وزارة السياحة تراهن على "الإنجاز المونديالي" في خطة الترويج العالمي للمغرب

وزارة السياحة تراهن على "الإنجاز المونديالي" في خطة الترويج العالمي للمغرب
صورة: منير محيمدات
الجمعة 6 يناير 2023 - 19:00

في اجتماع مع مهنيي القطاع السياحي (الكونفدرالية الوطنية للسياحة بمعية الجمعيات والفيدراليات الأعضاء الرئيسيين المكونين لها)، قدمت فاطمة الزهراء عمور، ضمن “عرض أولي”، النسخة النهائية لخارطة الطريق، التي صادق عليها الفاعلون في القطاع السياحي بالمغرب، أمس الخميس 5 يناير الجاري بالرباط.

بينما يُرتقب خلال الأسابيع القليلة المقبلة “الإطلاقُ الفعلي والتعميم الرسمي لخارطة الطريق الاستراتيجية للقطاع، مع الشروع في تفعيل مَحاورها ذات الأولوية على المديين القصير والمتوسط”، حسب ما علمته هسبريس من مصدر من وزارة السياحة.

وبخصوص إشعاع صورة المملكة المغربية عالميا، جدد المصدر ذاته التأكيد على “الاهتمام الذي اجتاح وسائل الإعلام الدولية الأكثر تأثيرا بعد إنجاز “أسود الأطلس” التي أجرت العديد من التغطيات و الروبورتاجات عن المغرب”، مبرزا أن تحيين الأرقام كشف عن ذكر اسم “المغرب” أكثر من 17 مليون مرة وتسجيل أزيد من 180 مليون تفاعل مع محتويات “المغرب” من قبل مستخدِمي وسائل التواصل الاجتماعي عبر أرجاء العالم”؛ ما يعزز فرص الوجهة السياحية للمغرب لاستقبال سياح من وجهات غير تقليدية.

وأفاد بلاغ صحافي صدر عن الوزارة الوصية، توصلت به هسبريس، بأن “بلورة وتطوير خارطة طريق القطاع بالتعاون مع فاعلي ومهنيي القطاع الخاص تمت في إطار المقاربة التشاركية التي ميزت مسار إعدادها في ظل التفاؤل بشأن الآفاق والتوقعات الطموحة للقطاع، بمشاركة أزيد من 80 فاعلا ومهنيا في القطاع من خلال عشرات ورشات العمل المحورية”.

وحسب المعطيات التي تمت المصادقة عليها ضمن الاجتماع ذاته، بحضور حميد بنطاهر، رئيس الكونفدرالية، وعادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، وعماد برقاد، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، تضم خارطة الطريق خمس روافع أساسية؛ أبرزها “هندسة جديدة للعرض السياحي ترتكز أكثر على التجربة السياحية”، باستحضار الإنجاز المونديالي للمنتخب الوطني أواخر 2022.

وفق المصدر ذاته، ترتكز الرافعة الثانية على “خطة منهجية لتطوير الربط الجوي الدولي والمحلي”، وكذا “تعزيز الترويج وخطط التسويق مع منح أهمية كبيرة للرقمنة”. الرافعة الرابعة هي “تحفيز الاستثمار الخاص”، ثم “خطة لهيكلة العرض الفندقي تعتمد على إعادة تأهيل وتحديث الفضاء الفندقي الحالي وخلق طاقة استيعابية فندقية جديدة”.

“هذه التعبئة المهنية، جنبا إلى جنب مع الإجراءات الحكومية والتدابير الاستباقية التي اتخذتها بلادنا بالإضافة إلى برامج وخطط الترويج للوجهة وتسريع سعة مجال النقل الجوي، مكنت من استعادة 80 في المائة من الوافدين في نهاية نونبر 2022 و112 في المائة من إيرادات السفر بالعملة الصعبة مقارنة مع سنة 2019 (ما قبل الجائحة)”، أورد البلاغ ذاته.

كما أكدت وزيرة للسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني على “الزخم غير المسبوق الذي عرفته بلادنا في فترة المونديال وعلى تجنيد الوزارة بكافة هيئاتها لاستغلال هذا الاهتمام مع تحسيس مهنيي القطاع بأهمية مضاعفة جهودنا لتحسين التجربة السياحية لزوار المملكة”، مشددة على “دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص باعتباره شرطا أساسيا لإنجاح خارطة الطريق لتحقيقها من خلال المشاركة الفعلية لمهنيي القطاع الخاص في الحكامة، التفكير والدراسة وتفعيل مختلف الأوراش”.

من جهتهم، رحب ممثلو مهنيي القطاع السياحي، بالإجماع، بـ”الطابع العملي لخارطة الطريق التي تقدم حلولا ملموسة تشمل الأولويات الضرورية لتنمية وتطوير الصناعة السياحية، فضلا عن الإمكانيات المالية المهمة التي ستتم تعبئتها لتجسيد الرؤية الطموحة لخارطة الطريق بحلول 2030″.

‫تعليقات الزوار

48
  • شمس الدين
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:05

    ابلا ماتصدع راسها وزارة السياحة السي وهبي راه وصلنا لفوق من العالمية ا

  • متتبع
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:06

    الأرجنتين و البرازيل حققوا الكأس عدة مرات و لازالو في عداد الدول النامية…. علينا الاهتمام بالاقتصاد و البحث العلمي لانهم هم مفاتيح النجاح في كل المجالات

  • غيدير اسيح
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:06

    قبل كل شيئ باشروا فورا بحل قضية امتحان المحاباة/المحاباه و فضيحته العالمية – اليست ليدكم احساس بالنخوة و الشرف ام بالقيم الاخرى السلبية؟

  • مواطن
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:08

    ما حققه المنتخب المغربي من نجاح للترويج للسياحة الوطنية نسفته الحركة الوهابية بفضيحة التلاعب في نتائج مباراة المحاماة و هذا يضر بصورة المغرب التي رسمها المنتخب الوطني و جمهوره.

  • Amine
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:08

    على أي انجاز تتكلمون. الانجاز الحقيقي هو عندما تفوز بالكأس.
    التاريخ سيذكرنا بمن فاز بالكأس فقط و لم يذكرنا بالمراتب.

  • Abdou
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:11

    Une opportunité unique pour le label made in morrocco en attendant d’autres prouesses

  • الريفي
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:12

    ديروا حتى انتما بحال المنتخب الوطني المغربي و خدموا و ديروا النية و انهضوا بالقطاع السياحي و حاربوا ذوي الجشع و الاحتكار لكي تصلوا إلى المربع الذهبي ضمن الكبار في مجال السياحة و الثقافة و الإقتصاد. و شكرا هيسبريس

  • حمزاوي
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:13

    إنجاز مونديالي ! اظن ان الكأس ارجنتينية وهم من يقولو انهم يراهنون على الإنجاز المنديالي وليس من وصل للمرتبة الرابعة فماذا سيراه السائح كأس العالم في الأرجنتين والمغرب ماذا سيقدم للسائح حتى اصحاب الشأن عنصر المنتخب المغربي كله من مغرب الشتات وعادو الى الشتات فماذا سيقدم المغرب للسائح ! المبالغة في كل شيء

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:15

    السياحة فالمغرب خاصها تعاود التعازيلة.
    قبل مايجي الصيف نظمو خدمتكم.. الغلا فكلشي.. الوسخ والزبل.. الفوضى.. اهمال لمناطق مهمة…….
    أما هاد القضية ديال نراهن.. راه البلاد غادية غير بنراهن.. ماكيش عمل وتخطيط واجتهاد.

  • Stop
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:16

    استدعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء العضو الجامعي الحالي ورئيس جماعة الفدا مرس سلطان، محمد بودريقة، من أجل المثول أمامها من أجل الاستماع إليه فيما يتعلق بـ “فضيحة تذاكر المونديال”.
    وسيكون على بودريقة أن يقدم تفسيرات عند مثوله أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء، حول كيفية توزيع التذاكر على الجمهور المغربي في قطر، بعد توجيه اتهامات إليه بتخصيص جزء كبير من هذه التذاكر إلى مشاهير ومؤثرين ومقربين منه.

  • بلوط البرد
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:16

    أحسن ترويج للسياحة المغربية ،هو القضاء على وجود مثل سائق الطاكسي الذي احتال على سائح يوتبور انجليزي الذي لو عاد بلاده زاهيا راضيا على عطلته بالمغرب لتحدث في قناته على اليوتيوب عن المغرب والمغاربة بشكل إيجابي ولكان احسن وأجمل ترويج لوجهة المغرب وبالمجان .
    اليونان لا تشارك في مونديالات كرة القدم والسياحة بها حدث ولا حرج .

  • مابقيتش بغيت الموسيقى الصيد زكرياء
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:16

    ماثار انتباهي كاس العالم في قطر 2022….هو استعراضالموسيقى الطبل والمزمار الجيش القطري قائد فرقة الموسيقية القطري مايسمى ( لقلاز) حي كتارا القطرية استعراض الرقمي العسكري( نيميروا ) بالدارجة المغربية المملكة المغربية لديها موسيقيين الموسيقية الحرس الملكي بالرباط 2022

  • Oujdi
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:16

    الانجاز المونديالي وحده غير كافي !!

    يحب المعقول وما يدوم غير المعقول

    لماذا نجح الفريق الوطني المغربي ؟

    لان غالبية اللاعبين و المدرب نشأ في تربة تعرف المعقول

    ما كانش لقوالب و التخرويض !

    الى ما حاربناش الفساد و المفسدين من اعلى مستوى ، فعن اي تسويق للبلد تريدون ؟

    كمثال السيد لوزير وليس باي وزير ، العدل يا سيدي وليس وزير الشباب والرياضة واييه العدل ، باقي ما اجمع راسه حتى يعطى المثال عن النزاهة و الشفافية
    السيد زايد ، ماشي مشكل ، عادي حتى انت… زيد ايامات ، كلشي غادي يتنسى….

    المهم البلد فيها خلل بنيوي ، مع الاسف انا كل الحضوض لنكون من الدول المتقدمة ، لكن هناك فرامل موضوعة من طرف كبار المسؤولين ….

  • افتخر بزياش و النصيري ... قبل كندا
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:17

    أخبرني زميلي من كولومبيا أمريكا اللاتينية ان الكولومبيين شجعوا المغرب في المونديال وكانوا جد متحمسين للفريق المغربي .شعبية عرببة وعالمية لامثيل لها . لكن المصيبة واسفاه ان يتشدق ويفتخر مغربي من درجة وزير عدل بكون ابنه قد درس بكندا .كندا التي طردها أبناء الشعب زياش والنصيري… وباقي رفاقهما مرضيين الوالدين من المونديال طردنها وهي تبكي خانعة اسي وهبي

  • محمود
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:17

    وماذا عن وزارة العدل والوزارات الأخرى؟ إنجاز المنتخب الوطني بقدر ما شرف المغاربة ورفع رأسهم بقدر ما فضح الانتهازيين ومصاصي دماء هذا الوطن. أحزاب كرتونية وشخصيات سياسية وقحة يصعدون على ظهر الشعب وبعدها ينقلبون عليه ويعملون لحسابهم الخاص. سبحان الله، يترشح النائب البرلماني والوزير لخدمة مصلحة الشعب وهؤلاء لا نية لديهم سوى حشو جيوبهم وأقرابهم ومحيطهم.
    الله ينتقم من الظالمين.

  • مهاجر من كندا
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:18

    تصريحات وزير العدل وهبي أوصلتنا الى ما فوق العالمية كبير وصغير يتحدث عنا (عفوا عنه )

  • محمد احمد العربي
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:18

    دولة قطر بنت حوالي 1700 مرحاض مجهز بالماء و الكهرباء عبر ارجاء بلدها و بنت اروع المركبات الرياضية حتى وصل مبلغ ما انفقته 220 مليار دولار … و هذه الوزيرة او المسؤولين الاخرين عن السياحة من اين سيأتون بمبلغ مثل هذا ….؟ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .اذا كان المسؤولون يرغبون في تنظيم كأس العالم عليهم باكل الحريرة و الشعرية .أو التدور جوعا .

  • مغربي غيور
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:19

    واش هادا لي كال هاد الشعار يراهن على انجاز المنتخب ،واش ما عايش معانا فالبلد،راه خاص مسؤولين ديالنا يواكبو هاد الإنجاز،بدءا بمشكلة التذاكر ونهاية بمباراة المحاماة .غيروا العقلية اولا ،راه هاد البلاد راه ربي لي وقف معها فقط .راه سيدنا فاش مي استقبل المنتخب له دلالة وحيدة وهي الجميع يعري على كتافو ويموت من أجل الوطن كل من منصبه.عنوان المقال لي خصو يكون هو ماهي دلالات الاستقبال الملكي التاريخي للمنتخب والعبر التي يجب ان تستخلصها الحكومة بدءا من وزارة العدل بصفتها أسمى وزارة .

  • كان هنا
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:20

    و االحكومة تراهن على الحالة الوبائية في الصين لايجاد مبرر لاغلاق الحدود و اعادة حظر التجوال

  • observer
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:21

    c’est comme miser sur un tocard pour gagner un pari dans une course .le foot est la cinquième roue du char pour les 3/4 de la population mondiale .

  • عاءشة
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:25

    الشعوب لا تحب الفساد وباك صاحبي هذا ظلم للطبقة الفقيرة لهذا يقاطعوا الدول المستبدة مثل المغرب ان يزوروه لان الوزير وهبي اظهر سياسة المغرب الحقيقية الكارثية ولهذا لا نعول على سياح كثيرون يأتون إلينا لأن الشعوب لا تحب الظلم من المسؤولين

  • كريموفيتش
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:26

    لا يمكن العطار ان يصلح ما أفسده الدهر.

    مقولة فيها مجموعة من الحكم.
    يحكى ان امرأة قالت العطار اريد مكياج يعيد الي شبابي.
    فقال العطار قواته الشهيرة.

    نفس الشيء المنتخب وسمعته لا يمكن ان نصلح ما أفسده اللصوص والسياسيين الفاسدين.
    اين وصل تحقيق لقجع مع اصحاب التذاكر.
    ربما تواطؤ ملحوظ.

  • Freethinker
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:35

    قهرتونا بالإنجاز ما الإنجاز! الارجنتين لي ربحات الكأس وما دارتش هاد الصداع كلو!
    الإنجاز هو الصحة والتعليم وانعدام الفساد وبنادم يكون مربي وما يكونش التخريب في الشوارع والممتلكات بعد مباريات الكرة فالمغرب والخارج ويشوه بالبلاد. هذا هو الإنجاز الحقيقي!

  • فرفر يعلق الجرس
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:37

    لا للركوب على انجازت الركراكي واسوده لان السيدة الوزيرة المشرفة على السياحة قضت عطلتها الصيفية لا مبالية في اوج ذروة السياحة الوطنية في تنزانيا كما قال الفكرون تبيض ولا كاع لتبيض الروح الوطني والضمير المهني منعدم عند بعض المسؤولين واخرهم السيد وزير العدل اللي خدم بباك صاحبي واولادي أولى وعشيرتي المقربين

  • جمال
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:41

    ما قدمه محمد مول الخبزة من أعالي جبال إقليم تنغير للسياحة المغربية أفسد مول الطاكسي بمدينة مراكش
    ما قدمه المنتخب المغربي للبلد من تشريف للمغرب أفسد وزير الاعدل تحت شعار :ولدي بأه لاباس عليه قراه على برا.
    للأسف ويبقى شرفاء الوطن البسطاء هم من يحملون هموم التنمية والشرف والتقدم،

  • Salah
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:41

    أصحاب الطاكسيات و الباعة اللصقة و المتحرشين كايكرهو السياح علاس جاو. لي جا غير مرة ما كايعاودش يرجع.

  • حسن
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:44

    مع الأسف مباراة المحاماة قلبت الموازين فاغلب المغاربة المهجر رفضوا الرجوع إلى المغرب بسبب مجزرة مباراة المحاماة

  • تعليق
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:47

    مازال مابغات وزارة السياحة ومهنييي السياحة يفهمو أن مشكل السياحة عندنا يتلخص في:
    “غلاء الأسعار وتدهور جودة الخدمات.
    ” انعدام النظافة وضعف العناية بالمجالات السياحية.
    “غياب صيانة الطرق.
    ” انعدام الأمن في أماكن كثيرة ومهمة.
    “المرشدون السياحيون وأصحاب البازارات….
    إلى صلحنا هذ الشي، السياحة غادي تنتعش وبلا مونديال.

  • لاعداء النجاح
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:49

    بعد الانجاز التاريخي لاسود الاطلس الملايير من البشر في العالم تهتم بالمغرب وتريد اكتشافه واكتشاف طاقاته الحية التي تصنع الفارق … بالمقابل الفاشلون الدين لم يقدمو للمغرب الا العار في كل مكان وزمان ولا يهمهم الا بطونهم يغردون خارج السرب …..احد الحاقدين الاستعماريين الفرنسيسي المدعو ) Julien cazzard humoriste تهجم على حكيمي الاشرف منه بصفات غير مقبولة ( اقل مايقال انها تطبق عليه ) رغم اعتداره البءيس …..

  • السي الطبال
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:52

    كتهضروا على إنجاز المنتخب بحال الى الى حققنا إضافة لحياة البشرية…هضروا و خدموا على المعقول، راه دول داو كأس العالم مرات عديدة و ما غير حتى حاجة فحياة المواطنين ديالها.
    باركا من البروباغندا، راه كرهتونا فهاذ البلاد.

  • ابو مو
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:52

    صحيح قبل ضجة مباراة المحاماة…
    صحيح قبلصحيح قبل ضجة مباراة المحاماة…صحيح قبل ضجة مباراة المحاماة.. ضجة مباراة المحاماة…

  • زاءر غريب
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:53

    لكن للأسف الشديد ما يسمى بوزير العدل
    حطم كل شيء.
    يقال بأن هيفاء وهبي ستفتح في القريب العاجل مكتب للمحاماة. والآن هي حائرة هل تفتحه بالدار البيضاء ام بالرباط

  • حالد
    الجمعة 6 يناير 2023 - 19:54

    شوفو مع وهبي اعطيكم الوصفة الصحيحة لتشجيع السياحة

  • الاسد الاطلسي
    الجمعة 6 يناير 2023 - 20:02

    اضن ان الصورة الجميلة التي رسمها اسود الاطلس قام الوزير وهبي بخدشها وهو على رأس وزارة حساسة تعتبر عماد بناء مجتمع و دولة قوية .
    مول الطاكسي تمت محاكمته بأقصى العقوبات بينما وهبي مازال يصول و يجول هل القانون يطبق على عامة الشعب ولايطبق على اثريائه ماهذا يا بلادي؟

  • المش ملي ماتيوصل اللحم يقول..
    الجمعة 6 يناير 2023 - 20:13

    كيف يمكن ان تنهض ببلاد بوجد اكثر من 70% من الامية يفضلون الفراشة والكرويلة والسترات الصفراء على الدراسة والتكوين المهني …ويتقنون التسكع في المقاهي والشوارع ويتفوقون في السب والشتم وتلفيق التهم الباطلة للبلاد والعباد وفي اغلب الاحيان يمتهنون الفقر والمسكنة والدعم ….
    وااخطير ان خصاءل هاته السلالة تورث ابا عن جد ….
    وهبي لم يكن صاءبا والدين سقطو في الامتحان فاشلون ولا يستحقون النجاح ..عند الامتحان يعز المرء او يهان

  • عثمان
    الجمعة 6 يناير 2023 - 20:39

    ما أنجزه منتخب المغرب في 28 يوما و أبهر به العالم و جعل العالم يفكر في زيارة المغرب والتعرف على حضارته دمره وهبي في ثانية

  • لحسن
    الجمعة 6 يناير 2023 - 20:39

    هناك من السياح من إذا زار المغرب يرجع اليه حبا في جو البلد
    أما المعاملة مع الأجانب في الحقيقة كارتة السياحي يزور
    المغرب من باب المطارات يبدأ بأصحاب السيارات الأجرة يتشاجرون
    أصحاب المقاهي أصحاب البزرات كل من مر عليه السائح في المغرب ريشه للأسف لا ضمير ولامراقبة إلى متى. العجب كل العجب ان العالم ينظر إلى المغرب بنظرة عظيمة خصوصا بعد
    المنديال لا كن عندما يزور المغرب شكل آخر في المعاملة .

  • السلاوي
    الجمعة 6 يناير 2023 - 20:56

    جميل ان يستغل هذا العرس الكروي في الترويج للسياحة ولكن وكما يعبر ويصرح به العديد من المغاربة ان قطاع السياحة كل العالم اصبح يستثمر فيه وحتى الدول البترولية واخرهم الجزائر ايضا وضعت كل ثقلها وامكانياتها لتكون قبلة للسياح .لذا اطلب من جميع القطاعات من وزارة السياحة والداخلية والثقافة ان يعملوا يدا في يد لكي لا نبقى حبيسي نظرة ضيقة وهي الوصول الى عشرين مليون ونحن نحلم بها منذ عقود . اذا اردنا ان نصل الى هذا العدد واضعاف منه يجب ان نخصص كل امكانياتنا وان نعمل سوية لانجاح هذه القطاع الواعد وان نبعد التدين والحلال والحرام من هذا القطاع لان يعيق تطور القطاع ويخلق جو من الكراهية للاجنبي وللسياحة . وهذا ما لا نريده لبلدنا لان السياحة هي العملة الصعبة وهي عشرات الالاف سنويا من مناصب الشغل . فحذاري التفريط في هذا القطاع بالاستماع الى فقهاء لا ينفعون المغرب باي شيء ويعيقون مجيئ السياح بكلامهم الذي لا يغني ولا يسمن من جوع

  • مغربي حر
    الجمعة 6 يناير 2023 - 21:20

    ما تنساوش الإنجاز الباهر لوزير العدل الذي طبق خبره الآفاق ووصل إلى جزيرة الوقواق.

  • مصطفى
    الجمعة 6 يناير 2023 - 22:06

    الوزارة تروج لوجهة المغرب أو مول الطاكسي…… . لا بد من تطهير الأجواء وخلق بىئة مولائمة للسائح لأن سمعة البلاد أهم بكثير في الترويج الإجابي للسياحة الوطنية.

  • مغترب
    الجمعة 6 يناير 2023 - 22:49

    مول طاكسي د مراكش و مولات اختبار كوفيد مطار الدار البيضاء و مباريات وزارة العدل.. دارو الشغل مزيان كا حسن دعاية للمغرب..!

  • اوحديدوا نون
    الجمعة 6 يناير 2023 - 23:54

    ركزوا لينا على التعليم و مدرسة الأسرة أولا راه طالعين شي نماذج غريبة نشارك معها هذا الوطن الحبيب، زرعوا مبادئ الإحترام و الأخوة و ايقضوا ضميركم الميت و انتجوا لنا إنسانا مسؤولا منتجا و طموحا و ديك الساعة سوف تزدهر السياحة، ما فائدة السياحة في مستنقع من الجهل و الطمع و الاستغلال؟!؟

  • Nordine
    السبت 7 يناير 2023 - 00:25

    كل وزارة يجب ان تختار احسن الاطر والكفاءاة وان تحارب باك صاحبي اسؤلو سي وليد الركراكي سيصف لكم الطريق والوصفة لكي تعرفوا بالمغرب احسن تعريف مغرب بدون رشوة ومغرب بدون قوارب الموت ومغرب بدون بطالة ومغرب made in morrocco

  • Karimov
    السبت 7 يناير 2023 - 08:49

    ارد على السيدة وزيرة السياحة ان تشمر على ساعديها لمحاربة الغش والزيادة في الأسعار ومراقبة جودة ما يقدم في المطاعم والمقاهي وسناكات وترقية البنية التحتية والصحة والنظافة ووسائل النقل الحديقة والتشجير واحترام الراجلين ووقف انتشار الأسمنت الذي شوة منظر المدن والجبال والشواطئ والطبيعة ان وجدت اصلا ومحاربة الاجرام وخلق أماكن للترفيه وكاميرات للمراقبة وخلق أنواع جديدة من السياحة الدينية و التقافية الرياضية والجبلية العلاجية الى اخره.

  • Hamido
    السبت 7 يناير 2023 - 09:40

    ياسلام والله شيء يضحك ومضحك,وزارة السياحة من قبل أن يبدأ كأس العالم كان لاعلم لها بأن المغرب سيصل إلى ما وصل إليه ولو كانت تعلم لأبرمت شراكة مع جامعة الكرة المغربية,كيف لوزارة السياحة بوزيرها ومديريها وخبراءها في المجال السياحي لم يستطيعوا حتى الترويج ولا حتى جلب 10,000 سائح تراهن اليوم على المنتخب لجلب السياح وبعدد كبير؟ إلا إذا كانت هناك نية صادقة كما فعل وليد الركراكي. ياسادة كي يجلب المغرب عدد كبير من السياح ليس بكرة القدم أو تألق المنتخب هذا كلام يقوله الكسالى فقط والنائمون في الأحلام,السياح يجلبون بالإقتصاد أولا أي الصناعة والإنتاج ثم عبر المباني الضخمة وناطحات السحاب الزجاجية والشوارع العريضة والنظيفة والفنادق الضخمة والغير الباهضة و و و,أما إذا عول المغرب على الكسمس وجامع الفنا والفروسية فهذا لن يجلب ولو السائح المغربي.إستيقضوا وادرسوا الصناعة والتصنيع كي تهابك الدول ويزداد شعوبها شوقا في زيارتك ومعرفة الكثير عنك.

  • مغربي مهاجر
    السبت 7 يناير 2023 - 13:35

    يجب على وزارة السياحة النظر الى اثمنة الرحلات الجوية فهي اكبر معيق للساءح الاجنبي فلا يعقل ثمن التذكرة يتجاوز 600 اورو للسياح الاوربيين

  • واكرزام نوتليس(أسد الأطلس)
    السبت 7 يناير 2023 - 13:53

    أين الأمازيغية وحرف تيفيناغ من هذا الإنجاز المونديالي لماذا لم يقم الإطار التنظيمي على إدراج حرف تيفيناغ خلال المناسبة ؟؟!!أليست الأمازيغية لغة رسمية بالبلاد؟؟؟!!!!!

  • Saida
    السبت 7 يناير 2023 - 14:59

    الصراحه المغرب فيها كثير اماكن تستحق انها تتزار وفعلا وزاره السياحه المغربيه كانت بخيله في الاعلانات عن الاماكن السياحيه انا مغربيه مقيمه بره اكتشفت اماكن في بلدي عن طريق اجانب وصلوا لها بذكاءهم مو باعلانات عنها اتمنى انهم يعرفوا المغرب أكثر ويشتغلوا على البنيه التحتيه في أماكن نفس وريكه لانه لما زرتها لقيت نفسها بتركيا بس الفرق انه الاتراك اشتغلوا على البنيه التحتيه وحطوا طابوق لما تنزل الامطار ما يتأثر المكان بها وشكرا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين