"ميتا" تعتزم دخول مجال تكنولوجيا محادثات الذكاء الاصطناعي

"ميتا" تعتزم دخول مجال تكنولوجيا محادثات الذكاء الاصطناعي
صورة: أ.ف.ب
الأحد 5 مارس 2023 - 09:25

في ظل الضجيج الشديد الذي تثيره منصة المحادثة باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي شات جي.بي.تي، التي استحوذت عليها إمبراطورية البرمجيات الأمريكية العملاقة مايكروسوفت، تعتزم شركة “ميتا بلاتفورمس” المالكة لمنصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الدخول في تطبيقات المحادثة باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وقال مارك تسوكربيرغ، مؤسس ورئيس شركة “ميتا”، إنه تم إطلاق نموذج اللغة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي الذي تطوره “ميتا” تحت اسم “إل.إل.أيه.إم.أيه”، لمساعدة الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي.

وعلى خلاف الحال في شركتي “غوغل” و”مايكروسوفت”، لم تعلن “ميتا” عن خطط لتطوير تكنولوجيا ذكاء اصطناعي لصالح مستخدمي منصاتها الرئيسية “واتسآب” و”إنستغرام” و”فيسبوك”.

وقال متحدث باسم “ميتا” لوكالة بلومبرغ للأنباء إن التقنية الجديدة لا تستخدم حاليا في منتجات “ميتا”، مثل “فيسبوك” أو “إنستغرام”. وبدلا من ذلك قال تسوكربيرغ إن التقنية الجديدة ستكون متاحة للباحثين المتخصصين في الذكاء الاصطناعي.

وأضاف تسوكربيرغ أن التقنية الجديدة أظهرت قدرات كبيرة في تأليف النصوص، وإجراء المحادثات وتلخيص المواد المكتوبة، والقيام بمهام أشد تعقيدا، مثل حل المعادلات الرياضية والتنبؤ بتركيبات البروتينات. وتعهدت “ميتا” بتوفير التقنية مجانا للباحثين.

يذكر أن تطبيقات محادثة الذكاء الاصطناعي مثل “شات جي.بي.تي” مدربة على استخدام كميات كبيرة من النصوص لتقليد النصوص البشرية، ونجحت في إنتاج نصوص جيدة اعتمادا على تخمين الكلمة المناسبة التالية في النص.

في الوقت نفسه أظهرت تجارب “شات جي.بي.تي” أن هذا التطبيق يجيب غالبا على الأسئلة بمعلومات غير صحيحة، وأنه يمكن أن يكون مسيئا في الحوار مع المستخدمين.

‫تعليقات الزوار

1
  • محمد بلحسن
    الأحد 5 مارس 2023 - 11:56

    أنا سني 64 سنة شاهد على وجود تراجع تدريجي خطير للذكاء البشري بالمغرب طيلة نصف تلك المدة أي 32 سنة وبالضبط منذ 1991 حين بدأت في إعداد حقيبتي مفظلا التوجه للعمل بالسنغال مع خبير سويسري ساهم في دراسة وتتبع أشغال بناء سد المسيرة الواقع بين سطات ومراكش. كيف كان قطاع الاشغال العمومية قبل 1991 وكيف أصبح مرورا ب 14 مارس 1998 يوم تاريخي بتعيين وزير مهندس مدني جاء من حزب الاستقلال لنشر عقلية الطاشرونات المتعطشون لنهب المال العام من الصفقات العمومية بجميع الطرق المشروعة وغير المشروعة ومرورا ب 3 يناير 2012 يوم ثاني تاريخي بتعيين وزير مهندس معلوماتي جاء من حزب العدالة والتنمية وصفه مؤخرا الأمين العام عبد الإله بنكيران ب “رأس الحجر” … أود أن أقول بإيجاز: أنا شاهد على تراجع تدريجي للذكاء البشري طيلة 32 سنة الأخيرة والحمد لله والشكر لله أن الذكاء الاصطناعي يتطور منذ 2015 بخطى سريعة تساعد على استدراك ما ضاع من وقت ومن مال عام ومن مواد طبيعية لم يتم استعمالها أحسن إستعمال.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش