تفاصيل الاتفاق المغربي الإسرائيلي في قطاعي الطيران والتكنولوجيا‬

تفاصيل الاتفاق المغربي الإسرائيلي في قطاعي الطيران والتكنولوجيا‬
صورة: أرشيف
الخميس 24 مارس 2022 - 12:04

على الرغم من “التكتم” الكبير الذي يحومُ حول مضامين الاتفاق الموقع بين المغرب والشركة الإسرائيلية للصناعات الفضائية والجوية، فإن مصادر إسرائيلية تتحدث عن فرص استثمار متعددة تصب كلها في مجال التصنيع المدني والعسكري.

وحدد المغرب والشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية IAI فرص الاستثمار المتعلقة بشكل أساسي بالطباعة ثلاثية الأبعاد، وتصنيع المقصورات الداخلية وأجزاء المحرك وهياكل الطائرات، بالإضافة إلى إنشاء مركز للبحث والتطوير والهندسة وتطوير شبكة من الموردين المحليين من خلال شراكات مع IAI.

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية “ستكون المشاريع مستوطنة في مجال تحويل الطائرات وتصميم المقصورات الداخلية، فضلا عن إنشاء مركز للبحث والتطوير والهندسة وتطوير نظام بيئي للموردين المحليين من خلال إبرام شراكات مع IAI.

وتتحدد هذه الشراكة في جلب التكنولوجيات الحديثة الخاصة بالطيران وإعادة تركيبها في المغرب، وجلب استثمارات في البنيات التحتية في عدد من المنصات الجوية المغربية والقواعد، حيث سيستفيد المغرب من خبرة الشركة الإسرائيلية في مجال الطيران والقدرات التكنولوجية.

وتأتي هذه الشراكة في إطار تنفيذ الإعلان المشترك بين المغرب وإسرائيل الموقع في 22 دجنبر 2020 في الرباط، والذي أعرب فيه البلدان عن رغبتهما في تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي الديناميكي والمبتكر في مجالات الاستثمار والتكنولوجيا.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المغرب يريد شراء طائرات مسيرة إسرائيلية وأسلحة أخرى. وقال عمير بيريتس، المدير العام للشركة الإسرائيلية المتخصصة في الصناعات الفضائية، إن “الاتفاق مع المغرب هو مدني محض”.

وارتفعت صادرات الطيران المغربية بنسبة 22 في المائة العام الماضي إلى مستوى ما قبل الوباء البالغ 1.54 مليار درهم (1.6 مليارات دولار)، مع تنويع الشركات المصنعة في مجالات المحركات عالية التقنية.

وشجعت الحكومة المغربية الاستثمار في البلاد من قبل موردي الطيران في السنوات الأخيرة، على أمل أن يضاهي نجاحها في تصنيع السيارات، وإنشاء مراكز لتقصير سلاسل التوريد وتبادل الخبرات.

وأعلنت إسرائيل، الشهر الماضي، أنها تريد تعزيز التبادل التجاري مع المغرب إلى 500 مليون دولار سنويا. ويسعى المغرب إلى الاستثمار الإسرائيلي في صناعة السيارات والزراعة والمنسوجات والأدوية والطاقة المتجددة.

وأفادت البعثة الإسرائيلية في الرباط بأن ممثلين عن منظمات الأعمال والتصدير الإسرائيلية سيزورون، الأسبوع المقبل، المغرب لمناقشة فرص الاستثمار.

‫تعليقات الزوار

44
  • سكفاندري
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:07

    التكتم” الكبير … دائما التكتم في المغرب .. يخافون من العين ام ماذا!!! الخق في المعلومة.

  • Nabil
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:10

    علاش المغرب دار اتفاقيات استراتيجية مع اسرائيل حيت عندنا جيران السوء هي الجزائر.

  • مغربي
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:12

    ماذا ربحنا من الجار الشرقي؟ فقط المكر والخداع والتآمر على الوحدة الترابية للمغرب. لذلك نتمنى المزيد من التعاون الاقتصادي والعلمي والعسكري…مع الأصدقاء في دولة إسرائيل والدول الخليجية مثل الإمارات العربية المتحدة الشقيقة والمملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والأردن وموريتانيا ومصر….

  • هاااني هولندا
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:12

    1,54 مليار درهم = 1,6 مليار دولار حسب النص. لابد و أن في الأمر خطأ ما.

  • الارقام
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:13

    ما شاء الله الدرهم المغربي تجاوزت قيمته قيمة الدولار بحيث اصبح مبلغ 1.54 مليار درهم تساوي 1.60 مليار دولار ( حسب الخبر )

  • البهلول
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:14

    نتمنى التوفيق لما فيه مصلحة المواطن خاصة والدولة المغربية عامة مع مزيد من الحيطة والحدر والمتل يقول : رب أخ لم تلده امك

  • malki
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:16

    كان على المغرب ان يبادر إلى التعاون والتبادل التجاري والصناعي مع إسرائيل مند زمان بدل الشعارات التي يطلقها بعض العرب المهم ان المغرب أصبح يعرف مع من يتعامل بعقلانية وثرك الشعارات التي لا تفيد في أي شئ

  • رضا الله
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:16

    كل دا وداك لا ولن ينفع المواطن المسكين في شيء فالحال هو الحال “الله يفرجها من عندو”

  • Massi
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:16

    ها المعقول المغرب سيكون له مستقبل زاهر مع اسرائيل في شتى الميادين و سيطور ترسنته العسكرية و الصناعية

  • ولد حميدو
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:18

    اللي ما عجبوش الحال يخوي السكتور
    حنا ما باغييش الربح غير نشوفو الطائرات تيتصنعو عندنا

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:19

    المغاربة يثمنون المجهودات الجبارة والعظيمة للدبلوماسية المغربية على جميع المستويات والاتجاهات اقتصاديا اجتماعيا سياسيا الخ :
    والمطلوب استغلال النفوذ الاسرائيلي في جميع المجالات والقطاعات والميادين العامة وعلى رأس الأولويات البحث عن إنشاء معامل لاستخراج اليورانيوم من الفوسفاط والمواد الكيماوية التي يحتوي عليها الفوسفاط على أن يتم تصديرها إلى الخارج بدل المعمول به حاليا وهذا سيؤدي إلى انتعاش الاقتصاد الوطني من عائدات الصناعات المستخرجة من ألفوسفاط وكذالك سيمكن الفلاح المغربي من الحصول على الأسمدة المخصصة للأغراض الفلاحية بالسعر التفظيلي وتصدير الفائض إلى الخارج .

  • النووي
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:20

    على المغرب أن يقتني السلاح النووي أو يصنعه فالحروب الكلامية او حروب السيوف او الاتكال على الغير فلا جدوى منها أنظروا لحاكم كوريا الشمالية رجل بمليون رجل من العرب هدد العالم بأكمله وقالها الاسبوع الماضي بكل ثقة في النفس من يهدد كوريا الشمالية سأفجره في دقيقتين
    أعز الله الرجال الذين يحترمون شعوبهم ويدافعون على أوطانهم

  • الحاج محمد الطاهر
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:28

    أموال الشعب التي يجب صرفها من اجل تحديث البنى التحتية كالمستشفيات. المتخصصة ذات الجودة والجامعات و المعاهد العلملية و مواكبة الهندسة المدنية و. بناء الطرق السيارة عبر البلد و تمكين الشعب من العيش الكريم ……يتم تكليخ المغفلين و الانفاق في ما لا يفيده و تسليم مداخيل الفوسفاط و اليورانيوم و البحار إلى عدو همه أشغال الفتنة بين الإخوة ……

  • مرحبا والف مرحبا
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:30

    اي حاجة لي يقدر يستفد منها الشعب المغربي مرحبا بها ومرحبا باسراءيل الشقيقة.

  • ici Tanger 2022
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:30

    عمل لا يستفيد منه المغرب

    لا نريد منهم إلا التيساع

    هم يبحثون عن مصلحة الدولة التي ينتمهن إليها
    وليس حبا في المغرب .

    لو كانوا طيبون كما تسوقون لما إعتدوا على شعب فلسطيني أعزل .

  • مزاب
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:35

    نعم للعلاقة المغربية الإسرائيلية في اطار رابح/ رابح لا بد من اقامة جدار طويل عريض بيننا وبين عدو وحدتنا الترابية. وليمت الاعداء المغرب والمغاربة بغيظهم وحقدهم

  • خالد
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:37

    خبر من ابواق العسكر جاء فيه
    اسبانيا تحتمي بالاتحاد الأوربي للهروب من عقوبات الجزائر
    اسمع
    كانت الجزائر ستخنق اسبانيا و لكن عندها الزهر تيحامي عليها الاتحاد الأوربي

  • الى 13 الحاج محمد الطاهر
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:42

    ممكن تفهمنا عن اي اخوة تقصد؟؟ عندهم العشرات ديال القنوات وخاصة فقط بابتزاز المغرب وعلى المباشر وكل يوم وكل دقيقة الصحراء الصحراء الصحراء تقرير المصير الاستفتاء الصحراء المروك الصحراء واش هادو هما لي كتقول نتا بانهم اخوة او زعما جيران؟؟؟ من 1975 وهما يحلمو بتقسيم وتشتيت وتمزيق الشعب المغربي ،العدوة الاولى للشعب المغربي هي الجزاءر وعاااااااشت دولة اسراءيل الشقيقة العظيمة المحترمة.

  • Hassan مهاجر
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:45

    المهم هو أن سياسة المغرب هبلات الكبرنات، إسرائيل عضو في الأمم المتحدة والمغرب حر أن يطبع مع اي دولة عضو في الأمم المتحدة، والجزائر تطبع مع البوليزارو، جمهورية الوهم، الجزائر تحلم والمغرب يحقق احلامه مشاريع واستثمارات كبيرة في الصناعة المدنية والعسكرية المتطورة ،فاليموتو الحقاد الناكرين الخير

  • يوسف
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:48

    للذين ينتقدون علاقة المغرب بإسرائيل لماذا لا تسألوا السلطان العظيم اردوغان عن الشراكة الاستراتيجية بين تركيإ وإسرائيل في مجال الدفاع والصناعة العسكرية حيث استفادت الصناعة الحربية التركية من التكنولوجيا والتجربة الاسراءيلية وكذا عزم إسرائيل تزويد مصر والإمارات بمنظومة القبة الحديدية المتطورة…. انتهى الكلام…. من عنده جار السوء حقود جحود لا يذخر جهدا لمحاصرتنا ومحاربتنا وجب عليه التحالف حتى مع الشيطان.

  • عندي سؤااااااااااااااال
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:49

    سمعتو شي نهار بلي الشعب الايسراءلي تيبتز الشعب المغربي على قنواتهم التلفزية ولا شي اسراءيلي باغي يقسم المغرب ولا كيدافع على المرتزقة البوليزاريو؟؟؟ دخلو دخلو دخلو دخلو تشوفو قناة النهار وقناة الشروق الجزاءرية اشنو تيقولو على المغرب والمغاربة صباحا ومساءا وامام الملاء وامام اربعين مليون جزاءري وجزاءرية،فلتحيا فلتحيا فلتحيا فلتحيا دولة اسراءيل الشقيقة

  • ait ahmed
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:56

    Arrêtez de rêver, soyez réaliste. Israël a un très grand projet au Maroc. Ce projet est la création de la république juive de SOUSSE dans le Sud marocain. Israël ou elle va, le résultat est les guerres civiles, les catastrophes sociales économiques, les divisions … Etc . Le mensonge ne peut construire et avancer les peuples, c’est le contraire

  • اطلنتكي
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:56

    اسرائيل هي شقيقتنا والمغاربة اليهود اشد تعلقا ببلدهم وبملكهم ؛ مع اسرائيل يجب توسيع كل المعاملات والتركيز على التصنيع الحربي لبسط نفوذنا على المنطقة وتعزيز مكانتا كقوة عظمى يضرب لها الف حساب ، خاصة وان لنا جيران السوء الذين لا تنفع معهم الا لغة القوة والصرامة

  • ريفي وافتخر
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:56

    مرحبا والف مرحبا باسراءيل الشقيقة لي مكتهدرش بزاف وكتخدم بزاف.

  • خالد
    الخميس 24 مارس 2022 - 12:59

    بعد هذا الخبر سنسمع من ابواق العسكر بان الملايين من المغاربة تظاهروا ضد استثمارات إسرائيل

  • Azer gg
    الخميس 24 مارس 2022 - 13:04

    Vive Israël et vive le Maroc
    Vive les pays qui nous aiment et que nous aimons
    Le peuple marocain doit comprendre que c’est très bénéfique pour nous deux pays de reprendre les relations
    Il faut oublier les vielles idéologies qui parlent de la guerre entre Israël et les arabes
    En tout cas nous ne pourrons être plus palistiniens que les palistiniens eux même
    A Paris et à Madrid les palistiniens et les algériens se manifestent du côté du poulyzario contre le Maroc

  • MAX
    الخميس 24 مارس 2022 - 13:07

    أحسن اتفاقية هي انشاء معاهد التكوين المهني في مجال تكنولوجيا الإتصالات ﻹن اسراءيل راءدة و متقدمة كثيرا في هذا المجال.

  • ايمان
    الخميس 24 مارس 2022 - 13:18

    المواطن المغربي لن يستفيد شيىء في دولة قمعية استبدادية تفرض على المواطن ولا منحه حق الاختيار هذه المشاريع كلها ستكون لصالح سكان المغرب الجدد ( المستوطنون الأفارقة من جنوب الصحراء) المغربي أصبح غريب في وطنه و حقوقه مهدومة والأجنبي له الحق إذن ما فاءذة الاستتمارات الاجنبية إذا كانت لا تنعكس على ابناء الوطن لك الله يا وطني

  • said hl
    الخميس 24 مارس 2022 - 13:38

    على المغرب تكثيف اتصالاته بالقيادة الامريكية للحصول على المقاتلات F15 لضمان التفوق الجوي في منطقة المغرب العربي
    كما حصل مع مصر مؤخرا بحيث وافق الكونكرس الامريكي على بيع المقاتلات F15 لمصر
    حفظ الله مغربنا الحبيب

  • Mido
    الخميس 24 مارس 2022 - 13:41

    J’invite mes chers compatriotes marocains à ne plus regarder les chaînes de télé algériennes, d’où ne fusent que des propos haineux à l’égard de notre pays.
    Ouvrir une de ces chaînes, c’est ouvrir un couvercle des égouts d’où se dégage la pire des odeurs nauséabondes.
    Vive l’amitié israélo- marocaine

  • YOUSSEF CANADA
    الخميس 24 مارس 2022 - 14:01

    اننا سعداء بالاتفاقات مع اخواننا الاسرائليين ،اخوتنا قبل صداقتنا التاريخ يشهد على هذا،قلت في تعليق سابق الاتي افضل ،ان الاسرائليين حبهم كبير جدا لبلد اجدادهم المغرب
    يحيا المغرب واسراءيل اقوياء

  • ولد الغربة
    الخميس 24 مارس 2022 - 14:30

    الله الوطن الملك ماشاءالله علي بلادي
    او سي تبون ورباعتو اليوم عندهم نهار أسود

  • الخميس
    الخميس 24 مارس 2022 - 14:32

    بالتوفيق إنشاء الله أما في ما يخص التكتم فهذا واجب لأننا محاطون بالأعداء الذين هم مستعدون لنسف كل ما هو في صالح المغرب والشر لن ياتين فقط من الفريق شنقريحة بل حتى من الغرب.

  • WAJDA
    الخميس 24 مارس 2022 - 14:38

    Seulement les ENNEMIS qui ne sont pas contents de cette coopération MAROCO-ISRAÉLIENNE…… Les idéologies ne servent à rien….. Pensons seulement aux ntérêts du MAROC et des MAROCAINS. .

  • بيع الأوهام بين التطميع و التطبيع ــــــــ المصادرة والتأميم 1
    الخميس 24 مارس 2022 - 14:45

    في2016 تم توقيع اتفاقية أنبوب الغاز النيجيري!سقط في مياه رمال الصحراء مع نظرية الساحل القاحلة المتقحلة!في2005،تم توقيع اتفاقية التبادل الحر مع أمريكا!سقط في أعماق المحيط الأطلسي!لم تستفد منه أمريكا لأن سوقنا قزمية بضعف القدرة الشرائية و لم نستفد منه لأن اقتصاد الريع والفساد لا ينتج ولا يُدَوِّر،من التدويرة والتدوير، إلا الريع،الفساد والهواء البنمي الخانز!في2020،تم الإعلان عن الاتفاق الثلاثي وتمت صياغته بشكل غبي على وزن العدوان الثلاثي!أطلقت الوعود الاعترافية والاستثمارية!تحققت التنبؤات الديعترافية والديلتزامية وتبخرت الاعترافات والالتزامات في حدائق البيت الأبيض وعلى أبوابه!لَبْخُور والبَارُوكْ الدِّيعترافي!ها نحن ندخل عصر غزو الفضاء بمداد الاتفاقات التطبيعية الورقية!هل نصنع الطائرات و نحن لا نعلم؟من يوجه التطبيع نحو مصالحه الخاصة و شركاته الطيرانية الهزلية؟التطميع التكنولوجي هو فقط من أجل تمرير التطبيع!هل اعترف العدو الصهيوني بمغربية الصحراء أصلا حتى يعترف لنا بالحق في التقدم التكنولوجي؟للتعليق بقية!

  • حمزة
    الخميس 24 مارس 2022 - 14:56

    شركة فاشلة في محال الكيران و الفضاء ….لم تحقق اي نجاح يذكر سيحصل المغرب على الخردة و نسخ غير متطورة. من المنطق ان الاستفادة و التعاون يكون مع حقق نجاحات في هذه المجالات، من نجاح الوكالة اليبانية للفضاء و شركاته للطيران و من نجاح الوكالة الروسية للفضاء و شركاته للطيران و نجاحات ناسا ليس التعاون مع شركة الكيان الصهيوني الذي يحتل و يقتل و يهجر الاشقاء من ارض فلسطين هذا التعاون و التطبيع جريمة في حق الشعب الفلسطيني.
    تمويل العدو الصهيوني المجرم مستعمر ارض الفلسطنيين و منتهك حقوقهم الطبيعية.

  • Rabat
    الخميس 24 مارس 2022 - 15:37

    عصابات أوروبة الشرقية
    الذين يحتلون أرض فلسطين

    يرسلون لنا يهود مغاربة هجروا
    من أجل المشروع الصهيووووني

    أرسلوهم للمغرب من أجل البحت عن فرص
    الإستفادة .

    أسيادهم الحكام البيض المستوطنون في أرض فلسطين
    هم من يحكمون في كل شيء .
    وهم من يكرهون المسلمون و يحتلون أرضهم .

    داخل هذ الموقع شخص يمدح القتلة من أوروبة الشرقية و الروس
    ويحلم أن المغرب سيستفيد منهم هههههههه.

  • Abride
    الخميس 24 مارس 2022 - 15:58

    اليهود ا لمغاربة وطنيين يحبون وطنهم المغرب .أحسن من جارة الغدر الذين يريدون تدمير المغرب.

  • WAJDA
    الخميس 24 مارس 2022 - 15:59

    Si ISRAËL n’existait pas, tout ce qui reste du Moyen-Orient serait sous les chaussures des milices iraniennes. Heureusement ISRAËL est là.

  • إن الله رب جميع الديانات
    الخميس 24 مارس 2022 - 16:04

    هم يحتلون أرض فلسطين
    ويعتدون على شعب فلسطين

    ويريدون التجارة مع العرب المسلمين المغاربة
    لتحقيق أرباح من أجل إحتال و قتل ماتبقى من فلسطين .

    أما الذباب الإلكتروني فهو معروف لشكره لكل من يعتدي ويطرد
    الشعب الفلسطيني .

    إن الله رب جميع الديانات لا يحب المعتدين .
    والمستوطنون يعتدون بشكل يومي على الفلسطينيين .

  • إلى صاحب التدخل رقم 39 Abride
    الخميس 24 مارس 2022 - 16:19

    لو كانوا وظنيو كما تسوق
    لما تركوا المغرب الدي إحتضنهم
    بعدما طردوهم الكاتوليك ممنشبه الجزيرة الإيبيرية

    أنت تسوق الكذب في هذا الموقع
    أسماؤهم إسبانية إيبيرية
    وهم يعرفون ذلك أكثر منك

    هل بريس إسم مغربي ؟
    إنه إسم إيبيري إسباني لا علاقة له مع المغرب .

    ملي تحراف ليك تحول إلى إيران ثم إلى الجزائر
    النضام الجائري المسير من الخارج هو عدو المغرب
    أما الشعب الجزائري فهم أشقاؤنا لن نبدلهم بالصهاينة
    أنا لا أعرف على من تدافع أنت ؟؟؟؟؟ هل أنت من الصهاينة ؟؟؟؟

  • arbi
    الخميس 24 مارس 2022 - 22:34

    واش كاينةغير إسرائيل في هذا العالم أين هي الدول المتقدمة بالفعل مثل كوريا واليابان والصين وروسيا وووو إسرائيل ضعيفة وليست قوية وهي تضحك على العرب والدليل أنها لم تستطع حماية تل أبيب من صواريخ المقاومة في غزة فما بالك بصواريخ حزب الله. لدينا قدرات لبناء قوة حقيقية لدينا مهندسين كبار لا نحتاج لقطاع الطرق المستوطنون الصهاينة ,

  • الموت أحب إلي مما تدعونني إليه.
    الجمعة 25 مارس 2022 - 09:36

    إذا علينا تغيير شعار المملكة حتى يصبح: المصلحة ,الوطن ,الملك.. إلى من يقول عاشت إسرائيل أتحداه ومن معه أن يحمل العلم الصهيوني في أي مكان من المملكة الشريفة أوالعالم الإسلامي حتى الدول المؤيدة لهذا الكيان تجد صعوبة في حمله وأكرر أتحداكم مرة أخرى قول عاشت إسرائيل جهرة نحن نحمل الأعلام الفلسطينية والجزائرية ونفتخر ولانجد حرجا في ذلك عاش الملك وعاشت الصحراء المغربية وعاشت فلسطين وعاشت الجزائر والأمة الإسلامية, على فكرة أنا أحمل العلم الفلسطيني في بيتي وفي سيارتي وفوق رأسي وأتجول في المملكة الحبيبة كما أشاء ولله الحمد عاش المغرب وعاشت الجزائر ولاعزاء لقتلت الرسل والأنبياء والأطفال…

  • Raja
    الجمعة 25 مارس 2022 - 11:40

    حداري من المخطط الصهيوني

    يريدون إدخال المغرب و الجزائر في نفق
    العدوان و الكراهية حتى يتمكنوا من إدخال نفسهم فيهذه الفجوة

    إقرٱوا جيدا تدخلات الذباب الإلكتروني عميلهم

    كيف يشعل نار الفتنة والكراهية بين الأشقاء المغرب و الجزائر
    كيف يحاولون بشتى الوسائل صناعة الكراهية لأشقانا في فلسطين .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة