"نساء العدالة والتنمية" يحذرن من غياب الإسلاميين عن مراجعة مدونة الأسرة

"نساء العدالة والتنمية" يحذرن من غياب الإسلاميين عن مراجعة مدونة الأسرة
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 11 مارس 2023 - 12:00

وجه منتدى الزهراء للمرأة المغربية، الذراع النسائية لحزب العدالة والتنمية، انتقادات إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص إحداثه “مجموعة عمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة”.

وسجل المنتدى باستغراب، في بيان له، كون المجموعة ضمت في عضويتها “عددا من الشخصيات التي يعبر معظمها عن توجه فكري واحد، بل إن إحدى الجمعيات ممثلة بشخصيتين اثنتين، في الوقت الذي تم إقصاء تيار فكري وثقافي له امتداده في المجتمع المدني ونضاله من أجل قضايا المرأة والأسرة انطلاقا من التكامل الخلاق بين المرجعية الإسلامية والمرجعية الدولية لحقوق الإنسان”.

وشدد المنتدى النسائي على أن النقاش العمومي المتعلق بمدونة الأسرة “ينبغي أن يلتزم بالتوجهات المنهجية والمرجعية التي أعلن عنها الملك في خطاب العرش”، موردا أن المرجعية القانونية لمدونة الأسرة “مستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية، وأن الاجتهاد ينبغي أن يتم في إطارها على ضوء المقاصد الكبرى للشريعة الغراء”.

في هذا الصدد، اعتبرت بثينة قروري، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان “مؤسسة دستورية لكنها ليست مؤسسة عادية، فهي ليست محدثة بموجب القوانين الوطنية فقط وإنما أيضا وفق معايير دولية متضمنة في مبادئ باريس، التي تحدد معايير اشتغالها، إذ يعد مبدأ التعدد الفكري أهم المبادئ التي ينبغي أن تحترمها المؤسسة”.

وأوضحت المتحدثة أن “موضوع مدونة الأسرة يبقى موضوعا حساسا، وقد عمل الملك محمد السادس على تحديد المنهجية والإطار العام للاشتغال”، مشيرة إلى أن المجلس الوطني بادر إلى تأسيس لجنة “وقد لاحظنا أنها منفتحة على تيار واحد، علما أن النقاش العمومي حول المدونة ينقسم إلى رؤيتين مختلفتين”.

وأوردت في هذا السياق أنه تم تغييب التيار الذي يناضل من أجل قضايا المرأة والأسرة انطلاقا من المرجعية الإسلامية، متسائلة: “كيف لمؤسسة وطنية تدعي أنها مبنية على مبادئ باريس لا تمثل هذا التيار في اللجنة؟”، مضيفة: “هذا مؤشر خطير على مصداقية مؤسسة وطنية يذكرنا بممارسات أقل ما يمكن القول عنها إنها غير ديمقراطية”.

واستنكر المنتدى في بيانه، “بأشد العبارات، المنهجية الإقصائية التي اعتمدتها رئيسة المجلس الوطنية لحقوق الإنسان في تشكيل هذه المجموعة، ضدا على مقتضيات القانون المنظم والنظام الداخلي للمجلس”.

واعتبرت الهيئة المذكورة أن ما أسماه المجلس “مجموعة العمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة، مجموعة لا تمثل إلا نفسها، وهي فاقدة لأي مشروعية مؤسساتية أو قانونية”.

وأعرب المنتدى عن انخراطه في النقاش العمومي حول مدونة الأسرة، انطلاقا من المحددات المنهجية التي جاءت في خطاب العرش يوم 30 يوليوز، المتمثلة في “مقاصد الشريعة الإسلامية، وخصوصيات المجتمع المغربي”، وفي “حقل إمارة المؤمنين”، حيث التزم الملك بصفته أمير المؤمنين بأنه “لن يحل ما حرم الله، ولن يحرم ما أحل الله، لا سيما في المسائل التي تؤطرها نصوص قرآنية قطعية”.

‫تعليقات الزوار

57
  • محمدين
    السبت 11 مارس 2023 - 12:09

    هل ما زال عندنا حزب العدالة والتنمية بعد كل الكوارث التي عاشها المغاربة مع هؤلاء المنافقين خاصة فترة بنكيران.. مدونة الأسرة يجب أن تكون خارج سهام كل الأحزاب بكل تلاوينها.. هو يحتاج إلى القيمين الدينيين تحت إشراف إمارة المؤمنين .. لا نريد مزيدا من التفكك الأسري

  • العريشي
    السبت 11 مارس 2023 - 12:12

    جلالة الملك حفظه الله قال لن يحل ما حرم الله ولن يحرم ما احل الله هل الدين منشغلين في اصلاح المدونة سيخالفون كلام جلالة الملك حفظه الله ؟؟ سؤال يطرحونه كل المغاربة

  • السملالي
    السبت 11 مارس 2023 - 12:13

    لماذا حصر هذاةالمطلب في نساء العدالة و التنمية بل هو مطلب جل المغاربة فنحن مسلمين و مرجعيتنا هي الشريعة الإسلامية .

  • فهم شوية
    السبت 11 مارس 2023 - 12:13

    مدونة الأسرة راحنا عارفين شكون كيكتبها لكن هذه المدونة
    اما ستكون حافز على اقبال الشباب على الزواج او ستكون كارثة تجعل الشباب يكره شيء اسمه الزواج وانذاك فلتعش المرأة وحدها.

  • بشر
    السبت 11 مارس 2023 - 12:15

    الحزب لا يمثل المسلمين، و البلد الذي يتجاهل رغبة الأغلبية المسلمة لا الإسلامية ينذر بالفوضى

  • حماده
    السبت 11 مارس 2023 - 12:17

    حزب اكل عليه الدهر وشرب حزب من الماضي حزب قبرناه ذهاب بدون عودة في انتظار احزاب أخرى.

  • ايت لمهور لحسن
    السبت 11 مارس 2023 - 12:18

    لن يحل ما حرم الله، ولن يحرم ما أحل الله، لا سيما في المسائل التي تؤطرها نصوص قرآنية هذا ما يجب على هذه اللجنة ان لا تتعداه مصداقا لتوجيهات جلالة الملك في شان مدونة الاسرة

  • مواطنة
    السبت 11 مارس 2023 - 12:18

    إسلاميين؟ ؟؟ تقصدون العلماء في الشريعة؟ نعم يجب إشراك المجلس العلمي في النقاش و كذلك العلماء المشهود برجاحة عقلهم و تضلعهم في الدين الإسلامي و ليس أصحاب اليوتيوب أو أصحاب العدالة و التنمية.

  • حمادي
    السبت 11 مارس 2023 - 12:19

    ايام الملك الحسن 2 و العدالة والتنمية كانت هذه الجمعيات النسائية لا قيمة لهم ولا احد مسوق ليهم . أما الان و قد فقد أسندت الامور لغير أهلها فأصبح الكل يتطاول على هذا الدين و المجتمع المغربي المحافظ و يريد أن يغير و يبدل تعاليم هذا الدين باسم الاجتهاد و التأويل و الأصالة و المعاصرة و المغاربة الاحرار….وسلام

  • Hicham
    السبت 11 مارس 2023 - 12:19

    لا داعي لمناقشة قضايا الإرث لأن أمرها مرفوع للمجلس العلمي للفقهاء والذين لهم باع كبير في تفسير القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
    اذن من يريد تغيير نظام الإرث في المغرب فهو يجهل الشريعة الاسلامية أو يتلقى تعليمات خارجية غربية مقابل دولارات خضراء.
    أما بالنسبة للولاية الشرعية ، فحلها هو السماح للمطلقات بآنجاز وثائق الطفل والسفر به خارجا لمدة محددة أثناء العطل والتعهد بآرجاعه من أجل صلة الرحم مع والده وأهل والده ، وإلا فالقانون الجنائي يخول للزوج أمر رفع شكاية بعدم تقديم محضون ، وبالتالي ستصبح المطلقة على مرمى إسقاط حضانتها .
    المهم هو تفعيل مذكرة البحث الوطنية والدولية في حالة عدم إرجاع المطلقات للمحضونين بسبب السفر خارج أرض الوطن .
    تزويج القاصرات : وجب فرض قيد السن فقط أي شاب يبلغ بين ثمانية عشرة وثلاثين سنة يسمح له بالزواج ببنت ابتداء من سنة السادسة عشرة.
    في حالة سن رجل أكثر من ثلاثين سنة يجب منعه وذلك لفارق السن الكبير.
    وهذا من أجل تشجيع الشباب على الزواج في حالة اختيار فتاة صغيرة آتباعا للأعراف والتقاليد بالبوادي واتباع للإعجاب والرضى والحب في المدن .!!!

  • متتبع
    السبت 11 مارس 2023 - 12:23

    مدونة الأسرة هي في كتاب الله و سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف المخلوقين، لا نحتاج لأحزاب و جمعيات لتغيير نصوص شرعية

  • وطني غيور على بلده
    السبت 11 مارس 2023 - 12:32

    الله الله عليك يا بلدنا الحبيب .كنا نعيش حياة جميلة ، أسر متماسكة ، مجتمع جميل جدا ، الحياء والوقار ، المرأة حيية والرجل يسعى على أسرته وعلى والديه …وها نحن اليوم أمام ثلة من العلمانات اللواتي يسعين الى الفتك بالمرأة المغربية وإخراجها من حشمتها وحيائها الى براثين التبرج والتسلط ضد الزوج .
    آلاف حالات الطلاق بسبب هذه الفئة .المرأة اصبحت تتجرأ على زوجها بالطلاق لان لها مصوغ وسند .

    نقول لجلالة الملك يا سيدنا نحن نلتمس فيك كل الخير ولد عودتنا على تدخلاتك الرصينة والحكيمة ان تمنع هؤلاء من العبث بمستقبل وحياة المرأة المغربية .فمجتمعنا في ظل هذه التعديلات سيصير الى التلاشي والانحلال.نحن مجتمع اسلامي وفي تماسكه يا ملكنا العزيز استمرار لحبنا لك .فعلم ان التجرؤ على دين الله سنتجرع ويلاته على كل الاصعدة
    والسلام عليكم

  • سعيد
    السبت 11 مارس 2023 - 12:34

    الشعب المغربي كله مسلم ونرفض رفضا قاطعا المساس بالنصوص القطعية والأحاديث الصحيحة لا يحق لاخنوش أو غيره التكلم نيابة عن الشعب المغربي المسلم

  • الفاضل
    السبت 11 مارس 2023 - 12:35

    إن مسألة مناقشة مدونة الأسرة وحصرها في اتجاه إيديولوجي معين وله موقف معروف من كل ما يتعلق بالمرجعية الاسلامية هو علامة سيئة لمحاولات البعض تمرير فكره الغريب عن قيمنا. إن هذه القضية تهم جميع المغاربة المسلمين والمعتزين بدينهم ولا يحق لأقلية مدعومة من جهات داخلية وخارجية أن تقرر مصيرنا بأيديهم..
    والله سبحانه وتعالى يقول: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

  • الأنا الأعلى
    السبت 11 مارس 2023 - 12:39

    ترأسم الحكومة 10 سنوات منميتو معدلتو غير الامتيازات اللي ديتو و 70000 درهم لزعيمكم كأجرة شهرية بدون عمل

  • marocain
    السبت 11 مارس 2023 - 12:41

    مجموعة العمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة، مجموعة لا تمثل إلا نفسها، وهي فاقدة لأي مشروعية مؤسساتية أو قانونية

  • Karimov
    السبت 11 مارس 2023 - 12:43

    المغرب والشعب المغربي دولة إسلامية وشعب مسلم ولم نرضى عن أحكام الشريعة الإسلامية بديلا وان حتى كان هناك اجتهاد فل يكن في إطار وحدود الشريعة الإسلامية ولن نسمح بكتلة من العلمانيين المتطرفين و المدفوعين باجندة خارجية لتدمير المراة المغربية ضد ما يدعونه من عقوق المراة وهي كلمة حقوق يراد بها باطل ويريدون من خلال المراة المغربية تدمير الاسر المغربية والمجتمع المغربي باسم التحرر والحقوق والشعارات الفارغة وهؤلاء الاقلية لا يمتلون الا انفسهم وليس من حقهم او من حق حزب او جمعية ان تفرض علينا وصايتها حتى ما يسمى مجلس عقوق الإنسان والشعب المغربي هو الوحيد الدخول له أن يقرر في مصيره و في قانون الهجرة وتوطين الاجانب وتجنيسهم باسم عقوق الإنسان وعقوق المراة وعقوق الاجئين وعقوق المهاجرين وعقوق الحمير دون الرجوع إلى الشعب المغربي لاننا ضد كل هاته المؤامرات التي تحاك ضد بلادنا وشعبنا وكرامتنا وهويتنا وتقافتنا والمغرب ليس للبيع وليس للابتزاز وليس بلدا بديلا لكل من هب ودب والمغرب لابنائه فقط احب من احب وكره من كره وشعارنا الله الوطن الملك.

  • مواطن
    السبت 11 مارس 2023 - 12:45

    ما كاينش إسلاميين وغير إسلاميين . كلنا مغاربة وعندنا غيرة على دين الإسلام . المجالس العلمية والأحزاب الوطنية هوما اللي مسؤولين على مراقبة تنزيل مدونة الأسرة . أما الجمعيات فلا ننتظر منها الحلول لأنها تتلقى التعليمات من خارج الوطن ضدا على إرادة الأمة المغربية المتمسكة بتوابثها ومرجعيتها الدينية والوطنية .سلام .

  • كلنا مسلمون
    السبت 11 مارس 2023 - 12:46

    هذا الحزب يحاول دائما الصيد في الماء العكر
    كلنا مسلمون و لا نحتاج أن ننتمي إلى الأحزاب الاسلاموية و التي تستغل الاسلام لأغراض شخصية لا نحتاج أن ننتمي إليها كي نؤكد إسلامنا

  • عزيز
    السبت 11 مارس 2023 - 12:48

    احنا بغينا المساوات في كلشي المرأة مثل الرجل مالها وما عليها ماشي المرأة كتقول انا عا امرأة الرجل يخلص ينفق الصداق المتعة المصيبة الكحلة ياك كتقولو المرأة كتصرف بحال الرجل اذا حتى في الزواج بحال الرجل كاري مع رجل ملي يبغيوا يفرتكوها كل واحد ياخذ الحاجة لي هو شاريها بسميتو والله يعاون العونات الى ماكان عندهم ابناء اما الى كان بجوج يصرفو بالتساوي والابناء كل واحد ياخذ هم وقت مابغى مع الاخذ بمصلحة الطفل

  • hassan
    السبت 11 مارس 2023 - 12:50

    وماذا عن وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ام هي فقط تسمية بدون قرارات وكذا عن المجالس العلمية التي لانكاد نسمع لها صوة في مثل هذه الظروف التي يحاول فيها اعداء الله والملحدين والعلمانيين والمنظمات الخارجية ان تمس بالشريعة الاسلامية

  • راي حر
    السبت 11 مارس 2023 - 12:54

    يجب ان يعلم المجلس الوطني انه يتحدث عن شعب كله مسلم بنسبة 99.99%. فحري به ان لا ينسى هده الحقيقة وان يتحرك في اطارها ومقتضياتها وأن لا يحاول تغيير توابث الأمة المغربية الشريفة باي شكل من الاشكال. والسلام

  • عبد الله
    السبت 11 مارس 2023 - 12:55

    نساء العداله والتنميه قالوا كلمه الحق والمغاربه نساء ورجال مع كلمه الحق وجلاله الملك حفظه الله وشفاه قال لا احرم حلال ولا احلل حرام والمغاربه نساء ورجال تحت اماره المؤمنين اما الخارجين عن الاماره فيجب توقيفهم ومحاسبتهم

  • متتبعة
    السبت 11 مارس 2023 - 13:06

    السلام على من اتبع الهدى. ولا حول ولا قوة الا بالله. الدين الاسلامي محصن بكتاب الله وسنة رسوله الله صلى الله عليه وسلم. كلام الجمعيات كزبد البحر لأنهن خارجات عن شرع الله ويتبنون افكار خارج شرع الله وهذه الدولة المغربية دينها الاسلام ودستورها مبني على إمارة المؤمنين وهذه الإمارة هي صمام الأمان لحماية بلدنا من كل الشوائب التي تسعى إلى تخريب المجتمعات الإسلامية. لكن هناك رب عظيم قادر بهن وبخبثهن ولن يكون إلا ما سنه الله للمسلمين. المسوولية يتحملها المجلس العلمي بكل أطيافه من فقهاء وعلماء ووو . يجب التدخل بصرامة مع هؤلاء

  • كريم
    السبت 11 مارس 2023 - 13:33

    صراحة اللجنة يجب ان تعبر عن كافة الاطياف رغم اختلافي الكبير مع نساء الحركات الاسلاموية لانهن يخدمن اجندات احزابهن عوض الدفاع عن حقوق النساء ولكن من حقهن التواجد، ماشي ولابد نساء العدالة والتنمية ولكن المهم يكون التيار الاسلاموي ممثل في اللجنة.

  • دكالي أصيل
    السبت 11 مارس 2023 - 13:48

    هذا الفكر الإسلامي المتهالك هو سبب كل المصائب و المشاكل. و ليعلم كل رجعي أنا أطفالنا نربيهم بقناعاتنا الشخصية و لن نجعلعم أبدا عرضتا لغسيل الذماغ من طرف تيارات تلبس جلباب الإسلام و هي في حقيقتها بدون أخلاق و لا مبادئ كل همهم هو استعباد الأسر المغربية و التحكم في تربية أطفالهم لكي يكونوا في الأخير قطيع تحركه كما تريد ضد خصومها

  • حكيم
    السبت 11 مارس 2023 - 13:49

    لن ننتظر بوعياش ومن على شاكلتها إلا الخراب والدمار للأسر المغربية حتى وإن حضر منتدى الزهراء في المفاوضات فما بالك إن لم يحضر
    إذن نسب الطلاق والتحرش والعنف ضد النساء وضد الرجال سترتفع بشكل صاروخي
    كما سيعج المجتمع بالفساد القيمي والاخلاقي من زنا وسحاق ولواط وفحش وعري وإجهاض
    ثم سيكثر الأطفال المتخلى عنهم وأبناء الزنا والأمهات العازبات كما يسمونهم
    وعليه ستظهر وزارة العدل على أنها وزارة جيدة ومجتهدة حيث ستبني مزيدا من المحاكم والسجون وتكثر القضاة والموظفين
    فنسأل الله اللطف ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مات الحزب
    السبت 11 مارس 2023 - 13:57

    حزب العدالة والتنمية قد ابان عن عجزه في تسيير شؤون المواطنين فكيف له ان يقرر في مدونة الأسرة. هناك لجان من ضمنها لجنة من خبراء في الفقه.
    هل حزب العدالة والتنمية هو الأزهر يجب أن التشاور معه.
    على حزب العدالة والتنمية ان ينكمش وان لا يدعيون انهم مسلمون. فضائحهم اكثر من إسلامهم. يحرمون ما يريدون ويحلون ما يروق لهم.

  • سام
    السبت 11 مارس 2023 - 14:18

    اعتقد انه يمكن تغيير مدونة الاسرة بدون المس في نصوصها القثانونية المبنية على الاحكام الدينية و هكذا بدون اللجوء الى مساوة الرجل و المراة في الارث يمكن تعديل فقه الوصية المبني فقط على الاحاديث و ليس على نص قراني بما يجعل اي انسان رجل او امراة ان توصي لبانتها بما يعادل ارث الابن و انتهى المشكل

  • mohajir
    السبت 11 مارس 2023 - 14:20

    تحية لكل إمرأة مغربية غيورة على أصلها ودينها وهويتها الإسلامية والله كل من يسعى لتغيرأحكام الله فلن تقبل صلاته ولا أعماله وهو من الخاسرين ومن سنة سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة

  • موحى
    السبت 11 مارس 2023 - 14:35

    يعني ما يسمى بحزب العدالة هو الذي يجسد الإسلام والوصي عليه، أما باقي الشعب فهو كافر ولا يعنيه الإسلام !!!
    الكلاخ !

  • السلاوي
    السبت 11 مارس 2023 - 14:41

    بماذا سيفيدنا الاسلاميين في مدونة جديدة ونحن نعيش القرن 21 الذي اصبحن فيه الفتييات والنساء ناجحات في كل شيء وتفوقن في الدراسة على الفتيان واصبحن برلمانيات ووزيرات ومحاميات وطبيبات ورئيسات دول. هل تريدون تطبيق الارث على فتاة تشتغل وتعيل عائلتها من اب وام عاطلان واولاد يتسكعن في الشوارع والمقاهي وايضا احيانا زوجها العاطل . قانون الارث يجب ان يراجع وبس

  • نجم مود
    السبت 11 مارس 2023 - 14:45

    لا تعرفون من الدين الا التزمت والمنقول وتخلطون بين المعتقدات والشرائع كي تضربوا هذه بتلك وتسدوا باب الاجتهاد ومسايرة تطور الحياة . طبعا هذا بايعاز من الرجال تحت غطاء المرأة . رجال مستبدون محتكرون منافقون وما خفي أعظم

  • مهتم
    السبت 11 مارس 2023 - 14:46

    حتى تكونوا أنتما إسلاميين الأقرب للصواب أن يطلق عليكم تجار الدين

  • جبران ادريس
    السبت 11 مارس 2023 - 14:47

    اكل الدهر عنهم وشرب
    لن نسامحهم ورئيس حزبهم إلى يوم الدين

  • حمــــــو أوراغ
    السبت 11 مارس 2023 - 14:49

    سؤال عن مسألة الإرث

    تصور أنت مواطن مغربي كافحت وحصلت على وظيفة عمومية أو فتحت تجارة أو مقاولة ونجحت في حياتك وتزوجت وبنيت منازل وفلل ولك أملاك و… لكن الله عز وجل لم يرزقك سوى البنات (بنت أو بنتين أو تلاثة أو أكثر) وقدّر اله وشاء وتوفيّت وتركت زوجتك وبناتك ورائك. ثم جاء إخوتك ووالديك وعائلتك ربما لم يكنوا يزورونك في حياتك ولا يسلون عنك أبدا، ثم يقتسمون تركتك ويشردون أرملتك وبناتك ويخرجن خاويات الوفاض بعدما ولدن وكبرن في البحبوحة التي وفرتها لهن خلال حياتهن، بعدما يقتسم الغير ما تركته ورائك دون أن يرثن أي شيئ.
    وأنا شاهد على مثل هذه الحالة، حيث بعد الدفن مباشرة أتى أسرة المتوفى وتقاسموا الإرث وشردت لبنات مباشرة بعد موت والدهم حتى المال الذي يوجد في حسابه لبنكي.
    هل هذا يرضيك ؟

  • Soufiane 314
    السبت 11 مارس 2023 - 15:03

    كيف حال كل منا مع الله؟
    لنجب بصدق بعد التفكير.
    العدالة و التنمية حزب ولد ميتا.
    لم يكن هناك لا عدالة و لا تنمية.
    النية وحدها لا تكفي.
    المهم راه استفادوا و لازالوا يستفيدون.
    مباراة المحاماة نموذجا .

  • هولاند
    السبت 11 مارس 2023 - 15:04

    ما علاقة الاحزاب بمدونة الأسرة .
    القانون واحد فيما مشيتي فاوروبا وفالعالم كامل.
    يجب صون حقوق المراة والطفل .
    تريديون تطبيق ما تشاءون في المغرب لن تهربون الى اوروبا وتفتخرون بالقانون الاوربي العادل .

  • خبير
    السبت 11 مارس 2023 - 15:24

    من أراد شرب ماء العين الغير الملوتوالذي لم يمسه احد ما عليه إلا الدهاب إلى منبع العين مباشرة ..هناك سيشرب ماء عدب نقي جدا جدا لم يمسسه لا انس ولا جن ولا حيوان…..
    نفس الشيء بالنسبة لهؤولاءي النسوة من أرادت ما عليها الا الدهاب إلى المنبع

  • abdou
    السبت 11 مارس 2023 - 15:50

    لا خوف على المغاربة يا راكبي قضايا الأمة ، افكركن أن المغاربة نساء و رجال محافظين على دينهم و مرجعيتهم الإسلامية و لا وصي عليهم الشرعي دون إمارة المؤمنين .في حين من بين جل الموجودين في اللجنة بكل تأكيد يوجد فقهاء الدين و العقيدة في هذا البلد و ثلة منهم في اللقائات و النقاشات ، عموما خدوا راحتكم فعقيدة المسلمين صانتها و الحمد لله صاحبة الحصر ، بل بالعكس وجودكم من عدمه لا يزيد و لا ينقص، و حتى تمثيليتكم الإنتخابية أظهرت معدنكم الحقيقي ، ألا يكفيكم ما تنتجه تياركم من خراب و تحسبونه إصلاح ؟ و ذُْكر هذا الوصف في القرٱن الكريم الذي لا ينطق عن الهوى كما يحلو لكبيركم الذي يشير بهواه يمينا و يسارا و لا حول و لا قوة إلا بالله .

  • Younes tahiri
    السبت 11 مارس 2023 - 16:05

    وما عسى ان يقوم به هؤلاء “الإسلاميين” الذين قضوا عقدا من الزمان في الحكومة والمؤسسات الأخرى ولم يقدموا شيئا يذكر والافضل لهم الانزواء فقد انكشفت نواياهم امام القاصي والداني

  • محمد
    السبت 11 مارس 2023 - 17:01

    انا لا افهم المتعصبين الدين يرفضون مراجعة الارت لوجود نص قرئاني يوضح الارت .و لمادا لا يطبق قطع ابدي السارق و لمادا لا يطبق قصاص الزنى و لمادا يرت أبناء الارن المتوفى في جدهم ؟؟كل هده الاشياء فيها نص قرئاني و لا تطبق ادن الكل قابل للاجتهاد فكفاكم تناقض و اتركوا الناس تراجع كل ما يمكن مراجعته .انا اظن و الله اعلم أن النساء ظلمن في الارت و ظلمن حينما يقال لهم اكيعوا أزواجكم و لا تطيعوا آباؤكم و كونوا خدام لازواجكم هدا ظلم في نظري و استغفر الله عل. قولي هدا ولكم واسع النظر هدا فقط رأيي المتواضع و ربما انا خاطىء و انتظر أن تصحح ا لي و شكرا

  • ملاحظ بسيط
    السبت 11 مارس 2023 - 17:03

    اذا كان مفروضا على المجلس الوطني لحقوق الانسان ان يخضع لاوامر البنك الدولي فلتكن لدينا مدونات اسرة مختلفة ، مدونة اسرة اسلامية واحرى علمانية واخرى يهودية، وليتزوج كل احد حسب المدونة التي يريد. لان الحياة الزوجية للمسلم والمسلمة لا يمكنها ان تكون خارج اطار الشريعة الاسلامية. هذا المجلس عوض ان يشتغل في حقوق العمال والحقوق السياسية التي هي اصل وجوده، اصبح ينبش في علاقة افراد العاءلة الواحدة ويزرع الفتنة بين المراة وزوجها والمراة واخيها والمراة ودينها، المراة المسلمة ليست بحاجة لهذا المجلس كي يدافع عليها، بل هي بحاجة لمجلس يحارب الفساد ويناضل من اجل حقوق العمال والعاملات وتطبيق مدونة الشغل وحماية الحقوق السياسية وحرية الراي والتوزيع العادل للثروة الوطنية والحفاظ على الحقوق…..

  • محمد تاوريرت
    السبت 11 مارس 2023 - 17:14

    اعباد الله ديرو مدونة الأسرة بمرجعية إسلامية للمسلمين. وديرو عقود إدارية ينجزها ضباط الحالة المدنية لاصحاب العصرنة والتطور. ومن أرادت ان تتزوج فلها الحق ان تختار مع شريك حياتها العقد الذي تريده اما عقد شرعي يخضح لضوابط الشريعة الإسلامية او عقد مدني يخضع للمواثيق الدولية وها حنا اتهنينا من صداع الراس

  • محمد جام
    السبت 11 مارس 2023 - 17:56

    مدونة الزواج العالمية لا يوجد بها زواج.
    انما هي تعاقد تجاري يستغل الاطفال لزيادة المداخيل بين الموضفين و التجار.

    أما الشماكرية و الحباسة لن تضرهم أو تنفعهم في شيء

  • lakhlifi
    السبت 11 مارس 2023 - 18:18

    الى صاحب التعليق 1 هههههههه الكوارث هي ما نعيشه الآن نحن دولة اسلامية لا علمانية

  • اجير
    السبت 11 مارس 2023 - 18:32

    نعمل ليل نهار في الوطن العزيز علينا باجور لا تتعدى 2200dh اقسم اني طلقت مرتين وطليقتي الثانية لي معها ابنة . اش غانقول ليكم هادشي ولا كلو ضد الرجال وعن تجربة المحكمة بعيدة العيالات ضسرو مبقاوش بغاو اصبرو محيلتنا للنفقة ولا فلوس الطلاق ولا المفوضين القضائيين اوزيد اوزيد كولشي ولا ضدنا فهاد البلاد الله ياخد الحق فلي كان حيلة وسباب..

  • حماد
    السبت 11 مارس 2023 - 18:48

    المرجعية الدينية ستكون ممثلة وحاضرة في صياغة التعديلات التي سجرى على مدونة الاسرة من خلال من خلال المجلس العلمي الاعلى ووزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية لانها تعمل تحت مظلة امارة المؤمنين الممثل الشرعي للاسلام الوسطي المعتدل والمنفتح .اما انتم فمرجعيتكم اخوانية منغلقة ومتشددة .وقد قال فيكم الشعب المغربي كلمته واصبحتم اقلية لاتمثل الا مرديهاةواتباعها

  • ملاحظ بسيط
    السبت 11 مارس 2023 - 19:06

    انا غير متحزب، ولكن لنكن واقعيين وصرحاء بالنسبة لمن ينتقدون حوب العدالة والتنمية لقمع تدخل نساء هذا الحوب لابداء رايهن في مدونة الاسرة، لحد الساعة فترة حزب العدالة والتنمية كانت احسن الف مرة من حزب الاحرار الذين اتوا على الاخضر واليابس، الاحتكار في كل المواد الاستهلاكية وغلاء المعيشة والفساد والكذب والنفاق والمحاباة ، ثم مشروع تغيير مدونة الاسرة المرفوض من طرف الشعب، مشروع تغيير تظام التقاعد المرفوض من طرف الموظفين، وما خفي اعظم، انه حزب اخر الزمان.

  • مغربي
    السبت 11 مارس 2023 - 19:07

    هاته اللجنة يجب أن الشعب ليس في دار غفلون و سيتصدى لكل محاولة لإقصاء (الإسلام) من المدونة.

  • عزيز
    السبت 11 مارس 2023 - 19:12

    و ماذا عن حقوق الرجل ام هي مدونة المرأة و ادلال الرجل

  • خالد المغربي
    السبت 11 مارس 2023 - 20:36

    بصفتي رجل مقبل على الزواج فإن اي تغيير في تشريع الله فيما يتعلق بالاسرة سيجعلني أتجه الى الزواج من امرأة من دولة أخرى بحكم عندي الاحتياجات المادية اللازمة لذلك، والسلام على من اتبع الهدى…

  • فشل
    السبت 11 مارس 2023 - 22:05

    لن تصلح المدونة أبدا إذا خرجت عن أسس الشريعة الإسلامية التي يتضمنها الدستور المغربي كما يستحيل إصلاحها إذا تدخلت فيها تيارات لبرالية التي تتغنى بالاتفاقية الدولية لأن الاتفاقيات الدولية في هذا السياق لا تخدم مصلحة المواطن المغربي ولن تزيد إلا صب الزيت على النار

  • الى حمو اوراغ
    الأحد 12 مارس 2023 - 13:48

    تعليقك بأخي غير مبني على اي حقيقة اللهم اذا كانت قصتك تعود الى العصر الجاهلي او عهد السيبة بالمغرب حيث لا قانون و لا ضمير و لا اخلاق فالمعلوم لدى الجميع ان البنت ان كانت انفرادية ترث النصف من تركة مورثها و ان كانت مع اخوتها البنات دون الذكور فوق الاثنين يرثن الثلثين و امها ترث الثمن و الباقي اخوة الهالك او الاب او الجد يرثون بالتعصيب و الارث بالتعصيب له ظوابطه و نظامه و كما قلنا في بداية تعقيبنا نحن لسنا في عصر الجاهلية او عهد السيبة لتصل الامور الى ما قصصت علينا من اجحاف و ظلم في حق ارث النسوة

  • sarfati
    الأحد 12 مارس 2023 - 14:08

    لو كان الأمر بيدي لعملت على حظر منتدى الزهراء للمرأة المغربية، لأن حزبهم قاد الحكومة لفترة طويلة، ولم يعمل سوى على تفاقم الوضع الاجتماعي بالمغرب. أفكارهم معروفة، ومرفوضة من المجتمع المغربي، الذي يرفض عودتهم للواجهة السياسية المغربية. على أصحاب بنكيران أن يتقبلوا الهزيمة بروح رياضية، وأن يفهموا أنهم أصبحوا صفحة سوداء في تاريخ المغرب!

  • Mohammed bthr
    الإثنين 13 مارس 2023 - 11:21

    فقط من أجل التصحيح أظن أنكم كنتم تقصدون القول بحزب المناااافقين او حزب التماسيح عوض حزب الإسلاميين ههه

  • سبنوك
    الإثنين 13 مارس 2023 - 11:38

    هاد الحزب فحالو فحال جميع الاحزاب الاخرى حيت الحمد لله كلنا مسلمين و حزب العدالة مزايد علينا بوالو غير اللحية حتى هيا دايرينها !

    كل واحد داخل للسياسة الا و تقدم تنازلات من اجل توافقات !

    خليونا ما ضحكو على الشعب المغربي را حنا مشي كراغلا لي تبردعونا ما بقا ليكم غير تجبدو لينا شي قصة ديال الشهداء و تبداو تبيعو و تشريو فالشعب بيها

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش