هذه مكامن القصور في مخطط "رواج" لتنمية التجارة والتوزيع بالمغرب

هذه مكامن القصور في مخطط "رواج" لتنمية التجارة والتوزيع بالمغرب
صورة: و.م.ع
الأربعاء 16 مارس 2022 - 20:00

كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات، برسم 2019-2020، أن أغلب الدراسات المنجزة في إطار وضع تصور لإنجاز مشاريع مخطط تنمية التجارة والتوزيع “رواج”، الذي أطلقته الحكومة منذ سنة 2008، لا يتم استغلالها على أرض الواقع، على الرغم من أن إنجازها يكلف مبالغ مالية مهمة.

ووصل المبلغ الإجمالي للدراسات التي تم إنجازها بموجب الاتفاقيات المبرمة بخصوص صندوق “رواج” إلى حوالي 83 مليون درهم، أزيد من 75 مليون درهم منها ممول من الصندوق المذكور؛ وهو ما يمثل حوالي 10 في المائة من نفقات الصندوق.

وأورد المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره المنشور في الجريدة الرسمية بعد رفعه إلى الملك، أن مآل الدراسات التي تم إنجازها “بيّن أنها ظلت في غالب الأحيان بدون نتيجة، ولم يتم استغلالها على أرض الواقع”.

وشملت ملاحظة المؤسسة الدستورية، التي تضطلع بدور المساهمة الفعالة في عقلنة تدبير الأموال العامة وتمارس كليا وظيفتها كمؤسسة عليا للرقابة مستقلة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، 25 دراسة أنجزت في إطار برنامج “رواج”؛ 11 منها تم تنفيذها وتمويلها من الصندوق المذكور بالشراكة مع جهات فاعلة أخرى، و14 ممولة من قبل وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ولم يتم استغلال إلا البعض منها، حسب ما جاء في تقرير المجلس.

على صعيد آخر، كشفت الوثيقة ذاتها عن ضعف الحكامة بخصوص تمويل المشاريع المتعلقة بالتجارة والتوزيع من طرف صندوق “رواج”، إذ تم توقيع اتفاقية سنة 2005 تقضي بتمويل عشرة مشاريع في غضون خمس سنوات؛ غير أن أربعة منها فقط كانت مؤهلة إلى التمويل.

وأفاد المجلس، في تقريره سالف الذكر، بأن “التركيبة المالية لمخطط “رواج” تفتقر إلى “الرؤية الشمولية؛ مما أثر على تنفيذ عدة مكوناته”.

وبخصوص الأهداف التي حدد مخطط “رواج” تحقيقها في أفق سنة 2020، اعتبر المجلس الأعلى للحسابات أن المخطط “لم يضع إطارا منطقيا يترجم الأهداف العامة إلى أهداف خاصة يتعين تحقيقها حسب كل محور إستراتيجي”. كما أن المخطط يتخذ إجراءات ملموسة لحل بعض الإشكاليات، لا سيما إشكالية العقار التي يعاني منها قطاع التجارة الداخلية بشكل عام.

وتوقف قضاة المجلس الأعلى للحسابات عند مسألة ضعف الحكامة في تنفيذ مخطط “رواج”، حيث أشار التقرير إلى أن “مسألة الحكامة شكلت عائقا حقيقيا أمام تنفيذ مخطط رواج”.

وأضاف التقرير أن دراسة أنجزت سنة 2011 حول مخطط “رواج” أبرزت أن أهم المعوقات التي حالت دون التنفيذ السليم لمشاريع المخطط تكمن في عدم تحديد المسؤوليات في القطاع، وعدم انخراط مختلف الفاعلين العموميين الرئيسيين وتباين أولوياتهم والمسؤوليات الواسعة للوزارة الوصية في تدبير مخطط “رواج” ابتداء من تصميمه حتى تنفيذه.

‫تعليقات الزوار

3
  • سلوى
    الأربعاء 16 مارس 2022 - 20:27

    ساحكي لكم قصتي أنا عشتها شخصيا تقدمت بدراسة مشروع متوسط وبطلب الإستفادة من التمويل المدعم من الدولة فطلب مني مدير الوكالة البنكية مبلغ 10٪ وقال لي سأمنح لك السلف و حتي إذا لم تنجزي المشروع ليس هناك مشكل وللعلم أكثر من 50٪ من المدراء البنكيين يتكلمون نفس اللغة والكارثة أنهم يمنحون المال لأناس يقولون لهم الضامن هي الدولة حتى إذا لم ترجع المال لا يحصل لك شيء فكيف تريدون أن تنجح هذه المشاريع التمويلية وهي وحاميها حراميها

  • hakim zaman
    الأربعاء 16 مارس 2022 - 21:04

    83مليون درهم لانجاز الدراسة حول مخطط تنمبة التجارة والتوزيع… يا له طن تبدي وو تبديد المال العام.. لنسمع في الاخير ان المغرب يعانؤ من عجز و ضائقة و قلة الموارد. و مخاطر أفلاس صناديق التقاعد…. ياله من استهتار وضياع وتوهان…. كل الدراسات التي تمنح لمكاتب محلية واجنبية تجانب الثوا لانها تعتمد أليات نظرية وأكاديمية بعيدة عن الواقع المعيش للوطن والمواطن…. اشكالية التجارة في المغرب تقع ضحية السمسرة والاحتكاروالتعدد الكبير للوسطاءوغياب المراقبة والشفافية في زجر المضاربين والغشاشين….. والصورة واضحة في قطاع المحروقات والخضر والفواكه والحليب… فالفلاح يبيع للوسيط منتوحه بثمن بخس ليصل الى المستهلك بثمن مرتفع.. وقس على ذلك الاسماك والحوم والحليب

  • yassine
    الأربعاء 16 مارس 2022 - 22:48

    مكين لا رواج لا هم يحزنون كين غير خلص الضرائب والرسوم والجبايات والمخالفات المرورية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين