موزعون للغاز في جهة فاس مكناس يحتجون على ارتفاع سعر "الغازوال"‬

موزعون للغاز في جهة فاس مكناس يحتجون على ارتفاع سعر "الغازوال"‬
صورة: و.م.ع
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 04:00

انضم موزعو الغاز إلى الفئات المحتجة ضد غلاء الأسعار، إذ قررت فيدرالية موزعي ومستودعي الغاز السائل بجهة فاس مكناس توقيف عملية التوزيع يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين والاكتفاء بالبيع داخل المستودعات احتجاجا على ما أسمته “تجاهل الجهات المعنية لمعاناتهم ريثما يتم إيجاد حلول آنية للتخفيف من التكلفة التي يتكبدونها وحدهم والخسائر الكبيرة جراء الاستمرار في التوزيع خدمة للمواطنين ومختلف الشرائح المرتبطة بمادة الغاز”.

وفي هذا الإطار، قال سعد أقصبي، رئيس فيدرالية موزعي ومستودعي الغاز السائل بجهة فاس مكناس، ضمن تصريح لهسبريس، إن قرار التوقف عن التوزيع هو احتجاج على ارتفاع تكلفة الغازوال.

وأوضح أقصبي قائلا: “توزيعنا يعتمد بالكامل على المحروقات التي تشهد ارتفاعا، وبالتالي لم يعد بإمكاننا التوزيع”، لافتا إلى أن “التكلفة باتت، خلال المرحلة الحالية، أكثر من الأرباح دون أي دعم ولا التفاتة من أي جهة؛ وبالتالي نحاول أن نبحث عن حل”.

وانتقدت فيدرالية موزعي ومستودعي الغاز السائل بجهة فاس مكناس ما أسمته “الوضعية المزرية التي يعيش عليها القطاع من جراء الارتفاعات المتتالية لمادة الغازوال، والتي تعتبر المادة الأساسية لتوزيع الغاز لدى المحلات التجارية والتي لم يعد بإمكان الموزعين القيام بالتوزيع في غياب أي دعم من طرف الجهات المعنية وكذلك إقصاء المهنيين من الدعم المقدم لأصحاب النقل”.

وقالت الفيدرالية المهنية إن “الموزعين يعيشون وضعية غير مستقرة نظرا لتعقيد مساطر الحصول على رخص مستودعات تماشيا مع دفتر تحملات وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى مشاكل أخرى مرتبطة على الصعيد الوطني كارتفاع أسعار مختلف قطع الغيار والعجلات والتأمين”.

وارتفعت أسعار المحروقات في المغرب منذ شهر فبراير المنصرم بشكل كبير، وبات سعر الغازوال متجاوزا سعر البنزين في محطات توزيع الوقود؛ وهي سابقة لم يشهدها المغاربة من قبل.

ويفسر عدد من الخبراء الاقتصاديين الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات بالتعافي من الأزمة الصحية المتعلقة بوباء كورونا، والتطورات الجارية على الساحة الدولية؛ على رأسها الحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في ارتفاع الطلب على النفط ببورصة روتردام بهولندا.

ويرتبط ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب بالسوق الدولية بشكل مباشر، على اعتبار أن المملكة مستوردة للمواد البترولية المكررة بشكل كامل من الخارج، وبالتالي أي تطور ينعكس بالضرورة على الأسعار محليا.

‫تعليقات الزوار

14
  • بوفستور
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 04:16

    بقات غير لبوطة هاهوا جا دورررر نتاعها صافي كملات

  • Hajar fés
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 04:31

    لسنوات عديدة كانت هاته الشركات تجني الأرباح بأرقام فلكية ثروات تُكدس وتكبر ويكبر معها الطمع والجشع
    واليوم يقولون بأنهم تضررو والكل أصبح يريد الدعم
    طيب وماذا عن الطبقة الكادحة المسحوقة التي باتت تدور في حلقة مفرغة بين تأمين السكن ( إقتطاعات البنك أو الكراء) ومابين لقمة العيش وتوفير التعليم والتطبيب بالقطاع الخاص طبعا فالوقت الذي بات فيه القطاع العمومي شبه منعدم
    ماذا عن هذه الطبقة ما محلها من الإعراب بالله عليكم إذا طالب الحوت بالدعم فما بالك بالسمك الصغير
    ناهيك عن الطبقة التي تعيش تحت خط الفقر لاسكن لا تعليم لا……
    ههه واخا دعمو الشركات مساكن هههه الله يكون فالعون غير سبقوهم مساكن كيقطعو فالقلب ههههه
    شر البلية مايضحك هههه‍ه

  • علاش كاع هاد الغاز غالي؟؟؟
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 07:11

    الى هاد الغاز كاين فقط في الجزاءر و روسيا فلتذهب هذه الحياة الى الجحيم وبناقس كاع بها الدنيا ،يعني بلا روسيا والجزاءر صافي الناس ماغديش تعيش؟؟؟؟؟ ينعل بوها الحياة بحال هدي.

  • فضيحة ومهزلة
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 08:00

    اخشى واخشى ان يتحقق حلم الجارة العدوة اللذوذة الابدية لانه غادي يقولو بسبب قطعهم الغاز على المغرب .

  • سين
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 08:34

    الحل النهائي على المدى المتوسط والطويل لمشاكل الفقر في المغرب هو الامتناع عن الإنجاب. تحياتي

  • عمر عتيق
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 09:14

    ان الأمور لا تبشر بالخير .و يجب على الدولة ان تتحلى بالمسؤولية اتجاه مواطنيها .
    اصبحت تكاليف العيش غالية جدا.

  • الحل يوجد في غاز المدينة
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 09:22

    العديد من الدول ليست منتجة للغاز ومع ذلك لهم ما يسمى بغاز المدينة اي انه توجد شبكة انابيب تمون المنازل بالغاز على شاكلة شبكة الماء وهو اقل تكلفة من غاز البوطا ويوفر راحة للمواطن وللشركة المالكة ويتم الاستغناء بصفة ٩٠٪عن البوطا واخطارها ومشاكلها أقل،،فلماذا المغرب لا يجهز مدنه بهذه الشبكة الغازية وهو غاز طبيعي مضغوط وباقل الاثمان

  • الى التعليق 5 سين
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 09:36

    يجب ايضا الامتناع عن النهب والفساد والريع ومحاربة الرشاوي ،مثلا اسبانيا فيها 45 مليون نسمة وعايشين في النعيم وحتى واحد متيشكي ،المشكل ماشي في كثرة الانجاب ولا في مساحة الدول ولا في عدد السكان لا لا لا ابدا وابدا ولكن المشكل في لي تيسيرو البلدان.

  • الفساد والنهب = نتيجة كارثية وخايبة
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 10:04

    الى التعليق 5 سين،اقسم لك بالله العلي العظيم بانني كنعرف الناس في المغرب عندهم فقط جوج ولاد وعايشين في المزرية والجحيم والموت البطيء والبطالة والفقر والبءس والياس وكاينين ايظا ملايين الشباب تعيس وفقدو كاع الامل اذن المشكل ماشي في الانجاب .

  • عاشق الملك
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 10:56

    عدم النجاح في تدبير أزمة ارتفاع أسعار المحروقات تستدعي محاسبة القائمين على تدبير السياسة الطاقية والتخزينية. لأن مثل هذه الأخطاء لها عواقب وخيمة على الحياة الاقتصادية والسلم الاجتماعي لبلادنا.

  • مغربي....
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 12:12

    ترتفع غ عليهم هههههه….
    للاشارة بلطجية موزعين الغاز. يخترقون كل القوانين بمعني. ان ثمن بيع قارورة الغاز. يصل ل 41.5
    وهذا لسنين….في حين الدولة مرخصة ثمن. 40. لا مراقبة. ولا شيء…..

  • CITOYEN
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 12:32

    AJOUTEZ EN UN PEU D EAU ET LE TOUR ET JOUR COMME VOUS FAITES TOUJOURS MAIS ARRÊTEZ A FAIRE L INNOCENT .NOUS PAUVRES CITOYENS NOUS SOMMES DÉJÀ AU COURANT DE VOTRE ASTUCE CAR IL PLEUS D EAU QUE DE GAZ EN LE SAIT ET CELA FAIT L AFFAIRE!!!! VOTRE AFFAIRE BIEN SUR

  • البكية
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 13:02

    بقا فيهم الحال حتى هما كلشي تزاد و البوطة بقات فالثمن ديالها لا مايمكنش خاصهم حتى هما ينهشو منا المواطن البقرة الحلوب التي نضب ضرعها و ضاق درعها

  • انسان
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 18:15

    أصلا الدولة تلاعبت بوزن قارورة الغاز عوض الرفع في ثمنها خوفا من احتجاجات الشارع. فيما مضى كانت قارورة واحدة كافية تقريبا لشهر كامل أما الآن فلن تكفيك قارورة واحدة حتى لمدة 15 يوما. يسرقون الشعب يوميا وفي كل لحظة وفي كل ثانية دون حياء أو حشمة ودون خوف من أية متابعة أو قضاء لأننا نعيش في دولة فاسدة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة