وزارة الفلاحة تكشف اشتغال مراكز لجمع الحليب دون الحصول على تراخيص

وزارة الفلاحة تكشف اشتغال مراكز لجمع الحليب دون الحصول على تراخيص
الخميس 16 مارس 2023 - 13:00

بينما ذكر المجلس الأعلى للحسابات أن عدد مراكز جمع الحليب على الصعيد الوطني بلغ 2700 خلال سنة 2018، كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن عدد المراكز المرخص لها للقيام بهذا العمل لم يتجاوز 466 العام الماضي.

ويطرح على الصعيد الوطني إشكال وجود مراكز لجمع الحليب غير مرخص لها، وهو ما يمكن أن يعرض سلامة المواطنين الصحية للخطر، على اعتبار أن الحليب ومشتقاته من المواد سريعة الفساد والتلوث، وبالتالي زيادة خطورة تعريض المواطنين للتسمم.

في هذا الصدد، استعرضت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عددا من الإجراءات التي يتم اتباعها من أجل ضمان احترام مراكز جمع الحليب لشروط السلامة والصحة، مفيدة بأن عدد المراكز المرخص لها سنة 2022 بلغ 466 مركزا.

الإجراءات المذكورة جاءت في رد على سؤال كتابي لخالد السطي، ممثل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في مجلس المستشارين، ذكّر فيه بتنبيه التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2018 المتعلق بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بأن جل مراكز جمع الحليب، البالغ عددها 2700 مركز بالتراب الوطني، لا تتوفر على اعتماد على المستوى الصحي، وأن “معظمها لا يحترم مقتضيات النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، مما يشكل خطرا على صحة وسلامة المستهلك”.

وقالت الوزارة في جوابها إن القانون رقم 28.07 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في مادته الرابعة، ينص على أنه لا يمكن عرض أو تقديم أي منتوج أولي أو منتوج غذائي في السوق الداخلية أو استيراده أو تصديره إذا كان يشكل خطرا على حياة أو صحة المستهلك، كما لا يمكن استيراد أية مادة معدة لتغذية الحيوانات أو عرضها في السوق الداخلية أو تصديرها أو تقديمها لهذه الحيوانات إذا كانت خطيرة.

وأشارت الوزارة إلى أن “هذا القانون ونصوصه التطبيقية يلزمان الترخيص على المستوى الصحي لمراكز جمع الحليب من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك لضمان تزويد المستهلك بمنتجات سليمة”، وبالتالي يقوم المكتب بمجموعة من التدابير لمواكبة عملية الترخيص لمراكز جمع الحليب.

ومن ضمن الإجراءات التي يقوم بها المكتب، مراقبة الوحدات المرخصة، إذ تقوم المصالح البيطرية التابعة للمكتب بمنح الترخيص على المستوى الصحي والمراقبة الدورية لمراكز جمع الحليب قصد الوقوف على الظروف العامة لإنتاجها ومدى استجابتها للشروط الصحية المعمول بها، وتعليق أو سحب الترخيص الصحي من كل مركز لجمع الحليب أثبتت الزيارات الصحية البيطرية الميدانية أنه لا يتوفر على الشروط الصحية المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل.

وتحدثت الوزارة أيضا عن البرنامج الوطني لمراقبة جودة وسلامة الحليب ومشتقاته، قائلة إن المكتب يقوم سنويا بتنفيذ مخطط مراقبة ورصد المتبقيات (المضادات الحيوية، المواد الممنوعة، المبيدات وملوثات البيئة…) في الحليب، إذ خلال سنة 2022 تم أخذ 500 عينة للقيام بالتحاليل والأبحاث المخبرية اللازمة للتأكد من مطابقة هذا المنتوج لمعايير السلامة الصحية المعمول بها.

‫تعليقات الزوار

16
  • مواطن
    الخميس 16 مارس 2023 - 13:08

    ويلي ويلي 2300 مجيب لها حد الاخبار ، لا يمكن ان يصدق هذا في المغرب .

  • المغربي
    الخميس 16 مارس 2023 - 13:12

    مادام المراقبه ماكاينه في المغرب لا فائدة في الترخيص

  • كازابلانكا
    الخميس 16 مارس 2023 - 13:19

    ومتا كانت لنا تراخيص واحترام التراخيص الفساد عم كل شئ

  • ديمقراطيي22
    الخميس 16 مارس 2023 - 13:21

    لا خوف جل الحليب الذي يبع فالمغرب سوى ماء و ملون و نكهة بالدارجة المغربية ماء و زغاريد

  • rachid
    الخميس 16 مارس 2023 - 13:31

    il faut pas s’inquiéter 90 % c’est de l’eau tout le monde travaille en noir personne paye les impôts sur les revenus je sais pas où il va le pays

  • abdlhadiabkari
    الخميس 16 مارس 2023 - 13:35

    ما دامت هذه المراكز لجمع الحليب غير مرخص لها من الجهة المخول لها قانونيا منعها؟
    لماذا لانحتضن هذه المراكز ونجهزها ونجعلها تنتج لتفيد وتستفيد

  • متتبع
    الخميس 16 مارس 2023 - 13:36

    يتعرّض الحليب ومشتقاته بسرعة للتلف والتلوث، مما يزيد من خطر تعرض المواطنين للتسمم. فالجزائر حرصا منها على عدم إخضاع مواطنيها لما يحدث في المغرب تفضل أن تمدهم بحليب الغبرة بدلا من الحليب الطازج

  • عابر سبيل
    الخميس 16 مارس 2023 - 13:44

    هههههه شر البلية ما يضحك واش بعدا هذا حليب حقيقى راه ماشى حليب حقيقى راه غى مواد مسرطنة ونكهة وماء وزغاريد علاش فى رمضان يتضاعف الإستهلاك فمن أين تأتون بالضعف الآخر … حلل وناقش … ؟؟؟ أللى بغا لحليب خاصو إشرى بقرة حلوبة أو معزة حلوبة عاد يمكن نسميه حليب خالص …

  • محمد
    الخميس 16 مارس 2023 - 14:01

    انا من اقليم تاونات على مستوى جماعة بوعروس لا نتوفر على مركز لجمع الحليب خسارة يومية تقدر بعشرات اطنان من الحليب تضيع يوميا والبلاد في حاجة لها .

  • محمد جام
    الخميس 16 مارس 2023 - 14:56

    لا يمكن الترخيص تحت قوانين و مساطر ادارية كلها نزاعات و غير مفهومة حتى للموضف. و ملفات المحاكم الادارية خير دليل لوثائق و رخص بديهية.

    فكيف سيتعامل معها المواطن.

  • bernoussi
    الخميس 16 مارس 2023 - 15:14

    Déjà, un lait pur et sans trafic n’est pas très ami avec la santé alors ne parlons pas de celui mélangé à de l’eau et autres édulcorants. Si on ajoute à cela le risque sanitaire que font prendre ces centres de collecte non autorisés et donc une hygiène déplorable, les marocains boivent et mangent ce qu’ils méritent. Pas mieux que le boycott. On peut très bien se passer lait pendant le ramadan au moins. Le lait, la farine blanche, le sucre et la viande rouge ne sont pas très amis avec la santé humaine mais nous insistons pour les payer très chers afin de nuire à notre propre santé. Le thé vendu au Maroc est traité plus de vingt fois avec des pesticides à risque mais nous en ingurgitons des quantités astronomiques. je me suffis très bien d’infusions de fliyou, zaater, salmiya, louiza etc et je m’en sens très bien tout en faisant des économies. pain fait avec de la farine de blés anciens sans traitement, plus de sucre et rarement de la viande rouge
    Hamdoullah

    Incompréhensible

  • هذيان
    الخميس 16 مارس 2023 - 15:19

    السؤال الأول والأخير الذي لا ثالت له ، هو أين كانت الدولة طوال هذه المدة التي استهلك فيها المغاربة هذه المادة الحيوية، هل كانت الوحدات الصناعية مخفية عن أعين الإدارة والسلطات وزبانية الدولة، لو قيل هذا في مكان لا وجود للمؤسسات فيها ويحكمها قانون الغاب، لكان شيئا طبيعيا ولا يدعو للاستغراب ، أما ان يقال هذا في بلد توجد به مؤسسات من مختلف الاختصاصات ولها ترسانة قانونية للزجر والعقوبة، فلا نملك الا نقول سلام هذه عودة لقرون أشد من القرون الوسطى

  • نعمم
    الخميس 16 مارس 2023 - 16:37

    لو أنتظر المغاربة التراخيص لمشاريعهم بكل انواعها فلاحية أم صناعية أم تجارية لبقي ثلتي المشتغلين حاليا في غياهب البطالة
    والله احيانا نحسبكم تسخرون منا عندما نطلب ترخيصا من أي ادارة كانت دون استتناء
    في الأخير نقول للمسؤولين والموظفين المسلطين على رقابنا خافوا الله من عاقبة ما تصنع ايديكم

  • maghribi
    الخميس 16 مارس 2023 - 16:42

    ما خفية كان اعضم و الأمثلة كثيرة ترى نور بعدما يغرف أصحابها الملايين بلا حسيب أو رقيب

  • Azour
    الخميس 16 مارس 2023 - 18:22

    ما هو دور وزارة الفلاحة في هذه اللمملكة ،ألم تستحيي؟؟؟؟؟

  • وجدي
    الخميس 16 مارس 2023 - 18:30

    وزارة الداخلية خاصها دير خدمتها كما يجب. اين المقدم و القايد . يام الداخلية حاضرة في كل مكان و مسؤولة عن كل ما يقع . حتى تقع المارثة و يعلقوا السائق و البقرة . مثلنا وقع في ايام كورونا في قرية لالا ميمونة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج