نائبة الرئيس الأمريكي من مراكش: إفريقيا تمتلك مؤهلات للخروج من الأزمات

نائبة الرئيس الأمريكي من مراكش: إفريقيا تمتلك مؤهلات للخروج من الأزمات
صورة: و.م.ع
الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:00

قالت كامالا هاريس، نائبة رئيس الولايات المتحدة الأميركية، إن القارة الإفريقية تتوفر على مؤهلات عدة تسمح بالخروج من أزمات الأمن الغذائي وجائحة “كوفيد-19″، وتتيح تحقيق الأجندة الإفريقية 2063.

وأضافت هاريس في كلمة مسجلة بثت في افتتاح الدورة الرابعة عشرة لقمة الأعمال الأميركية الإفريقية، اليوم الأربعاء بمراكش، إن إفريقيا تتوفر على مؤهلات النمو والطلب والطاقات الشابة، وهي عناصر كافية للنهوض بالوضع الاقتصادي فيها.

ووجهت نائبة رئيس أميركا شكرها إلى الملك محمد السادس على احتضان المغرب الدورة الرابعة عشر للقمة، وأكدت أنها والرئيس جو بايدن يعترفان بأهمية القارة الإفريقية التي ستخصص لها قمة في العاصمة واشنطن نهاية شهر دجنبر المقبل.

وذكرت هاريس أن القمة الأميركية الإفريقية المرتقبة نهاية السنة الجارية، ستسمح بتقاسم التجارب وضمان الإقلاع الاقتصادي والشراكات النموذجية بين إفريقيا وأميركا، وقالت إن لقاء مراكش سيساهم في إرساء هذه الشراكات ويبرز تجارب القطاع الخاص في النهوض بالتنمية المستدامة والنمو والإقلاع الاقتصادي من خلال شراكات مثالية مع القطاع العام.

وأقرت المسؤولية الأميركية ذاتها بأن إفريقيا من أكثر القارات نمواً، بتعداد سكاني يناهز حوالي 1,7 مليار نسمة، وهي قارة تنفرد بكونها شابة ومتصلة وتتوفر فيها عناصر الازدهار والنمو.

وذكرت أن بلادها استثمرت ما يناهز 700 مليار دولار في القارة الإفريقية للنهوض بالنمو والتنمية المستدامة، ودعم ريادة الأعمال والتجديد والابتكار.

وتسعى أميركا لتجديد شراكتها مع إفريقيا عبر تطوير التمويل، والدعم التقني ودعم مختلف التعديلات الواجب إدخالها على الإطارات القانونية من أجل ضمان شراكات حقيقية.

وقالت هاريس إن قمة مراكش تكشف عن الفرص الذهبية للتعاون بين إفريقيا وأميركا، مشددة على أن نجاح اللقاء سيفيد الأميركيين والأفارقة ويساهم في دخول الشراكة بينهما منعطفا تاريخيا.

يشار إلى أن الوفد الأمريكي المشارك في القمة إلى جانب وفود رسمية من دول القارة وممثلي القطاع الخاص من أميركا وإفريقيا، ترأسته أليس ألبرايت، الرئيسة المديرة العامة لمؤسسة تحدي الألفية.

جدير بالذكر أن الدورة الرابعة عشرة لقمة الأعمال الأميركية الإفريقية تنظم بمبادرة من “مجلس الشركات المعني بإفريقيا”، بشراكة مع المملكة المغربية، تحت شعار “لنبن المستقبل معا”.

وتهدف القمة إلى تعزيز التجارة والاستثمار بين الدول الإفريقية والولايات المتحدة الأمريكية، كما تشكل فرصة لتعزيز مكانة المغرب باعتباره البلد الإفريقي الوحيد الذي تربطه اتفاقية تبادل حر مع أميركا.

وتناقش القمة، من خلال حلقات نقاش وموائد مستديرة، جملة من أولويات القارة الإفريقية، مثل الأمن الغذائي والصحة والزراعة والانتقال الطاقي والتكنولوجيا الحديثة.

يشار إلى أن مجلس الشركات حول إفريقيا تأسس سنة 1993، وهو هيئة أميركية خاصة يتمحور نشاطها حول إفريقيا، وتنظم قمة الأعمال الأميركية الإفريقية بشكل سنوي تحفيزا للاستثمار وبناء شراكات.

‫تعليقات الزوار

26
  • مغربي
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:06

    مع المحتكرين وتضارب المصالح خلط السلطة بالمال مكين لا خروج من الازمة لا والو ماكين غير ضرب القدرك الشرائية وتفقير الشعب شكرا اخنوش

  • الغريب
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:08

    أقول لكم دائما ان المغطي بميريكان عريان. و لو ان امريكا ارادت فعلا حل مشاكل إفريقيا لفعلت …

  • تالي علي
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:09

    ولماذا لاتضغط امريكا بقوتها وجبروتها على الدول لفرض الديمقراطية والحق والقانون وحقوق الانسان في الدول الافريقية والتي تظل تنادي بها ؟!!! لماذا لا تربط المساعدات المختلفة بتطبيق الديمقراطية ؟؟
    باركة من النفاق ولغة الخشب والجميع يعرف ان المحافظة على المصالح هي السائدة على حساب الشعوب الافريقية التي المقهورة

  • Adil Salsol
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:12

    افريقيا هامة جدا لكن امريكا مشغولة بالصين و روسيا و منطقة المحيط الهادي و لا تعطي كل الاهمية للقارة الافرقية لما فيها من موارد واعدة جدا….

  • Afrique
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:12

    نهار هيحكموها ناس معقولين ماشي مجموعة من الشفارة الطغاة لي ماتيخليو والو للشعب رغم المناجم والغاز والبترول

  • Cassandra
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:17

    نعلم ان القارة الأفريقية هي أغنى قارة على الاطلاق ولكن تسكنها حيوانات أدمية ! ليست الثروة هي المهمة ولكن الدماغ البشري ! هناك دول لا تملك شيئا وأصبحت متقدمة تحيتي لهم..

  • مستغرب مروكي
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:23

    عاش المغرب و لا عاش من خانه مزيدا من التطور و التقدم

  • الوجدي
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:41

    يعجبوك غير في الاجندات 2065

    حنا ما سلكناش 2022 هي تتحدث على من هنا نصف قرن

    على الاقل و ضع الامكانيات المادية للنهوض بافريقيا في 2030 ماشي 3000

    في 2065 عندوا أماليه الي ينهضوا بيه …

  • بشير
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:55

    من يصدق ان أمريكا وأوروبا وغيرهما يريدون الخير لافريقيا فهو مغفل مغفل مغفل.يطمعون في خيراتها نعم ويصطنعون جميع الحيل للاستحواد عليها بأقل ثمن .انتهى الكلام.

  • rme1974
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 16:58

    oui madame mais les pays africains sont gouverné par des dictateurs qui pourrissent la vie des gens et volent leurs richesses

  • ولد حميدو
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 17:01

    شخص في حينا عندما يحتسي الخمر فإنه يحاول الدخول للمسجد و عندما يتم طرده يقول
    ما خلاونيش نصلي
    اما عن أفريقيا فعدة أسباب تعرقل تنميتها

  • نحن،الولايات المتحدة والأجندة الإفريقية ـــــــ لماذا السباق من أجل أو لإفريقيا؟ 2
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 17:19

    قمة أمريكا إفريقيا تذكرنا بقمم فرنسا إفريقيا!ما هي النتيجة و ما هو المفعول؟هل سيجتمع الرئيس بايدن ونائبته مع المستبدين والطغاة ولأي هدف؟المستبدون والطغاة يتباهون ويستقوون بالاعتراف الأمريكي!هل ستفعل أمريكا مثل الصين و روسيا من عدم اعتبار الديموقراطية وحقوق الإنسان من بين شروط الشراكة والتعاون؟إن فعلت،فلماذا إذن انتقاد روسيا والصين؟يبدو أن الخطاب السياسي الأمريكي يتجه لإرضاء آذان المستبدين والطغاة!لن يتم وقف الصين و روسيا بالخطابات الخشبية؛بل بالسياسات الصحيحة والخطوات العملية!ما هو أثر700مليار دولار سياسيا،تكنولوجيا، اقتصاديا,اجتماعيا وحضاريا؟لنقم بقسمة700مليار دولار على1،7مليار نسمة!لا شراكة حقيقية بدون الدمقرطة الحقيقية!من غير ذلك كل شيئ سيتسرب لجيوب الطغاة والفاسدين!الشعار الحقيقي هو”لنَبْنِ الديموقراطية معا”!هل سيكون هذا هو شعار القمة الأمريكية الإفريقية؟سنرى أي شعار سيتم اعتماده!البضائع الأمريكية باهضة الثمن!التنافسية الأمريكية مع الصين تكاد تكون معدومة!هل ستصدر أمريكا الأسلحة؟هل هذه هي التجارة؟أولويات إفريقيا الحقيقية هي الديموقراطية،سيادة القانون،وقف نهب ثرواتها،حقوق الإنسان!

  • saad
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 17:26

    واش بصح إفريقيا تمتلك المؤهلات !! يا للعجب ! قالتها مريكان . ولكن إذا خليتو افرقيا فالتقار ..

  • افريقي
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 17:27

    اميريكا والغرب يريدون الايستلاء على خيرات افريقيا لا غير واستغلالها كسوق لترويج سلعهم لمليار ونصف من السكان اما التنمية فلا تخدمهم في شيء

  • نحن،الولايات المتحدة والأجندة الإفريقية ـــــــ لماذا السباق من أجل أو لإفريقيا؟ 3
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 17:33

    الشعار الحقيقي هو”لنَبْنِ الديموقراطية معا”!هل سيكون هذا هو شعار القمة الأمريكية الإفريقية؟سنرى أي شعار سيتم اعتماده!البضائع الأمريكية باهضة الثمن!التنافسية الأمريكية مع الصين تكاد تكون معدومة!هل ستصدر أمريكا الأسلحة؟هل هذه هي التجارة؟أولويات إفريقيا الحقيقية هي الديموقراطية،سيادة القانون،وقف نهب ثرواتها،حقوق الإنسان،حل النزاعات الترابية اللمستدامة،العويصة والمزمنة،خفض إنفاق التسلح،التنمية البشرية!”الأمن الغذائي والصحة والزراعة والانتقال الطاقي والتكنولوجيا الحديثة.”مواضيع مستهلكة تجترها أنظمة فاشلة مفلسة لم تنجح في أي شيئ؛بل هي تحديات عالمية ومعولمة!ماذا تحقق منذ1993؟يبدو أن الولايات المتحدة استفاقت متأخرة جدا!لو أنفقت أمريكا فقط ربع ما أحرقته من موارد هائلة في حروبها في الشرق الأوسط لكانت إفريقيا ولايتها51 أو52منذ زمن بعيد!منذ عام2000وأمريكا تنساق لأجندات الأنظمة الفاشلة المفلسة في موضوع الإرهاب،الهجرة،الاستقرار المزور المغشوش والأمن المزعوم!هل إفريقيا آمنة؟من يصنع الإرهاب و هل انتهى؟من ينفخ فيه الروح لكي لا يموت ولماذا؟هل إفريقيا مستقرة و على ماذا هي مستقرة؟

  • نحن،الولايات المتحدة والأجندة الإفريقية ـــــــ لماذا السباق من أجل أو لإفريقيا؟ 4
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 17:39

    لو أنفقت أمريكا فقط ربع ما أحرقته من موارد هائلة في حروبها في الشرق الأوسط لكانت إفريقيا منذ زمن بعيد ولايتها51أو52 !منذ عام2000وأمريكا تنساق لأجندات الأنظمة الفاشلة المفلسة في موضوع الإرهاب،الهجرة، الاستقرار المزور المغشوش والأمن المزعوم!هل إفريقيا آمنة؟من يصنع الإرهاب و هل انتهى؟من ينفخ فيه الروح لكي لا يموت ولماذا؟هل إفريقيا مستقرة و على ماذا هي مستقرة؟هل الاستقرار على الاستبداد،الطغيان، التخلف،الفساد،الفشل والإفلاس يمكن اعتباره استقرارا؟الوضع الحالي لأمريكا هو نتيجة لتحالفها مع الأنظمة الاستبدادية،الطغيانية والفاسدة!لا تحتاج أمريكا لمن يشير عليها بما ينبغي فعله لكسب عقول وقلوب الأفارقة!و إفريقيا هي الصين ديموغرافيا وثلاث مرات الولايات المتحدة مساحة و مواردا; و ربما أكثر على مستوى الموارد!الريادة العالمية و ربما الحرب العالمية الثالثة تلعبان وستلعبان في إفريقيا!عدنا إلى القرن ال19؛والعود أسوأ هذه المرة!

  • نحن،الولايات المتحدة والأجندة الإفريقية ـــــــ لماذا السباق من أجل أو لإفريقيا؟ 1
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 17:43

    لماذا تختزل القوى العظمى إفريقيا في الأزمات؟ظلوا يفعلون ذلك حتى انتقلت الأزمات إلى عقر دارهم وقلب سياستهم،اقتصادهم واجتماعهم!بدأوا يتنافسون على إفريقيا وليس من أجلها!هذا ما فعلوا طيلة القرن ال19؛لكي يتحاربوا بينهم في1914و1939!التاريخ يعيد نفسه ولو بأشكال أخرى!لكن هل سيتقاتلون من جديد في2022؟الظروف ليست الظروف والأسلحة ليست هي الأسلحة والقوى المتصارعة هي نفسها مع توزيعات أخرى محينة!هل إفريقيا هي الغذاء والكوفيد؛الجَوائِع والجوائح؟40مليون أمريكي يحتاج للمساعدات الغذائية!الملايين بدون مأوى والتضخم الركودي قد يعصف بالطبقة المتوسطة؛إن لم يعصف بها أصلا!أمريكا تقف على باب الكساد العظيم مع تأجج الصراعات السياسية،التحديات الثقافية،الانقلابات الديموغرافية،الانكماش الجيوستراتيجي والتراجع العالمي!بدون تغيير جذري في السياسات،أمريكا هي إفريقيا المستقبلية وقد تكون إفريقيا المستقبلية هي أمريكا اليوم!من يعرقل مؤهلات إفريقيا في النمو ولماذا؟النهوض بالوضع السياسي هو المدخل للنهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي!ماذا تعطي أمريكا لإسرائيل وماذا تعطي للمطبعين وإفريقيا؟أين التوازن؟

  • نحن،الولايات المتحدة والأجندة الإفريقية ـــــــ لماذا السباق من أجل أو لإفريقيا؟ 3
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 17:45

    الشعار الحقيقي هو”لنَبْنِ الديموقراطية معا”!هل سيكون هذا هو شعار القمة الأمريكية الإفريقية؟سنرى أي شعار سيتم اعتماده!البضائع الأمريكية باهضة الثمن!التنافسية الأمريكية مع الصين تكاد تكون معدومة!هل ستصدر أمريكا الأسلحة؟هل هذه هي التجارة؟أولويات إفريقيا الحقيقية هي الديموقراطية،سيادة القانون،وقف نهب ثرواتها،حقوق الإنسان،حل النزاعات الترابية اللمستدامة،العويصة والمزمنة،خفض إنفاق التسلح،التنمية البشرية!”الأمن الغذائي والصحة والزراعة والانتقال الطاقي والتكنولوجيا الحديثة.”مواضيع مستهلكة تجترها أنظمة فاشلة مفلسة لم تنجح في أي شيئ؛بل هي تحديات عالمية ومعولمة!ماذا تحقق منذ1993؟يبدو أن الولايات المتحدة استفاقت متأخرة جدا!لو أنفقت أمريكا فقط ربع ما أحرقته من موارد هائلة في حروبها في الشرق الأوسط لكانت إفريقيا منذ زمن بعيد ولايتها51 أو52!منذ عام2000وأمريكا تنساق لأجندات الأنظمة الفاشلة المفلسة في موضوع الإرهاب،الهجرة،الاستقرار المزور المغشوش والأمن المزعوم!هل إفريقيا آمنة؟من يصنع الإرهاب و هل انتهى؟من ينفخ فيه الروح لكي لا يموت ولماذا؟هل إفريقيا مستقرة و على ماذا هي مستقرة؟

  • fadel
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 17:45

    Ils vont se relayer sur l’Afrique .
    Après les pays colonisateurs c’est au tour des USA , puis la Chine .
    Chacun prétend agir pour le bien de ce continent qui est encore vierge est riche,et ce avec la complicité de ses propres dirigeants .

  • نحن،الولايات المتحدة والأجندة الإفريقية ـــــــ لماذا السباق من أجل أو لإفريقيا؟ 4
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 17:46

    لو أنفقت أمريكا فقط ربع ما أحرقته من موارد هائلة في حروبها في الشرق الأوسط لكانت إفريقيا منذ زمن بعيد ولايتها51أو52 !منذ عام2000وأمريكا تنساق لأجندات الأنظمة الفاشلة المفلسة في موضوع الإرهاب،الهجرة، الاستقرار المزور المغشوش والأمن المزعوم!هل إفريقيا آمنة؟من يصنع الإرهاب و هل انتهى؟من ينفخ فيه الروح لكي لا يموت ولماذا؟هل إفريقيا مستقرة و على ماذا هي مستقرة؟هل الاستقرار على الاستبداد،الطغيان، التخلف،الفساد،الفشل والإفلاس يمكن اعتباره استقرارا؟الوضع الحالي لأمريكا هو نتيجة لتحالفها مع الأنظمة الاستبدادية،الطغيانية والفاسدة!لا تحتاج أمريكا لمن يشير عليها بما ينبغي فعله لكسب عقول وقلوب الأفارقة!و إفريقيا هي الصين ديموغرافيا وثلاث مرات الولايات المتحدة مساحة و مواردا؛ و ربما أكثر على مستوى الموارد!الريادة العالمية و ربما الحرب العالمية الثالثة تلعبان وستلعبان في إفريقيا!عدنا إلى القرن ال19؛والعود أسوأ هذه المرة!

  • م...
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 18:24

    نائبة الرئيس الامريكي من مراكش .مرحبا بيك عندنا بالبلاد بلاد تراب وخيرات وضيافة ونخوة ….مرحبا والف مليلايين ملايير مرحبا …….وفرصة مع الصيف البحار موجودة من اولها طنجة الى نهايتها لگرگرات …..راية رفرفرات ……مراكش وما ادراك ما مراكش ……مراكش اجمل مدينة روعة مراكش يا مراكش مايعجبني بها ناسها بسطاء في طبيعتهم وتعاملهم تبارك الرحمن كلهم نشاط ابتسامة لا تفارقهم…. ال قالو واخا تكون طالعة ليك القردة…. …يرجعو بيك الحياة والحيوية …………..مدينة كل مساحتها خضراء بارونقتها وجماليتها وكانها لوحة فنية وتشكيلة ….

  • abdellah
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 18:45

    العربون باين من الجارة الجزاءر. قوة ضاربة بدلا من التفكير في المعيشة و اانمو الاقتصادي الشعبها تستهلك ما تنتجه من ثرواتها الطبيعية في شراء الأسلحة و المعدات المدمرة

  • مهتم وطني
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 20:10

    أولا اريد أن أعرف هل وفد العصابة الحاكمة بالجزائز كان حاضراً بمراكش ام انه انسحب كعادته لانه له فوبيا المغرب ثانيا يجب على دول افريقيا أن تستفيق وتراعي مصلحتها لأنها هي جوكير العالم اليوم مستقبلاً فهناك أوروبا والصين تريد التعاون ومساعدة إفريقيا وكذلك روسيا واليابان وامريكا لذلك وجب على أفريقيا أن تحسبها جيدا وتختار مصلحة شعوبها ومصالحها وأهدافها مع من وأن تعمل بمبدأ المصلحة أولا والاحترام والتقدير المتبادل .

  • النظام الجديد
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 20:21

    افريقيا ملجئ البشرية، ومن يحكم افريقيا فقد حكم العالم . والاحداث كلها تجري لجعل هاته القارة غربية. حينها سيسحقون بقية العالم التي سيموت اغلبهم من العطش والمرض.

  • Nothing but the truth
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 21:08

    Just leave it alone it will be just fine and without forgetting that French snake

  • lmadoukalhassan
    الأربعاء 20 يوليوز 2022 - 22:57

    فعلا الدوال الافريقيا لها قدرة على خروج من الازمات لولا الحكومات فيها الشيلات✌️

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين