نقابات نقل البضائع تهدد بالإضراب وتطالب الحكومة بتسقيف سعر المحروقات

نقابات نقل البضائع تهدد بالإضراب وتطالب الحكومة بتسقيف سعر المحروقات
صورة: أرشيف
الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:00

ملامح توتر جديد بين مهنيي النقل الطرقي للبضائع والحكومة بسبب غلاء أسعار المحروقات تلوح في الأفق؛ هذا ما كشفت عنه تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع عقب اجتماع عقدته أمس السبت 23 يوليوز الجاري.

التنسيقية المكونة من أربع نقابات هددت بخوض إضراب وطني إذا لم تستجب الحكومة لمطالبها.

ورغم أن الحكومة خصصت دعما ماليا لمهنيي النقل منذ أشهر من أجل التخفيف من وطأة غلاء أسعار المحروقات، إلا أن المهنيين اعتبروا أن هذا الإجراء غير كاف، وطالبوا الحكومة بضرورة تسقيف “الكازوال”.

واعتبرت التنسيقية التي تضم نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بلاغ لها، أن “الحكومة عجزت عن بلورة تصور حقيقي، عبر حوار قطاعي جاد ومسؤول يفضي إلى التوصل إلى إجراءات حقيقية من شأنها إنعاش القطاع، وإخراجه من وضعية الهشاشة التي زاد من حدتها الارتفاع المهول والمستمر للمحروقات ببلادنا”.

وقال منير بنعزوز، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح لهسبريس: “إن الدعم الذي قدمته الحكومة لمهنيي النقل من أجل مواجهة ارتفاع أسعار المحروقات شابت عملية توزيعه عدة اختلالات، فضلا عن كونه لا يتلاءم مع الزيادات المتتالية في الأسعار”.

وأضاف بنعزوز: “عملية توزيع الدعم لم يستفد منها كافة المهنيين، كما أنها غير كافية مقارنة مع الزيادات التي عرفتها أسعار المحروقات، وهو ما دفع النقابات إلى مطالبة الحكومة بتسقيف الأسعار”.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، لم يقع أي اتصال بين الحكومة ونقابات النقل الطرقي للبضائع.

وأشار منير بنعزوز إلى أن “الحوار بين الوزارة والنقابات توقف منذ مدة لأسباب غير معروفة”، إلا أن مصدرا من وزارة النقل واللوجيسيتك أكد في اتصال مع هسبريس أن “الوزارة حريصة على إنجاح جلسات الحوار الاجتماعي مع النقابات؛ كما أن الحكومة خصصت دعما كبيرا لمهنيي النقل لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات”.

من جهة أخرى، طالبت النقابات بفتح تحقيق حول وجود بنية شبه احتكارية في قطاع المحروقات، “الذي يعرف عدة تلاعبات”، بحسبها؛ كما دعت مجلس المنافسة إلى حسم موضوع المحروقات المحال عليه من طرف الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في نونبر 2016، مع التأكيد على الضرورة الوطنية الملحة لإعادة تشغيل مصفاة سامير، وإعادة النظر في قيمة الدعم المخصص للمهنيين بسبب الارتفاع المستمر لسعر الغازوال.

وطالبت تنسيقية النقابات الأربع بتحديد الحمولة القانونية للشاحنات بجميع منابع الشحن، وتشديد المراقبة على النقل السري للبضائع.

ولفت بنعزوز إلى أن “الحمولة الزائدة تشكل خطورة على سائقي شاحنات نقل البضائع وباقي مستعملي الطريق”، مشيرا إلى أن “السائقين يجدون أنفسهم مضطرين لزيادة الحمولة نتيجة ضغط الأشخاص الذين يعملون لحسابهم”.

ودعا المتحدث ذاته كذلك الحكومة إلى التدخل من أجل تسهيل حصول المهنيين العاملين في النقل الدولي على تأشيرات السفر، خاصة إلى فرنسا وإسبانيا، مشيرا إلى أن “السائقين أصبحوا يواجهون صعوبات كبيرة في الحصول على هذه التأشيرات”.

وكان مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، أرجع عدم انعكاس انخفاض أسعار المحروقات في السوق الدولية على أسعارها في المغرب إلى ارتفاع سعر الدولار.

وأكد بايتاس، خلال ندوة صحافية الخميس الماضي، أن الحكومة قدمت دعما بقيمة 2.1 مليار درهم لمهنيي النقل من أجل الحفاظ عل القدرة الشرائية للمواطنين الذين يستعملون النقل العمومي.

يذكر أن الدعم الذي خصصته الحكومة لمهنيي النقل شمل حوالي 180 ألف عربة.

‫تعليقات الزوار

34
  • خالد.ف
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:11

    باعو الماتش ، و هذا التصرف يعبر عن غبائهم لأنهم لم يحسبوها جيدا عندما قبلوا بالدعم الملغوم ! المفروض أن يطالبوا الدولة باعفاء المحروقات من الضرائب و تسقيف هامش الربح للشركات الإنتهازية التي مصت دم المواطنين و الان أصبحت تمص عظامهم.

  • متضرر مغربي
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:11

    هل توصلت بالدعم أي الزيادة دياب 30في المئة اذا كان الجواب بلا فعليكم بالضبط للحصول عليه لأن صمتكم معروف

  • يوسسف
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:13

    هالشعب سخن كتاف النقابات. يجب على هذه النقابات، التي من بينها واحدة خاصة بالباطرونا، التشبت بخيار تسقيف سعر المحروقات؛ بالاضافة الى التحقيق في الاختلالات التي شابت اسعار المحروقات والزيادات المتكررة من دون موجب حق من طرف عصابة مارقة لا هم لها سوى تكديس المال الحرام وتجويع الطبقات الكادحة-من الوسطى الى الحضيض- هل انتم هنا باقون، عييييوووو

  • Achraf
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:15

    هذا الحكومة راسها قاصح وغاد بالبلاد الهلاك ، خاصنا شي وقفة احتجاجية من طنجة الكويرة في اقرب وقت ويجب على النقابات تاطيرها والدعوة لها

  • العريشي
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:15

    نقل البضائع !!! يعني شركات الخواص تهدد !!! ما شأن المغاربة ؟؟ غدا مصنع بيسكويت للخواص يهدد بالاضراب أُحنا مالنا ؟؟ عندما هذه الشركات تربح المليارات أحنا مالنا و عندما تُفلس أحنا مالنا ؟؟ غريب امر هذا البلد العزيز الخواص يعني الاغنياء يطالبون بالمال العام الدي هو ملك كل المغاربة لو الاضراب العمومي مثل المستشفيات او التعليم ok يخص بالمال العام اما الخواص لو ربحوا بصحتهم لو خسروا لا يهمنا غرقهم

  • مقهور
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:18

    جعجعة بلا طحين .النقابات اصبحت اسم على مسمى .ولى زمن النقابات مع الاموي و على يعتة و بوعبيد و المرحوم اليوسفي و بوستة.
    النقابات في المغرب اصبحت باطرونا اكتر من الباطرونا تجبر بخاطرهم على حساب البروليتاريا و المواطن المسحوق .كان املنا ان تصطف النقابات الى جميع مكونات الشعب لتلجيم الحكومة و لكن هم و المعارضة وجهان لعملة واحدة تهمهم مصالحهم و مصالح ابناءهم و ليدهب المواطن و العامل الى الجحيم.

  • خريبكي
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:18

    المسؤولين في هاد البلاد كيستحمرو الشعب لي هو مخدر كون كان كيخرج لشارع كل مرة كيزيدو فيها گع منوصلو لهاد الحالة

  • محمد سلا
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:22

    هذه مسرحية بين الحكومة والنقابات من أجل الضغط على الحكومة والاستفادة من أموال الشعب الذى يؤدي الضرائب انظرو ماذا فعل المهنيين بالمواطنين في فترة العيد

  • York
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:23

    رئيس المحكومة يصر على رفع أسعار المحروقات رغم انخفاظها في السوق الدولية. قدم دعما للمهنيين .ايوا المواطن العادي من يدعمه ؟. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم إلى يوم الدين.

  • Simao
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:24

    بغيت غير نعرف؟ خداو الدعم و زادوا في الاسعار كيفاش زعما؟
    ودليل غير بيناتنا، لاش صالحين نوام الامة اللي عندهم رواتب ضخمة و امتيازات لا تعد و لا تحصى؟
    كيفاش يغاونا تحبوا الوطن و حنا كنشوفوا العشوائية في كل المجالات؟

  • %%%%
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:25

    il faut que les particuliers créent eux aussi un syndicat au lieu de # pour que l etat les croît

  • ALI NAIT OMAR
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:28

    نطالب الحكومة بتسقيف سعر المحروقات……..

  • Hamza
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:31

    أغلبية الصحافة ان لم نقل حلها اصبحت تدافع على الحكومة
    بيان وكالة لاماب خير دليل
    قليل من يتكلم على تهالك القدرة الشرائية للمواطن
    خلاصة القول بعتو الماتش

  • مهاجر
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:31

    #اخنوش ارحل# وسير بحالك شبعتي براكا عليك سنين هاذي وانت تطحن في الشعب المغرب الأخضر كليتي غلته غير لوحدك ودابا تطحن في الشعب بالغازوال وسير بحالك ولا والله العظيم حتى غادي المغرب ترون كليبيا

  • simo
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:35

    ذلك الدعم الذي خصصته الحكومة لأرباب النقل مثل صب الماء على الرمل، فلا تأثير على خفض الأسعار والكل لازال يصرخ ب”المازوط غلا” ويرفع الثمن بالمزاج الذي يرتاح فيه. فنتائج سياسة الريع هي هكذا لا تعطي أي حل لأي مشكلة.

  • Ibrahim Nador
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:39

    رد اخنوش “بأنه لن يأبه بالكتائب الالكترونية” يعبر عن قلة درايته بما يجري في الشارع. الحكومة الحالية تلعب بالنار وترفض الاستماع للشعب رغم مطالبه المشروعة.

  • متتبع
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:42

    تسقيف سعر المحروقات الأحفورية حتى ويذا كان الثمن ديالها طالع في الأسواق العالمية؟؟ والفرق منين يجيبوا المغرب؟؟ يجيبوا من قطاع التعليم أو من قطاع الصحة أو من قطاع الفلاحة .. منين؟؟

  • slawi
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:45

    انا مع المعلق اشرف لابد ان نضع حدا لهذه الحكومة المشؤومة ونرفض اي مقترح او شي بيان لاننا نريد ان ترحل هذه الحكومة الفاشلة والهرطقة نتاعهم غير باش غمقوا علينا حتى تتسلي ساعتهم

  • adam
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:48

    ماتنتظر حكومة الصم والبكم بقيادة أختاتوش العظيم…. ماضاع حق وراءه طالب… بسياستها البكماء تدفع الحكومة المحكومة بالشارع إلى الأشتعال والغليان…. كفى من تفقير المغاربة… كفى من استنزافهم والتقتير على معيشهم اليومي

  • Ahmed
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:57

    الدولة علبها ان تقوم بدورها في خماية المستهلك والمستثمر في شيء من التوازن والعدالة ولا تترك الطرف الصغيف المستهلك عرضة للمضارلة والاحتكار، ،من طرف الشركات الاحتكارية ،من جهة ومن جهة اخرى ،بسرقة ضرائبه ع واعطائها لتلك الشركات بطريقة غير مباشرة ، بحال المنشار طالع وااكلة نزالة واكلة ، تربح من المواطن العادي،ومن اصحاب النقل ذلك ان اادولة تؤدي لها الارباح الهائلة والمبالغ فيها ،بطريقة غير مباشرة

  • معلق
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 19:01

    اولا النقابات باعت ضميرها وخانت الأمانة لان أغلب أعضاء النقابات (الصحة،التعليم وغيرهم )كلهم كروش الحرام ،سماسرية،همهم الامتيازات على حساب الفقراء.الدعم الذي تلقاه أرباب النقل ما هو الا ضرائب من جيوب الفقراء وليعمل أخنوش ما يريد في المحروقات التي سبب كل الزيادات في المواد الغذائية.

  • مهدي
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 19:05

    النقابات متواطئة مع الحكومة ضد الشعب ،كلهم يخدمون مصالحهم الخاصة على حساب الشعب المقهور فليرحلوا جميعا واعادة الهيكلة(الانتخابات)

  • Med
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 19:08

    هده الخرجة ديال النقابات ليس إلا لذر الرماد في العيون لأن المكان الحقيقي للنقابات هو بجانب البطرونا والحكومة والسبب لأنهم أصحاب النعم عليهم.

  • سائق مهني
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 19:10

    ما كاين لا نقابات و لا هم يحزنون بصفتي سائق سيارة أجرة صغيرة في وجدة فالكل يلاحظ أن النقابيين بهذا القطاع في المدينة يعملون فقط لمصالحهم الخاصة و اذا تدخلو لصالحك فمن الضروري ان تدفع غلاف مالي يزيد أو ينقص حسب نوع الملف

  • عابر سبيل
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 19:13

    الحل الوحيد هو المقاطعة . العمل يد في يد اقسم بالله كون غير يوقفو جميع النقابات وسائل النقل اجميع وسائل النقل على الصعيد الوطني والله حتى يرجو المازوط ب 8 دراهم بشرط حتى وسيلة النقل متحرك

  • ملاحظة 7
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 19:29

    واش هدا الحكومة ما تعرفش بأننا رجعنا تنخلصوا المحروقات بحال فرنسا الليتر في فرنسا يباع ب 1.5 € للتر و لكن الفرق هو ما تنربحوش بحال الفرنسيين

  • RETRAITE
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 19:35

    بدا الدق الله يستر سي ع العزيز فيق الله يهديك راك بعقلك زير معنا راك برزقك رش المغاربة شي رشة مزيان راه العديان كيتفرجوا فينا

  • ابو علي
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 20:16

    لقد كدنا ان نفقد الثقة بنقاباتنا الوطنية التي واجهت غليان المواطن لغلاء الأسعار بالصمت والسبات وكان ما يجري ويصير في دولة أخرى لا يهمنا شانها… السؤال لهاذا الوقف السلبي واللا مسؤول ثمن دفع مسبق بشكل أو بآخر أو مجرد خذول وخمول وتهرب من المسؤولية…

  • افقير
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 20:19

    النقابات وقعت في الفخ الدي نصبته لهم الحكومة عند قبولها بالدعم اوقل بدقة الرشوة التي قبلوها والان تراجعوا على الاتفاق المبرم مع الحكومة مطالبين بتسقيف ثمن المحروقات اقول لهم لقد فاتكم القطار

  • حسن
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 20:21

    نطالب برحيل الحكومة الفاشلة المفترسة و محاسبتها .هذا هو المطلب الوحيد . ارحلوا dégagez

  • متضرر جدا
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 21:28

    النقابة هي انا وانت وهو، أي نقابة قوتها في تكتلها بعد تنظيمها لو تحركت القواعد لرأينا التغيير لكن للأسف المواطن المغربي يعاني من الإتكالية

  • Adil
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 21:31

    هذ النقابات تهديداتها لا تعني اي شيء اليوم يهددون و بعد تلقي الاوامر و الاتصالات الهاتفية يلغون الاضراب. الحال سيبقى على ما هو عليه الى يوم الدين

  • شفاااارة
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 22:09

    الشعب المغربي ذكي ومطالبه واضحة إعادة تشغيل لاسامير علاش تا تبقا معطلة وتمشي تشري لينا المازوط ب 1140 دولار من السوق الدولية غير حيت عندك الترخيص من الدولة وحنا عندنا مصفاة نتوما كحكومة خاصكم تلقاو حل لتشغيل لاسامير بركا من التفلسيف فتشغيلها يعني انخفاض يصل إلى 3 دراهم ما غتحيد لا ضرائب ما تسمح فتعليم ولا صحة وخا صدعتونا بيهم ومزال ما شفنا معكم لا تعليم لا صحة لا أسعار لا والو

  • رسالة إلى أُطر لاسامير...
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 22:20

    مِن مغربي ، أطلب من الأطر المتخصصة المؤهَّلة التي عملتْ في لاسامير ، و طبعا هي عندها دراية في طريقة حساب سعر الدييزيل و البنزين على أساس الأسعار الحالية للبترول في الأسواق الدولية ، أطلب من هذه الأطر أن تتفضّل بنشر لائحة أو بيان ، بالطريقة التقنية المُعتمَدة لتحديد أسعار هذه المحروقات ، لو تَمَّ تكرير البترول الخام في لاسامير ، وكم ستصبح هذه الأسعار في السوق المغربي….. ادعموا إخواني المغاربة هذا الإقتراح حتى نفضح هؤلاء الذين يستحمروننا…..

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء