وزارة السياحة تطمح إلى استقطاب 26 مليون سائح في أفق سنة 2030

وزارة السياحة تطمح إلى استقطاب 26 مليون سائح في أفق سنة 2030
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:00

في الوقت الذي لم يتمكن المغرب بعد من بلوغ رقم 20 مليون سائح كما كان مخططا له منذ سنوات، وضعت وزارة السياحة هدفا جديدا لاستقطاب 26 مليون سائح في أفق سنة 2030.

جاء ذلك ضمن مخرجات ورقة الطريق الجديدة للسياحة التي قدمتها فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، خلال عرض مشروع الميزانية الفرعية للوزارة بمجلس النواب مساء الإثنين.

وتهدف ورقة الطريق الجديدة للسياحة إلى مضاعفة عدد السياح الوافدين على المغرب ليصل إلى 26 مليون سائح في أفق 2030، وذلك بثلاثة إجراءات محورية، الأول هو تعزيز النقل الجوي من خلال الرفع من الطاقة الاستيعابية ومضاعفة الرحلات الجوية من وجهة إلى أخرى.

الإجراءان الآخران يتمثلان في ملاءمة العرض السياحي للطلب الوطني والدولي، وتحفيز الاستثمار العمومي والخصوصي في القطاع، خاصة الرافعات الأساسية، بما فيها الترفيه والتنشيط والسياحة الإيكولوجية.

وبحسب المعطيات التي قدمتها وزيرة السياحة، فإن القطاع بدأ يستعيد عافيته بعد الشلل الذي شهده بسبب جائحة كورونا، حيث تمكن المغرب من تحقيق نسبة استرجاع للسياح بلغت 76 في المئة مقارنة مع ما قبل الجائحة، متجاوزا المستوى العالمي الذي كان في حدود 60 في المئة.

ووصفت فاطمة الزهراء عمور النتائج المحققة بـ”المُرضية”، مشيرة إلى أن هذه الأرقام تحققت “بالرغم من أن النشاط السياحي لم يعرف انتعاشة حقيقية إلا في 5 أشهر الأخيرة بعد الفتح التدريجي للحدود”.

وأضافت أن الأداء السياحي خلال صيف 2022 “كان استثنائيا”؛ حيث بلغ عدد السياح بمراكز الحدود 7.7 ملايين سائح خلال الفترة من يناير إلى شتنبر، ما يمثل زيادة بنسبة 175 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2021.

وبلغ عدد ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة خلال الشهور التسعة الأولى من السنة الجارية 13 مليون ليلة، بزيادة 100 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الفارطة، وبنسبة استرجاع لعدد ليالي المبيت بلغت 70 في المئة، بينما بلغت نسبة الملء 39 في المئة.

ودرّت الإيرادات السياحية على خزينة الدولة 52 مليار درهم خلال الفترة من يناير إلى غشت 2022، محققة ارتفاعا بنسبة 155 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2021، أي بنسبة استرجاع بلغت 99 في المئة.

وبلغت الميزانية الفرعية المخصصة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني من الموازنة العامة برسم السنة المقبلة 1.070.453.000 درهم، 691.707.000 درهم لقطاع السياحة، وباقي الميزانية لقطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

‫تعليقات الزوار

52
  • هشام
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:07

    مرحبا بهم غير هو ف 2030 اتكون بوطة غاز وصلات ل 200 درهم

  • مهاجر
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:09

    السبب الوحيد الذي يجذب فقراء أوروبا الى المغرب كان هو انخفاض الاسعار. أما حاليا فأسعار المبيت في الفنادق المغربيه مماثل و أكبر من أسعار الفنادق الاروبية

  • سعيد
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:13

    مادا ينقصنا على اسبانيا التي تستقبل أكثر من عدد سكانها من السياح أو البرتغال التي أصبحت تعد الوجهة الأولى للاوروبيين أو فرنسا…هدا هو السؤال. و خصوصا الآن الدي فيه مشكل طاقة ! اسبانيا حضت باستثمارات هائلة من دول الخليج من قبل …الأمويين…و روسيا …و المغاربة يشترون العقارات في جنوب اسبانيا…هل العقلية ام الحرية المسؤولة ام التعاون الإيجابي بين المستثمرين ام ننتضر الضوء الأخضر من البنك الدولي …ا هل فاتنا قطار التنمية في مجال السياحة ام هناك لوبيات لا تحتكر السوق ولاتريد اي كان الاقتراب من هدا المجال ….

  • مدرسة السياحة
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:15

    على مدرسة السياح في المغرب ان تقوم بدور انتقاء واختيار شباب وشابات جميلين مع ملابس تليق بهم كالعربية للطياران، ان يكونو قادرين على التواصل باللغات الاجنبية، واعادة هيكلة المراحض ومنع بيع الصابون والورق الصحي، منع الموظفين من التدخين داخل المطار، وضع نساء في شرطة الحدود ونساء في الجمارك، ومراقبة جمالية المطار ونظافة العمال. هدا اولا اما ثانيا فيجب مراقبة اصحاب كراء السيارات لانه اكبر النصابين خاصة هادوك اللي في المطار. ومراقبة اصحاب الصرف وخاصة هادوك اللي في المطارات ، راه المواطن او الاجنبي فاش كيدهل كيريشوه ترياش ترياش. وديرو خدمتكم شوية.

  • kamal
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:16

    بغيتو جيو السياح نقصو سرعة السيارات و الدراجات داخل المدن30 و 40 و 50،
    شخصيا لا أستطيع التجول أنا و عائلتي دون خوف على سلامتنا، المواطنون لا يجدون أماكن لركن السيارات خاص مراءب تحت أرضية للسيرات أو الطاكسيات كيفرضو شروطهم كنديرو بالناقص فما بالك بالسائح الأجنبي

  • Bo
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:17

    26 مليون
    باش غادي تجيبهم
    بالجبهه وتخراج العينين….
    خص الاستقبال والتأمين يكون فالمستوى

  • متتبع
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:19

    مع هذا الغلاء و الجفاف لا شيء يبشر بهذا الرقم

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:22

    ممكن و لكن بتخفيض اثمنة الإقامة في الفنادق و لو في أوقات الركود السياحي الدي تكون فيه تذاكر الطائرات باثمان منخفضة

  • Nour
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:26

    يجيو يشوفوا الكرارس و حالة البغال و الحمير اللتي تجرها اللتي تدمي القلب و الرعاع اللتي تسوقها و تعذبها بوجوههم المرعبة فيلم رعب مرحبا مرحبا

  • Mohammed USA
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:28

    مشكل المغرب في المجال السياحي هو النقل..رأيت سياحا ينتقدون أن المغرب لا يتوفر على سيارات الأجرة التي تستعمل النقل الذكي كأوبر وغيرها من وسائل النقل الذكية الموجوده في جل المدن العالمية الكبرى كنيويورك واشنطن بوسطن باريس مدريد لندن القاهرة دبي الرياض وغيرها من المدن الكبرى.. بالإضافة أن الفنادق المغربية ذات نجمة او نجمتين ثمنها مرتفعه عن الفنادق ثلاث نجوم في الولايات المتحدة الأمريكية ومعلوم أن دخل المواطن الامريكي العادي يفوق دخل المواطن المغربي ست مرات او اكثر يعني اتحدث عن أدنى الأجور…

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:29

    الأسعار في المغرب أصبحت غالية جدا والقطاع السياحي يحكمه السماسرة والمتطفلين والانتهازيين…عكس تركيا وإسبانيا وفرنسا واليونان وغيرها من الدول التي تعرف زيادة للسياح وبالملايين كل سنة.
    التربية والمعاملة والاحترام والنظافة والخدمات الجيدة والجودة والاسعار المناسبة والنزاهة والامن…هي أساس استمرار اي قطاع واي دولة وهذا ما نفتقدك.

  • زهبر
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:34

    لا أظن ذلك مع تنامي ضاهرة المتسولين و المعتوهين و المجانين المتسخين و المجرمين الذين يقال عنهم حراس السيارات!!!!!!!!.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:39

    وماذا عن الكلاب الضالة….. هل ستستقبل السياح. او تعضهم…. ماذا عن المراحيض العمومية.. او سوف يحملles couchesr..وعن الغش…والسرقات.. وعن بعض المآثر التاريخية. التي يزورونها للاسف تفوح بروائح البول وغيره…..
    هل الخدمات ترتقي لذالك….. الاثمنة. او طاجين به حبة بطاطس وجزرة و 50 غرام لحم وبرقوقة ب 300 درهم..
    ان كان كذالك…. فليذهب هؤلاء السياح لادغال افريقيا ارحم…..
    وزارة السياحة لا تعد شيء الا احصاء سياح.. يجب ان تشارك في الواقع
    كل المآثر لا خدمات بها. حتى ممرض… لان معظم سياح +60 او هلال احمر

  • الورزازي
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 09:52

    26 مليون سائح و سائحة سيستهلكون المواد المدعمة من جيوب الكادحين ابتداءا من الخبز و انتهاءا بالمواد الطاقية !! و بصفة خاصة سواح الكارافانات و مع ذلك سيشتكون من ارتفاع الاسعار و يتهمون المغاربة ب” لارناك ” و اخص بالذكر هنا اغلبية الفرنسيين
    و لله في خلقه شؤون!!

  • غيور
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 10:01

    باش بالبوطة و اخنوش
    من هنا ل 2030 غادين تلقاو المغرب خوا هاد شي باغين يعمره بالسياح

  • حفيظي عزيز
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 10:17

    أن تنقول السياحة في المغرب اتمن مفرط مقارنة معا دول آخرا لدالك لا يمكن

  • إدريس الاول
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 10:18

    ليس القيمة في العدد وانما ما تستفيد البلاد منه . لأن الزيادة في العدد يعني الزيادة في كل شيء اثمنة الفنادق الأسماك ووووو أسعار الفنادق المغربية ثلات أضعاف الجارة الإسبانية

  • rme1974
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 10:19

    avec l insécurité régnante et les contrôles policiers tous les 3 kilomètres et la mendicité du peuple et les hôtels qui se croient en Europe avec leurs prix .je ne pense pas que ce chiffre sera éteint. tous les mre se dirigent vers la Turquie le Portugal et l Espagne où on passe des vacances de rêve sans soussi

  • مواطن مر من هنا
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 10:19

    أين سيأتون إلى شارع محمد الخامس أو ساحة الامم المتحدة أوساحة محمد الخامس أو … حيث الأزبال والكلاب الضالة والشماكريا والسعايا والشفرارا وروائح البول في كل مكان.
    أما الطرقات والشوارع فمن المستحيل أن تسلكها دون انتظار ساعات …
    خرمزتو البلاد ودابا باغيين تجيبوا 26 مليون سائح

  • Alkrt
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 10:22

    بالاسعار الفلكية ستستقبلون 100 مليون سائح من كوكب المريخ. أما سكان الأرض فهم عاقو بكم

  • Aglzim
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 10:27

    Avant de parler tourisme nettoyer vos mentalités , vos taxis , vos hôtels , vos rues , vos plages , la majorité des plages sur Agadir sont polluées suite au Jet des eaux usées … Anza Tarazout Imsouane .le touriste d aujourd’hui n est pas celui d hier … Il regarde tous sur le net avant d aller vers sa destination … Donc baraka mn bla bla bla

  • متتبع
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 10:29

    حراس السيارات ينتظرون ال26 مليون سائح من كل بقاع العالم لحراستهم

  • Ali
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 11:05

    هذا ممكن ان فتحت الجزائر حدودها. حض موفق للمغرب. و عندي سؤال أمام الجفاف من الصعب تلبية الماء لكل هذا العدد. السياحة مكلفة جدا .

  • عزيز شهاب
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 11:11

    ادا الدولة تريد جلب السياح فيجب عليها اصلاح مجموعة من الاشياء كفرض الاسعار على الفنادق للمبيت لي الليلة حيتاش راه عيقو، تخلص من شيء اسمه موقف السيارات و الحراس بحيث وضع قانون يجرم من يقوم بالاستخلاص مبالغ من المواطنين بالشارع العام بدون وجهة حق … كذلك تخفيض اسعار الرحلات الجوية ، رفع من جودة الوجبات التي تقدمها المطاعم و مراقبة الاسعار ، تنظيف المطارات من الاشخاص المتطفلين ومجموعة من الاشياء حيتاش راه ولات عندنا صمعه خايبا كلشي كا يقوليك المغرب شابع نصابه

  • Amine
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 11:12

    نحن نفتقد التواصل مع الآخرين. على سبيل المثال ، في 11 مايو 2016 ، ألغى المغرب تأشيرة دخول الصينيين ، لكن معظمهم لا يعرفون شيئًا عن ذلك. يبدو أن الجميع متفاجئ عندما أخبرهم بذلك.

  • مستحيل
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 11:17

    من المستحيل أن نصل إلى هدا العدد.بهده القوانين الزجرية.الكل يحمل معه جنوي فيه نصف متر.
    وعندما يحصل يدخل إلى سجن من 5 نجوم،ويتمتع بجميع الحقوق التي لا يتمتع بها المواطن العادي.

  • مغربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 11:31

    الموسم السياحي الحالي مرشح لأن يكون أفضل موسم على الإطلاق لعدة عوامل على الفاعلين في القطاع السياحي اغتنام الفرصة وتقديم خدمة تعكس قيمة المغاربة الحضارية والأخلاقية

  • ابوزيد
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 11:43

    لماذا دول اوروبية صغيرة تستقطب عدد كبير من السياح عكس المغرب الذي فقد الكثير فمثلا كرواسيا يزورها سنويا 18مليون والبرتغال 21 مليون و النمسا 29 مليون.ناهيك عن تركيا 38 مليون بما فيهم عدد كبير من المغاربة.هذا ما يجب دراسته و تحليله للنهوض بالسياحة في بلدنا الحبيب.

  • Hassan España
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 11:43

    يجب إعطاء كل حق حقه في جميع جهة المغرب الاثنين عشر بفتح خطوط جوية من أوربا الى جميع مطارات الجهة من هنا سنستقطب 40مليون سائح وليس 26 ولكم واسع النضر

  • مومو
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 11:49

    يجب التركيز أيضا على نوعية السائحين. مثلا، يأتي سائح بدراجة هوائية يتجول عبر كل ربوع المغرب، ينام ليلا في خيمة في الخلاء و يشتري الخضر و اللحم ليطبخ لنفسه على البوطا المدعمة، لا تستفيد منه الفنادق و لا المطاعم و لا وسائل الترفيه، و لعل ما صرفته عليه الدولة من صندوق المقاصة و من خدمات عمومية أكثر مما جنى منه الاقتصاد.

    لهذا يجب تسويق المغرب على أنه وجهة لسياحة الرفاهية بالتسويق المطاعم و الفنادق الراقية و الأنشطة الترفيهية المميزة المدفوعة في الطبيعة الخلابة، و ذلك لاستقطاب السياح الأغنياء و الرفع من القيمة المضافة السياحية.

  • وزارة الذاخلية
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 11:51

    وزارة الذاخلية تطمح الى الوصول الى 40 مليون متشرد في حدود 2026.حسبي الله ونعم الوكيل.

  • ابوزيد
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 12:20

    إلى 29.
    عندما سءلو o’lear رءيس rayan air من طرف صحفي ايطالي لماذا لا تكثر الرحلات للمدن بجنوب ايطاليا قال لهم ابنوا الفنادق و المطاعم و البنية التحتية وسوف ارفع عدد الرحلات لاني لا اريد للسياح النوم في الخلاء بامعاء فارغة . المشكل في بلدنا ان صمعة البلاد ضحية التصرفات الامسؤولة .

  • Mo
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 12:23

    How those 26 m are going to cross the streets without pedestrians traffic lights.

  • يونس
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 12:58

    يجب محاربة الفساد في القطاع السياحي . السائح لي جا المغرب مكيبقاش يرجع لأنه كيلاحظ الشفرة فينما مشا

  • سائح مغربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 13:02

    والله العظيم وخا تبقاو مئة سنة ضوئية مغاديش توصلو تركيا فسياحة ولا فلماكلة محد الاوطيل واصل الف درهم لليلة والله لا جا عندكوك شي حد.

  • Karimov
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 13:05

    هم يقصدون 36 مليون سائح(tourisques) من الشحتاويبن المتسولين الجائعين العاطلين مع الضروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الصعبة التي تعيشها مصر نفس الشيء بالنسبة للمشارقة السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والاردنيين زد عليهم الشحاتين من العراق واليمن وتونس والخسائر وموريتانيا والسودان ودول الساحل والصحراء مع اصافة شيء من البهارات من السياح العجزة الأوربيين اصحاب الكرفانات الذين يزاحمون المغاربة في معيشتهم وفي المواد المدعمة ضف عليهم السياح الأوروبيين الشباب الذين يخربون على شيء وخاصة الطرقات الغير المعبدة في الجبال والقرى وينامون في كل مكان داخل شاحناتهم ويدخلون الى القرى والماشر للتجسس والتطفل على الساكنة وربما من حسن النية وكذالك شيء من الغباء يعزمونم لتقاسم معهم بعض الاكل والشاي والذي هم في حاجة اليه ربما طمعا في بعض الدريهمات ولكن للأسف يسمعون فقط شكرا لكم(Merci beaucoup vous êtes très gentils)
    لذالك ينتظرنا الكتير من العمل والتوعية وفرض التاشيرة ولو تأشيرة الحدود ومنع الكرفانات يخلقون الفوضى في كل مكان وتحديد تقامتهم في شهر مع المبيت في الفنادق و المخيمات وليس في اي مكان فابور

  • لا منتمي
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 13:06

    و أنا (موظف عادي) أطمح إلى أن يكون أجري الشهري 10.000 درهم. الوهم و الطموح بدون مسببات شيء، و الواقع و المسببات العقلانية و المدروسة شيء آخر.

  • Hilal
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 13:22

    حتى تحيدو اصحاب السترات الصفراء ، و المهرجين خصوصا في مدينة مراكش ان تمر دون أن تبتز مستحيييلل
    هضرو مع المافيات لي تم برك عليهم من الابتزاز

  • حازم
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 14:07

    ما يجدب السياح هو حسن التعامل وخفض اثمنة الفنادق والمواد الاساسية للعيش . أما إدا كان كل شيء مرتفع فليس لهم دافع في زيارة المغرب . اللهم زيارة مصر او تركيا او ڤيتنام او تايوان فهي اقل تكلفة من المغرب .
    يجب على الحكومة إدا كانت فعلا جادة في استقطاب السياح ان تراجع قراراتها تجاه هدا الامر .
    اما العملة الاجنية فاللهم بارك في الجالية المغربية المقيمة في العالم التي ترسل مبالغ مالية جد مهمة للبلاد من أجل عدم سقوط في الخصاص من نتحية العملة الصعبة .

  • salah
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 14:12

    على هذيك لبلاد الزينة وماليها والفوضى لي فيها و الشعب المضياف المادب والخلوق اوى غير تسناو راه حتى المهاجرين طلع ليهم هذيك لبلاد وماليها في ريوسهم….

  • مهدي
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 14:32

    للوصول إلى هذا العدد من السياح يجب محاربة الغش السياحي، لأن السائح يصدم عندما لا يجد في الواقع ما رآه في الصور والمرامج، يجب محاربة الزيادة في الأثمنة والنصب على الاجنبيين، النظافة ! احترام النساء الاجنبيات وعدم معاكستهم، الاهتمام بنظافة شوارعنا، محاربة طلب النقود من أجل اي مساعدة بسيطة (السعاية)، تكوين أطر سياحية في المستوى، تكوين شرطة سياحية في المستوى ومحابة الرشوة والتواطء مع اللصوص. يجب أن نعلم أن كل ما يقع في المغرب على الصعيد السياحي يصل إلى كل البلدان ويشوه سمعة بلادنا.

  • علي
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 14:38

    بما أن السياحة عرفت انتعاش هذا العام وجب على المستفيدين من دعم الدولة العام الماضي إرجاع النقود للدولة و ذلك من خلال الضريبة. لا شيء يعطى بلا مقابل و هذه قيمة أخلاقية

  • LE CHANGEMENT C’EST MAINTENANT
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 14:49

    Est-ce qu’il s’agit de 26 million par an ou bien 26 millions en 8 ans qui nous séparent de 2030. Quid des 10 millions ou 20 millions à l’horizon de 2020. Pour attirer des touristes, il faudrait des infrastructures solides. Des moyens de transport récents et du personnel formé. Libérer les trottoirs, faire respecter la Loi, régler le problème des chiens errants, et libérez nos routes des BERKASATES qui défigurent le paysages et constituent un réel danger pour les usagers de la route. Le chemin est long mais ceux qui sont capables de mettre ces quelques règles en place ne sont pas aux manettes.

  • Driss
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 15:28

    اولا على الوزارة ان ان تقول لنا ماذا فعلت في تلك 100 درهم اللتي فرضتها عن كل تدكرت طاءرة وكم بلغ مجموع مداخيل من جيوب الجالية بالخصوص التي اكتوت هذه السنة بلهيب تداكير السفر وكيف انفقت ولمن .و النتيجة ..اما 23مليون من سبع المستحيلات .لان الكل يسير بعشواذية من اثمان الحجز و ثمن الطكسيات والفناديق لبغا شي ثمن كديرو .النهب والجلد . شرطة الحدود هذه السنة كانت اثقل من السلحفات في القيام بالاجراءات رغم جواز بيومتري و بطاقة بيومتري البطا داءما من سيم المخزن

  • مغربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 15:58

    وهل سمعتم تصريح الوزيرة عن تنظيم هذه السنة 61 رحلة للغارج لفائدة الصحفيين ؟التصريح الذي فاجئ كل الصحفيين وتساؤلوا متى كانت هذه الرحلات.الكذب حتى على الصحافيين.وتتكلم استقبال 26 مليون سائح.ههه مادام انكم تتهربون من ربط المسؤلية بالمحاسبة افعلوا ما شئتم.

  • حم
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 16:25

    اذا لم يبلغ الهدف المنشود يجب معالجة المشكل هيكليا لان المغاربة رغم كل الذي عانوه من الجاءحة والردود لا زالوا يسرقون السا ءح من ساءق التاكسي إلى الفندق إلى المطعم وهذا سيكون له عواقب وخيمة على السياحة ككل إذ ليس المشكل في التجهيز بقدر ما هو المشكل في المورد البشري الغير المؤهل لان الفكرة لديه هي السرقة ولا غير

  • لهديم لهديم
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 17:14

    أولا ادا اردتم النجاح في قدوم السياح الاجانب عليكم بتنظيف البلاد من القتلة.والمجرمين والكلاب الضالة والخطيرة المذن أصبحت لا تطاق.انها ضهيرة مؤلمة.ثم هناك مرضى يعانون من امراض نفسية يجب علاجهم .والكثير .لانها مسؤولية جسيمة ادا وقع مكروه لا قذر الله..ثم كدالك البنية التحتية والممرات التحتية المختصرة تحت الأرض..النفق..الاستعدادات المكثفة .واخيرا ان تكون الميزانية لهاده المشاريع في يد ااااامنة.والسلام

  • jgounnijgounni
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 17:44

    احلمو واكترو منالاحلام كل سائح يزور المغر يندم وينشر ماراه من فقر وتسول وسرقة وعدم وجود حتى المراحيض

  • اسمر
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 19:29

    في صيف 2022 في مدينة اكادير طلعنا من البحر او بغينا نشربو شي حاجة، دخلنا المقهى الا ول، و كان خاوي، كلسنا هما اقولو لينا لابد ماتاكلو، او حنا نوضو او مشينا لمطعم حداه نفس المشكل قررنا ناكلو شي حاجة قلنا ناخد بايلا 300درهم+سلاد مشروبات اربعة اشخاص المهم 600درهم، كانت كناكل ونا نلقى واحظ سيدي سراق زيت في البيلا صافي ندمت عيفونا صراحة الا ثمنة خيالية لكن انعدام الجودة و النظافة و التعامل كلشي معبس و مخنزر تكول غا ا صدقوه عليك.

  • Marocain
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 19:36

    : يجب التعاطي بصرامة مع كل من يسىء. لسمعة بلادنا في هذا الميدان: الطاكسي واثمنةهم المتقلبة حسب الزبناء. الكونتور يكون باين مزيان للزبون. اعرف الكثير من السياح الذين من الطاكسي.
    اللاثمنةً يجب انتكون مكتوبة في جميع الاماكن بمافيها
    منع التسول وخاصة الاطفال
    النقاوة في المطاعم والشواطيء وغيرها
    الكلاب الضالة
    زجر مضايقة النساء السياح
    مراقبة الاثمان الفنادق لكي تتماشى مع اصنافهم والمستوى المعيشي للبلد
    المراحض العمومية.
    ولا باس ان تفتح الوزارة سجلا لشكايات السياح وكذلك حثهم لكتابة رايهم قبل مغادرتهم .
    تكوين قسم شرطة السياحة و رقم هاتفي لاستقبال الشكايات.
    لبلدنا كل المقومات. لمنافسة جنوب اوربا وتركيا وهذا ما نتمناه.
    :

  • رشدي
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 20:36

    مرحبا بيهم غادين يلقاو جيش من faux guides في انتظارهم.

  • مواطن من ألمانيا
    الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 21:16

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب

    بماذا تريدون استقطاب 26 مليون سائح..؟؟

    هل بالنظام بالنظافة أم بالأمن..؟؟

    الجالية التي عندها أقارب و الوالدين أصبحوا يدخلون المغرب ضد رغبتهم

    إن الجالية تفضل دول أخرى فيها أمان أثمنة مناسبة نظافة نظام معاملة من أناس مخلقين

    للأسف أبناء الجالية معظمهم فقدوا الثقة التامة في بلاد الأجداد

صوت وصورة
نظرة حقوقية لمدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية لمدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا