وجبة مدرسية ترسل تلاميذ إلى المستعجلات

وجبة مدرسية ترسل تلاميذ إلى المستعجلات
صورة: أرشيف
الخميس 2 مارس 2023 - 16:45

تعرض مجموعة من التلاميذ يتابعون دراستهم بمجموعة مدارس الموارعة الرمل المركزية بالجماعة الترابية العوامرة، إقليم العرائش، لتسمم غذائي، أمس الأربعاء، على إثر تناولهم وجبة بالمطعم المدرسي، وفق ما أوردته مصادر هسبريس.

وأوضحت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالعرائش أن الأمر يتعلق بتلاميذ أحسوا بمغص معوي إثر تناولهم وجبة بالمطعم المدرسي، مبرزة أنه جرى نقلهم على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي لالة مريم حيث تلقوا العلاجات والإسعافات الأولية، واستفادوا من فحوصات وكشوفات طبية، قبل أن يتم السماح لهم بالمغادرة، بينما جرى الاحتفاظ بست حالات تحت المراقبة.

وأضافت المديرية ذاتها، في بلاغ توضيحي، أن جميع التلاميذ غادروا المستشفى بعد تحسن حالتهم الصحية والتحقوا بمؤسساتهم صبيحة اليوم الخميس، بعد تمكينهم من العلاجات والفحوصات الضرورية، وذلك بتتبع مباشر من المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالعرائش.

وقال البلاغ ذاته إن لجنة إقليمية مكونة من ممثلي السلطة المحلية وممثل عن عمالة العرائش ورئيس مركز الدرك الملكي بالعوامرة وممثلين عن مكتب السلامة الصحية وممثل عن وزارة التربية الوطنية، قد حلت بالمؤسسة قصد فتح بحث بخصوص ظروف إعداد وتقديم الوجبات الغذائية بالمطعم المدرسي، مشيرا إلى إخضاع عينة للتحاليل المخبرية لتحديد سبب وقوع هذا الحادث.

‫تعليقات الزوار

4
  • مهتم جدا
    الخميس 2 مارس 2023 - 16:58

    حادثة تتكرر كل سنة مرة او مرتين على الاقل يتعرض فيها ابناؤنا الى خطر محدق لولا الالطاف الالهية .. ولم نسمع ابدا عن وزير تربية وطنية قدم استقالته بعد فاجعة كهذه ولا سمعنا عن إقالته . يحدث في الدول الديموقراطية مثل هذا احينا واقل منه ويقدم الوزير المعني استقالته فورا احتراما لمشاعر الاخرين واعترافا بالتقصير . نحن في المغرب وقعت هذه الحالة في الاسبوع الاول من الدخول المدرسي بعد الاجازة الصيفية .. وهاهي الفاجعة تتكرر في اقل من خمسة أشهر ولا استقالة ولا إقالة ولا حسيب ولا رقيب والسي الوزير راه فدارو كياكل المشوي والنقية والشهر والتعويضات طالعة والموت لما دون السيد الوزير وحاشيته .. اهكذا نبني دولة الحق والقانون والمحاسبة ؟

  • محمد نورالدين
    الخميس 2 مارس 2023 - 17:45

    من أسباب الانقطاع عن التمدرس في البوادي ،مسألة غياب وسائل التنقل للتلميذات والتلاميذ ،وغياب دور الايواء للبعيدين منهم عن المدرسة وغياب الاطعام ،وهذه يجب توفيرها في كل مدرسة ومع كل مدرسة ستبنى مستقبلا ،وهي فرص شغل لسكان البوادي ،سائقين ونساء و رجال داخليات ،ونساء ورجال إطعام، وحراس داخليات ومطاعم ،،،،كلها فرص للفلاح تغنيه عن التفكير في الهجرة الى المدينة ،وتضمن لاطفال البوادي تمد رسا في ظروف جيدة ويحل بذلك مشكل الهدر المدرسي ،هي سلسلة اقتصادية اجتماعية تربوية تتكون من عناصر مختلفة تعود بالخير عل أسر عديدة بالبادية ،وتنهض بها المجالس الجماعية او القروية مرفوقة بمراقبة ومحاسبة لكل من اخل فيها بالقيام بالواجب

  • مغربي
    الخميس 2 مارس 2023 - 21:21

    ما يجب
    أولا : فتح تحقيق مستعجل و استدعاء كل المسؤولين من المديرية إلى العاملين في المطعم بالمؤسسة .ة
    ثانيا : تتبع حالة التلاميذ على المدى المتوسط على الأقل .
    ثالثا : رفع دعوى للمطالبة بالتعويض على الضرر الذي لحق بالمتعلمين . و هذا أمر لا يجب السكوت عنه .

  • الاطعام
    الجمعة 3 مارس 2023 - 09:18

    السلام عليكم. في نظري بما ان الظروف الصحية السليمة غير متوفرة الان بالمطاعم المدرسية خاصة بالابتدائية . ثلاجات. نظافة. بنايات. اعوان… يجب تحويل هذا الدعم على شكل تعويضات مالية مباشرة للاسر المستفيدة.
    عملية الاطعام تمر في ظروف كارثية. ليكن الله في عون المديرين والاساتذة في الفرعيات

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء