة زوجها، تمضي ريتا عيد الميلاد وحيدة أو مع شقيقاتها اللواتي يسكن الحي ذاته.

عودة الجوع

حين حصلت ريتا من جيفرسون ريبيرو، أحد مؤسسي منظمة “أماك” غير الحكومية، على هبات غذائية لعيد الميلاد، استقبلته بالترحاب.

وأماك من الجمعيات المشاركة في عملية “ناتال سيم فومي” (عيد الميلاد بدون جوع) التي وزعت حتى الآن أكثر من 1500 طن من المواد الغذائية لموسم الأعياد، ستتيح إعداد ثمانية ملايين وجبة طعام.

وبدأت هذه الحملة عام 1994 بمبادرة من منظمة “أساو دا سيدادانيا” (عمل المواطنين) غير الحكومية؛ غير أنها توقفت في 2007 مع انحسار الجوع وتراجع عدد العائلات المهددة بانعدام الأمن الغذائي في البرازيل.

ففي تلك الفترة، تمكن الرئيس اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010) من اغتنام وضع اقتصادي ملائم مع طفرة المواد الأولية، ليطبق سياسات اجتماعية أخرجت ملايين الأشخاص من البؤس.

لكن بعد عشر سنوات حتّمت الظروف إعادة تحريك حملة “ناتال سيم فومي”.

وأوضح رودريغو أفونسو، مدير “أساو دا سيدادانيا”: “جددنا العملية عام 2017، إذ تبين لنا أن الجوع يتزايد من جديد. ومنذ ذلك الحين، تزداد الحاجات بشكل متواصل”.

وجبة في اليوم

بين المستفيدين من البرنامج أيضا ماريا إيلينا ويرتاس روزاليس، البيروفية الخمسينية المقيمة في مدينة نوفا إيغواسو قرب دوكي دي كاشياس.

تقول ربة العائلة، التي هاجرت إلى البرازيل عام 2009 مع زوجها وابنها: “مع الوباء، علينا أن نكتفي بوجبة واحدة في اليوم”.

وتضيف: “اللحوم أراها فقط على التلفزيون. وأتساءل باستمرار: “ماذا آكل غدا؟””.

ويخصص التقرير حول الأمن الغذائي والتغذية في العالم، الذي وضعته وكالات تابعة للأمم المتحدة، فصلا مقلقا للبرازيل.

ويذكر التقرير أنه بين سنتي 2018 و2020 عانى حوالي خمسين مليون برازيلي من أصل 213 مليونا من “حرمان من الطعام أو تراجع كبير في كمية الأغذية التي تناولوها ونوعيتها”.

وتفاقم الفقر في الأشهر الأخيرة، بسبب أزمة وباء كوفيد-19 والتضخم الشديد.

وصدم البرازيليون برؤية مشاهد على شبكات التواصل الاجتماعي تظهر أشخاصا جائعين يتشاجرون على عظام في صناديق القمامة.

لكن الواقع أن الوضع بدأ بالتدهور قبل الأزمة الصحية، وينسب رودريغو أفونسو ذلك إلى “خفض حاد في سياسات مكافحة انعدام الأمن الغذائي”.

وقال: “لو كانت هذه السياسات مطبقة كما ينبغي، لما كان هناك أشخاص يتضورون جوعا يجمعون العظام في الشارع”.

‫تعليقات الزوار

24
  • Mounir
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 19:57

    هادشي ليغادي يوقع لينا اذا بقينا تابعين اللجنة العلمية.

  • مواطن غيور1
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 19:58

    السلام عليكم
    كل ما أخافه وأخشاه أن تستمر المحكومة في سياسة الإغلاق والحجر والتلقيح الاجباري….
    ويوما لن تجد شعبا تحكمه من فرط الجوع واليأس والهجرة الجماعية إلى أثيوبيا.

  • عبد الرحمن
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 20:03

    كيفاش الجوع ف البرازيل و هي اكبر مصدر للدجاج و اللحوم الحمراء في العالم

  • Adil
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 20:26

    دولة رائدة في صناعة الطائرات و الاسلحة تضربها موجة المجاعة … مفارقة عجيبة نتمنى ان تستنتج منه الجزائر ماهو مصير الانظمة الاستبدادية و لصوصية الحكام

  • مواطن غيور1
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 20:28

    ااسلام عليكم
    إلى عبد الرحمن رقم3
    لا تتعجب فالفقر لا يميز بين الدول، والبرازيل ليست فقط شواطئ وكرة وحسناوات…
    البرازيل أيضا هناك قلة من الأغنياء فاحشي الثراء ومنهم المصدرين للحم والدجاج كما قلت.
    لاكن نسبة كبيرة من الفقراء بالملايين لا تجد ما تأكله للعشاء
    وتلتحف السماء.
    فلا تتعجب وما نحن عنهم ببعيد.

  • DRG
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 20:31

    الغريب في الامر هو أن كل الوقائع المتيرة والغريبه تسند إلى بلد بعيد جغرافيا فمثل السامع كالكاذب!!!!!!!!

  • الجوع و الجوع ــــــ جوع البطن و معمار البطونيات 1
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 20:46

    الجوع هو الحاجة الحيوية للأكل!الجوع صفارة إنذار نشعر بها عند الحاجة للتغدية!الجوع قد يعني المجاعة وسنوات القحط والجفاف الحاد!المغرب عرف مجاعات متراكمة على مر العصور بسبب الجفاف،الجوائح والحروب!أشهر المجاعات وقعت في زمن الحروب الأهلية،الأزمات السياسية الكبيرة و في زمن الطاعون والكوليرا كما وقع في عشرينيات القرن18ومنتصف ونهاية القرن19ومنتصف الأربعينيات من القرن20 كآخر مجاعة خطيرة في تاريخنا!المؤرخ الكبير الناصري وصف هذه الحالة في كتابه الاستقصا في أخبار المغرب الأقصى بعبارته الشعرية،السجعية الشهيرة:”جف الضرع و قل الزرع”!هناك جوع الخصاص والندرة و هناك جوع الوفرة!جوع الخصاص معروف وطبيعي!جوع الوفرة هو جوع الجيوب الفسادية والملاذات الضريبية التي التهمت وتريد التهام كل شيئ من ثروات،موارد،تاريخ و رموز!هذا الجوع الثاني أفدح من الجوائح كلها!هذا الجوع يجسد منظر البطونية كشكل هندسي للمحطة الطرقية الجديدة في الرباط!البطونية تحيل على البطون الفسادية المتمددة في كل الاتجاهات و في جميع القطاعات الاقتصادية!الغريب أن البرج الزجاجي الذي يبنى في وادي أبي رقراق هو أيضا على شكل البطونية؛لكنه بشكل عمودي!

  • الجوع و الجوع ــــــ جوع البطن و معمار البطونيات 2
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 20:52

    هناك جوع الخصاص والندرة و هناك جوع الوفرة!جوع الخصاص معروف وطبيعي!جوع الوفرة هو جوع الجيوب الفسادية والملاذات الضريبية التي التهمت و تريد التهام كل شيئ من ثروات،موارد،تاريخ و رموز!هذا الجوع الثاني أفدح من الجوائح كلها!هذا الجوع يجسد منظر البطونية كشكل هندسي للمحطة الطرقية الجديدة في الرباط!البطونية تحيل على البطون الفسادية المتمددة في كل الاتجاهات و في جميع القطاعات الاقتصادية!الغريب أن البرج الزجاجي الذي يبنى في وادي أبي رقراق هو أيضا على شكل البطونية؛لكنه بشكل عمودي بينما بطونية المحطة تتمدد بشكل أفقي!ذلك أن الجوع يضرب و يلتهم في جميع الاتجاهات!كيف هو حال أطفالنا في الجبال و في الفيافي والتخوم البعيدة حيث مناجم الذهب و كل الخيرات؟هل يجدون العشاء قبل النوم و و ما يكسرون به الجوع عند الفطور؟

  • ريفي في البرازيل
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 20:52

    لابد من الإشارة هنا إلى بعض الأمور :

    الوضع الإجتماعي في البرازيل أفضل بكثير من المغرب ، فمتوسط الدخل الفردي يتجاوز 10ألاف دولار ،في في المغرب أقل من 3 آلاف دولار،

    التقديرات تشير الى أنه في حال استغلال كل الأراضي في البرازيل فإن الإنتاج يكفي لإطعام عشرة ملايير نسمة،

    خلال الجائحة كانت الدولة تقدم 600 ريال شهريا لأزبد من 70 مليون مواطن أي أكثر من 100 دولار و إذا كانت أمرأة لها طفل تمنحها 1200 ريال أي الضعف

    عموما هنا في البرازيل يمكن لكل شخص أن يكسب 100 درهم مغربي يوميا بكل سهولة و البرازيليون يميلون إلى الخمول و اللهو و اللامبالاة…

  • القادم اسوء
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 20:52

    كورونا جاءت كما قلت في تعليقات سابقة لالحاق الطبقة المتوسطة بالطبقة الكادحة و الفقيرة۔ و ذلك من خلال غلاء المواد الغذاٸية و قتل السياحة التي كانت تشغل ملايين البشر بطريقة غير مهيكلة و افلاس اصحاب الاعمال الحرة بسبب الاغلاقات و الحجر المرضي، كل شيء مخطط له منذةالبداية و القادم اسوء۔۔۔
    في الاخير يسصبح العالم عبارة عن اقلية فاحشة الثراء و اقلية تكدح من اجل بطنها

  • احمد
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 21:04

    سبحان الله ولله الحمد

    الغريب ان خريطة البرازيل تتواجد في منطقة جغرافية تكاد لا تجف من استمرار تساقط الامطار وعلى مدار السنة

    الله يشوف من حال الفقراء في كل مكان

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 21:13

    دولة صناعية بامتياز ولا أظن أن الجوع سيضربها هناك خطأ ما .

  • ريفي في البرازيل
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 21:14

    ليلة البارحة و في النشرة المسائية لقناة GLOBO الفيدرالية التي يتابعها أزيد من 200 مليون مشاهد ، كان مراسلها في نيويورك يسخر من الأمريكيين و هو يعرض محلات و مطاعم تبيع قطع بيتزا بدولار واحد !!! و المواطنون يتهافتون عليها بسبب الأزمة،

    للإشارة فإن ولاية ساو باولو ( حوالي 50مليون نسمة) يعيش فيها 24 ألف مشرد ، أما ولاية كاليفورنيا الأمريكية فيوجد بها أزيد من 150 ألف مشرد!!!

    و البرازيل من أكبر المستثمرين في سندات الخزينة الأمريكية بعد اليابان و الصين و بريطانيا.

  • نحن،البرازيل والتنمية ـــــ البرازيل بَزَّافْ عْلِينَا
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 21:22

    في الثمانينيات من القرن الماضي،كانت البرازيل مع المكسيك من أفقر دول العالم اقتصاديا و أكثرها تخلفا تكنولوجيا!بلدان كانا معروفين أساسا بالديون، الجريمة والمخدرات!دارت السنوات والعقود،البرازيل والمكسيك خرجتا من التخلف والديون وأصبحتا من الاقتصادات الصاعدة الواقفة على باب الطوب 10 اقتصاديا!سياسيا،المكسيك والبرازيل أصبحتا من الديموقراطيات الناشئة!الناتج الداخلي الخام في المكسيك يناهز1200مليار دولار؛ نظيره في البرازيل يفوق 2056مليار دولار أي نصف اقتصاد ألمانيا تقريبا!البرازيل تصنع الصواريخ،الدبابات، الطائرات،السفن الحربية والغواصات!لديها صناعة فضائية متقدمة!يقال أنها قادرة على صناعة السلاح النووي وربما تتوفر عليه في القبو!يقال أيضا أن بعض الفاسدين يقومون بشراء الغابات والفيرمات في البرازيل!روائحهم الكريهة أزكمت أنوف العالم في بنما،باندورا،هونغ كونغ وكل الدنيا!ربما في نيتهم تهريب كل شيئ معهم إلى قبورهم كما كان يفعل الفراعنة!أين نحن من كرة،تنمية وديموقراطية البرازيل؟تجاوزناها فقط في مؤشرات الفساد!

  • EL FAHLA DZ
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 21:27

    Para irmão RIFI 9
    OBRIGADO PELA SUA INTERVENÇÃO E POR DIZER A VERDADE E FACA SABER QUE AS MEIOS DE COMUNICAÇÃO DO SEU PAIS SEMPRE ZOMBAM DOS OUTROS E QUE O SEU SER VIVE A BEM-ESTAR

  • key west
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 22:22

    ou est Sami de Brasil lkddab ,qui nous casse la tete avec le bresil sur you tube

  • a rifi au bresil
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 22:35

    arrete de dire n,importe le bresil est un pays pauvre,,,,,la plus part des marocains qui vivent la bas sont des clochards et des drogues,,,au maroc juste les mendiants font plus que 100 dhs par jours,,,,,,,,,,,,si tu as un metier tu peux faire plus que 500 dhs la journee,,j,etais la bas juste pour 2 semaines en 2008,,le bresil n,es pas un pays pour l,immigration,,,,,,,,,

  • متتبع
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 22:40

    امشيتو تالبرازيل واو امشيتو بعيد بعدتو بزاف خلوكم في المغرب زعما المغرب مطفرو اتقوا الله يا عباد الله

  • bouazza
    الخميس 23 دجنبر 2021 - 22:40

    حسب المقال عدد المحتاجين لطعام في البرازيل هو 53 مليون واحد ربع سكان البرازيل

  • تغطية الشمس بالغربال
    الجمعة 24 دجنبر 2021 - 01:34

    غير صحيح. مقيم في البرازيل والظروف اصبحت صعبة كما هو الحال في كل بقاع العالم. الوجبات ولا ما كتب هي طقوس رأس السنة وبما ن البلد. مسيحي حتى النخاع المساعدة وتوفير سلة التغدية كما يسمونها هنا. هنا لا توجد مجاعة كما لا توجد في المغرب الا من اراد ان يبقىى متشردا ويعتمد على الاخرين.

  • كارثة بكل المقاييس
    الجمعة 24 دجنبر 2021 - 02:01

    الحجر الصحي هو من بين أسباب استفحال الجوع وربما سيضطر البعض إلى أكل لحوم الكلاب و القطط والثعابين في ظل نقص الغذاء وقد يكون هذا الأمر يحث الان بالفعل في المغرب والفيروسات وكورنا وغيرها هي مخططات صينية للتضييق على اقتصاد الشعوب لدفعها لاتباع نظامهاالغذاءي وبالتالي نشر سطوتها على الدول.

  • المحكور
    الجمعة 24 دجنبر 2021 - 02:30

    الان نفهم لمادا يخدر الشعب البرازيلي .بجلدة مملوءة بالهواء. إلى عهد قريب كان التعليم الجامعي حكرا على الاغنياء.كما هو الشأن لباقي دول امريكا اللاتينية.باستثناء كوبا.التي يتمتع شعبها بحد أدنى من التعليم والصحة رغم الحصار.

  • adnan
    الجمعة 24 دجنبر 2021 - 08:51

    البرازيل دولة فساد أخلاقي و أدمغة فارغة رأس مالها كرة القدم وجيران السوء دولة فساد و يملكون نفس الأدمغة ويروجون لنفس التفاهة كرة القدم و يسيرون مثل البرازيل للمجاعة رغم فارق الثروات .

  • عبدالوحد
    الإثنين 27 دجنبر 2021 - 14:23

    الجوع في البرازيل وهي دولة نامية فماذا نقول نحن في دولة مازالت تبحث عن طريق نمو خاصة بها يعني أن الجوع عندنا كان يكون قاتلا وخاصة بين البدون مأوى الذكور

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة